كلمات وعبارات بمناسبة المولد النبوي الشريف

كلمات بمناسبة المولد النبوي الشريف

نقدم لكم اليوم من خلال موقع ” ملزمتي ” التعليمي كلمات بمناسبة المولد النبوي الشريف لما له من أهمية ومكانه كبيرة في إحتفالات الأمة الإسلامية، وهو عبارة عن إذاعة مدرسية تصلح لكافة المراحل التعليمية بدءاً من المرحلة الإبتدائية والإعداية وصولاً إلى المرحلة الثانوية، كلمات عن المولد النبوي الشريف للصف الرابع و الخامس و السادس الابتدائي، كلمة عن مولد النبي الشريف للصف الاول و الثاني و الثالث الاعدادي و الثانوي، وأسرة الموقع تتمنى لكم دائماً التوفيق والتفوق.

مقدمة إذاعة بمناسبة المولد النبوي الشريف

:: نستهل اليوم الإذاعة المدرسية عن المولد النبوي الشريف بآيات بينات من كتاب الله الحكيم يتلوها علينا الطالب { … }.

:: بعد أن إستمعنا لهذه التلاوة المباركة يلقي علينا الأستاذ { … } بمادة اللغة العربية كلمة عن المولد النبوي الشريف وكيف إستقبلته الدنيا.

كيف إستقبلت الدنيا المولد النبوي الشريف

إنتظرت مكة المكرمة أرض العرب الأولى ميعاد مجيئ أشرف خلق الله، الذي أرسله سبحانه وتعالى ليكون الرحمة المهداه لكل العالمين، فأرض العرب قبل مجيئ سيدنا محمد صلَّ الله عليه وسلم كان بها مشاكل وصراعات وفتن قبلية والعديد من التقاليد السيئة، التي حرمها الدين الإسلامي على يده الكريمة.

فقد إستطاع صلَّ الله عليه وسلم أن يغير هذه التقاليد ويؤلف بين قلوب العرب ويجعلها تجتمع على عبادة الله وحبه وحب الآخرين من حولهم، ومكة المكرمة لم تكن الوحيدة التي إنتظرت المولد النبوي الشريف، لأن ميلاده كان الحدث الأهم في تاريخ كل البشر، وذلك منذ بدء الخليقة حتى يوم مولده.

وقد سخر الله سبحانه وتعالى كل مخلوقاته وجعلهم يرتقبون قدوم الهادي الأمين إلى هذه الأمة، لذلك يعَد المولد النبوي الشريف هو أهم عيد لابد أن يقوم فيه المسلمين بالإحتفال، بل أنه يتعدى معنى العيد فالعيد يوماً فقط، أما مولده الكريم فهى فرحة تبقى في القلب إلى الأبد، ومن هذا المنطلق نحتفل اليوم ونستمر في الإحتفال بـ المولد النبوي الشريف وكل عام وأنتم بخير.قد يهمك :- مقدمة اذاعة مدرسية شاملة جاهزة للطباعة

:: والآن نستمع إلى أنشودة المولد النبوي الشريف التي إستقبل بها أهل المدينة الرسول الكريم حينما هاجر إليها من مكة يلقيها علينا الطالب { … }. 

طلع البدرُ علينا …. من ثنيات الوداع

وجب الشكرُ علينا …. ما دعا لله داع

أيها المبعوثُ فينا …. جئت بالأمر المطاع

جئت شرفتَ المدينة …. مرحباً يا خير داع 

:: والآن مع كلمة من الأستاذة { … } مدرسة اللغة العربية عن العام الذي وُلد فيه النبي الكريم صلَّ الله عليه وسلم

العام الذي وُلد فيه النبي الشريف

بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة و السلام على سيد المرسلين سيدنا محمد صلَّ الله عليه وآله وسلم، أقدم لكم اليوم أعزائي أسرة المدرسة الكرام كلمة عن العام الذي وُلد فيه النبي، وذلك في ظل إحتفالاتنا بالمولد النبوي الشريف، فقد وُلد النبي بعام الفيل الذي قام فيه ” أبرهة ” بتجهيز جيش وجنود لكي يهدم الكعبة الشريف.

فأرسل عليهم الله سبحانه وتعالى طيور تسمى ” أبابيل ” قامت بأمر الله جل وعلى برميهم بحجر يقال أنه جاء من جهنم والعياذ بالله، فكانوا بعد ذلك مثل الورق الذي قامت الدواب بأكله، وهذا ما قاله الله تعالى في كتابه العزيز : بسم الله الرحمن الرحيم { الم ترى كيف فعل ربك بأصحاب الفيل * الم يجعل كيدهم في تضليل * وأرسل عليهم طيراً أبابيل * ترميهم بحجارة من سجيل * فجعلهم كعصف مأكول } صدق الله العظيم.

وعندما ولد نور الهدى قام الله سبحانه وتعالى برمي الشياطين بنجوم وتم حجبهم نهائياً عن السماء، ورأى قوم قريش نجوم وشُهُب تمشي بالسماء، فظنوا أن هذا اليوم هو يوم تنتهي فيه الدينا، وقد قيل أن الشياطين رأت ذلك أيضاً فأسرعوا بالذهاب إلى إبليس، فحكوا له أنهم قد تم منعهم من السماء.

فأمرهم أن يرجعوا مرة ثانية لعلهم يعرفوا ما هو السبب، فلما رجعوا أخبروه بأنهم لم يروا شيئاً، فقال لهم أنا سوف أذهب لأرى، فدخل بين المغرب والمشرق حتى وصل إلى الحرم فوجده وقد إكتظ بالملائكة، وقد حاول أن يدخل لكن جبرائيل عليه السلام لعنه وطرده.

فذهب إلى غار حراء فحدث له نفس الأمر، فذهب إلى جبرائيل مرة أخرى وسأله ما هذا ؟ فرد عليه جبرائيل عليه السلام أنه اليوم الذي سوف يولد فيه خير الأنبياء، فسأله الشيطان ” إبليس ” هل سوف يكون لي به نصيب ؟ فقال له جبرائيل عليه السلام لن يكون لك فيه نصيب، فسأله إبليس وأمته ؟ فقال له جبرائيل نعم سيكون لك فيهم نصيب.

شاهد أيضاً :- كيفية الحصول على الدرجة النهائية فى موضوع التعبير

وعندما وُلد النبي الكريم صلَّ الله عليه وسلم كان هناك يهودياً إسمه ” يوسف ” علم أن في ذلك اليوم سوف يولد نبي وإستفسر من أهل مكة عن المواليد في هذا اليوم وهل هناك من بينهم ولد ؟ فأخبروه أن بيت عبد المطلب قد رزق بولد، فعلم اليهودي أن خاتم الأنبياء الذي تم ذكره في الطوراه وُلد اليوم.

فذهب إلى بيت النبي صلَّ الله عليه وسلم وطلب من والدته أن يرى المولود، وعندما رآه أُغشي عليه، فتعجب القوم منه وضحكوا عليه، فرد عليهم قائلاً إضحكوا فاليوم ذهبت منكم النبوه إلى الأبد، هكذا عرضنا كيف إستقبل الكون سيدنا محمد صلَّ الله عليه وسلم، وكل عام وأنتم بخير.

قصيدة حسان ابن ثابت شاعر النبي

:: والآن مع قصيدة لحسان ابن ثابت شاعر النبي الذي قام بمدحه في كل أشعاره يلقيها علينا الطالب { … }. 

أَغـــرّ عليه للنبوة خاتم ….. مـن الله مشهود يلوح ويشهد

وضم الإله اسم النبي إلى اسمه ….. إذا قال في الخمس المؤذن : أشهد

وشق لــه من اسمه ليجله …….. فـذو العرش محمود وهذا محمد

نبي أتانا بعــد يأس وفترة مــن الرسل …… والأوثانُ في الأرض تعبد

فأمسى سراجاً مستنيراً وهادياً …….. يلـوح كما لاح الصقيل المهند

وأنذرنا ناراً وبشّــر جنةً ……. وعلمـــنا الإسلام فالله نحمد

وأنت إله الخلق ربي وخالقي …… بذلك ماعـمّرت في الناس أشهد 

:: والآن مع كلمة يلقيها علينا مدير المدرسة الفضيل { … } عن الرسول الكريم صلَّ الله عليه وسلم.

شاهد أيضاً :- مقدمات اذاعة مدرسية جديدة لجميع المراحل

كلمات بمناسبة المولد النبوي الشريف

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين نبي الرحمة والسلام والمحبه والآخاء، أعزائي أسرة المدرسة مهما تحدثنا ومهما قولنا ومدحنا عن شخصية رسولنا الكريم، فإننا لن نعطيه حقه من التعظيم والتقدير، لأنه هو سيد الخلق الذي وصفه رب الكون بأنه الخُلُق العظيم.

فهذا سيدنا محمد أعظم خلق الله الذي جعل الله يوم مولده يوماً نتطفئ فيه نيران عبدة الأوثان، وأنوار قصور كسرة، وكيف نتعجب من ذلك وهو الهادي الذي جاء لينير الأرض من المشرق إلى المغرب، حاملاً معه دعوة الحق التي هدفها إخراج الناس من الظلمات إلى النور، من الجهل إلى الإيمان.

:: وفي ختام إذاعتنا اليوم نذكر أنفسنا جميعاً بأن نقوم بإتباع سُنة النبي الكريم، لأنه هو الهادي وهو الأمين الذي إختاره الله من بين خلقه حتى ينزل عليه بالمنهج السماوي المتكامل، ويستطيع كل البشر من خلال هذا المنهج أن يحيا مستقيماً متحكماً بأمور حياته فلا يعاني من ضيق في رزق ولا كرب.

لأن الدين الإسلامي الكريم قد يسر للمسلمين كل تعاملاتهم بين بعضهم البعض، نتمنى أن نكون على مقدار عظمة الرسالة التي نزلت على نبينا الكريم، وفي الختام نصلي ونسلم ونبارك على سيدنا ومولانا محمد نبي الرحمة والسلام وعلى آله وصحبه أجمعين.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.