اليوم العالمي للمدرس ولماذا

اليوم العالمي للمدرس ولماذا إن الإنسان في الحياة لابد أن يمتلك الكثير من المعلومات التي يمكن أن تعلمه بكافة الأمور التي يمكن أن تدور حوله في العالم، كما أن الإنسان لا يمكنه أن يعلم كافة تلك الأمور التي تم اكتشافها بواسطة الكثير من العلماء وفي أعوام طويلة من تلقاء نفسه.

ولهذا فإن الوجود العام للتدريس في الحياة يعد من الأشياء الأساسية التي يمكن أن يحتاج إليها الإنسان في حياته، مثل الطعام والشراب فالطعام والشراب هما نوع من أنواع الأغذية التي يمكن أن تفيد جسم الإنسان، أما العلم فهو يعتبر نوع خاص من أنواع الأغذية التي يمكن أن تفيد العقل والتفكير الخاص بالإنسان في كل يوم يمر علية من أيام حياته التي يعيشها.

ومن أهم الأشخاص في العالم الذين يمكن أن يكون دورهم في المجتمع من أهم الأدوار هو المعلم أو المدرس، ومن أكثر الأشياء التي يجب علينا أن نعلمها أن العلم من أهم الأشياء المطلوبة التي يمكنها الرقي بالإنسان، ففي الأمثلة القديم التي قالها الكثير من العلماء بأن العلم هو الشيء الأساسي الذي يمكنه أن يرفع الإنسان إلى أعلى المراتب، من حيث العزة والشرف والكرامة.

ما هي أهمية التعليم في الحياة البشرية؟

أن التعليم من أهم الأشياء التي يمكن أن يحتاج إليها الإنسان في حياته، فهنالك الكثير من الفوائد التي يمكنها أن تعود على الإنسان من التعليم ومن أهم تلك الفوائد هي:

شاهد أيضًا: متى التاريخ اليوم العالمي للسلام

غذاء العقل

  • من المعروف أن الجسم يحتاج إلى بعض الأنواع الخاصة من الأغذية التي يمكنها أن تجعل الجسم نشيطًا، والتي تمكن الجسم من القيام بكافة الأنشطة اليومية التي يود القيام بها وانجازها في حياته العادية التي يعيشها بين أفراد المجتمع على وجه الأرض.
  • وفي نفس الوقت فإن العقل البشري أو المتحكم في كافة التصرفات التي يمكن أن يقوم بها الإنسان في حياته، يحتاج في نفس الوقت إلى نوع خاص من الأغذية، وهي المعلومات والتعليم، فالتعليم يعد من أكثر الأشياء التي يمكنها أن تنير العقل وتنمي الفكر.
  • وكما قال الكثير من الناس في العصور الماضية فإن التعليم من الأشياء التي يمكنها أن تأخذ الإنسان من ظلمات الجهل إلى نور المعرفة، ومن الأشياء التي يمكن أن يستفيد بها الإنسان في الحياة هي الكم الكبير من المعلومات التي يمكن أن يحصل عليها خلال حياته اليومية.

الوعي

  • أن التعليم من الأشياء التي يمكنها أن توجه الإنسان إلى الطريق الصحيح في التفكير، فالتعليم ينمي القدرة على اتخاذ القرارات الهامة والمحورية في حياة الإنسان، والتي يمكنها أن تؤدي إلى الكثير من النتائج الايجابية في حياته.
  • كما أن التعليم الذي يمكن أن يتلقاه الإنسان هو من الأشياء التي يمكن أن تجعله على دراية كافية بكافة الأمور التي يمكن أن تدور في العالم الخارجي من حوله، ويكون لدية الخلفية الصحيحة عن الظواهر الطبيعية أو الخفية أو إلى غير ذلك من الأشياء الهامة.

التعامل

  • من الأشياء الهامة التي يمكن أن يستفيد منها الإنسان في حياته من التعليم أن التعليم هو باب من الأبواب التي يمكن أن تساعد الإنسان، والتي يمكن أن تجعل الطريقة التي يمكن أن يتعامل بها الإنسان مع غيره من الناس من أفضل الطرق التي يمكن أن يستخدمها في الحياة.
  • فمن المعروف أن التعليم يجعل أسلوب التعامل الخاص بالإنسان، من الأساليب الراقية التي ربما لا نجدها في الكثير من الأشخاص في أيامنا هذه، ولهذا فإن التعليم يفيد الإنسان في حياته الاجتماعية ومكانته بين الناس والطريقة التي يمكن أن يتعامل بها مع غيره من الأشخاص.

شاهد أيضًا: ما هو اليوم العالمي لحقوق الإنسان

التعليم والدين

  • من المعروف أن التعليم من الأشياء الكثيرة التي وصانا عليها رب العالمين سبحانه وتعالى، فإن الله سبحانه وتعالى جعل العلماء لهم قدر كبير في الحياة الدنيا وفي الآخرة، وجعل المكانة التي يمكن أن يحصل عليها العلماء في كل وقت من الأوقات من أرقى المكونات.
  • وكذلك فإن رسول الله صلى الله علية وسلم وصانا في الأحاديث النبوية الشريفة التي تم نقلها عنه، والتي كان منها الكثير من الأشياء التي حثتنا على التعليم، فقد كان رسول الله صلى الله علية وسلم يوصي أصحابه أن يكونوا على طلب العلم حتى وإن كان العلم موجود في الصين.
  • ومن الجدير بالذكر انه في تلك الأوقات التي قال فيها رسول الله صلى الله علية وسلم هذا الحديث، كانت الصين هي أبعد بلدان العالم للمسلمين، ولهذا ذكرها نبي الله صلى الله علية وسلم في الحديث، ومن الأشياء التي يجب علينا أن نعلمها أن الدين الإسلامي قدر العلم والعلماء إلى حد كبير.

اليوم العالمي للمدرس ومكانة في الإسلام

  • المعلم يعتبر من الأعمدة الأساسية التي يمكن أن يقوم عليها المجتمع بالكامل، فهو الشخص الذي يقوم على تعليم الأجيال الصاعدة التي يمكن أن تفيد البشرية في المستقبل، فهو من قام بتعليم الطبيب والمهندس والمحامي وكل أفراد المجتمع الذين قدموا خدمات جليلة إلى العالم كله.
  • ومن المعروف أن رب العالمين سبحانه وتعالى ذكر العلم والمعلم في القرءان الكريم، وجعل له مكانة عالية من الأماكن الراقية في الحياة الدنيا وفي الآخرة، فقد جعل رب العالمين سبحانه وتعالى العمل الذي يمكن أن يقوم به الإنسان في الدنيا، ينقطع بعد أن يموت الإنسان.
  • إلا ثلاثة من الأشياء التي يظل الأجر والثواب منها قائمًا ومستمرًا إلى ابد الآبدين، ومن أهم الأشياء الثلاثة التي قالها رسول الله صلى الله علية وسلم والتي أوحى بها رب العالمين سبحانه وتعالى على سيدنا محمد صلى الله علية وسلم هو علم ينتفع به أي في الحياة.
  • أي أن الإنسان إن كان من الأشخاص الذين يعلمون الناس الدين أو العقيدة أو أي علم من العلوم النافعة، التي يمكن أن تعود عليهم بالنفع في الحياة الدنيا وفي الآخرة، فإن هذا العلم الذي يتعلمه الناس على يد المعلم يكون من الأشياء التي يظل أثر ثوابها مع الإنسان حتى بعد موته.
  • وهذا من أعظم الأشياء التي يمكن أن تدل على الأهمية القصوى التي يمكن أن يتمتع بها المعلم في الحياة، ومن الأمثلة التي يمكنها أن توضح قدر المعلم في الحياة انه حتى في الأمثال الشعبية التي قالها أجدادنا القدماء أو الشعراء.
  • قد كان هنالك بيت من الأبيات يشير بأن الوقوف عند رؤية المعلم مهمة وأنه نوع من التبجيل وان المعلم كاد أن يكون رسولًا، ومعنى الإشارة إلى أن المعلم كان أن يكون رسول من الرسل، ما هو إلا نوع من التفخيم الذي يمكن أن يوضح إلينا المكانة الكبيرة التي يجب أن يحظى بها المعلم.

اليوم العالمي للمدرس ولماذا

  1. من المعروف أن العالم يحاول بقدر الإمكان أن يقوم على التقدير المناسب إلى كافة الأفراد الذين لهم دور من الأدوار الهامة التي يمكن أن يكون لها تأثير في حياة الإنسان، ولهذا قام العالم بعمل يوم عالمي للمرأة لأن المرأة لها دور كبير في الحياة، واليوم العالمي للمعلم من أهم الأيام التي يمكن أن نتكلم عنها.
  2. يعتبر المعلم من أهم الأفراد الموجودين في المجتمع بالكامل، فهو الذي يمكن أن يكون على عاتقة التعليم الكامل الذي يقدمه إلى كافة الفئات الاجتماعية المختلفة، فالمعلم عندما يقوم بالتعليم في إحدى المدارس أو الجامعات فإنه لا يقتصر دورة على القيام بتعليم الطبقات الراقية أو نوع معين من أنواع الطلاب.
  3. ولكن المعلم يقوم بتقديم الخدمة التعليمية على أكمل وجه والي كافة الأفراد الموجودين في المجتمع، دون أن يقوم بالتفرقة بين شخص والأخر، ومن دون أن يخفى اى من العلوم التي يمتلكها في ذهنه، فالمعلم من الشخصيات التي لا يمكن أن يستغنى عنها أي فرد من أفراد المجتمع.
  4. ولأن المعلم يعد من أهم الأفراد التي يمكن أن تتواجد في المجتمع، فكان من الواجب على كافة الأفراد في المجتمع أن يقوموا على التقدير الذي يستحقه صاحب تلك المهنة بالطريقة المناسبة التي يمكن أن يتم تقديره بها.
  5. ولهذا فإن العالم يحتوي على اليوم العالمي للمدرس، والذي يعد من الأشياء البسيطة التي يمكننا فيها الاعتراف بالفضل الكبير للمعلم علينا في الحياة.

شاهد أيضًا: ما هو تاريخ اليوم العالمي للتوحد

من الواجب على كل إنسان وكل فرد من أفراد المجتمع، أن يعلم القدر الهام والمجهود الجبار الذي يبذله المعلم في سبيل أن يقوم بتعليم الطلاب العلوم المختلفة، حتى يقوم بإخراج جيل يحمي الحاضر والمستقبل في الحياة البشرية.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.