بحث عن عالم الحيوان بالصور

بحث عن عالم الحيوان بالصور، نقدم لكم اليوم على موقع ملزمتي بحث كامل عن عالم الحيوان بالصور، ويعتبر عالم الحيوان من أوسع وأكبر العوالم الموجودة على وجه الأرض، حيث يتنوع بها الحيوانات من طيور لزواحف لحيوانات ثديية وغيرها وغيرها من الأنواع، لهذا سوف نعرض في هذا البحث الشيق إلى : تعريف بعالم الحيوان، فروع عالم الحيوان، تاريخ عالم الحيوان، معلومات عامة عن عالم الحيوان، دراسة لسلوك وحواس الحيوان، أهم ما يميز الحيوان.

مقدمة بحث عن عالم الحيوان بالصور :

لقد خلق الله سبحانه وتعالى هذا الكون وكل هذه المخلوقات فأحسن صنعها، وقد خلق الله عز وجل عدد مهول من الحيوانات على كل شكل وكل نوع، لهذا فأن عالم الحيوان عالم ملئ بالأصناف المتعددة والمختلفة من الحيوانات، وتتنوع الحيوانات من حيث التغذية والحركة والشكل والتكاثر وغيرها وغيرها من أشكال التنوع، فمنها من يتغذى مثلًا على الأعشاب، ومنها من يتغذى على اللحوم وهكذا.

وتعيش الحيوانت في شتى بقاع الأرض، حيث تعيش الحيوانات في الصحراء ومنها يعيش في الغابات، وقد خلق الله كل حيوان وخلق معه كل الوسائل التي يتكيف بها للعيش في البيئة الصالحة له، حيث هناك بعض الحيوانات ميزها الله بالقدرة على التخفي مثلا في الصحراء، وغيرها يتخفى وسط النباتات، فسبحان من خلقها وصورها و أحسن خلقها.

وهناك بعض الحيوانات تعيش على أكل كائنات أخرى، ومن هذا الطعام تستمد الحيوانات طاقتها، كذلك من حيث التكاثر هناك حيوانات تلد وأخرى تبيض، وللحيوانات تصنيفات عديدة ومتنوعة.

تعريف علم الحيوان”Zoology”  :

ويعرف علم الحيوان بأنه العلم الذي يوم بدراسة شكل وبنيان ووظائف الحيوان، وكذلك طرق تكاثر هذه الحيوانات، وانتقال الصفات الوراثية للأجيال المتتالية، ويدرس علم الحيوان تأثير البيئة المحيطة بالحيوان عليه، هذا ويحاول علماء الحيوان جاهدين أن يدرسون انتماء هذه الحيوانات لبعضها البعض، وكذلك انتمائها لبيئتها التي ولدت فيها، وتطورها في خلال فترة زمنية معينة، وكذلك تأثيرها وتأثرها بالبيئة المحيطة بها.

شاهد ايضًا : بحث عن مواقع التواصل الإجتماعي و أثرها على المجتمع

فروع علم الحيوان :

هناك فروع عديدة لعلم الحيوان ومنها ما يلي :

  • علم الشكل Morphology : وهو عبارة عن ذلك العلم الذي يهتم بدراسة شكل الحيوان الخارجي وجسمه وكذلك تركيبة الداخلي.
  • علم الأنسجة Histology : وهو عبارة عن ذلك العلم الذي يقوم بدراسة الشكل الدقيق لأنسجة الحيوان و أنواع هذه الأنسجة، وهذه الأنسجة المكون الأساسي لجسم الحيوان.
  • علم الخلية Cytology : وهو عبارة عن ذلك العلم الذي يقوم بدراسة أنواع الخلايا، وتركيبها، وكذلك يتفرع من هذا العلم علم وراثة الخلية وعلم كمياء الخلية.
  • علم وظائف الأعضاء Physiology : وهو ذلك العلم الذي يدرس عمل كل عضو من أعضاء الجسم.
  • علم الأجنة Embryology : وهو عبارة عن ذلك العلم الذي يقوم بدراسة أجنة الحيوانات، وأنسجة أجنة الحيوانات.
  • علم الوراثة Genetics : وهو ذلك العلم الذي يدرس الصفات الوراثية للحيوانات والتي تتسبب في وراثة صفات مختلفة من جيل لجيل أخر.
  • علم البيئة Ecology : وهو ذلك العلم الذي يدرس العلاقة بين الحيوان والبيئة التي يعيش فيها.
  • علم التصنيف Taxonomy : وهو العلم الذي يدرس تصنيف كل نوع من أنواع الحيوانات على حسب تجانسها مع بعضها البعض.
  • علم التشريح المقارن :Comparative anatomy : وهو يدرس ويقارن الحيوانات بعد تشريحها.
  • علم الغدد الصم Endocrinology : وهو العلم الذي يدرس تأثير الهرمونات والغدد على الحيوانات.
  • علم الحياة القديمة Paleontology : وهو العلم الذي يدرس الحيوانات المنقرضة من خلال دراسة الحفريات وبقايا الحيوانات الميتة.

شاهد ايضًا : بحث عن متوازي الأضلاع وخواصه

تاريخ علم الحيوان :

يرجع تاريخ علم الحيوان إلى ما قبل الميلاد، حيث رسم الإنسان القديم في أوروبا الحيوانات المختلفة على جدران الكهوف والمعابد، حيث كانوا قديمًا يعتقدون بأن الحيوان مرتبط بعقائد الإنسان الدينية.

وأول من اهتم بعلم الحيوان الإغريق القدماء، ومن اشهرهم :”اناكسيماندر”، وامبدوكليس، وقد اهتموا الإغريق بعلم الحيوان وعلم البيولوجي، ومن هؤلاء ايضا “ارسطوكاليس” (384-322 قبل الميلاد) وهو يعتبر من أهم علماء الحيوان، وقد الف كتاب “تاريخ الحيوانات”، حيث اهتم بدراسة الحيوانات الموجودة باليونان، ومن اهم مؤلفاتة “تكاثر الحيوان”و “اجزاء من الحيوان”.

في عام (23-79 بعد الميلاد) الف الاسقف “بليني” 37 كتابا عن علم الحيوان والمظاهر الطبيعية وكذلك في الطب.

(200-130 بعد الميلاد) الف جالين كتب عن تشريح الإنسان، وتعتبر كتبه من أهم مراجع كلية الطب.

وفي القرن السابع عشر بدأ الإهتمام يزيد بدراسة علم الحيوان، وتزداد هذا العلم انتشارًا واتساعاً خاصة في القرن العشرين بعد اكتشاف المادة الوراثية الDNA.

فروع عالم الحيوان :

ينقسم عالم الحيوان إلى قسمين وذلك من حيث وجود العمود الفقري وهي نوعان :

1- الفقاريات :

وهي حيوانات لها عمود فقري وهيكل عظمي يحمي اجزاء الحيوانات الداخلية ومنها ايضًا : الحبليات : مثل الأسماك وازواحف والثدييات، وايضا هناك : حبليات الرأس، وحبليات الذيل.

2- الا فقاريات :

وهي مجموعة من الحيوانات لا تحتوي على عمود فقري بداخلها وهي متنوعة جدًا ومنها :

الرخويات، الإسفنجيات، شوكيات الجلد، الجوفمعويات، الديدان المفلطحة، الديدان الحلقية، الديدان الإسطوانية، المفصليات مثل العناكب والحشرات والقشريات.

غذاء الحيوانات :

يتنوع غذاء الحيوان من نوع لأخر، فمنها من يعيش على أكل اللحوم، ومنها يأكل الأعشاب، ومنها من يعيش على الإثنين معًا وسوف نعرض فيما يلي لغذاء الحيوان:

  • حيوانات أكلة الأعشاب : وهي حيوانات تعتمد في غذائها على الأعشاب والنباتات، وهي تتميز بإمتلاكها لاقواطع قوية واسنان مسطحة، لكي تستطيع قطع الأعشاب.
  • حيوانات أكلة اللحوم : وهي حيوانات تعتمد في غذائها على اللحوم وهي حيوانات مفترسة، لها أسنان قوية وقاطعة وكذلك لديها مخالب لكي تستطيع اصطياد الفريسة، ومن أهمها الأسد والنمر والذئب والنسر.
  • حيوانات اكلة الأعشاب واللحوم : وهي نوع من الحيوانات تعتمد في غذائها على الأثنين الأعشاب والنباتات واللحوم .

دفاع الحيوانات عن نفسها :

لقد وهب الله سبحانه وتعالى الحيوان قدرة عالية للدفاع عن نفسها ولكي تحمي نفسها وصغارها وهناك وسائل عديدة يدافع بها الحيوان عن نفسه من اهمها :

  • وجود المخالب والأنياب بالحيوان لكي يدافع عن نفسه، وكذلك وجود قرون عند بعض الحيوانات مثل الأبقار الوحشية، لكي تدافع عن نفسها من الافتراس.
  • بعض الحيوانات تغير لونها لكي تتخفى وسط الجبال أو الأشجار، وهي مثل السحلية.
  • بعض الحيوانات تغيير شكلها لكي تهرب من الحيوانات المفترسة، وهناك حيوانات تغيير شكلها لكي تبدو مفترسة ومخيفة.

حواس الحيوان :

الحيوانات تتميز عن الإنسان بأن لها حواس متعددة أكثر من الإنسان، حيث للإنسان حواس خمس فقط، ولكن الحيوان لديه حواس عالية ودقيقة جًدا.

وتتفاوت الحواس من حيوان إلى آخر، فهناك حيوانات تميز لديها حاسة الشم، أو حاسة السمع أو البصر، وتختلف تدرج الحواس من حيث قوتها من حيوان لآخر.

شاهد ايضًا : بحث كامل عن أهمية الكمبيوتر فى حياتنا اليومية

خاتمة بحث عن عالم الحيوان بالصور :

وفي نهاية هذا البحث المميز عن عالم الحيوان، فأننا وصلنا في هذا البحث الى تعريف علم الحيوان، وأواع علم الحيوان من حيث التصنيف، وتنوع الحيوانات فمنها الفقاريات ومنها اللا فقريات، وكذلك عرضنا في هذا البحث عن طرق دفاع الحيوان عن نفسه، وحواس الحيوانات، وغذاء الحيوانات المتنوع، فمنها اكل اللحوم ومنها اكل النباتات، وفي نهاية هذا البحث فإن الله سبحانه وتعالى قد خلق كل كائن على وجه الأرض وخلق معه طرق حمايته وحصوله على طعامة لكي يظل على قيد الحياة.

 

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.