موضوع تعبير عن عجائب عالم الحيوان

موضوع تعبير عن عجائب عالم الحيوان، نقدم لكم اليوم على موقع ملزمتي موضوع تعبير عن عجائب وغرائب عالم الحيوان، هذا الموضوع يصلح لكل الطلبة والطالبات بجميع المراحل الدراسية، الابتدائية والاعدادية والثانوية.

عناصر موضوع عجائب عالم الحيوان

  • مقدمة موضوع عجائب عالم الحيوان.
  • عجائب مملكة النحل.
  • حيوانات خطرة.
  • عجائب السمكة الذهبية.
  • عجائب النمل.
  • عجائب الببغاء.
  • عجائب حيوانات اخرى.
  • خاتمة الموضوع.

شاهد أيضًا: معلومات عن العقاب الذهبي الذي يفترس الحيوانات المفترسة

مقدمة موضوع عجائب عالم الحيوان

لقد خلق الله سبحانه وتعالى الحيوانات على اختلاف اشكالها وانواعها في الكون، فنجد هناك حيوانات مفترسة، واخرى اليفة، كذلك نجد الزواحف والاسماك والطيور والحشرات، متنوعة ومختلفة.

وقد خلق الله تعالى كل حيوان مختلف عن الاخر، وكل حيوان له طريقة في الحصول على غذاؤه وله طريقة مختلفة يدافع لها عن نفسه، ونجد ان عالم الحيوان ينقسم الى حيوانات اليفة، وحيوانات مفترسة، والزواحف.

والحيوانات الاليفة هي الحيوانات صديقة الانسان فهي لا تؤذيه، وهي مثل القطط والتي يمكن للإنسان ان يربيها في المنزل، وهناك زواحف خطيرة على الانسان مثل التماسيح والافاعي.

وهناك العديد من الحيوانات مختلفة في طباعها وفي تكوينها، فهي بمثابة الدليل على ان الله سبحانه وتعالى قادر على خلق كل شيء، وسوف نعرض في هذا الموضوع لبعض من هذه الحيوانات المتنوعة والمختلفة في تكوينها وطباعها.

عجائب مملكة النحل

قال تعالى:” وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ، ثُمَّ كُلِي مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلاً يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاء لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ”.

خلق الله سبحانه وتعالى مملكة النحل وصورها في معجزة الاهية، حيث يقوم هذا المخلوق الصغير الحجم ببناء البيوت في الجبال والاشجار في شكل هندسي منظم وجميل، لينتج عسل فيه شفاء للناس، وتقوم ملكة النحل بوضع ما يقرب من وزن جسمها من البض يومياً.

وذلك في خلال 48 ساعة كاملة من التزاوج، وتنتج ما يقرب من 1500 بيضة في اليوم الواحد، وتصل الى حوالي مليون بيضة في طوال عمرها كله، ولا تقوم ملكة النحل بأية مهمة اخرى غير وضع البيض.

حيوانات خطرة

الاسماك السامة

اسماك الينفوخية السامة، هي عبارة سمكة براقة وجميلة وجذابة، ولكنها تستطيع ان تقتل انسان بسمها، ولهذا السبب يرتدي الصيادون القفازات في اثناء صيد هذه الاسماك، حتى لا تتأذى من هذه السمكة، ولا يوجد حتى الان علاج لسم هذه السمكة، حيث تصيب مباشرة صائدوها بالشلل ثم الاختناق والوفاة مباشرة.

الضباع تضحك

حيوان الضبع يدر صوت يشبه ضحك الانسان، ويصدر الضبع هذه الاصوات في اثناء بحثها عن الفريسة، وكذلك تستخدم الضباع هذه الضجة في اثناء جذب الانثى له في فترات التزاوج، وتسيطر انثى الضباع على ذكور الضباع، وكلما تعالت اصوات ضحكات الضبع كانت دلالة على سعادته عن الطعام الذي حصل عليه اثناء اصطياد الفريسة.

شاهد أيضًا: خصائص الحيوانات وصفاتها للاطفال

القطط الاليفة

القطط الاليفة قد تشكل خطراً كبيراً على صحة الانسان، حيث قد يتسبب القط في اصابة الانسان بمرض المقوسات، والذي يصيب المرأة الحامل، وتنتقل هذه العدوى عن طريق براز القطط، ويتسبب هذا المرض في حدوث اجهاض للطفل في اثناء الحمل، ونجد انه على الرغم من ان القطط تبدوا اليفة الا انها تمثل خطر على السيدة الحامل.

عجائب السمكة الذهبية

وتسمى بالإنجليزية “goldfish”، وهي سمكة ذكية جداً تمتاز بأن لديها قدرة على التعلم والتذكر، ويقتني الانسان هذه السمكة في المنزل، وقد اثبتت الدراسات بأن هذه السمكة لديها القدرة على التعلم والتدريب، وقد تم تجريب ذلك على سمكة ذهبية حيث تم تعليمها على دفع رافعة طعام لمدة ساعة يومياً، وقد استطاعت السمكة ان تتعلم ذلك وتفعله لمدة ثلاثة شهور.

عجائب الببغاء

تمتاز الببغاوات بقدرتها على تقليد الاصوات، وكذلك تكرر الكلمات التي تسمعها من الانسان، ومع ذلك هي لا تمتلك احبال صوتية تمكنها من تقليد الاصوات، ولكن هذه الببغاوات تستخدم عضلات الحنجرة لإصدار هذه الاصوات، وتقوم الببغاوات بدفع الهواء من الحنجرة فتصدر هذه الاصوات، ويمكن تدريب الببغاء على اصدار الاصوات، وكذلك يدربه الانسان على التعرف على الالوان والاشكال.

عجائب النمل

يعيش النمل على كوكب الارض منذ اثنين وتسعون مليون سنة، ويقابل الانسان في اليوم الواحد حوالي مليون نملة، النمل له دماغ بها فصين لتزيد من قدرته على التفكير.

تضع النملة في قارة افريقيا حوالي اربعة ملايين بيضة في الشهر الواحد، ويعمر النمل ما يقرب من عشرين عاماً، للنمل قدرة على العيش في الصحراء، حيث لديه القدرة على تحمل الارتفاع في درجة الحرارة.

يقوم النمل في الغابات الاستوائية بلصق اوراق الشجر مع بعضها البعض وتكوين اعشاش تعيش بها، لهذا يعتبر النمل من اذكى المخلوقات على وجه الارض.

هناك نوع من النمل الشرس حيث تقوم بفرقعة كيس من السم وتنتحر بعد ذلك، يقوم النمل بنشر حمض الزيتيك وهو رائحة الموت، وتقوم النمل بنشر هذا الحمض للإسراع ودفن النمل الميت.

النمل لا يمتلك المقدرة على ابتلاع الطعام كبير الحجم، فتقوم بتخزين الطعام في جراب في مؤخرة فك النملة، ويقوم لعاب النمل بإذابته شيء فشيء، ثم تقوم النملة بابتلاعه بعد ذلك.

عجائب حيوانات اخرى

عجائب الكلاب

للكلاب قدرة عجيبة على الرؤية باليل في الظلام الشديد، حيث لدى الكلاب شبكية عاكسة بالعين، بها طبقة من النسيج، تمكن الكلاب من الرؤية بالليل ومن مسافات بعيدة قد تصل لحوالي ستة أمتار، وتقوم الخلايا المخروطية بالعين بتحديد الالوان وادراكها، بعكس المتعارف عليه بين الناس ان الكلاب لا ترى سوى اللونين الابيض والاسود، ولكنها ترى جميع الالوان بوضوح شديد.

سمكة التمساح الجليدية

تمتاز هذه السمكة بميزة غريبة وهي ان لونها عديم اللون، وليس احمر كباقي المخلوقات، وهذا يرجع لسبب ان هذه الاسماك دمها لا يحتوي على الهيموجلوبين او كرات الدم الحمراء، وهذه الاسماك تعيش في القارة القطبية الجنوبية، ولان الماء البارد به كمات كبيرة من الاكسجين، لهذا فهذه الاسماك ليست بحاجة للهيموجلوبين في دمها، وهو من وظائفه نقل الاكسجين في الدم.

وقد قام عالم الاحياء “ديلتيف روستد” باكتشاف هذا الامر في عام 1928م، وهذا عند تشريحه لأسماك التمساح، فوجد عدم وجود اللون الاحمر بدمها، وذلك لوجود الاكسجين بكثرة في الماء البارد، لهذا فإن اسماك التمساح ليست بحاجة للهيموجلوبين.

شاهد أيضًا: بحث عن عالم الحيوان بالصور

خاتمة موضوع عجائب وغرائب عالم الحيوان

وفي ختام موضوع عجائب عالم الحيوان، فإننا قد عرضنا في هذا الموضوع لاهم الحيوانات الغريبة في عالم الحيوان، وعرضنا بعضًا منها مثل الببغاوات، والسمكة الذهبية، والنمل، والضباع، والنحل وغيرها من الحيوانات.

وفي النهاية فإن الله تعالى أبدع في خلقه، فصور الكائنات وخلقها باختلاف انواعها واشكالها وصفاتها، فكل حيوان له من الصفات ما تمكنه من الحفاظ على حياته، وعلى جذب فريسته، فسبحان المصور الذي خلق وصور هذه المخلوقات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.