أنواع الهمزات في القراءات

أنواع الهمزات في القراءات، نقدم لكم اليوم على موقع ملزمتي موضوع تعليمي عن أنواع الهمزات في القراءات، وسوف نعرض في هذا الموضوع، مقدمة عن أنواع الهمزات في القراءات، همزة الوصل وهمزة القطع، أحكام نطق الهمزة، أنواع الهمزات في القرآن الكريم، بعض الاستثناءات في الهمزة، الهمزتين في كلمتين، امثلة على بعض الهمزات في القرآن الكريم.

مقدمة أنواع الهمزات في القراءات

اللغة العربية هي لغة القرآن الكريم، وقد أنزل الله سبحانه وتعالى القرآن الكريم باللغة العربية، وذلك لأن اللغة العربية تعتبر من أغنى اللغات وأكثرها امتلاك الكلمات المتعددة المعاني، وامتلاكها المحسنات البديعية الجميلة، قال تعالى “إنا أنزلناه قرآنا عربياً لعلكم تعقلون” صدق الله العظيم.

شاهد أيضًا: ترتيب الحروف الأبجدية وقيمة كل حرف

همزة الوصل وهمزة القطع

الهمزة أو النبرة وهي عبارة عن الشكل الزائد الذي يوضع على حرف العلة، وحروف العلة هي عبارة عن هذه الأحرف (أ، و، ي) وتسمى هذه الحروف بحروف المد، وقد تأتي هذه الهمزة على السطر في بعض الحالات.

همزة الوصل هي : وهي عبارة عن الهمزة التي تأتي في أول الكلمة وتكتب الألف بدون همزة مثل (ا)، وهي تسمى في اللغة العربية ألف الوصل، وليست همزة الوصل وقد اختلط على البعض ويتم الوصول بهذه الهزة للنطق بالحرف الساكن الذي يأتي بعدها، والحرف الساكن تكون حركته مثل حركة الحرف الثالث من الكلمة.

همزة القطع : وهي عبارة عن : تلك الهمزة التي تأتي في أول الكلمة، وتكتب فوق الألف، وتكون الهمزة ذات لفظ ملحوظ مثل : كلمة أحمد، أمانة، أو قد تكون الهمة مضمومة وتكتب على الألف مع الضمة مثل كلمة أُم، أو أن تكون الفتة مصاحبة للكسرة وتكتب تحت الألف مع وضع الكسرة مثل إِنعام.

الهمزة في القرآن الكريم

الهمزة هي عبارة عن اكثر حرف في اللغة العربية عليه خلاف بين العديد من العلماء، وقد تأتي الهمزة في القرآن الكريم إما مفردة مثل : يؤمنون – شئتما – يأكلون ، وقد تأتي مجتمعة في كلمة واحدة ولها حالات عديدة والتي منها الاستفهام مثل : أأنذتهم، وقد تكون الهمزة مجتمعة في كلمتين مثل : تفئ إلى، وفي هذه الانواع قراءات مختلفة للقراءات العشر.

الهمزة في المفرد

  • الحالة الأولى : للهمز المفرد هي إبدال الهمزة بالألف أمثلة:
  1. (يأجوج ومأجوج )  ……  عند النطق تتحول الهمزة إلى ألف ( ياجوج وماجوج).
  2. (مسأته) …… وهي تنطق (منساته).
  3. (سأل) …….. وتنطق (سال).
  • الحالة الثانية : هي إبدال الهمزة بياء وادغامها، مثال: (رءيا) ….. وتنطق عن القراءة (ريا).
  • الحالة الثالثة : همزة الواو في مثال: (هزوا) … وهي تنطق (هزؤا) ، (كفوا ) ….  (كفؤا).

سهل الهمزة

وهنا في هذه الحالة  هناك عدة حالات للهمزة ومنها ما يتم وضع الهمزة كما وردت ، ومنها حذف الهمزة، ومنها إضافة الياء، ومنها همزة بعد الواو والياء، كذلك هناك بعض الاستثناءات في حالة الوصل كما سوف نعرض في الأمثلة :

  • وضعها حيثما وردت  مثال: (أرأيت) ، (أرأيتكم) ، (أرأيتم).
  • حذف الهمزة في بعض المواضع مثل : (والصابئون)، (والصابئين) …. وهنا تحذف الهمزة في هذه الحالة وتنطق ….(الصابون، الصابين)، مثال: (والآئي)… (والآء) .. وهنا تم حذف الياء وصلاً ووقفاً ، مثال: (يضاهئون) ….(يضاهون).
  •  إضافة همزة الى الياء وذلك في مثال: (البرية ) … (البريئة).
  • همزة بعد الواو وبعد الياء كما في : (النبوة) …. ( النبوءة) ، (النبي) ….( النبيء)، (نبيا)…. (نبيئا) ، (النبيون، النبيين) …. (النبيئون ، النبيئون).
  • همزة الياء في مثال: ( الأنبياء) …. (الأنبياء).

ملحوظة : هناك استثناء في حالة الوصل في حالتين فقط وهي مثال: (نفسها للنبي إن)، و(بيوت النبي إلا) ، فإذا قرأتهما في رواية حفص فإنه يتم قراءتها (بالياء)، أما في حالة الوقف عليها فله الهمزة فيهما.

شاهد أيضًا: الفرق بين همزة الوصل وهمزة القطع ومواضعها

الهمزتين في كلمة واحدة

وهي تعني أن تأتي همزتين متتاليتين في كلمة واحدة دون أن يفصل بينها أي حرف آخر، وهناك حالات سوف نعرضها عن الهمزتين في الكلمة الواحدة وهي كما يلي :

  • الحالة الأولى : أن تكون الهمزة استفهام ، وتكون الهمزة الأولى مفتوحة مثال: (أأنذرتهم )، وهنا تفتح الهمزة الأولى والهمزة الثانية.
  • الحالة الثانية : وهي أن تكون الهمزة الثانية همزة مضمومة مثال: (أءُنزل).
  • الحالة الثالثة : وهي أن تكون الهمزة الثانية همزة مكسورة مثال: (أئِنا ).

وحكمها هنا : تسهيل الهمزة الثانية مع إدخال ألف بينهما تسمى ألف الفصل وهذه الألف تمد بمقدار حركتين.

بعض الاستثناءات

  • تسهيل بدون ادخال  مثال في الكلمات الآتية : (أئمةً ، ءأالهتنا ، ءامنتم ) ….. وفي هذه الحالة يتم زيادة المد في المواضع الثلاثة المذكورة وهنا يتم زيادة همزة الاستفهام مثل : ءءامنتم .
  • وفي هذه الحالة له وجهين في : (أشهدوا خلقهم) …. أؤشهدوا ، وهنا يتم زيادة همزة وضم الهمزة الثانية.

الهمزتين من كلمتين

وهنا المراد بها إذا اجتمعت همزتا القطع وهمزة الوصل في كلمتين، فإنه تكون الهمزة الأولى آخر الكلمة الأولى والهمزة الثانية أول الكلمة الثانية مثال: (السفهاء ألا)، (هؤلاء إن)، ( يشاء إلى )، وهنا يكون لها حالتين : إنا متفقتين في الحركة أو مختلفتين في الحركة، والتي سوف نعرضها فيما يلي :

الهمزتين المتفقتين في الحركة

  • اولاً : المفتوحتين مثال: (جاء أمرنا  ) … وهنا الهمزة في آخر الحرف مفتوحة وهمزة القطع في الكلمة الثانية مفتوحة،.
  • ثانياً : الهمزيتين مكسورتين : مثال: ( من السماءِ إن) … وهنا الهمزة في الكلمة الاولى مكسورة والهمزة القطع في الكلمة الثانية مكسورة.
  • ثالثاً : المضمومتين : مثال: أولياءُ أُولئك .

ملحوظة : مذهب قالون في الهمزتين المفتوحتين هو : إسقاط الهمزة الاولى ويكون له في المد قبلها القصر والتوسط.

مثال: (شآءَ أَنشره) ….( شآ ) قصر (أ) توسط ، والقصر مقدم لأن سبب المد هو الهمزة ذهب تمامًا، ولان لما سقط الهمزة أصبح المد من قبيل المنفصل ولقالون فيه القصر ثم التوسط، وهنا القاعدة القصر مقدم على التوسط.

مثال: اجتماع المنفصل مع حرف المد الهمزة المسقط ، مثال:

(حتى إذا جاء أمرنا) ….. (حتى إذا ) ..قصر المنفصل هو اسقاط الأولى مع قصر وتوسط، (جاء أمرنا ) … إسقاط الأولى مع توسط فقط.

في حالة الهمزتين المكسورتين او المضمومتين

  • مثال: (مثل السماء إن ) (أولياء أولئك) … فلقالون “تسهيل الهمزة الأولى بين بين” … والمقصود هنا أن حرف المد قبل الهمزة تسهل التوسط والقصر، وهنا يفضل التوسط حتى يظهر أثر الهمزة، فإذا كان هناك مد بالياء وضعت الهمزة المكسورة لتسهيل نطق المد ، ونفس الشيء اذا كان هناك مد بالواو.

استثناءات : 

  • مثال: قوله تعالى : (إن النفس لأمارة بالسوء إلا ما رحم ربي) : هنا اجتمعت الهمزتين قطع مكسورتين في كلمة وهنا لها 3 أوجه في النطق وهي :
  1.  أما إبدال الهمزة الأولى وإدغام الواو التي قبلها فتكون (بالسوء إلا).
  2. أو تسهيل المد والقصر ، وهي أصل القاعدة، هي تسهيل نطق الكلمة الأولى.

شاهد أيضًا: كيفية كتابة الهمزة في اللغة العربية وأنواعها

الهمزتين المختلفتين في الحركة

وهي تأتي في القرآن الكريم على 5 انواع وأحوال وهي كما يلي :

  • مفتوحة مع مكسورة : مثال: (تفيءَ إِلى ) والقاعدة هنا التسهيل .
  • مفتوحة مع مضمومة : مثال : ( جاءَ أُمة) ،
  • مضمومة مع مفتوحة : مثال: (نشاءُ أَصبنا)، وهنا يتم إبدال الهمزة الثانية حرف مد من جنس حركة الهمزة الأولى  فتصبح ….(نشاءُ وصبنا)
  • مكسورة مع مفتوحة: مثال: (السماء أو) ، نفس الشيء يتم إبدال الهمزة الثانية حرف المد من جنس حركة الهمزة الأولى فتصبح (السماء يو )
  • مضمومة مع مكسورة : مثال: (يشاءُ إِلى)  ، وحكمها هنا التسهيل والإبدال ، والمقصود بالتسهيل حركتين ، والمقصود بالابدال : استبدال الواو بالواو المكسورة.
موضوعات من نفس القسم
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.