كلمة عن اللغة العربية الفصحى للإذاعة المدرسية

اذاعة مدرسية عن اللغة العربية الفصحى، بالمقدمة والخاتمة للمرحلة الابتدائية والاعدادية والثانوية، تعتبر اللغة العربية هي من اكثر اللغات انتشارا حول العالم، وهي من اعظم اللغات بإعتبارها لغة القرآن الكريم، كذلك تعتبر اللغة العربية من اقدم اللغات على الاطلاق، يتحدث اللغة العربية ما يقرب من 400 مليون نسمة، حول العالم، كذلك لا تمم الصلاة لاي شخص مسلم الا بعد قراءة القرآن الكريم باللغة العربية، لهذا تعتبر اللغة العربية لغة اساسية لدول العالم العربي والاسلامي، تم اعتماد اللغة العربية ضمن اللغات الاساسية في منظمة الامم المتحدة، وهي ست لغات متضمنة اللغة العربية، وتحتوي اللغة العربية على ثمانية وعشرون حرف مكتوب، كذلك سميت اللغة العربية بلغة الضاد على اعتبارها هي اللغة الوحيدة التي تضمن حرف الضاد.

مقدمة اذاعة مدرسية عن اللغة العربية الفصحى :

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ الحمد لله الذي شرح صدور المؤمنين لطاعته، وأعانهم على ذكره وشكره وحسن عبادته، تقدس الكبير المتعال، تبارك ذو الجلال، عز ذو الجمال والكمال. والصلاة والسلام على صاحب الرسالة الحقة، والمنهج المستقيم، والدين القويم، بعث إلى العالمين ليخرج الناس من الظلمات إلى النور، فصلوات ربي عليه وعلى من اتبع نهجه إلى يوم الدين. ثم أما بعد:

سوف نتحدث اليوم في الاذاعة المدرسية عن اللغة العربية الجميلة، وكيف كرم الله عز وجل اللغة العربية بإعتبارها لغة القرآن الكريم.

اقرأ ايضًا : كلمة الصباح جديدة ومميزة للاذاعه المدرسيه

اذاعة مدرسية عن اللغة العربية الفصحى للمرحلة الابتدائية والاعدادية والثانوية :

سميت اللغة العربية بلغة الضاد على اعتبارها هي اللغة الوحيدة التي تضمن حرف الضاد، وتعتبر اللغة العربية هي من اكثر اللغات انتشارا حول العالم، وهي من اعظم اللغات بإعتبارها لغة القرآن الكريم، كذلك تعتبر اللغة العربية من اقدم اللغات على الاطلاق.

وقد حفظ الله القرآن الكريم وبالتالي قد حفظ وكرم اللغة العربية الفصحى، على اعتبارها لغة القرآن الكريم، قال تعالى :”انا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون” صدق الله العظيم.

هذا ويعتبر جهل الناس بسبب تركهم اللغة العربية الفصحى، فقد أهمل العرب اللغة العربية، وأهتموا باللغات الاجنبية، وتعليم ابنائهم اللغات الاجنبية، فأهملوا اللغة العربية الفصحى، واصبح الشباب لا يعرفون شئ عن لغة دينهم.

شاهد أيضًا : معلومة للاذاعة المدرسية

فقرة القرآن الكريم للاذاعة المدرسية :

ونبدأ يومنا الاذاعي بخير الكلام كلام الله عز وجل والقرآن الكريم والطالبة /……………

قال تعالى: ﴿ وَإِذَا بَدَّلْنَا آيَةً مَكَانَ آيَةٍ وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا يُنَزِّلُ قَالُوا إِنَّمَا أَنْتَ مُفْتَرٍ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ * قُلْ نَزَّلَهُ رُوحُ الْقُدُسِ مِنْ رَبِّكَ بِالْحَقِّ لِيُثَبِّتَ الَّذِينَ آمَنُوا وَهُدًى وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ * وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّهُمْ يَقُولُونَ إِنَّمَا يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ لِسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُبِينٌ ﴾ [النحل: 101، 103].

فقرة الحديث الشريف للاذاعة المدرسية :

مع درر الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام والحديث الشريف والطالبة /……………

عن عثمان رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «خيركم من تعلم القرآن وعلمه» رواه البخاري.

فقرة الشعر للاذاعة المدرسية :

والان مع قصيدة اللغة العربية للشاعر حافظ ابراهيم تلقيها علينا الطالبة /………………..

رموني بعقم في الشباب وليتني

عقمت فلم أجزع لقول عداتي

ولدت ولما لم أجد لعرائسي

رجالاً وأكفاء وأدت بناتي

وسعت كتاب الله لفظًا وغاية

وما ضقت عن آي به وعظات

فكيف أضيق اليوم عن وصف آلة

وتنسيق أسماء لمخترعات

أنا البحر في أحشائه الدر كامن

فهل ساءلوا الغواص عن صدفاتي

قد يهمك : فوازير وحلها للاذاعة المدرسية

فقرة هل تعلم عن اللغة العربية الفصحى للاذاعة المدرسية :

هل تعلم والطالبة / …………………..

هل تعلم ان تقول :

قل: يا أبتِ ولا تقل: يا أبتي.

قل: حديث شائق ولا تقل: حديث شيق.

قل: لا يخفى عليكم ولا تقل: لا يخفاكم.

قل: هذه البئر ولا تقل: هذا البئر.

قل: هذه الحال ولا تقل: هذا الحال.

قل: دوار ولا تقل: دوخة.

شاهد أيضًا : مقدمة اذاعة مدرسية شاملة جاهزة للطباعة

فقرة كلمة عن اللغة العربية للاذاعة المدرسية :

مع كلمة عن اللغة العربية الفصحى والطالبة /………………….

(إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ )، لقد كرم الله اللغة العربية بجعلها لغة القرآن الكريم، وقد حفظ الله القرآن الكريم وبالتالي قد حفظ وكرم اللغة العربية الفصحى، على اعتبارها لغة القرآن الكريم.وتعتبر اللغة العربية هي لغة ربط بين المسلمين، حيث نجد المسلمين في جميع انحاء العالم يتكلمون بلغات مختلفة، لكن عندما يصلون يقرأون اللغة العربية الفصحى، لهذا اصبحت اللغة العربية لغة عالمية، يتكلمها معظم سكان العالم.

وعليكم جميعا ان تهتموا باللغة العربية، والحفاظ عليها، خاصة في هذا الوقت الذي اصبحت اللغات الاجنبية معرفتها مرتبط بالتحضر والتطور، واصبحت نوع من انواع الطبقية، فالطبقات العليا تتحدث اللغات الاجنبية، لهذا اصبح من الضروري تعلم ابناءنا اللغة العربية والتمسك بها.

شاهد أيضًا : مقدمة اذاعة مدرسية جميلة

خاتمة موضوع اللغة العربية الفصحى للاذاعة المدرسية :

وختاماً فإن اللغة العربية هي لغتنا الجميلة، وهي لغة قديمة وعريقة، وهي لغة القرآن الكريم، فأصبح عار علينا ان نتخلى عنها، فهي احد مصادر تميزنا عن باقي دول العالم، لهذا يجب علينا ان نحافظ على لغتتنا العربية ونتمسك بها، وفي النهاية نصل معكم لنهاية يومنا الاذاعي، ونرجوا ان نكون قد اسعدناكم، نترككم في امان الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.