موضوع تعبير عن حرب أكتوبر للصف الخامس الابتدائي

موضوع تعبير عن حرب أكتوبر للصف الخامس الابتدائي، إن مصر مستهدفة منذ القدم من الأعداء لما بها من خيرات كثيرة وأيضاً موقعها المتميز في كل الحدود، ومناخها الذي لا يوجد مثيله لذلك كانت محط أنظار من الجميع، لأن مصر دولة حرة لا تقبل بأي غزو كان لابد من التخلص من أي احتلال، مثلما حدث في حرب أكتوبر المجيدة، لذلك سنعرض عليكم كل ما يخص حرب أكتوبر.

مقدمة موضوع تعبير عن حرب أكتوبر

إن نصر أكتوبر المجيدة الى الان تحدث فرحة كبيرة لدى المصريين، لأنهم يتذكرون ما فعلوه في الأعداء ولهم يومهم الخاص بالانتصار يحتفلون به وهو إجازة رسمية، فهو يوم مميز لتذكرة الجميع بهذا اليوم المميز، الذي نجد المصريين من احتلال إسرائيل وإخراجهم وهزيمتهم شر هزيمة.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن العمل واهميته للصف الخامس الابتدائي

ما حدث قبل الحرب أو ما يسمى النكسة

  • تسمى النكسة لأنها كانت فاجعة للمصريين، حيث أن بعد العدوان الثلاثي على مصر ولم ينجح قررت إسرائيل هجوماً جديداً بطريقة أخرى.
  • حيث هاجمت سوريا وهاجمت مصر في سيناء وقضت على الطائرات الحربية المصرية، ودخلت إسرائيل بشكل مخيف إلى السويس، ولكن المصريين لم يصمدوا وحرروا بلادهم، فكونوا جيش جديد قوى هزيمتهم شر هزيمة.

حرب الاستنزاف وما حدث بها

  • عندما سيطرت إسرائيل على سيناء قامت بالتحصين يمكن لأي مصري الدخول إليها، ولكنهم لا يعرفون إرادة المصريين التي تفوق كل شيء فهم وضعوا خطة للدخول، لكي يتمكنوا من هزيمتهم، ونسف هذه الأحصنة وبالفعل نجحوا في ذلك وقضوا عليهم ففجروا ناقلة الدبابات الإسرائيلية بكل قوة وإرادة.

كيف تم العبور للحرب

  • تم العبور بكل حماسة واصرار فعندما وضع الإسرائيليين هذا الخط المنيع كما قلنا وأصبحوا متأكدين أنهم في أمان، وأن الجندي المصري لن يتمكن من العبور ولكن هذا غير موجود امام عزيمة المصريين، فوضعوا خطة سرية ليتمكنوا من العبور بدون أي أضرار لكي يقضوا على العدو، فتضربوا جيداً للوقوف أمام العدو والقضاء عليه.

خط بارليف الحصين

  • خط بارليف أو الخط المنيع الذي وضعه الإسرائيليون حفاظاً على أنفسهم من دخول أي مصري ومهاجمته لهم فهو أقوى خط للدفاع، ولكنه لن يقوى على الإصرار والعزيمة على استرداد الأراضي المصرية، فقاموا باستخدام كل عمليات التمويه لكى يتمكنوا من العدو، واستخدام مضخات المياه لتتمكن من العبور بكل سهولة.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن العمل واهميته للفرد والمجتمع

نصر أكتوبر المجيدة

  • كان النصر في يوم السادس من أكتوبر وكان في هذا الوقت العاشر من رمضان، حيث كان الجنود أثناء اتمامهم للمهمة في صيام لله عز وجعل وكان هذا في يوم حار جداً.
  • وفى الساعة الثانية ظهراً بالتحديد، وانطلق الجنود المصرية بالطائرات والمدافع نحو العدو بدون أي خوف وعلى أتم استعداد للاستشهاد في سبيل تخليص الأرض من العدو، وتحرير مصر كلياً، حتى وإن كان الثمن حياتهم، وقاموا بعمل كوبري لعبور الدبابات لذلك كان الكوبري ثقيل ليتحمل الدبابات.
  • وقاموا بعمل ممر ترابي لعبور القناة ودخلوا بكل عزيمة وفجروا الدبابات الإسرائيلية بالقنابل اليدوية إلى أن وصلوا لهدفهم وغايتهم، لأنهم لن يقبلوا الذل أو الهوان لذلك كانوا يحاربون بكل ما فيهم من شجاعة وغاية في الوصول للنصر أو الشهادة.
  • فكانت هذه الجملة ملاحقة بهم دائماً أما النصر او الشهادة، وقامت الطائرات المصرية بالمحاربة والقضاء بالضربة الجوية، ولكن كان هناك خسارة في الطائرات المصرية حيث لا يوجد نجاح بدون خسارة، فكان لابد من وجود هذه الخسائر للوصول للنصر.
  • وكان للمهندسين الفضل في المساعدة في تكوين ما يلزم من كبارى خفيفة وثقيلة وغيرها في وقت قياسي جداً.

  أسباب الانتصار في الحرب

  • هناك العديد من الأسباب التي أدت إلى هذا النصر العظيم ومن أهمهم هو الإيمان بالله وأن الوطن هو أهم من أي شيء في حياة الإنسان، بل أهم منه فكل جندي كان لديه هذه الفكرة بأن الوطن أهم من وجوده شخصياً، لذلك كان لهذا تأثير إيجابي لحدوث النصر.
  • شجاعة الجندي المصري الذي لا يوجد مثيله في اصراره وعزيمته وأنه إن أراد أن يتمكن من عدوة قضى عليه كلياً فلديه قدرات كبيرة للحصول على ما يريد.
  • الشعور بالكرامة والحرية التي جعلت الجنود يحاربون بكل ما بهم من طاقة
  • للوصول إلى غايتهم، دون التفكير في حجم العدو أو ما معه من أسلحة ومعدات.
  • الإدارة الجيدة في الحرب التي جعلتهم يحققون كل ما فكروا به من خطط ذكية جداً وصائبة، ولا يوجد بها أي خطأ فقاموا بتنفيذ التعليمات حسب الخطط المدروسة دون الإنحراف عما هو مخطط له.
  • التدريب الجيد والتنفيذ المتقن، فكان الجندي المصري تدريبية من أفضل المستويات في العالم وساعة التنفيذ نفذ بطريقة صحيحة جداً حيث أنه دارس للمهمة جيدًا ولا يريد ان يكون هناك أي خطأ يقع نصرة في خطر لذلك كان يقوم بعمل التنبيهات بكل حذافيرها، في الجندي المصري ينفذ التعليمات جيداً، لأنه يرى ان القائد لا يمكن أن يخطأ أمامه وأن هذه الخطة إذا تم حدوث نسبة قليلة غير صحيحة، سيفشل كل ما سعى لتحقيقه لذلك فهو يفكر ألف مرة قبل أن ينفذ لكيلا يخطئ في شيء فلا يوجد مساحة للندم فوطنه ينهار أمام أعيننا.

الجنود المصريين العظماء وتحملهم الصبر

  • لقد حاربت الجنود بكل شراسة للقضاء على المستعمر وأكبر دليل على هذه الشراسة، الجندي المجهول الذي عرف بالشجاعة الفائقة، في القضاء على فصيلة كاملة من الجنود الإسرائيلية التي جعلت الجندي الإسرائيلي في غرابة شديدة من تحمله وصبرة وقتاله بهذه الدرجة المميتة وبدون تراجع.
  • بل استمر إلى أن وجدت هذا الجندي الإسرائيلي وقضى عليه، ولكنه أخذ متعلقاته لكي يعرف من هو هذا الجندي الذي حارب مثل الأسد دون خوف او ضعف فاحتفظ بأشيائه، لكي يتحدث عنه فيما بعد ويحكى عن مدى قوته أمام فصيلة بأكملها الأمر الذي جعل الجندي الإسرائيلي متشوق للحصول على متعلقاته.
  • فهذه هي الجنود المصريين الذين حاربوا دون خوف من العدو، بل حاربوا للحصول على الحرية بكل ما لديهم من إيمان وقوة، لكي يثبتوا للعالم بأكمله أنه لا يمكن النظر الى مصر لاحتلالها ورائها أسود، لا يمكن القضاء عليهم.
  • من أجل هذا أصبح العالم بأكمله يعرف من هو الجندي المصري الذي إذا حارب، حارب بكل ما لديه من طاقة وعزيمة وصبر فهو لا يتراجع أبداً ويعرف ماذا يفعل لذلك برهن للعالم بأكمله أنه لا ينحني لأي شخص، مهما كانت قوته وإن حبه لوطنه أقوى من حبه لنفسه وماله وأهله.
  • ومن دون شك فالعالم إلى الآن يتحدث عن هذا النصر الكبير ولا ينساه أبداً وسيظل ذكرى خالدة، حتى بعد مرور كل هذا الوقت، ستظل شجاعة المصري محفورة في قلب العالم بأكمله شرقاً وغرباً، ومهما حاول العدو التدخل سيقف له ويهزمه شر هزيمة.

  دور السلاح الجوي المصري اثناء 6 أكتوبر 1973

لقد كان السلاح الجوي دور كبير وفعال في الانتصار في حرب أكتوبر، حيث استطاع الجيش المصري ومسؤولين الاستعداد للحرب بأفضل الأسلحة التي تم التدريب عليها مراراً وتكراراً، حتى يستطيعون استخدامه في حرب 6 أكتوبر المجيدة.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن الكهرباء للصف الخامس الابتدائي

خاتمة موضوع تعبير عن حرب أكتوبر للصف الخامس الابتدائي

وفى النهاية علينا الاعتراف بفضل وعزيمة الجنود المصرية، في تحرير بلادهم فقد ذكرنا مدى إصرارهم وحبهم لوطنهم، كما ذكرنا أسباب حرب أكتوبر وكيف نجحوا في السيطرة على بلادهم مجدداً، كما كان للمهندسين الفضل في اكتشفوه من كباري والمخططات التي قاموا بها، كل هذا كان له الفضل في نجاح المهمة بكل فخر ودون أخطاء فالكل أصبح متعاون، لرد مكائد الاحتلال لذلك نجحت القوات المصرية، في السيطرة على البلاد مجدداً، موضوع تعبير عن حرب أكتوبر للصف الخامس الابتدائي، ومن هنا نكون قد نهينا معكم هذا المقال، لا تنسوا لايك وشير للمقال.

موضوعات من نفس القسم
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.