بحث عن خصائص الموجات وانواعها

بحث عن خصائص الموجات وانواعها تعد الموجات في الفيزياء شكلًا من الأشكال التي تنتقل بها الطاقة، حيث أن الموجات تنتقل من مكان إلى مكان أخر خلال وسط مادي معين وذلك بدون أن تحدث هذه الموجات أي تغييرات في الجزيئات الخاصة بالوسط المادي الذي تنتقل فيه، فتابعوا معنا مقالنا اليوم عن بحث عن خصائص الموجات وانواعها.

بحث عن خصائص الموجات وانواعها

  • والجدير بالذكر أن الجزيئات الخاصة بالوسط المادي تتخذ شكلَا عموديًا أو شكلَا موازيًا للحركة التي تحدثها الموجبة بداخل الوسط.
  • ومن المهم أن نذكر أن الموجات الكهرومغناطيسية تتميز عن غيرها من الموجات في قدرتها على الانتشار في الفراغ، حيث أنها لا تحتاج إلى توفير وسط مادي حتى تستطيع أن تتحرك بداخله، وهناك العديد من التطبيقات العملية التي قامت فكرة عملها على الموجات الكهرومغناطيسية والتي تتمثل في موجات الراديو وموجات الضوء.
  • بالإضافة إلى موجات أشعة أكس وأشعة جامًا، ويتميز أيضًا هذا النوع من الموجات عن غيره بقدرته على الانتشار في الفراغ بسرعة الضوء التي تبلغ 300 مليون متر في الثانية الواحدة.

شاهد أيضًا: ما هي سرعة الصوت في الهواء

أنواع الأوساط المادية التي من الممكن أن تنتشر بها الموجات

إن هناك العديد من الأوساط المادية التي من الممكن أن تتحرك بها الموجات، ولكن يجب أن تظل هذه الأوساط متماسكة، وذلك حتى تتم عملية تحرك الموجات بداخلها وهذه الأوساط تتمثل في الاتي:

1. الأوساط الخطية

  • هي الأوساط التي يمكن من خلالها استقطاب الموجات وذلك عن التقاط موجتين معَا عند نقطة ما بداخل الوسط.

2. الأوساط المحددة

  • هي نوع من الأوساط المادية التي يمكن من خلالها تحديد قياس الموجات، ولهذا أطلق عليها اسم الأوساط المحددة.

3. الأوساط المتجانسة

  • هذه الأوساط تتميز بان جميع النقاط التي تكون موجودة بها يكون بها نفس الخصائص الفيزيائية.

4. الأوساط متماثلة المناحي

  • هي نوع من الأوساط المادية التي تتميز بان جميع خواصه الفيزيائية متماثلة في جميع اتجاهات الوسط المادي.

أنواع الموجات

إن للموجات العديد من الأنواع التي تتمثل في الاتي:

  1. الموجات المستعرضة.
  2. الموجات الكهرومغناطيسية.
  3. الموجات الطولية.
  4. الميكانيكية.

شاهد أيضًا: انواع الاشعاعات وطرق الوقايه منها

خصائص الموجات

إن الموجات تتصف ببعض الخصائص الفيزيائية التي تميزها والتي تتمثل في الاتي:

خاصية الانعكاس

  • وهي خاصية ارتداد الموجة مرة أخرى عندما تصل إلى الحد الذي يفصل بين وسطين ماديين مختلفين، حيث أنه عندما تقابل الموجه وسطًا مختلفًا فأنها تقوم بتغيير اتجاهها وتقوم بالرجوع إلى المصدر الأصلي الذي خرجت منه هذه الموجه.
  • والجدير بالذكر أنه في حالة وجود الانعكاس المنتظم فان زاوية السقوط = زاوية الانعكاس وذلك إذا سقطت الموجة على سطحين متساويين ومثالًا عل ذلك انعكاس الصوت وانعكاس الضوء ومن المهم أن نذكر أن خاصية الانعكاس تدخل في العديد من الاستخدامات مثل التنقيب عن النفط.

خاصية الانكسار

  • إن هذه الخاصية هي خاصية فيزيائية تمكن من حدوث تغيير في الموجات والحركة التي تنتج عنها بداخل الوسط المادي وبين الجزيئات الخاصة بالوسط، حيث أن الموجات تنتقل من خلال حركة ما بداخل الوسط وعندما تصل الموجة إلى وسيط أخر يختلف عنها في الكثافة، يحدث تغيير في الموجة وذلك نتيجة للتغيير الذي يحدث في سرعة الموجة، حيث أنه إذا كان الوسط الأخر أكبر في الكثافة فان السرعة التي تنتقل بها الموجة تقل.

خاصية الحيود

  • إن هذه الخاصية لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة وذلك نتيجة لان الموجات طولها يكون صغير، وتحدث خاصية الحيود عندما تصدم الموجة بما يعيقها أثناء حركتها بداخل الوسط المادي، والموجات التي تتمتع بهذه الخاصية تتميز بان لها انحناء يكون واضحًا بها بشكل كبير والذي يتغير وفقا للعائق الذي يقف أمام الموجة بداخل الوسط.

خاصية التداخل

  • إن هذه الخاصية تعرف باسم خاصية التراكب، وتحدث هذه الظاهرة عندما تخرج أكثر من موجة من نفس المصدر فيحدث التداخل بين الموجات بداخل الوسط، والجدير بالذكر أن هذا التداخل يحدث نتيجة وجود تقارب بين الموجات في قيمة التردد ويمكن تصنيف التداخل إلى تداخل بناء وتداخل هدام.

أولًا التداخل البناء

  • هو التداخل الذي يسبب حدوث قوة في الإشارة، وتكون الموجتان موجة ثالثة تمثل مجموع الموجتان، ومن المهم ان نذكر أن التداخل البناء يحدث عندما يتساوى الطور بين الموجتين.

ثانيًا التداخل الهدام

  • يسبب حدوث هذا النوع من التداخل تدمير الموجة الأولى بالموجة الثانية، بالإضافة إلى أنها تقوم بالتقليل من القيمة الخاصة بها، ويحدث التداخل الهدام عندما تكون إزاحة الطور مساوية ل 180 درجة.

خاصية التشتت

  • إن هذه الخاصية تعرف باسم خاصية التقزح، وهي التي يحدث بها انفصال الألوان الخاصة بالضوء عن بعضها البعض، أي أن جميع الألوان التي تكون اللون الأبيض تفترق عن بعضها، ويحدث التشتت وفقَا للقيم الخاصة بالألوان المختلفة، حيث أن كل لون يتميز بان له درجة انكسار خاصة به تميزه عن بقية الألوان الأخرى.

خاصية التبعثر

  • وهي خاصية تحدث نتيجة لحدوث اصطدام بين الموجة وبين جسيم أخر يتواجد بداخل الوسط، حيث يلاحظ تبعثر الموجة في الجسيم، وتستطيع هذه الخاصية أن تؤثر على الجسيمات المتباعدة عن بعضها البعض، بالإضافة إلى أنه في حالة حدوث هذه الخاصية لا يحدث تماس بين الجسيمات فيزيائيًا.

شاهد أيضًا: وحدة قياس الصوت والاهتزاز

خاصية الانتشار الخطى

  • الانتشار الخطي له تعريف لابد على كل طالب معرفته من أجل أن يكون له دراسة كاملة بمعرفة جميع قوانين وتعريفات الفيزياء.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.