19 نصيحة للحصول على الدرجة النهائية فى الثانوية العامة

19 نصيحة للحصول على الدرجة النهائية فى الثانوية العامة

نستعرض لكم في هذا المقال نصائح عامة حول تنظيم الوقت للمذاكرة و كيف تحصل على اعلى الدرجات و عدد ساعات المذاكرة و عدد ساعات النوم لطلاب الثانوية العامة، حيث عند الاقتراب من وقت الامتحانات فقد يصيبك بالقلق والشعور بعدم الراحة بنفوس كثير من الطلاب في أثناء محاولة الدراسة، وقد تتأثر بذلك القدرة للطالب على الاستيعاب وعلى الحفظ في هذا الوقت.لذلك يجب تولي مسألة التنظيم والإدارة للوقت انتباه خاص منذ بداية العام، فتنظيم ذلك الوقت وتقسيمه منذ البداية بالعام الدراسي هذا يجنب الطالب الكثير من المشاكل الدراسية، وبالتالي تجنبه للقلق والتوتر في اثناء الامتحانات.

اتبع كلاً من النصائح التالية على قدر ما تستطيع منذ البداية للعام الدراسي وحتى الاقتراب لموعد الامتحانات النهائية، وذلك حتى تتفادى تراكم المواد الدراسية عليك وبالتالي يزداد الضغط عليك والتوتر في اليوم السابق ليوم الامتحان.

أولاً: 12 نصيحة للحصول على الدرجة النهائية فى الثانوية العامة :-

1. قبل البدء بالمذاكرة عليك غلق هاتفك (الموبايل) وأطفئ أيضاً جهاز الحاسوب، وأية أجهزة إلكترونية لديك أخرى تتيح لك الوصول لمواقع التواصل المختلفة، حتى لا تشعر بالحاجة لتفقدها كل فترة وأنت تذاكر.

2. ضع خطتك الزمنية للمذاكرة، واكتب برنامج محدد وعليك الالتزام به مهما كانت ظروفك، فيمكنك التقسيم للمواد الدراسية على فترة أيام الأسبوع المختلفة بحيث ان تذاكر مادتين أو ثلاثة في كل يوم، ويكون هناك عدد معين تقرره من الصفحات ويجب قراءته، وعدد معين من المسائل لحلها.

3. ولا يجب أن يكون هذا البرنامج ثقيلاً عليك ويصعب اتباعه بل عدة من الصفحات وعدد من المسائل تكون كافية وذلك على حسب المادة، فالبعض من المواد تكفي لمراجعتها مرة كل أسبوع، في حين أنه يوجد مواد أخرى تحتاج إلى المراجعة ثلاث أو أربع مرات.

4. فالفكرة هنا تكمن في ان المذاكرة أولاً بأول منذ أسبوعها الأول إلى الأسبوع الذي يسبقه الامتحانات، ويفضل أن تكتب خطتك على شكل جدول للمذاكرة واضح أبعاده وتعلقه في مكان واضح في غرفتك التي تذاكر فيها حتى تتذكره وتتبعه دائماً.

5. خذ بعض الاستراحات أثناء المذاكرة، فإنها لفترات طويلة تقلل التركيز والاستيعاب، ويمكنك أن تلاحظ على أن تركيزك يكون في أوجه البداية ثم بعدها بساعة من يصبح أقل، وبعد ساعة ونصف يكون الأقل وبعدها بساعتين أو أكثر من المذاكرة المتواصلة ليصبح تركيزك وقدرتك على الاستيعاب أقل فأقل.

6. وعندما تأخذ بعض الاستراحات فأنت تتأكد بأن تركيزك عالي دائماً خلال ساعات مذاكرتك.

7. لا تذاكر أبداً وأنت تشعر بالجوع أو بالعطش، وفي نفس الوقت وأنت مصاب بتخمة من تناولك للطعام أو للحلوى، بل يجب عليك ان توازن بين هذا وذاك.

8. واعلم أن لمقولة العقل السليم في الجسم السليم انها صحيحة، لذلك يجب أن تتأكد من أن طعامك متوازن بقدر الإمكان وأنك تتناول القدر الكافي من الفواكه والخضراوات كل يوم.

9. وأن تتناول الكمية الكافية من الأوميجا ثري وهي موجودة بالأسماك، ويمكنك ان تحصل عليها في شكل حبوب بالصيدليات.

10. اكتب تلخيصاً أو مسودة “مختصر” للفقرات في كتابك حتى ترجع إليه يوم مذاكرة الامتحان بدلاً من القراءة لفقرات طويلة مرة بعد مرة إلا إن كانت هناك الحاجة لحفظ فقرة معينة كما هي بلا تلخيص أو إيجاز.

اقرأ ايضاً :- 10 طرق للمذاكرة الفعالة والناجحة

11. عند مذاكرتك للامتحانات النهائية من الافضل أن تبدأ بالمادة الأخيرة في جدول الامتحانات وتنتهي بالمادة الأولى في ترتيبها.

12. اجلس للمذاكرة في مكان هادئ ومريح وذو تهوية وإضاءة جيدة، وتأكد من أنك لا تشعر بالجو برد كان أو بالحر أثناء مذاكرتك حتى لا تؤثر على تركيزك واستيعابك.

ثانياً: 7 نصائح لتحصل على أعلى الدرجات في الثانوية العامة :-

19 نصيحة للحصول على الدرجة النهائية فى الثانوية العامة

1. كيف استمتع بالمذاكرة :-

الطريق الذي يوصلنا إلى النجاح، والتفوق في الأغلب ما يكون صعب ومجهد، وتحتاج الى الصبر والجهد، وعندما تتحدث عن إنجازاتك العالية فنحن فتعني بذلك ارتباطها بالدراسة وبالمذاكرة، ولكن المذاكرة قد أصبحت نشاط مزعج وممل، ويشبه الحبس الانفرادي أي بالسجن، ولكن مع الفارق أنك محبوس مع الأوراق والدفاتر والعلم.

وبسبب الملاهي الكثيرة في العصر الحالي أصبحت بسببها الدراسة عملية شاقة، وتحتاج إلى الصبر وللقدرة على التحمل، لذلك تجد اننا نخرج بعد فترة الامتحانات لأننا بحاجة إلى شهر من النقاهة والراحة من كل التوتر والتعب الناتج عن المذاكرة، ولكن هل يمكن ان نجعل من الدراسة أسهل وأكثر متعة وأحب إلى قلوبنا وبالتأكيد ان هناك الوسائل لتمتع بجلسة للمذاكرة مريحة ومفيدة وممتعة.

2. عدد ساعات المذاكرة لطلاب الثانوية العامة :-

نقع جميعنا في الخطأ بعدم تنظيم الوقت، فنقوم بجعل اليوم الواحد مخصص لكتاب كامل، ونضغط به أنفسنا بذلك، ونتعب عقلنا بعدد ساعات الدراسة المتواصلة من دون الراحة، والطريقة الأمثل والأفضل للدراسة هي ان تقسم الكتاب على اجزاء صغيرة، ساعتين واجعل لنفسك كل فترة هدف معين ثم تقم بإنجازه، مثلاً الإنجاز للفصل الأول منذ الساعة كذا الى الساعة كذا.

ثم تضع لنفسك من نصف ساعة الى ساعة للراحة، والتناول لوجبة خفيفة، أو الى مشاهدة التلفاز ثم تعد للدراسة بكل همة أكبر وبقابلية أفضل.

3. ضع لنفسكِ هدفاً :-

والمقصود من هنا أن تضع هدفاً لدربك، وتضعه أمام عينك، مثلاً أكتبه على بوستر كبير، هدفي درجة 95% لونه وألصقه على حائط أمامك، وانظر إليه يومياً قبل أن تبدأ المذاكرة، تخيل الفرحة بنجاحك، وبتفوقك وانت ستقبل على المذاكرة بهمة عالية وبنشاط.

4. افهم المادة أولاً :-

لا تقحم نفسك وعقلك في المادة الدراسية في مرة واحدة، وفجأة من قبل الامتحان بوقت غير كاف، بل هيئ عقلك وذاكرتك لهذا وذلك بعمل جولة قراءة استطلاعية للكتاب المراد مذاكرته، من اجل ان تستطيع الإحاطة العامة بالمادة، ولمعرفة الأجزاء الصعبة منه وأجزاءه السهلة وتقسيم الوقت بينهم بناء على الأهمية لها، وستجد أن بهذه الجولة السريعة التي لا تستغرق منك الوقت فقد مهدت لك الفهم للمادة كثيراً ولراحتك في المذاكرة.

5. كافئ نفسك :-

عليك بأخذ قسط من الراحة بعد كل فترة مذاكرة، فما بالك إذا مارست بفترة الراحة نشاط محبب إليك، او ان تلعب لعبة مفضلة لك، أو تشاهد برنامج تلفزيوني تتابعه باستمرار، ستحب وقتها أن تنهي هذا الفصل بالكتاب لتقوم بنشاطك المفضل لك، وعندما تنهيه منه ستحب عودتك للدراسة ولإنهاء فصل جديد ثم تكرر تلك التجربة الممتعة.

شاهد أيضاً :- كيف تحفز نفسك على المذاكرة

6. عدد ساعات النوم لطلاب الثانوية العامة :-

خذ القسط الوافر من النوم وخاصة في الليلة التي تسبق يوم الامتحان واعتمد على مراجعتك السابقة واجعل هذه الليلة فقط للمراجعة، فأنت إذا سهرت طويلاً وأنت تذاكر فإن عقلك سيكون مشوش في اليوم التالي وقد لا يمكن تتذكر كثيراً مما درست.

7. غير طريقة الدراسة :-

يمكنك تغيير جلسة مكان الدراسة وسيكون هذا شيء جديد ومرغوب، كما انه يمكنك استعمال الاساليب المرحة للدراسة، مثلا عندما تنتهي من مذاكرة فصل ما في الكتاب، اختبر نفسك بان تضع كل الاسئلة بأوراق متفرقة ثم تطويها وتنثرها، وابدأ باختيارك منها لسؤال سؤال، وإذا قمت بعمل هذه التجربة مع صديق لك على شكل مسابقة سيزيد المتعة.

ويمكن استخدامك للأقلام الملونة أو للرسومات في حفظ بعض الأشكال والمصطلحات، وستشعرك بالمرح وبالطفولة مع المتعة أيضاً.

وصحيح بأن الدراسة عمليه شاقة متعبة ولكن فيها الطريق الأمثل لتحقيق كل أهدافنا في النجاح والتفوق واجعل من اصرارك وعزيمتك سلاح دائم له ولا تعدم اهم وسيلة لتجعل من عملية المذاكرة مرحة وممتعة، وتستحق بعدها ان تأخذ ساعات طويلة خلال النهار.

قد يعجبك ايضًا
4 تعليقات
  1. عيسى السعيدي يقول

    بارك الله فيكم الله يحفضكم

  2. غير معرف يقول

    بجد الطريقه دي حلووووه جدااااا

  3. مرفت رجب يقول

    الطريقة رائعة جدا

  4. حسام يقول

    ربنا يبارك فيكم. والله استفدت كتير من هذه النصائح
    شكرا عل المساعده

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.