بحث عن صيانة المال العام وكيفية الحفاظ عليه

بحث عن صيانة المال العام وكيفية الحفاظ عليه، نقدم لكم اليوم على موقع ملزمتي بحث علمي عن صيانة المال العام وكيفية الحفاظ عليه، وسوف نعرض في هذا البحث: تعريف المال العام، وطرق الحفاظ على المال العام، الحفاظ على المال العام واجب ديني.

مقدمة بحث صيانة المال العام وكيفية الحفاظ عليه:

يعتبر المال العم هو كل ما يخص أموال المواطنين وتتضمن مرافق الدولة، وسمي المال العام لانه يخص عامة الشعب، وعامة الشعب مسؤل عن مراعاته والاهتمام به، وبهذا يحب ان نحافظ على هذا المال بشتى الطرق، ويعتبر حفظ المال العام واجب وطني وواجب ديني أيضا.
حفظ المال العام واجي ديني ووطني، حيث يعتبر هذا المال بمثابة منفعة عامة للشعب كافة، وليس اشخاص معينين، ويستفيد من هذا المال كافة الشعب بكل فئاته وطبقاته من الغني الى الفقير، ومن أمثال المال العام :
المرافق العامة مثل الاتوبيسات ووسائل المواصلات، ومحطات المياة ومحطات الكهرباء، وغيرها من المرافق، هذا بالإضافة الى أموال الدولة مثل اخزانة العامة للدولة واذونات الخزانة والسندات وغيرها من مصادر المال العام، ويجب أيضا ان يتم الحفاظ على المال العام من السرقة والنهب على يد المرتشين واللصوص الذين ينهبون أموال الدولة .
ويجب ان تفرض الدولة عقوبات رادعة لكل من تسول له نفسه ان يستولى على المال العام لان ذلك يضر بمصلحة الدولة والمواطين.

شاهد أيضًا: بحث عن علماء الرياضيات المسلمين وانجازاتهم

تعريف المال العام :

سمي المال العام لانه يخص عامة الشعب، وعامة الشعب مسؤل عن مراعاته والاهتمام به، وبهذا يحب ان نحافظ على هذا المال بشتى الطرق، ويعتبر حفظ المال العام واجب وطني وواجب ديني أيضا.

حفظ المال العام واجي ديني ووطني، حيث يعتبر هذا المال بمثابة منفعة عامة للشعب كافة، وليس اشخاص معينين، ويستفيد من هذا المال كافة الشعب بكل فئاته وطبقاته من الغني الى الفقير، ومن أمثال المال العام :

المرافق العامة مثل الاتوبيسات ووسائل المواصلات، ومحطات المياة ومحطات الكهرباء، وغيرها من المرافق، هذا بالإضافة الى أموال الدولة مثل اخزانة العامة للدولة واذونات الخزانة والسندات وغيرها من مصادر المال العام، ويجب أيضا ان يتم الحفاظ على المال العام من السرقة والنهب على يد اللصوص.

مصادر المال العام :

هناك مصارد عديدة للمال العام ومنها ما يلي :

المرافق العامة :

والمقصود بالمرافق العامة كل ما توفره الدولة لكي يسهل الحياة على المواطنين، مثل وسائل النقل والمواصلات العامة، والقطارات والحدائق العامة وكذلك المستشفيات، وتكون هذه المرافق مبينة بأموال الشعب، لهذا فللشعب حق الانتفاع من هذه المرافق بأقل تكلفة اومجانا.

اموال الدولة :

والمقصود بها اموال الضرائب التي يدفعها الشعب، وكذلك اذونات الخزانة الموجودة بالدولة، ويجب ان نحافظ على المال العام من السرقة والاستغلال من قبل بعض الطماعين واللصوص، حيث يقلل سرقة المال العام واموال الضرائب من حصيلة المال العام الذي تنفقه الدولة على تطوير هذه المرافق وكذلك انشاء مرافق جديدة.

واجب المواطن نحو الحفاظ على المال العام :

هناك واجب وطني يقع على عاتق المواطنين وهو واجب الحفاظ على المال العام، والحفاظ على المرافق العامة من التدمير، ويعتبر هذا واجب وطني في بادئ الامر، حيث الحفاظ على اموال الدولة ومرافقها يعتبر نابع من حب المواطن لوطنه، لهذا فهو يحافظ على المال العام للدولة.

لهذا يجب ان يحافظ المواطن على المال العام كأنه ماله الخاص، لان هذا المال يعتبر هو شخص مشارك فيه بشكل غير مباشر، لهذا يحافظ المواطنون على المال العام من السرقة والنهب والابلاغ عن اي مواطن يحصل على اي رشوة.

شاهد أيضًا: بحث عن النباتات المفترسة اكلة الحشرات

واجب الدولة في الحفاظ على المال العام :

تقوم الدولة متمثلة في الحكومات بعدة اجراءات للحفاظ على المال العام للدولة، حيث يعتبر هذا من اساسيات الادوار التي تقوم بها الحكومات وهي الحفاظ على المال العام للدولة والذي يخص كافة الشعب، وتتخذ الدولة عدة اجراءات للحفاظ على المال العام ومنها ما يلي :

  • تقوم الدولة بسن قوانين صارمة للحفاظ على المال العام، عن طريق تشديد العقوبات على المواطنين الذي يستخفون بالمال العام ويعتدون عليه.
  • تقوم الدولة بدور التوعية للمواطنين بأهمية المال العام، وذلك عن طريق برامج تقدمها وزترة الاعلام للمواطنين للحث على الحفاظ على المال العام، وتعريف المواطن بأهميته.
  • تقوم الدولة من خلال وزارة التربية والتعليم بتقديم الوعي والتثقيف للطلاب والاطفال في المراحل الصغيرة، لتعليم الطفل منذ الصغر اهمية المال العام، واهمية الحفاظ عليه، وتوعية الطلاب بصيانة المال العام وكيف يعتبر واجب وطني وديني.

الحرص على المال العام واجب وطني :

لقد حذرت الاديان السماوية الثلاثة من خطر اهدار المال العام والتفريط فيه، وقد حثنا النبي صلى الله عليه وسلم على الحفاظ على المال العام وحذرنا من السطو وسرقة المال العام فقال : ” إن رجالا يتخوضون فى مال الله بغير حق لهم النار يوم القيامة ” ” أخرجه البخارى ومسلم”..

ويعتبر هذا بمثابة تحذير من الخوض وسرقة المال العام، وقد تنبألهم بالنار يوم القيامة، وقد كان ايضا امير المؤمنين عمر الفاروق رضي الله عنه يحث المسلمين على الحفاظ على المال العام وحذر من خطورة التفريط في المال العام حيث كان إذا انشغل فى ليله بأمر من أمور المسلمين أضاء شمعة من بيت المسلمين؛ فإذا انصرف إلى شئونه الخاصة أطفأها، وأشعل شمعة من ماله الخاص، رغبة منه فى الحرص على صيانة مال رعيته.

كيفية الحفاظ على المال العام :

هناك عدة وسائل يجب ان تتبع للحفاظ على المال العام وهي :

  • الحفاظ على المرافق العامة مثل الحدائق والمواصلات العامة والمستشفيات والمدارس وغيرها من المرافق العامة، وذلك من خلال الحفاظ على هذه المرافق من التدمير والخراب، وعدم العبث بها وتخريبها.
  • الحرص على المال العام هو في البداية واجب وطني وديني، حيث يستخدم هذا المال في تنمية الدولة وفي تقدمها نحو الامام لكي تلحق بركب تقدم الدول الاخرى.
  • الدولة تقدم التوعية للمواطنين لكي يعرف المواطن اهمية الحفاظ على لمال العام، وكيف يمثل هذا المال طريق الدولة نحو التنمية والتقدم بالمواطنين نحو مستقبل افضل.
  • تقوم الدولة بتنفيذ احكام صارمة على المواطنين الذين تسول لهم نفسهم بالعبث بالممتلكات والمال العام للدولة، وتعتبر هذه الطريقة طريقة ردع لكل شخص تسول له نفسه لنهب وسرقة المال العام.
  • توعية الاطفال في المدارس منذ الصغر بأهمية المال العام وكيفية الحفاظ عليه.

شاهد أيضًا: بحث عن المياه واهميتها ومصادرها

خاتمة بحث صيانة المال العام وكيفية الحفاظ عليه:

وفي نهاية هذا البحث فإننا قد قدمنا في هذا البحث لتعريف المال العام، واهمية المال العام، وكيفية الحفاظ عليه، والحفاظ على المال العام واجي وطني وديني، ودور الدولة في الحفاظ على المال العام.

واخيرا على كل مواطن على ارض هذا الوطن ان يعمل على الحفاظ على المال العام والمرافق العامة للدولة، حيث يعتبر هذا المال مال خاص بكافة طوائف الشعب، لهذا يجب علينا الحفاظ عليه لانه هو سبيل الدولة نحو التقدم والرقي نحوالامام للحاق بركب الدول المتقدمة الاخرى.

ويجبان نأخذ في الاعتبار ان الحفاظ على المال العام، قد حثنا عليه الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة والصالحين من بعده.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.