اذاعة مدرسية عن المولد النبوي الشريف كاملة

اذاعة مدرسية عن المولد النبوي الشريف كاملة، أعزائنا طلاب ومعلمين المدارس المختلفة بجميع المراحل الدراسية، بهذه المناسبة العطره نقدم لكم مجموعة متنوعة من الإذاعات المدرسية عن مولد النبي صلَّ الله عليه وسلم، حتى يستطيع الطلبة والطالبات أن يقدموها بهذه المناسبة العظيمة وهذا من خلال موقع ” ملزمتي “ التعليمي الذي يسعى دائماً لتقديم كل ما يحتاج إليه الطالب لكي يتميز ويتفوق فتابعوا معنا، الجدير بالذكر أن هذه الاذاعة تصلح لجميع الطلبة والطالبات كلمة عن المولد النبوي الشريف للاذاعة المدرسية للصف الرابع و الخامس و السادس الابتدائي، كلمة اذاعية عن المولد النبوي الشريف قصيرة للصف الاول و الثاني و الثالث الاعدادي و الثانوي.

1. إذاعة مدرسية عن مولد النبي صلَّ الله عليه وسلم

اذاعة مدرسية عن المولد النبوي الشريف كاملة

بسم الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على من لا نبي بعده أشرف المرسلين النبي الأُمي محمد صلوات الله وسلامه عليه، إننا اليوم نحتفل بميلاد خير الأنام وأعظم رسول قد أنجبته البشرية، وهذا بشهادة الغرب قبل المسلمين، فقد ذكر الفيلسوف الفرنسي المشهور ” فولتير “ عندما كان يخطب بكنيسة أن رسولنا الكريم قام بأعظم دور يستطيع أي إنسان أن يقوم به على وجه الأرض، وأضاف إن أقل ما يمكن أن يقال عن رسول الله محمد ” صلَّ الله عليه وسلم “ أنه حمل كتاب وجاهد به ولم يتغير هذا الكتاب ولن يتغير إلى الأبد.

:: سوف نستهل هذه الإذاعة بتلاوة قرآنية عطره يتلوها علينا الطالب { … }

مقدمة قصيرة عن المولد النبوي الشريف

:: هذه المقدمة يلقيها علينا الطالب { … } عن سيرة النبي الكريم صلَّ الله عليه وسلم بمناسبة المولد النبوي الشريف
إن السيرة النبوية الشريفة ليست مجرد قصة من القصص سوف نرويها، بل إنها المنهج الصحيح الذي يجب على المسلم أن يعيش به ويتخذ منها قدوته الحقيقية لكي يحيا لها حياة كريمة طيبة وتكون له طريقاً يمهد له الدخول إلى الجنة، فالسيرة النبوية هى التي تجعل المؤمن يعيش حياة صحيحة تتميز بالأخلاق الفضيلة الكريمة.
:: وسوف نقوم الآن بإنشاد بعض الأناشيد الدينية التي تتكلم عن محاسن الرسول صلَّ الله عليه وسلم وسوف يقوم بإلقائها الطالب { …. }
 
:: الآن نقدم إليكم بعض الآراء التي تثبت أن الرسول هو أعظم شخصية في العالم قد أنجبتها البشرية، وسوف يلقيها علينا الطالب { … }

بعض الآراء من المؤرخين والعلماء تبين عظمة الرسول صلَّ الله عليه وسلم

رأي المفسر الفرنسي لا مارتين : أوضح لا مارتين في كتاباته أن سيدنا محمد يعتبر نبي فيلسوف خطيب مشَرع محارب قهر الهوى وإتصف بكل المقاييس العظيمة للبشر، وقد تسائل في كتاباته أيضاً إن كان هناك أحد يتميز عن الرسول صلًّ الله عليه وسلم بأي صفة، وإعتبره أعظم شخصية مرًّت على البشرية.
رأي الفيلسوف برنارد شو : ذكر برنارد أن البشرية تحتاج إلى شخص يتمتع بتفكير النبي الكريم وقال إذا تولى سيدنا محمد صلًّ الله عليه وسلم قيادة العالم لكان أفضل الناس في حل كل المشاكل التي يمر بها العالم، لأنه نبي السلام والأخاء بين البشر مما سوف يجعل السعادة هى السائدة، وهذا ما يتمناه البشر.
رأي هركل القائد المحارب : فقد قال إنه لو كان قد قابل النبي الكريم لغسل له قدمه من كثرة عظمته وروعته، وهذه إشارة عن عظمة الرسول صلَّ الله عليه وسلم في عين هركل وتقديره لشخصه الكريم.
رأي غاندي : أوضح المناضل العظيم غاندي أنه بعد أن إنتهى من قراءة جزء من السيرة النبوية العطره تمنى أن يتعرف بشكل أكثر على حياة النبي لما بها من عظمة لأنه إمتلك بهذه العظمة قلوب البشرية كلها.
رأي المؤرخ شِبرَّك : قال في كتاباته أن على البشرية أن تفتخر بأن هناك رجل مثل سيدنا محمد صلًّ الله عليه وسلم ينتسب لها، وعلى الرغم من أنه نبي أُمي لكنه إستطاع أن يضع قبل قرون كثيرة أن يضع شريعة تسعد البشرية في هذه الأيام أن تتخذها طريق حياة لها.
رأي وايلد شونم : أوضح من خلال كتاباته أننا إذا بحثنا عن المعنى الحقيقي للعظمة لن نجد غير سيدنا محمد مثالاً لهذه العظمة، لأنه أعظم من أنجته البشرية.
رأي هتلر : الزعيم المعروف قال عن نفسه بأنه الوحيد في العالم الذي قام بتعذيب اليهود لأنهم لم يصدقوا رسولهم موسى، حتى أنه واجه الكثير من جشعهم وأطماعهم، والوحيد الذي كان بإمكانه معاملة اليهود وشلًّ حركتهم هو الرسول الكريم محمد صلَّ الله عليه وسلم لأنه فهم ما في عقولهم.
ومثلما كان سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام حريص كل الحرص منهم كان أيضاً حريص على سلامتهم لأنهم من خلق الله سبحانه وتعالى، فاستطاع بطريقته السلسة السمحة التي من المستحيل أن يصل لها أحد أن يتعامل مع اليهود على أنهم بشر تستحق الحياة.
وقال حرفيا ” أن محمد كان واسع الصدر يملك منطق غير عادي، وإن كان موجود في عصري هذا لما فعل ما فعلته مع اليهود، لكن هناك فرق بيني وبينه أنه من أعظم خلق الله وأنا مجرد بشر “.
رأي تولوستوي : الأديب الروسي الشهير الذي كان له الفضل بأن يعرف الروسيين من هو سيدنا محمد صلًّ الله عليه وسلم، فقد كان هذا الأديب مبهور بشخصية النبي وكيف أن الله قد إختاره ليكون حامل لآخر رسالة من السماء، وأن لا يكون بعده أي نبي وقد أشار أن من عظمة النبي صلًّ الله عليه وسلم أنه قد حكى وإعترف بوجود أنبياء سبقوه وكان يبجلهم ويعظمهم.
:: نقدم الآن أبيات من الشعر في مدح الرسول الكريم صلَّ الله عليه وسلم يلقيها على مسامعنا الطالب { … }
 
:: والآن سوف نقوم الآن بالتعرف على بعض المعلومات القيمة التي قد لا يعرفها الكثير منا عن نبينا الكريم المصطفى صلَّ الله عليه وسلم ويقوم بإلقائها علينا الطالب { … }

معلومات لا تعرفها عن الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام

 

  • عندما كانت السيدة آمنه بنت وهب والدة الرسول حامل به رأت رؤية بأن أحد المرسلين قد بشرها أنها سوف ترزق بسيد المرسلين.
  • لم يكن لرسول الله صلَّ الله عليه وسلم ظل، ويعود هذا لأنه إن كان له ظل فمن الممكن لأي إنسان أن يدوس عليه، لذلك كرمه الله سبحانه وتعالى بعدم وجود ظل له، والسبب أيضاً في ذلك أن الرسول صلَّ الله عليه وسلم كان له نور أقوى من أي شيء مما يعني أن أي نور أمام نوره لا يجعل له ظل.
  • كان رسول الله صلًّ الله عليه وسلم يستطيع أن يرى من خلفه دون أن يلتفت، وذلك حتى يحميه الله من أي أذى لا يراه وهو سائراً، وقد كان هناك أكثر من واقعة تثبت هذا الأمر، منها : كان جد بني مروان كثير الإستهزاء بالنبي، فمرة كان النبي سائر فقرر جد بني مروان أن يمشي ورائه ويخرج لسانه من فمه، ولم يلتفت له الرسول صلًّ الله عليه وسلم لكنه قال له ” فض الله فاك “ وعندما إنتهى النبي من قول هذا سقطت كل أسنان الرجل من فمه، وقد ثبت هذا في الصحيحين.
  • كان الطعام بيد الرسول صلَّ الله عليه وسلم يسبح ويُسمَع تسبيحه من شدة فرحته لأن الرسول صلَّ الله عليه وسلم سوف يأكله.
  • عطر الله سبحانه وتعالى الرسول صلَّ الله عليه وسلم برائحة عطره لم توجد لأحد في الأرض من قبله، فكان عندما يقوم أحد الرجال بمصافحة الرسول تبقى رائحة الرسول في يده لمدة يومين، فحتى إن عرقه كان عطر جميل.
  • كل الدواب التي خلقها الله سبحانه وتعالى كانت تعرف الرسول، فعندما كان يهم بأن يركب إحداها كانت تنحني له ليركبها، وذلك بأمر من الله سبحانه وتعالى.
  • كانت الأرض مأمورة من الله سبحانه وتعالى بأن تقوم بإبتلاع أي فضلات من الرسول صلَّ الله عليه وسلم، وذلك لأن كل ما يخرج من النبي طاهر ولم يرى هذه الفضلات أي أحد من البشر.
:: وخير ختام لهذه الإذاعة تلاوة مباركة من آيات الله البينات لسورة يقدمها الطالب { … }

2. إذاعة مدرسية عن المولد النبوي الشريف صلَّ الله عليه وسلم

كلمة عن المولد النبوي الشريف للاذاعة المدرسية

 

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله الذي رفع السماوات وزينها بنجوم، الحمد لله الباقي وغيره لن يدوم، الحمد لله الذي أمسك السماء والأرض بجبال وصورنا في أحسن التصوير، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يسرنا اليوم أن نحتفل سوياً بالمولد النبوي الشريف لخاتم النبيين وأشرف المرسلين سيدنا محمد صلَّ الله عليه وسلم، وخير ما نستهل به يومنا هو آيات بينات من المصحف الشريف يتلوها علينا الطالب { … }
:: والآن مع مقدمة عن المولد النبوي الشريف يقدمها لنا الأستاذ المحترم { … }

مقدمة عن المولد النبوي الشريف

الحمد لله والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد صلَّ الله عليه وسلم، هذا اليوم مختلف عن كل الأيام لأنه يوم الإحتفال بمولد خير البرية النبي الأمي سيدنا محمد الذي قد منحه الله الكثير من الصفات الفضيلة من قبل أن يتم تكليفه بالرسالة، فقد كان معروفاً قبل بعثته بالصادق الأمين.
وقد منحه الله عز وجل الفطنه والحكمة، فكان قادراً دائماً على حل المنازعات التي تحدث بين القبائل المختلفة بقريش، وعندما إختلفوا عن من الذي سوف يحمل الحجر الأسود لوضعه بمكة المكرمة ذهبوا إليه ليحكم فيما بينهم، فحكم بكل عدل بأن طلب منهم أن يحضروا رداءاً ويقوموا بوضع الحجر في منتصفه وتحمله كل القبائل وتضعه بجدار الكعبة، فرضيت كل القبائل بهذا الحكم الذكي.
وكان أشرف المرسلين صلَّ الله عليه وسلم مثالاً لحب الأهل و حب الوطن، فرغم ما تعرض له من أذى على يد قومه وعشيرته إلا أنه قد صفح عنهم جميعاً عندما هزمهم وأسر منهم الكثيرون وقال لهم إذهبوا فأنتم الطلقاء، وذلك يوم الفتح العظيم، وإن كنا سوف نتحدث عن فضائل النبي سوف لن يسعفنا الوقت لأن له من الصفات ما لا يحصى ولا يعد، فهو رسول السلام والمحبة والرحمة والعطف وهو من أولي العزم من الأنبياء.
:: والآن مع الأنشودة الدينية التي سوف يقوم بإنشادها الطالب { … }
 
:: والآن مع كلمة الأستاذ { … } الذي يلقي فيها الضوء عن مفهوم أن الرسول الكريم صلَّ الله عليه وسلم كان رسولاً للسلام

غزوات الرسول صلَّ الله عليه وسلم تؤكد أنه رسول سلام

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته سوف نتعرف معاً أعزائي مدير المدرسة والأساتذة الأفاضل والطلاب في هذه الكلمة عن معنى أن الرسول هو رسول السلام، فأول ما سوف يتبادر لنا عندما نذكر غزواته أنه حروب وقتال، ولكن يكفي أن نذكر أن عدد غزوات الرسول تسعة وعشرون غزوة لم يقم بالقتال أو الحرب إلا في تسعة فقط، وأما الباقي لم يخوض فيهم حرب ولا أي قتال بين المسلمين وبين الطرف الآخر المشرك.
في البداية سوف نقوم بتعريف لمعنى الغزوه لغوياً : الغزوه هى مفرد كلمة غزو ويتم جمعها بغزوات، وهى عبارة عن الذهاب إلى قتال مجموعة من الناس بهدف تحقيق النصر عليهم من خلال بلوغ الهدف من الغزوه، إما أن يكون نشر دين أو إستحواذ سياسي وغيرها من الأهداف الأخرى، والغزوه تختلف عن ” السرية “ فالسرية هى إرسال مجموعة تتكون من خمسة أفراد وقد تمتد إلى مائتين فرد.
وهى التي تتقدم الجيوش للغزو، أما عن غزوات الرسول صلَّ الله عليه وسلم فقد كانت تسعة وعشرون كما ذكرنا، خرج الرسول بنفسه في سبعة منها فقط، ومنها من قد علم الرسول قبل أن تحدث أنها سوف تحدث بسبب علمه لما يدبره المشكرين ضد المسلمين، وتعد السنة الثانية من الهجرة إلى المدينة هى أكبر سنة حدث فيها عدد من الغزوات وقد بلغ عددهم ثمانية، وقد بدأت أول غزوه للرسول صلَّ الله عليه وسلم في هذا العام وكانت تسمى ” الأبواء “.
 
وكان الرسول صلَّ الله عليه وسلم قبل أن يخرج لأي غزوه أو يخرج المسلمين في غزوه لم يتواجد بها كان يوصيهم بألا يقطعوا شجرة وألا يروعوا شيوخ ولا نساء ولا أطفال وأن يحسنوا معاملة الدواب وألا يشهروا سيفاً في وجه أحد قد نطق الشهادة.
وقد سأله أحد الصحابة في يوم من الأيام بأنه قد ينطق أحدهم الشهادة وهو يكذب فقال له الرسول الكريم هل شققت عن صدره، وكان يعني أن صدقه أو كذبه يعلمه فقط الله سبحانه وتعالى، وفي هذا إشارة على رحمة النبي الكريم وكيف أنه حتى وإن كان المشرك ينطق الشهادة لينجو بنفسه فيكفي أنه قد نطق اسم الله حتى ينجو.
وقد كانت الغزوات من المشركين تُدبر ضد المسلمين، فلم يبادر الرسول الكريم بأي غزوه من الغزوات دون وجود مكيدة يدبرها المشكرين للمسلمين ومن أشهر غزوات الرسول هى الآتي :
 
غزوة الأبواء : قد تمت بمنطقة ودان وقد حرص الرسول صلَّ الله عليه وسلم فيها بعمل المعاهدة بينه وبين عمرو بن مخشي الضمري حتى لا تحدث بينهم حروب، وحدثت في العام الثاني من هجرة الرسول.
غزوة بدر الأولى : سبب هذه الغزوة أن هناك هجوم حدث على بعض المواشي التي تخص أهل المدينة المنورة من أحد الأفراد وكان يدعى ” كرز بن جابر الفهري “ وعندما علم أن الرسول صلَّ الله عليه وسلم سوف يأتي إليه فرَّ هارباً من خوفه، وقد حدثت هذه الغزوه في العام الثاني من هجرة النبي عليه أفضل الصلاة والسلام.
غزوة بدر الكبرى : حدثت بمنطقة بئر بدر وقد تحقق النصر للمسلمين فيها وأستشهد بها 22 صحابي جليل، وقد تم قتل سبعين مشرك، وهى تعتبر تاريخ فاصل للمسلمين لأن بعدها علمت كل القبائل بعظمة شأن المسلمين وقوتهم.
غزوة أُحد : خسر فيها المسلمون خسارة كبيرة بعد أن خالف الصحابة أوامر الرسول صلَّ الله عليه وسلم واستطاع القائد خالد بن الوليد أن ينتصر على المسلمين لأنه في هذا الوقت لم يكن قد أسلم بعد.
وهناك عدد كبير من الغزوات لعل أشهرها غزوة خيبر وأيضاً غزوة فتح مكة التي عفى فيها الرسول صلَّ الله عليه وسلم عن قومه وقال لهم إذهبوا فأنتم الطلقاء، وأيضاً غزوة حنين والتي أيضاً أطلق الرسول فيها صراح جميع الأسرة وأعطى لهم كسوتهم كاملة، وغزوة الطائف وغزوة تابوك كلها غزوات أثبتت أن الرسول الكريم كان رسول سلام ورحمة صلَّ الله وسلم وبارك عليه وعلى آله وصحبه أجمعين.
:: والآن نترككم مع أبيات من الشعر في مدح الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام يلقيها علينا الطالب { … }
:: والآن مع كلمة الطالب { …. } عن مفهوم السلام في السُنه النبوية الشريفة

مفهوم السلام في السُنه النبوية الشريفة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته والصلاة والسلام على أكرم الخلق سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام، كلمة سلام معناها السلامة وهو معنى يشمل السلامة في الدين وفي العقيدة، فإذا قال الإنسان لأخيه الإنسان ” السلام عليكم “ فإنه يدعو له بكل أنواع السلام، والله سبحانه وتعالى هو السلام، لأنه إسم من أسماء الله الحسنى.
وفي السُنه النبوية هناك أحاديث كثيرة عن أهمية السلام وإفشاءه بيننا، فقد قال رسول الله صلَّ الله عليه وسلم ” لا تدخلون الجنه حتى تؤمنوا ولا تؤمنوا حتى تحابوا أولا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم إفشوا السلام بينكم “ صدق رسول الله صلَّ الله عليه وسلم { صحيح مسلم رواه أبي هريرة رضي الله عنه }.
 
فيجب على المسلم أن يعَود نفسه على أن يسلم على كل إنسان، وقد كان الصحابة عندما يمشون مع بعضهم فتفرقهم شجرة فإن إلتقوا ثانياً سلموا على بعض، والذي يبدأ بالسلام هو الأقرب إلى الله تعالى فإن دخلت على خلاء سلم فإن الملائكة ترد لك السلام.
وقد كان الرسول صلَّ الله عليه وسلم أحرص الناس على إفشاء هذا المفهوم العميق الذي يجعل هناك حب ومودة بين المسلمين وبعضهم، ولا نجد في كتاب الله تعالى آية تتكلم عن الحرب إلا وبعدها آيه تفضل السلام، لأن الذي سوف تحاربه هو روح خلقها الله، فيجب عليك أيها المسلم أن تحسن معاملتها.
فقد كان الرسول صلَّ الله عليه وسلم يأمر أصحابه في الغزوات بأن إذا قام أحد المشركين بإلقاء السلام عليه يكف فوراً عن قتاله فياله من نبي أحب السلام وفضله على القتال وعمل على أن ينتشر في كل الأرض.
:: والآن موعدنا مع مسك الختام وتلاوة عطره لبعض الآيات من كتاب الله الكريم تتكلم عن مفهوم السلام يتلوها علينا الطالب { .. }

3. إذاعة مدرسية عن مولد سيد الخلق محمد صلَّ الله عليه وسلم

كلمة عن المولد النبوي الشريف للاذاعة المدرسية

 

:: إننا اليوم نحتفل بمناسبة قرب موعد المولد النبوي الشريف، ونفتتح اليوم بآيات مباركة من كتاب الله الكريم يتلوها علينا الطالب { … }

 

 
:: والآن مع مقدمة قصيرة عن الإحتفال بالمولد النبوي لأشرف خلق الله سيدنا محمد صلوات الله وسلامه عليه ويقدمها لنا الأستاذ {… }

مقدمة عن الإحتفال بالمولد النبوي الشريف

عاشت البشرية في ظلمات الجهل والظلم والإستبداد، وكان الفساد يسري بكل الجوانب الإجتماعية والإقتصادية والسياسية في المجتمع، وإنتشرت مظاهر المجون من شرب للخمر ولعب للميسر وقتل للبنات خوفاً من الفقر، وقد إنتشرت صفات التكبر والعصبية القبلية، ولم يكن للقانون مكان ولا سيادة.
لكن وفي ليلة منَّ الله بها على البشرية وُلِدَ الهدى وسيد الرحمة وخاتم المرسلين سيدنا محمد صلَّ الله عليه وسلم، فتجدد الأمل في أن تنصلح الأمور، وقد قيل أنه يوم مولده الكريم إهتز عرش ” كسرى “ وهو أحد الملوغ الطغاه في هذا الوقت، وقد سقطت من الشرفات الخاصة بقصره أربعة عشر شرفه، وبعد أربعون عام نزل الوحي على أشرف خلق الله، فياله من يوم وجد فيه كل ضال طريقه إلى النور.
:: والآن مع أنشودة طلع البدر علينا ينشدها لنا الطالب { … }
 
:: والآن مع الطالب { … } الذي سوف يقرأ لنا موضوع عن مظاهر الرحمة عند النبي الكريم صلوات الله وسلامه عليه.

مظاهر الرحمة عند النبي صلَّ الله عليه وسلم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته والصلاة والسلام على أشرف خلق الله، أتشرف بأن أقدم لكم اليوم موضوع عن مظاهر الرحمة عند نبي الرحمة سيدنا محمد صلًّ الله عليه وسلم.
شملت الرحمة عند الرسول الكريم جميع المخلوقات، فكانت رحمته على العاصي والفاجر والعدو والبعيد لا تقل عن رحمته بالمؤمن والبار والصديق والقريب، وقد وردت في السُنه النبوية الكريمة الكثير من الأحاديث التي تحث على أهمية الرحمة بين المسملين.
فقد أمرنا رسولنا صلَّ الله عليه وسلم أن نرحم بعضنا البعض فالقوي يجب أن يرحم الضعيف والكبير يرحم الصغير، والرحمة تشمل القريب والبعيد، فأوصانا النبي صلوات الله عليه وسلامه أن تمتد رحمتنا إلى جيراننا والساكنين بحينا وأن نرحم المسيحي وأن نتقبل الآخر مهما كان به.
وقد ضمن الرسول في سُنته الكريمة للضعفاء والمساكين والفقراء الكثير من الحقوق على الأغنياء، وأوصانا خيراً بالنساء لأنهم ضعفاء، وكانت حجة الوداع التي إنتقل بعدها الرسول صلَّ الله عليه وسلم إلى الرفيق الأعلى خير شاهد على وصيته بالنساء.
وقد كان الرسول صلَّ الله عليه وسلم أحرص الناس على أن يُعلم أصحابه أن المكانة الإجتماعية وكثرة المال لا تضيف على الإنسان أي فضل، وأن قلة المال والفقر لا تأخذ من الإنسان أي شرف، لأن الإنسان ليس بيده الرزق وإنما الرزق بيد الله سبحانه وتعالى.
 
وقد أخبر النبي الكريم أصحابه عن أهل الجنه في حديث صحيح وأشار إلى أن أهل الجنه أكثرهم من الضعفاء والمساكين، وأمر أصحابه ومن يأتي بعدهم بأن للفقير حق في مال الغني من خلال الزكاه ولا يجب على الغني أن يشعر بأنه يمن على الفقير، بل يجب أن يشعره بأنه حقه وأن له أهمية لأنه وسيلته للتقرب إلى الله.
وقد إستمر الصالحون من بعد النبي الكريم صلوات الله عليه وسلم على نفس المنهج الذي يدعو إلى الرحمة مع المساكين والفقراء والضعفاء، فلقد روى ” علي زين العابدين “ أنه كان إذا جاء الليل عليه يحمل الطعام ويوزعه على البيوت التي بها أيتام وأرامل إيماناً منه أنه بجبر تلك القلوب يجبر الله قلبه وبفعله هذا يقوم بشراء رحمة الله عليه.
وقد كان الرسول صلَّ الله عليه وسلم يقول إن أحوج الناس إلى الرحمة هم العصاه، والرحمة التي يحتاجون لها هى رحمة الدعاء لهم بالهداية وأن نوجههم إلى الطريق الصحيح، ومن هذا المنطلق كان الرسول الكريم يتجه إلى أي مكان يسمع أن به قوم يعصون الله ولا يعرفونه.
وقد أمر المسلمين أن يبلغوا عنه ولو بآيه وقال عن نفسه صلَّ الله عليه وسلم ” أنا رحمه مهداه “ ولا ننسى رحمة الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام بالحيوان فقد كان عندما يركب دابه إن شعر أن طريقه طويل نزل عنها ليريحها، وكان لا يركب دابته إن شعر أن الجو حار، فكان يشفق عليها من حرارة الجو والعطش.
وقد كان صلوات الله عليه وسلامه دائماً يحث المسلمين على الرفق بالحيوان، وقد روى إن إمرأة دخلت الجنه لمجرد أنها قامت بسقي كلب عطشان، وقد نهى الرسول نهي عظيم عن قيام أي مسلم بتعذيب حيوان ولعن من يقوم بهذا العمل، وأمر أيضاً أن يُرحم الحيوان عندما يُذبح وأمر المسلمين أن يحسنوا الذبح.
وقد ترك رسول الله صلَّ الله عليه وسلم قطة تلد في كُمه ولم يزعجها حتى ولدت وكان يعتني بصغارها، كما كان الرسول صلَّ الله عليه وسلم يترك القطة تشرب من إناء الوضوء الخاص به دون أن يقوم بإزعاجها وبعد أن تنتهي وترتوي يقوم هو بالوضوء.
:: والآن مع بعض أبيات الشعر النبوي لمدح الرسول صلَّ الله عليه وسلم يقدمها لنا الطالب { … }
 
:: وخير ختام لهذه الإذاعة تلاوة مباركة من آيات الله البينات لسورة يقدمها الطالب { … }

 

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.