أنواع الغضب في علم النفس

أنواع الغضب في علم النفس الغضب من الأشياء التي تحدث للإنسان وتؤثر عليها بشكل سلبي، وتجعل كل من حوالي يزهقون من عصبيته وغضبه وهذا يعتبر من أسوء الصفات الموجودة عند أغلب الأشخاص التي تتسم بالغضب دائمًا، ومن هنا سنعرف العديد من أنواع الغضب في علم النفس الأن، وقبل هذا يلزم علينا أن نتحكم في أعصابنا وألا نجعل الغضب يتملك منا أبدًا وان نبقى في هدوء دائمًا.

أنواع الغضب في علم النفس

الغضب طويل المدى المزمن

  • يعتبر من أنواع الغضب المزعجة والتي تستمر بشكل دائم فنجد أن الغضب المستمر بشكل دائم، من الممكن أن يؤثر على الجسم وعلى الجهاز المناعي وبالتالي يصاب الإنسان بالاكتئاب واضطرب المزاج المستمر، الذي يجعل حياته كلها هم وشجار دائم مع بعض الأشخاص المحيطين له، ولذلك يبقى هذا الإنسان معروف عنه انه سريع الغضب وكثير الشجار.

شاهد أيضًا : ما هي أهمية علم النفس الاجتماعي

غضب النقد

  • هذا النوع يعتبر من أسوء الأنواع لأنه يسبب الكراهية للبعض الناس، الغضب النقد هو قول الرؤى وإصدار أحكام على الناس بطريقة جارحة ومؤذية، أو التعليق أو قول رأى بطريقه مستفزه تجعل من أمامك يشعر بالكراهية إليك، من طريقه وحده كلامك بالانتقاد الدائم وبشكل مستفز جدًا.

الغضب المزاجي أو المتقلب

  • هذا النوع من الغضب يؤتى بشكل مزاجي في أي وقت، يمكن أن يغضب الإنسان ويعتبر من أشد أنواع الغضب، لأن يؤتى فجاه وبغضب بشده ممكن أن يحدث بركان من الغضب المفاجئ من غضب جسدي ولفظي، بما يعنى الشجار أو العراك بهذا يحدث انزعاج كبير لدى بعض الأشخاص.

الغضب السلبي

  • يعتبر هذا النوع من الغضب بأنه يمتاز بأن يخفى الإنسان أنه غاضب، فنجد الكثير من الأشخاص التي يحدث بداخلها الغضب ولا يوجد أي رد فعل ولا يظهر عليهم أعراض الغضب، بل لا يبان انه في حاله غضب وعند يظهر غضبه يظهر على شكل أو عن طريق السخرية والاستهزاء وتجنب الأشخاص، وهذا النوع من الغضب لا يضر صاحبه لأنه غضب لوقت قصير ويرجع إلى طبيعته.

الغضب القاهر

  • هذا النوع من الغضب يعتبر من الغضب تحت ضغط نفسي أي يؤتى هذا النوع من الغضب، عند الإحساس بثقل المسئولية وتفاقم المشاكل وعدم القدرة على التحمل وفقدان الأمل والإحباط، كل هذا من الممكن أن يؤدى إلى حالة غضب القاهر وهذا النوع لا يمكن التحكم في أبًا وغالبًا يشعر هذا الشخص بالقهر والكبت.

الغضب الانتقامي

  • يعتبر هذا النوع من الغضب من أشد الأنواع لأنه يؤتى بدافع الانتقام، أي رد الفعل عن أي هجوم أو شجار بين شخص وشخص أخر، ويحفز هذا النوع من الغضب على الانتقام ورد الهجوم بشكل أكبر، ما تعرض له هذا الشخص وغالبًا يهدف هذا النوع من الغضب الانتقامي مثل أخافت الناس من حولك لتأكيد أنه قادر على الأخذ بالحق والانتقام أيضًا ويؤتى في النهاية بنتيجة لكنه يؤدي إلى الاضطراب والتوتر.

الغضب اللفظي

  • هو الغضب بطريقة لفظية أي يبتدئ بالشجار والعراك مع بعض إطلاق الشتائم اللفظية، وعند هذا يشعر الإنسان بالاستياء والغضب وهنا يلزم علينا عدم الغضب في كل الأحوال، لأن الغضب أوقات كثيرة قد يؤدى إلى الندم من رد الفعل.

شاهد أيضًا : كيف يمكن حماية المراهق من الآفات الإجتماعية

تأثير الغضب على الإنسان عامة

  • الشعور بالغضب من أسوء الحالات التي يمر بها الإنسان في حياته تجعله في حالة زهق وتعب نفسي وجسدي.
  • ومن المعروف أن الغضب يؤثر على صحة الإنسان وعلى جسمه عامه فمثلًا الغضب من الممكن أن يؤدى يبكي إلى ضغط الدم وسرعة التنفس وضربات القلب سريعة، ممكن جدًا أن الغضب يوصل بينا إلى أزمة قلبيه ومن الممكن أن يصاب الإنسان بجلطة بسبب كثر الشجار والغضب أيَضًا.
  • فحاذري من الغضب المستمر الذي من الممكن أن يقضى علينا وعلى حياتنا مع الأهل والأصدقاء، لذلك يجب على الإنسان أن يكون هادى الأعصاب ويكون دائمًا مسيطر على أعصابه لان العصبية تولد الغضب، ومن المعروف أيضًا ان الغضب مهما كثر لكن يؤتى الوقت الذي نفكر في بهدوء ونراجع أنفسنا.

أسباب الغضب عند الإنسان

  • في العديد من الأسباب التي تؤدي إلى غضب الإنسان لأن الغضب لن يؤتى بدون سبب ولا يؤتى من فراغ بل من كثر الضغوط على الإنسان تجعله في حالة يأس من الحياة.
  • مثال أسباب الغضب عن الإنسان هو الشعور بالعجز والتعب واليأس عدم الاحترام، والتعامل مع الإنسان بشكل غير لائق، يسبب رد فيمن الغضب أيضًا.
  • القلق عنصر مهم جدًا لأن القلق يؤدى إلى التوتر، وبالتالي يحدث الغضب في العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الغضب بشكل سريع مثل بعض المواقف التي يقع فيها الإنسان، والتي تشعره بالغضب مثل الظلم والتعدي بالكلام والفعل.
  • وأيضًا القهر والكبت فرض ظروف غير مناسبة، والتي يظهر فيها بعض من الظلم وعدم المساواة والعدل كل هذا بالتالي يوصلنا إلى الغضب.
  • من الأسباب أو الإحداث التي تمر في حياتك وتجعلك غاضبًا هي فقدان العمل أو الفشل في العمل.
  • المرور بضيق مالي وفقدان الممتلكات الخاصة بك سوء المعاملة من المحطتين بك المعاملة الغير جيدة من رئيسك في العمل، الفشل في الحياة الخاصة مع شريك الحياة.

أسباب أخرى للغضب عند الإنسان

  • والكثير من الحالات التي يمر بيه الإنسان تجعله في حالة غضب مستمر لذلك يلزم علينا أن نعرف إن الغضب من الصفات الغير مستحبة في أي إنسان؛ الغضب بشكل كبير و مستمر يجعل الإنسان كئيبًا ومن المعروف أن الغضب ممكن يؤثر على العمل؛ وممكن جدًا إن يجعلك فشلا في العمل ممكن الغضب يجعل أقرب الناس إليك؛ يبعدوا عنك و يجنبوا الكلام والحوار معًا ويلزم  أن نعرف جيدًا أن أول طريق الاكتئاب هو الغضب باستمرار لأن الغضب و العصبية يوصل بينا في الأخر إلى الحزن و القهر؛ و يوصل بينا أيضًا إلى الانطواء والعزل عن الناس كل هذا من الغضب؛ لذلك نقول دائمًا أن بعض المشاكل التي تواجه الإنسان من الممكن جدا أن تحل بدون شجار أو غضب؛ من الممكن أن تتحل بهدوء و تفكير و ليس بالتسرع  و التهجم بالكلام وبالفعل علينا أن نستوعب أن الغضب بكل ما هو في من عيوب وإخطار على الإنسان.

هل من الممكن أن نسيطر على الغضب؟

  • السيطرة على الغضب تعتبر من الأشياء التي من الممكن الإنسان أن يقدر عليها ضبط النفس والهدوء التفكير قبل عمل أي فعل.
  • أو رد فعل التفكير قبل الدخول في مشادة مع أي شخص، لذلك في إمكانك أن تسيطر على الغضب بتغيير المكان الذي تتواجد في.
  • الخروج إلى أي مكان في أي ترفيه لتهدئة الأعصاب، التكلم عن الأشياء الايجابية التي تعطينا الأمل والتفاؤل، كل هذا من الممكن أن تسيطر على الغضب وان تسيطر على أعصابك.

شاهد أيضًا : كيف يصبح طفلك اجتماعيًا

 في الأخير الغضب لا يؤدى إلى حل المشاكل بل من الممكن أن يؤدي بنا إلى التعب الجسماني والنفسي، وهذا يؤثر علينا ولا يجعلنا في حالة مزاجية جيدة، فالحذر من الغضب قدر المستطاع لان لا يعطى أي نتيجة بل يسئ الحال أكثر، ومن هنا نكون أنجزنا مقالنا اليوم عن أنواع الغضب في علم النفس ونرجو أن تكون المعلومات المقدمة مفيدة إليكم، لا تنسوا لايك وشير للمقال.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.