10 نصائح لمراجعة ليلة الامتحان

10 نصائح لمراجعة ليلة الامتحان، نقدم لكم اليوم على موقعكم ملزمتي عشرة نصائح هامة لكل ابنائنا الطلبة والطالبات في كافة المراحل التعليمية، الابتدائية والاعدادية والثانوية، حيث مع اقتراب موعد الامتحانات لكافة الفصول الدراسية، تبدأ كافة الاسر المصرية والطلبة والطالبات بالاستعداد لموسم الامتحانات، ويبدأ البعض في التوتر والشعور بالقلق والخوف الشديد مع اقتراب موعد الامتحانات.

لكننا سوف نسهل الامر على ابنائنا الطلبة والطالبات لاجتياز فترة الامتحانات دون توتر وخوف، ولكي يقوم الطالب بتحصيل اكثر للمواد الدراسية المختلفة في ليلة الامتحان، وهناك بعض التعليمات والنصائح نقدمها للطلبة والطالبات لكي يمر بفترة الامتحانات بسلام ودون اي توتر عصبي او ضغط نفسي، وسوف نعرضها لابنائنا الطلبة والطالبات فيما يلي.

1. قراءة الدرس بشكل اجمالى

يجب على كل طالب وطالبة قراءة الدرس بشكل سريع وبشكل كلي مرة واحدة، حيث يقوم الطالب بقراءة الدرس قراءة سريعة بشكل عام، ويفيد ذلك في ان يتم اخذ فكرة عامة عن الدرس والوصول للفكرة العامة، ولكي تؤتي فكرة القراءة السريعة ثمارها يجب ان يتبع الطالب بعض التعليمات وهي:

  • يقوم الطالب بتقسيم الدرس، ويقوم بتقسيمة لعناوين رئيسية، وكذلك ينقسم منها عناوين فرعية، وتكون هذه التقسيمات عبارة عن تفصيل الدرس، وتسهل هذه الطريقة على الطلاب  لتذكر الموضوع بسرعة.
  • ثم يبدأ الطالب بعد ذلك بربط اجزاء الدرس ببعضها البعض، ويساعد ذلك على سهولة تذكر النقاط دون اللجوء للحفظ والصم.
  • بعد ان ينتهي الطالب من الدرس يقوم الطالب بالاجابة على الاسئلة الموجودة في نهاية كل درس.

2. المذاكرة والفهم الجيد

مرحلة الفهم من اهم مراحل الاستذكار بالنسبة للطالب، ويجب ان لا يعتمد الطالب على الحفظ والصم فقط، ولكن لابد من بعض الفهم الجيد والجهد في المذاكرة، حتى يتم تثبيت المعلومة في العقل بشكل جيد وحتى لا ينساها الطالب ابدا، وهناك طريقة سهله للحفظ وهي :

  • اولا يقوم الطالب بتحديد اهم النقاط في الدرس ثم يقوم بتكريرها عدة مرات حتى يقوم بحفظها.
  • يقوم الطالب بتحديد النقاط الهامة بالدرس ويحاول ان يفهمها بطريقة بسيطة.
  • يقوم الطالب بوضع اسئلة واجوبة للدرس.

شاهد أيضًا: نصائح فعالة لتحبيب الأطفال في القراءة

3. تسميع الدرس

يقوم الطالب بعد الانتهاء من الدرس بتسميع الدرس لنفسه او من قبل اي شخص اخر مثل الام او الاخ او صديق لك في الدراسة وترجع اهمية التسميع لما يلي :

  • التسميع طريقة لكي يكتشف بها الطالب مواطن القوة والضعف في الطالب.
  • يقوم الطالب بتصحيح الاخطاء التي وقع بها الطالب قبل الوقوع بها في الامتحان.
  • يساعد التسميع على حل مشكلة السرحان اثناء المذاكرة وقلة التركيز.

تعتبر طريقة التسميع طريقة مفيدة جدا للطالب وهي مفيدة جدا لكافة المواد العلمية والادبية على حد سواء، وهناك عدة طرق للتسميع وهي ما يلي :

  • التسميع الشفوي : وهو يكون عن طريق تسميع الدرس شفويا للذات او لاحد الاشخاص، ويفضل ان تكون هذه الطريقة عن طريق نقاش بين وهي افضل من النقاش لانها ترسخ المعلومة بطريقة افضل.
  • التسميع التحريري : ويكون ذلك عن طريق كتابة ما تم تذكرة من قبل الطالب اثناء التسميع، ويكون هذا مفيد جدا في تسميع القوانين الرياضية ومعادلات الكمياء والفيزياء.

ويتم مراعاة اثناء التسميع اختلاف المادة، حيث يختلف نوع التسميع من مادة الى اخرى، وذلك على حسب نوع المادة، حيث تستخدم طريقة التسمع التحريري في المواد التي تحتاج كتابة المعادلات والقوانين الرياضية، مثل الرياضة والفيزياء.

4. مراجعة المادة الدراسية

مرحلة المراجعة مرحلة اساسية وهامة جدا في مرحلة الاستذكار وخاصة ليلة الامتحان، وتقوم هذه المرحلة بتركيز المعلومات، وتثبيت المعلومات التي قام الطلاب بمذاكرتها وحفظها، والمراجعة تعتبر هامة ومفيدة جدا خاصة في ليلة الامتحان، لكي يتذكر الطالب المعلومات التي قام بمذاكرتها قبل ذلك ويجب ان يتبع الطالب بعض التعليمات في اثناء عملية المراجعة وهي :

  • يجب تقسيم المادة في اثناء المراجعة، وتجنب مراجعتها مرة واحدة .
  • مراجعة العناوين الفرعية التي قام الطالب بوضعها لكي يتذكر المعلومة بسهولة جدا.
  • مراجعة القوانين التي قام الطالب بكتابتها على ورقة منفصلة، لكي يراجعها اطالب بشكل مستمر، وخاصة مراجعة ليلة الامتحان، وقبل دخول اللجنة، وكذلك المراجعة مع الاصدقاء.

5. مذاكرة المواد اول بأول

يقوم الطلاب بمذاكرة المواد اول بأول، ومراجعتها اول بأول، وذلك لضمان عدم تراكم المادة على الطلاب، لان ذلك يؤدي الى صعوبة المذاكرة، وتراكم كميات كبيرة من المواد والمعلومات، مما يؤدي لصعوبة الحفظ والفهم والاستذكار الجيد للطلاب.

6. الاستيقاظ مبكرًا للاستذكار

يقوم الطالب بمذاكرة المواد في وقت مبكر من اليوم، خاصة في الصباح الباكر، حيث يكون الطالب قد حصل على كمية كافية من النوم، ويكون افضل وقت للمذاكرة له في الصباح الباكر، وخاصة قبل الامتحان مباشرة يفضل ان يستيقظ الطالب مبكرا لكي يقوم بالمراجعة السريعة على المادة.

7. الحرص على تناول الفطور في الصباح

يجب ان يقوم الطالب بالافطار قبل البدء في المذاكرة في الصباح الباكر، وخاصة قبل الامتحان في الصباح الباكر.

8. اختيار مكان هاديء للاستذكار

يجب ان يحرص الطالب على اختيار مكان مناسب وهادئ خاص به للاستذكار، ويحرص الطالب على البعد عن الضوضاء والازعاج.

9. البعد عن التوتر والقلق

يجب ان يبعد الطالب كل البعد عن التوتر والقلق في اثناء المذاكرة لكي لا يتم تشتيت انتباهه، حيث يساعد الالتزام بالهدوء على التقليل من التوتر العصبي الذي يصيب بعض الطلاب في اثناء الامتحانات، وخاصة ليلة الامتحان.

10. ترتيب مكان الاستذكار

يقوم الطلاب قبل بدأ المذاكرة بترتيب مكان المذاكرة، لان ذلك يساعد الطالب على زيادة التركيز على المذاكرة، كذلك يقوم الطالب بتجهيز الاوراق التي سوف يقوم بإستخدامها في اثناء المذاكرة، وكذلك تحضير الكتب والاقلام، التي سوف يستخدمها الطالب في اثناء المذاكرة.

عملية النظام وترتيب الاوراق والكتب ومكان الاستذكار يعتبر من الاشياء الهامة بالنسبة للطالب، حيث يشعر الطالب بالراحة النفسية في اثناء المذاكرة، وكذلك يوفر الطالب الكثير من الوقت الهادر والجهد الذي قد يضيعة في اثناء البحث عن الاوراق والكتب والاقلام، وذلك في حال جلس الطالب للاستذكار في مكان غير منظم، ولهذا يجب ان يحرص الطالب النظام وتنظيم المكان المخصص للاستذكار، وذلك حرصا على تنظيم الوقت وتوفير الجهد.

شاهد أيضًا: كيف تحصل على الدرجة النهائية فى اللغة الانجليزية

وفي النهاية نتمنى لكل الطلبة والطالبات دوام النجاح والتفوق بإذن الله تعالى.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.