تعبير عن جمال البحر واهميته

تعبير عن جمال البحر وأهميته، نقدم لكم اليوم على موقع ملزمتي تعبير عن جمال البحر وأهميته، وسوف نعرض في هذا الموضوع، مقدمة تعبير عن جمال البحر وأهميته،
اهمية البحر وفوائده، أشهر من كتبوا عن البحر، عجائب البحر،  اجمل العبارات عن البحر،  شعر عن البحر.

مقدمة تعبير عن جمال البحر وأهميته

لقد خلق الله سبحانه وتعالى الكون وصورة في صورة جميلة، ويعتبر البحر من أروع المناظر الطبيعية الخلابة، فهو من صنع الله البديع، ويعتبر البحر ملئ بالعديد من بالخيرات التي توجد بداخله، ومنها الأسماك والمياه والشعب المرجانية الخلابة، وكذلك يستخرج اللؤلؤ من البحار، ويتصف البحر بالغموض، حيث قام العلماء على دراسته لفهمه والوصول إلى حل لهذا الغموض، بالاضافة الى استمتاع الناس بالبحر وجماله.

شاهد أيضًا: كم دولة في العالم لا تطل على البحر وأسمائهم

أهمية البحر وفوائده

يعتبر البحر من النعم الله عز وجل على الإنسان لما له من فوائد عظيمة وكبيرة، وللبحار فوائد عظيمة للإنسان والتي منها ما يلي :

  • تعتبر مياه البحار مفيدة في علاج بعض الأمراض، مثل الغدة الدرقية وبعض الأمراض الجلدية، حيث يعتبر بالبحر نسبة عالية من اليود، التي تساعد في الشفاء من الأمراض.
  • يستخدم البحر في استخلاص ملح الطعام، لما يتوافر في البحر من ملح بنسب عالية جداً.
  • تنشيط الجسم : هناك بعض الرياضات التي تمارس على الشاطئ مثل رياضة السباحة، وركوب الأمواج، ورياضة الغطس، والصيد وغيرها من الرياضات.
  • الاستفادة من الثروة السمكية الموجودة في البحار، وهذه الثروة الحيوانية بالبحر تعتبر بها نسبة عالية من الأملاح المفيدة والعناصر الغذائية المطلوبة للجسم، كذلك تعتبر الأسماك ثروة غذائية هائلة، وهي سهلة الهضم وتمد الجسم بالبروتينات اللازمة للجسم، وهي خفيفة على المعدة.
  • يمكن استخدام مياه البحر لأهداف تجميلية، حيث تقاوم مياه البحر الالتهابات، ويعالج بعض الأمراض الجلدية، وعلاج حب الشباب، وقد ظهرت مؤخراً العديد من العلاجات ومنتجات التجميل والعناية بالبشرة التي يدخل فيها عنصر البحر او الاملاح البحرية، وكذلك عناصر البحر الميت، والذي يشتهر بإنتاج مستحضرات التجميل.
  • احداث التوازن البيئي في الكرة الارضية، حيث يملأ البحر الفراغات الموجودة في اليابسة، والتي تعمل على موازنة المناخ في الكون بأكمله، وتتبخر مياه البحر في فصل الصيف بفضل الحرارة العالية وأشعة الشمس الحارقة، وتهطل على هيئة أمطار في فصل الشتاء لكي تحقق التوازن البيئي، ويستفيد البشر من الأمطار في نشاطات الحياة.

عبارات جميلة عن البحر

 

  • انتظرتُ غروبكِ أيّتها الشمس لأرى ذلك الشعاع الهزيل الذي يودع البحر .. وتلك القوارب تودع يوماً مضى من حياتي.
  • أقذف فيه كل آلامي وهمومي .. أشكو له كل أحزاني .. وأفراحي فحياتي هي للبحر والبحر هو حياتي.
  • ما أروع البحر حين يطل عليه العشاق .. وما أشد ظلمته حين تطل مِنه الذكريات وتنكسر على ضفافه الأحلام.
  • البحر فيه ملامح حبيبي .. أتذكر فيه جمال اللقاء .. البحر فيه طبيعة وجمال الخالق المبدع في كل شيء .. البحر ترسمه ريشتي وألواني لأنه هيام وجداني .. جمالك يا بحر ليس له حدود .. مِن غيرك يا بحر الرسم شيء ليس له وجود.
  • إنه موعد غروب الشمس وقفت أمام ذلك البحر كانت أجواؤه لطيفه وألطفُ ما هناك صوت الأمواج .. تشعر بأنك في صفاء بعيد عن الهموم تنظر حولك وترى المنظر الجميل والبحر والشمس يتهامسان وقوارب الصيد الصغيرة التي تذكّرك بالماضي البسيط.
  • القشة في البحر يحركها التيار والغصن على الشجرة تحرّكه الريح .. والإنسان وحده هو الذي تحرّكه الإرادة.
  • البحر هو داري، هو وطني وجاري، أعشق فيه جنونه ورقّته وشجونه، أحكي له أفراحي، وأغرق فيه أحزاني، ودائماً يسمعني وفي سرّي يحفظني.
  • سأحفر لكَ على شاطئ البحر بأشعّة الشمس الذهبيّة كلماتي .. علّها تبقى مدى الحياة .. فأنتَ يا بحر ما أروعك مِن مَنظر حين تمرّ مِن بين أمواجك تلك السفن لتعبر البلدان.

شاهد أيضًا: ما هي دول حوض البحر الأبيض المتوسط

اشهر من كتبوا عن البحر

هناك العديد من الروائيين الذين كتبوا للبحر وعن البحر، وقد ظهرت الروايات التي كتبوها تتكلم عن البحر، ومن هذه الرويات حكاية بحار البحر، وهي تعتبر من ابرز الروايات التي تحدثت عن البحر، ومن هؤلاء واشهرهم (حنا مينا) وقد اظهر هذا الروائي حبه الشديد للبحر وعلاقته بالبحر واضحة البحر هو داري، هو وطني وجاري، أعشق فيه جنونه ورقّته وشجونه، أحكي له أفراحي، وأغرق فيه أحزاني، ودائماً يسمعني وفي سرّي يحفظني.

شعر عن البحر

شاكٍ إِلى البَحْرِ اضْطَرابَ خَوَاطِرِي

فيُجِيبُنِي بِرِيَاحِهِ الهَوْجَاءِ

ثاوٍ عَلَى صَخْرٍ أَصَمَّ وَلَيْتَ لِي

قَلْبًا كَهَذِي الصَّخْرَةِ الصَّمَّاءِ

يَنْتَابُهَا مَوْجٌ كَمَوْجِ مَكَارِهِي

وَيَفُتُّهَا كَالسُّقْمِ فِي أَعْضَائِي

وَالبَحْرُ خَفَّاقُ الْجَوَانِبِ ضَائِقٌ

كَمَدًا كصَدْرِي سَاعَةَ الإِمْسَاءِ

  • قد سألت البحر يوماً هل أنا يا بحر منكا؟

      هل صحيح ما رواه بعضهم عني وعنكا؟

      أم ترى ما زعموا زوار وبهتانا وإفكا؟

       ضحكت أمواجه مني وقالت لست أدري!

       أيّها البحر، أتدري كم مضت ألف عليكا

        وهل الشّاطىء يدري أنّه جاثٍ لديكا

        وهل الأنهار تدري أنّها منك إليكا

        ما الذي الأمواج قالت حين ثارت؟ لستُ أدري!

        أنت يا بحر أسير آه ما أعظم أسرك 

       أنت مثلي أيّها الجبار لا تملك أمرك

       أشبهت حالك حالي وحكى عذري عذرك

       فمتى أنجو من الأسر وتنجو؟ لستُ أدري! 

عجائب البحر

جعل الله سبحانه وتعالى للبحر النصيب الأكبر من جمال الطبيعة، وتمثل البحار نسبة ثلاثة أرباع الكرة الأرضية، ويعتبر البحر عالم قائم بمفرده، يمتلئ البحر بالعديد والعديد من الاسرار، وهو عالم ينفرد بنفسه، يسكنه العديد من الأسرار والغموض، وتسكن البحر الكثير من العوالم، ويتصف البحر بالغموض والجمال، مثل قلوب البشر التي يملؤها الغموض في كثير من الأحيان وهذا الغموض والكتمان يتسبب في التقلب والتغيير.

ويرجع السر وراء البحر وجماله هو أن البحر متصالح مع نفسه يرسل أمواجه بين المد والجزر، دون ان يهتم لأي شيء، والبحر يحسب بعدد الأمواج التي يرسلها ذهاباً واياباً، وارسال الرسائل للزائرين، ويحمل البحر الكثير من الرسائل المحملة بالشوق، حيث يجلس الاشخاص بقرب البحر مستمعين الى صوت تلاطم الأمواج تذكرهم بكل الاحبه والذكريات الجميلة.

وللبحر اسرار بداخله، فهو يحمل الراحة والسكينة بداخله ويعكس هذه السكينة والراحة النفسية على الأشخاص الذين يذهبون إلى البحر، ولهذا يشد البشر الرحالى الى البحر بإستمرار، فالبحر مصدر الراحة والسكينة والاستقرار والاسترخاء، وكل منا لديه الكثير من الذكريات التي تربطه بالبحر، فكل منا كان يذهب في الطفولة الى شاطئ البحر، وكان يبني البيوت الرملية على شاطئ البحر.

شاهد أيضًا: متى يحدث المد والجزر في البحر

خاتمة تعبير عن البحر وأهميته

وفي نهاية موضوع تعبير البحر وأهميته، فإن للبحر أهمية عظيمة وكبيرة في الحياة، حيث يعتبر البحر مصدر من مصادر الغذاء، حيث يستخرج السمك كمصدر هام للبروتين للإنسان، ويتم استخراج الملح من البحر، كذلك يعطي البحر الشعور بالاسترخاء والسكينة، حيث يذهب الناس للبحر لإلقاء الهموم في البحر وتغيير الحالة النفسية، واستعادة النشاط، والشعور بالراحة نتيجة استنشاق اليود من البحر، وكذلك يتم استخدام البحر في العديد من الرياضات مثل السباحة ورياضة الغوص ورياضة ركوب الأمواج والصيد وركوب المراكب الشراعية، ولهذا يعتبر البحر من نعم الله عز وجل على الإنسان في الحياة.

موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.