موضوع تعبير عن يوم التمريض العالمي

هناك العديد من المهن السامية التي يعتبر وجودها في هذه الحياة لا يقل أهمية عن غيرها من المهن الأخرى، وإن رأى البعض عكس ذلك، فلا توجد أي مهنة تقلل من قيمة صاحبها أو تقلل من مجهوداتهم التي يقوموا بها لكي يساعدوا الآخرين، على سبيل المثال مهنة عامل النظافة تعتبر من المهن الهامة جداً،

وإن نظر البعض من الأشخاص الذين يفكرون بعقلية لا تحتوي على أي من أنواع الثقافة بأن هذه المهنة لا قيمة لها، أو يقوموا بالتعامل مع صاحب هذه المهنة باستهزاء، فلو أن تلك المهنة لم تكن موجودة لكان التلوث ساد في المكان والمجتمع بشكل كامل وفي مقابل ذلك نجد العديد من المهن العظيمة،  فالطبيب له دوره والعامل له دوره والمهندس له دوره لا يمكننا أن نستغني عن أي منهم في مقابل الآخر.

مقدمة موضوع تعبير عن يوم التمريض العالمي

يعتبر التمريض من بين المهن السامية العظيمة التي تساعد الفرد في النهوض من الظروف الصحية التي يمر بها إلى الأفضل، فهو العون للمريض بعد الله يشاركه في ألمه ويحاول أن يخفف عنه ألمه وهو يدرك كل شيء ويتمتع بقدر عال من الثقافة التي قد لا يوجد عن غيره.

التمريض يشمل النساء والرجال ويطلق عن طاقم التمريض ملاك الرحمة لأنه بالفعل يكون كذلك، فكثيراً ما يدخل الشخص إلى العمليات الصعبة ولا يسهر معك ويقوم بمتابعتك سوى الممرض أو الممرضة الذي يشرف على حالتك

شاهد أيضًا: ما هو اليوم العالمي لحقوق الإنسان

مهنة الطب والتمريض

كلاً من مهنة الطب والتمريض بمثابة المكملين إلى بعضهما البعض ولا يوجد منهما يقل أهمية عن الآخر مهما شك الآخرين في ذلك، فالطبيب يقوم بتشخيص الحالة ومن ثم يحدد لها الدواء بعد ذلك يقوم الممرض باستلام باقي المهمة من متابعة حالة المريض والسهر معه.

حيث يقوم بإعطائه الدواء والمسكنات التي من خلالها يساعد ان يخفف عنه ألمه، من خلال إعطائه الحافز والدعم ويشاركه في حياته إلى عدة أيام وقد يكون المريض قد تعرض إلى عملية خطيرة ويقوم الطبيب بإجراء اللازم ويذهب ليساعد ويتابع حالة غيره ولكنه هنا يترك الممرض أو الممرضة التي تظل متابعة للحالة وقد تكون سبباً في إنقاذ حياتك في حال تدهورها في لحظة ولا يكون معك أحد ولا يستطيع أحد اسعافك.

في الأحوال التي يحدث بها حالات خطيرة ويتم نقل عدد كبير من الحالات في الاستقبال الممرض هو من يقوم بمساعدتك فور وصولك وتلك المساعدات التي يقوم بها لك هي من تكون سبباً في إنقاذ حياتك من الموت لحين ان يقوم الطبيب بالكشف عليك في ظل وجود عدد من الحالات.

تعريف مهنة التمريض

لقد قامت منظمة الصحة العالمية بتعريف مهنة التمريض بأنها المساعدة الطبية للمريض أو المعافي، فهي تقدم المساعدة للشخص في جميع الأحوال أياً كان ما هي حالته التي يمر بها سواء كانت حالته متدهورة فإنه يحاول أن ينقذه أو لا يشعر بالألم بالقدر المستطاع.

أو كان الفرد يمر بحالات أخيرة في حياته سواء كان في الاحتضار، أو في حالة يأس الفريق الطبي من حالة المريض أو أنه لم يتبقى له أوقات معدودة ويفارق بعد ذلك الحياة فهنا الممرض هو من يفارقه إلى باقي الوقت دون أن ييأس ويحاول أن يجعله لا يتألم في أخر وقت له في الحياة.

الممرض ليس فقط مهنة طبية، بل هو شخص لابد أن يكون مؤهل نفسياً على أن يتعامل مع الحالات بمختلف أنواعها ويتحمل قدر المعاناة التي قد يكون عليها الفرد في حالته، في الوقت الذي قد لا يتحملك أقرب الأشخاص ولا يقدروا حجم معاناتك هو قادراً على دعمك وتقديم المساعدة لك بشتى الطرق.

قد لا ينام ويسهر معك في الوقت الذي أنت تتألم به طول الوقت ويتحمل العديد من الألم وكثرة الشكوى التي تقوم بها وأنت تظن أنه لا يساعدك وهو قد قدم لك كل ما يستطيع أن يساعدك من خلاله سواء نفسياً أو طبياً.

شاهد أيضًا: متى التاريخ اليوم العالمي للسلام

ممارسة مهنة التمريض

ليس أي شخص يمكنه أن يمارس مهنة التمريض بل أن تلك المهنة لا تقل أهمية عن أي مهنة أخرى تحتاج إلى ثقافة كافية ويتم تدريبهم لوقت طويل قبل الدخول إلى العمل، كما أن الممرض يكون قد درس من خلال الكلية، وليس هو شخص أمي بل أنه يكون شخص مدرب ومؤهل أن يدخل إلى غرفة العمليات.

فما من عملية يتم إجراؤها داخل غرفة العمليات إلا ويشارك الفريق التمريضي الأطباء في الحالة، ولا يمكن الاستغناء عنهم في أي من هذه العمليات، فهم مصدر العون والدعم سواء للمريض أو للحالة.

دور فريق التمريض داخل المستشفيات

لا يقف دور فريق التمريض عند المساعدة الطبية فقط، بل أننا قد في المستشفيات التي يعاني حالتها من أمراض خطيرة مثل أمراض القلب وأمراض السرطان، يكون هنا الفريق الطبي بجوار الحالة ويدعمه ويحفزه لعدم الاستسلام.

هناك العديد من الأمراض التي تكون فيها الدعم النفسي هو أول الطريق إلى الشفاء، فقد يكون هذا الممرض هو الدعم للحالة في وقت قد يكون فيه هو لا ينتظر سوى الموت، فيقوم بقص العديد من القصص التي يخبره فيها عن الحالات السابقة له وكم من حالة كانت أخطر منه ولكنها استطاعت الشفاء وتخلصت من المرض بشكل نهائي بدون عودة.

قد يكون حافز لك في تحولك من الاستسلام للعناء والمرض، إلى أن تقوم بالتحول إلى الرغبة في الشفاء بأسرع وقت ممكن لتثبت لذاتك أنك قوي ويصبح لديك رغبة من جديد على الحياة بعد حالة اليأس.

كل هذه الأدوار العظيمة يقوم بها فريق التمريض ولا يمكننا أن ننكر جهودهم ففي الوقت الذي يكون أحد المقربون إلينا في الداخل بغرفة العمليات الممرض هو من يخرج يطمئن على الحالة بعد ان يكون الفرد في حالة قلق شديدة.

اليوم العالمي للتمريض

تقديراً للجهود العظيمة التي يقوم بها فريق التمريض فإنه يتم الاحتفال بفريق التمريض في يوم الثاني عشر من مايو كل عام تقديراً للجهود العظيمة التي يقوم بها وهذا الأمر يتم على مستوى العالم وليس من خلال الوطن العربي فقط فإن هذه المهنة مهنة عظيمة وسامية في جميع الدول.

نحن مؤخراً في ظل الظروف التي مرت بها البلاد من انتشار فيروس covid 19 أدركنا جيداً دور الطاقم الطبي من الطبيب أو الممرض الذين قدموا حياتهم لإنقاذ حياة الأفراد، بالرغم من إدراكهم بخطورة المرض، وكيف أنه يسبب الوفاة إلا أنهم لم يتخلوا عن مهنتهم وعن دورهم في إنقاذ حياة الأفراد.

شاهد أيضًا: اليوم العالمي للمدرس ولماذا

خاتمة موضوع تعبير عن يوم التمريض العالمي

لابد ان نقدر قدر الجهود التي يقوم بها فريق التمريض ولا نقوم إنكارها، لأنه على مر السنوات السابقة قد مر بالبلاد العديد من الأوبئة التي لم يتخلوا فيها عن دورهم وأن نعطيهم حقوقهم ولا ننكر فضلهم أو نتعامل مع هذه المهنة بعدم احترام كما يتعامل البعض لأنها من أعظم المهن السامية التي يطلق عليها جيش مصر الأبيض، وهو جيش الدفاع عن حياة الأشخاص.

موضوعات من نفس القسم
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.