موضوع تعبير عن فضل قضاء حوائج الناس

لقد خلق الله عز وجل الإنسان في قلبه الخير والشر كل منا يحصل على كلا الاثنين ولكن بنسب مختلفة هناك بعض البشر نجد الشر فيها هو الظاهر وهو الذي تستخدمه بشكل دائم، حتى نرى هؤلاء الناس منزوعين من الضمير والرحمة وهؤلاء أعد لهم عذاب أليم، وهناك بعض البشر يتمتعون باللين القلب والرحمة وهؤلاء الناس قد تحدث عنهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بأنهم سيدخلون الجنة، عندما قال لا يدخل النار كل لين هين فهؤلاء البشر يتسموا بالعطف والرحمة الذي يضعها الله في قلبهم فتجدهم دائماً يفكروا بالناس الذي حولهم ويسخرهم الله لقضاء حوائج الناس، موضوع تعبير عن فضل قضاء حوائج الناس بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع الابتدائي والخامس الابتدائي والسادس الابتدائي، موضوع عن فضل قضاء حوائج الناس بالأفكار والاستشهادات للصف الأول الإعدادي والثاني الإعدادي والثالث الإعدادي والثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

مقدمة موضوع تعبير عن فضل قضاء حوائج الناس

الفرد في هذا الكون لابد أن يشعر بغيره مثلما يشعر بنفسه، يضع نفسه دائماً مكان الأخر ويفكر ماذا كان سيكون شعوره إن كان في موضع أخيه وكيف عليه أن يساعده ولا يقصد هنا بالمساعدة المساعدة المادية فقط.

المساعدة الذي يقدمها الفرد لأخيه قد تكون مساعدة معنوية، عندما يقف بجانبه عندما يهون عليه الأمر الذي يمر به ويفكر بما سيقوم بفعله كان في محل أخيه كل هذه الأمور تسهل وتهون إن لم تكن ستحل المشكلة بالطبع ستؤثر على الفرد الذي أمامك.

على سبيل المثال إن وجد فرد أخيه في حاجة إلى مال لأنه مديون به، قد لا يشكو لأنه يهاب مذلة البشر ولكنك تعرف عنه ما هو به فقد يكون المال الذي يحتاج إليه هو أخر مال لديك ولكن هذا سينجي هذا الفرد من السجن أو الموت إن قدمته له فهنا أن تقضى حاجته.

تفضيلك له على نفسك له عند الله أجر عظيم في الآخرة، لأنك لا تملك هذا المال بشكل زائد عنك لتعطيه له ولكنك قضية حاجة الأخر والله يقضي حاجتك ليفيض الخير لك والبركة.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن بناء العلاقات الاسرية وصلة الارحام

شعور الغني بالفقير

لقد خلق الله البشر في هذا الكون وفقاً لطبقات اجتماعية له الله حكمة في ذلك ولكن قال الله عز وجل أن كل منا أخذ ما له في الدنيا بشكل كامل فأنت تستمع بنعمة الله عليك ورزقه ولكن بأشكال متفاوتة.

نرى الغني الغناء الذي يجعله لا يحتاج إلى التفكير بأي شيء وعمره كله إن قضى يصرف في ماله بدون عمل لن ينتهي، ونجد من يعيش بشكل متوسط ونجد من يسد قوت يومه وأيضاً من لا يوجد قوت يومه.

ينظر كل فرد إلى الأخر بأن الله وهبه ما لا وهبه له هو، بعضنا يشكر ويحمد الله على ما له من نعم وإن كان به من مرض وأذى ما لا يتحمله غيره ونجد أخر زاهد في عيشته وينظر إلى الأخر وكأن الله ظلمه في الدنيا الذي يرى الجميع يستمتع فيها إلا هو ولكن ما ربك بظلام بالعبيد.

الله عز وجل يعطي لكل منا نعمة قد تنقص غيرها ولا يشعر بها من ينظر إلى غيره ولكن الله وحده عالم الغيوب وما يظهره لك هذا الشخص أنت، لا تعلم ما يصرفه في سبيل المرض الذي يتمنى نعمة الصحة ويأخذ كل ما له.

الله جعل الغني يشعر بالفقير وفرض على المال الذي يهبه الله للغني الزكاة عن المال، لكي يكون للفقير نصيب في ذلك وكل فرد ما له من مال أو ذهب فيوجد عليه خروج زكاة المال عنه ومن لم يفعل يعاقبه الله على ذلك.

لكن ليست الزكاة فقط هناك العديد من الأغنياء الذين يشعرون بالفقراء بالرغم، من كل ما هم عليه من نعم، ولكن دائماً ما يفكر بالفقير فتجد هؤلاء البشر يبحثون عن الذي بحاجة أو بدين ليقوم بسداده عنه هذا الشعور يكون شعور داخلي ينبع من نفسه.

ولكن ليس الأمر يتعلق بالغني فقط هناك العديد من البشر الذين يكونوا على حياة بسيطة ولكنهم يشعرون بغيرهم أيضاً، حتى أنهم لديهم العديد من المشاكل ولكن دائماً ما يسعوا إلى قضاء حاجة غيرهم.

جزاء الله لمن يقضي حوائج الناس

لقد حدثنا رسولنا صلى الله عليه وسلم في حديث شريف من فرج على مسلم كربة من كرب الدنيا فرج الله عليه كربة من كرب يوم القيامة صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

الله عز وجل في هذا الحديث يخبرنا أن الكربة التي ستقضيها أنت عن غيرك لتحل له أمر ما ليس لها من الشعور بالرضا الداخلي فقط الذي، تشعر به بل أنك في يوم القيامة سيفرج الله عنك كربة أشد من تلك الكربة.

وما أشد كرب يوم القيامة الذي يحتاج فيه الفرد لكل حسنة ولرحمة الله عز وجل الذي لن يدخل أحدنا فيها الجنة سوى برحمة من الله عز وجل، فالله يبشرك بأنك في انتظار شيء يوم القيامة سيجعلك تتمنى لو أنك فرجت كرب كل شخص ووهبت حياتك لذلك فقط.

ليست في الآخرة فقط بل أن ما تفعله لغيرك تجده أمام عيناك في تسخير الدنيا لك ووقوف الله بجانبك في كثير من الابتلاءات التي ليس لها حل، سوى أن يكون فرج ورحمة من الله عز وجل، وهناك العديد من القصص الذي نجدها بالفعل أمام أعينا.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن فوائد الاستغفار

أمثلة على ثواب قضاء حوائج الناس

على سبيل المثال كان هناك فرد يشكو المرض الذي ذهب به إلى أكبر الأطباء والذي أجمعوا عليه جميعاً، بأنه لابد من إجراء عملية في أسرع وقت وإلا سوف تموت بجانب أن نتائج هذه العملية ليست ناجحة بالشكل المطمئن أي احتمال فشل العملية يساوي احتمال تلك العملية.

بالرغم من كل ما لدى هذا الفرد من مال إلا أنه لن ينفعه بأي شيء، وفي أحد الأيام يمر هذا الفرد من أمام محل الجزارة بسيارته ليجد مرآة عجوزة تأخذ ما يلقيه الجزار من عظام في الأرض.

نزل الرجل من السيارة ليطلب من الجزار أن يعطيها اللحم ودفع له ثمن لحم يقوموا بتوصيله لها إلى باب البيت لمدة عام كامل ظلت المرأة العجوزة تدعي له، وفي اليوم التالي يذهب إلى الطبيب ليجهزه للعملية، يتعجب الطبيب من عدم وجود أي أثر لمرض ويسأله كيف حدث هذا وأنه لمعجزة.

بالفعل كانت معجزة من الله عز وجل عندما قضا الرجل حاجة المرأة التي تحتاج إلى اللحم لتطعم أبنائها، ولن يفكر بنفسه وأنه سوف يموت وينبذ الدنيا بمن فيه بل في كل ما هو به نزل وفكر بتلك المرأة ليرحم ضعفها.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن فضل صلاة التسابيح وحكمها

خاتمة موضوع تعبير عن فضل قضاء حوائج الناس

الإنسان في هذا الكون لابد أن يكون لأخيه الإنسان يقف بجانبه، عندما يقوم الفرد بقضاء حاجة غيره لابد أن يفعل هذا من تلقاء نفسه ولا ينتظر المقابل على هذا من الذي قدم له تلك المساعدة، والأجر الذي سيناله في الدنيا والآخرة من الله عز وجل أجر عظيم عندما يكون السبب في خروجك ونجاتك من النار مساعدتك لغيرك وأنك قضيت حاجة غيرك فتندهش بأن ما فعلته أنت في الدنيا وقد تكون نسيته عند الله لا ينسى ولا يضيع الله أجر من أحسن عملاً وهذا من أحب الأعمال إلى الله، موضوع تعبير عن فضل قضاء حوائج الناس بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع الابتدائي والخامس الابتدائي والسادس الابتدائي، موضوع عن فضل قضاء حوائج الناس بالأفكار والاستشهادات للصف الأول الإعدادي والثاني الإعدادي والثالث الإعدادي والثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.