طرق الزواج في تركيا

طرق الزواج في تركيا، نقدم لكم اليوم على موقع ملزمتي موضوع عن طرق الزواج في تركيا، وسوف نعرض في هذا الموضوع طرق الزواج، شروط الزواج في تركيا، أنواع مراسم الزواج في تركيا، خطوات إتمام الزواج في تركيا، شروط إتمام الزواج، الأوراق المطلوبة في للزواج في القانون التركي، خطوات إتمام الزواج في تركيا.

الزواج في تركيا

الزواج في تركيا تقاليده تتشابه بقدر كبير مع معظم الدول العربية منذ قديم الأزل، ويبدأ الزواج في تركيا ببحث الرجل عن الزوجة المناسبة له، وبعدها يقوم الرجل بإعطاء الضوء الأخضر لأمه وأخوته البنات لكي يقومون بالبحث عن زوجه مناسبه لهذا الشاب، ويبدأ البحث في محيط الأسرة والأقارب والجيران.

شاهد أيضًا: اين تلبس الدبلة بعد الزواج

 طرق الزواج في تركيا

تتعدّد طرق الزواج المتبعة في الدول المختلفة، فلكل دولة عادات وتقاليدٌ وشروط ووثائق مختلفة يجب تحقيقها ليتم الموافقة على إجراء الزواج بطريقةٍ رسميةٍ، ومن هذه الدول تركيا؛ حيث يجب على الشخص المقبل على الزواج أن يلتزم بإجراءات القانون التركي لإتمام الزواج في تركيا وذلك ليضمن أن يكون الزواج رسمياً ممّا يًحفظ حقّه وحق زوجه وحق أبنائه، وسوف نعرض فيما يلي طرق الزواج في تركيا.

شروط الزواج في تركيا

هناك العديد من الشروط يجب ان تنفذ لإتمام الزواج في تركيا ومنها ما يلي:

  • القانون التركي يجيز الزواج بين أي رجل وامرأة بشرط ألا يقل عمر الزوجين عن عمر 18 عاماً، وفي حال أن كان الزوج أو الزوجة اقل من 18 عام لا يجوز تزويجهما، وفي حال كانت العروس أقل من 18 عام لا يتم تزويجها إلا بموافقة ووجود الأب والأم.
  • لا يجوز أن يجمع الزوج بين زوجتين لأن القانون التركي يمنع تعدد الزوجات.
  • تنتظر الزوجة المطلقة أو الأرملة أو أي امرأة سبق لها الزواج بمدة لا تقل عن 300 يوم وذلك من تاريخ انتهاء الزواج السابق، لكي يسمح لها بالزواج مرة أخرى.
  • لا يجيز القانون التركي زواج الذين بينهم صلة قرابةٍ كبيرةٍ جداً، كما أن أصحاب الأمراض النفسيّة لا يجوز لهم الزواج إلا من قِبل السلطات الصحيّة التي تحدد مدى أهلية المريض للزواج.
  • يجب أن يتم تقديم أوراق وإشعار الزواج إلى القنصلية الخاصة بالشخص الذي يرغب في الزواج ويكون هذا قبل البدء في إجراءات الزواج.

مراسم الزواج في تركيا

تختلف مراسم الزواج في تركيا بحسب نوع الزواج وهناك نوعان من الزواج وهما:

النوع الأول

وهو الزواج الحديث أو الزواج المودرن وهو نوع الزواج الأكثر انتشارًا في تركيا، ويشيع هذا النوع من الزواج في المدن، وتنظم حفلات الزواج الحديثة في النهار وليس بالليل مثل باقي الحفلات العادية، ويتم تزيين سيارة الزفاف المخصصة لنقل العروسين بالورود، ويتم عقد القران في قاعات مجهزة ويتم حفل الزفاف في أحد الفنادق الكبرى، ويتم التقاط الصور للعروسين في المناطق الأثرية الشهيرة في تركيا، وعلى سبيل المثال أمام عربات القطار القديمة يلتقطون صورهم التذكارية للزفاف.

النوع الثاني

هذا النوع من الزواج هو الزواج التقليدي أو الزواج على التراز القديم، وهذا النوع من الزواج هو ذو طابع ومذاق خاص جداً، حيث يتوارث العائلات التركية هذا الشكل من أشكال الزواج على مر التاريخ جيل بعد جيل، وقد تصر بعض الفتيات التركيات على الحفاظ على هذا الموروث الشعبي في الزواج وحفلات الزواج، ويتوارث هذا النوع من الزواج الأجيال جيل بعد جيل من الأمهات والجدات.

ويتمثل هذا النوع القديم من حفلات الزواج التركي في البحث عن العروس المناسبة للشاب، وتكون من الأقارب من بنات العم أو الخالة أو العمة، وكذلك من الممكن أن تكون من الجيران، وتقوم أم العريس وأخوته بزيارة أهل العروسة لطلب يد العروس من أهلها، وبعدها يذهب الشاب لطلب يد العروس، ويذهب العريس مع كبار العائلة من أبوه وأعمامه وأخواله ويكون في يوم خميس أو يوم أحد، وذلك لاعتقادهم بأنها أيام تجلب الطالع، ثم بعد ذلك تأتي فترة الخطوبة ثم تقديم الخاتم وحفل الخطوبة ثم الحلويات والخطوبة وبعدها الزواج.

شاهد أيضًا: ما هي تقاليد الزواج في فلسطين

الأوراق المطلوبة للزواج في القانون التركي

هناك عدة أوراق رسمية مطلوبة لإتمام الزواج في القانون التركي وهي:

  • ستة صور شخصية للعريس والعروسة.
  • ورقة رسمية من السجل المدني لكي يتم إثبات أنه ليس هناك ما يمنع هذا الزواج، مثل إثبات أن العريس أعزب ولا توجد له زوجه أخرى، بالإضافة إلى إثبات عمر العريس والعروس.
  • شهادة طبية معتمدة من أحد المؤسسات الطبية الحكومية في تركية، وذلك لإثبات أن العريس والعروس ليس لديهم أي أمراض.
  • يتم تقديم خطاب من ولي أمر أحد العروسين لو كان عمر أحدهما اقل من 18 عام.
  • إذا كان الشخص غير مقيم داخل تركيا يتم توثيق محل أقامته المؤقت، أما إذا كان العريس مقيم داخل تركيا فإنه عليه أن يتم إحضار وثيقة بمكان مسكنه.

خطوات إتمام الزواج في تركيا

  • يقوم الشخص بتقديم ورق إعلان الزواج مع الأوراق السابق ذكرها، من مكتب التسجيل الموجود في دائرة الزواج التابعة للبلدية.
  • يتم تقديم طلب الإذن بالزواج في مكتب التسجيل، ويكون هذا الإذن صالح لمدة ستة أشهر.
  • يبدأ العروسان تجهيز مكان حفل الزفاف وترتيب ذلك مع مكتب التسجيل.
  • يشهد على هذا الزواج شاهدين من العائلة.
  • يقوم المأذون بعمل مراسم عقد القران وإعلان هذا الزواج.

شاهد أيضًا: اغرب تقاليد الزواج في الهند

موضوعات من نفس القسم
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.