كيفية كتابة موضوع تعبير لجميع المراحل

كيفية كتابة موضوع تعبير لجميع المراحل موضوع التعبير من أهم المواضيع التى يحتوى عليها امتحان المرحلة الدراسية وهو موضوع يخرج فيه الطالب موهبته في سرده للمعلومات وطريقة الكتابة إلى غير ذلك، كما ان موضوع التعبير هو جزء من درجة النجاح في امتحان اللغه العربيه يجب ان لا نضيع تلك الدرجات، و سنعرض عليكم اليوم في هذا المقال كل ما يخص موضوع التعبير وكيفية كتابته وعناصره.

كيفية كتابة موضوع تعبير لجميع المراحل :-

موضوع التعبير في اللغة العربية هو سؤال لا يخلو منه أي امتحان بدرجاته من اهم درجات النجاح في امتحان مادة اللغة العربية، حيث انه سؤال اساسي دائمًا ما يصادفه الطلاب لأن معظم الطلاب اعتادوا على الحفظ فقط دون التفكير فان موضوع التعبير قد يمثل مشكله كبيره بالنسبه للطلاب في المرحلة الدراسية، الا ان موضوع التعبير هو من احد المواضيع التى تضمن لهم درجات في الامتحان دون أن يتم مذاكرته أو حفظه، ولكن عليهم فقط أن يفهم ما يطلب منهم التعبير عنه.

كما ان معظم الطلبة نجدهم متوترين عند مواجهة موضوع التعبير في امتحان اللغة العربية ويرجع سبب ذلك الى انهم اعتادوا حشو رأسهم بالمعلومات ولم يعطوا ملكاتهم الفكرية أية فرصة للتعبير، ولم يطلقوا العنان لمخيلته لكى يقوموا بالتعبير والتحدث بطلاقة في التعبير.

شاهد أيضًا: أفضل 18 مقدمة تعبير وخاتمة لاي موضوع تعبير

ما المقصود بالتعبير :

  • التعبير هو أهم وسيلة من وسائل التكلم والإفصاح، وهو ما يعبر اكثر عن مكنون الشخص وطريقة تفكيره فكما يقول الشعراء كل اناء ينضح بما فيه في التعبير يمثل في أكثر الأوقات الشخصية الحقيقية للشخص الذي يكتبه فانت لا تعرف الشخص جيدا الا عندما يتحدث.
  • فهو مهارة لغوية لا يمتلكها الكثير من الناس وتلك المهارة يجب علينا ان ننميها ونتعلمها ان لم نكن نمتلكها، وقد يكون التعبير في عدة صور اما شفهي أو كتابي عن طريق قصة أو ما شابه ذلك.

اهميه موضوع التعبير :

موضوع التعبير الكثير من الفوائد التي يمكن للشخص او للطالب أن يحصل عليها ان تمتلك مهارة التعبير بأسلوب جيد ونذكر لكم من تلك الفوائد ما يلي :

  • عند قيام الطالب بإنشاء موضوع تعبير فانه يستخدم الكثير من المفردات اللغوية والقواعد، والتعبير ينمي لدى الطالب حصيلته من المفردات والقواعد اللغوية التي يمكن ان تفيده في كافة مجالات حياته فيما بعد حتى.
  • وإن قام الطالب بالخطأ في قاعدة ما او اى مفرد من مفردات اللغة فانه يمكنه أن يصحح ذلك في المرة التي تليها إلا أن تلك الميزة أو الفائدة لا تقتصر فائدتها على الكتابة فقط بل تفيده حتى في إجراء حديث ناجح مع اى شخص اخر.

كيفية كتابة موضوع تعبير للمرحلة الابتدائية :-

  • عند كتابة موضوع التعبير فان الطالب يحاول أن يربط افكار الموضوع بعضها ببعض، ولذلك فإن من فوائد موضوع التعبير ايضًا أنه يعلم الطالب عن كيفية التعبير عن ما بداخله من كلمات وجمل وربط أفكاره معًا.
  • وايضًا استخدام الجمل المختلفة وإعادة الصياغة وانتقاء الكلمات التى تناسب الموضوع الذي يكتب فيه .
  • من اكثر الفوائد التى تعود على الطالب عند كتابة موضوع التعبير انها تعطيه الكثير من الثقة بنفسه، وتعلمه كيف ان يرتقى بفكرة ويختار الافكار المناسبه واتجاهات الافكار حتى ينشئ موضوع تعبير ناجح يحصل منه على اعلى الدرجات التى يتمناها.
  • . يتعلم الطالب عند كتابة موضوع التعبير ان يستخدم الكثير من الجمل التى تحتوى على الصور الخياليه والجماليه وان يتسلل في أفكاره وتعطى موضوعات التعبير ايضًا للطالب ثقة كبيرة في أفكاره، وكذلك تعلمه الفصاحة في انتقاء الكلمات وصياغتها ومهارات مواجهة مواقف الحياة المختلفة.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير كتابي عن تنظيف الحي

انواع موضوع التعبير :-

  • ينقسم التعبير في المجمل إلى نوعين من انواع التعبير اما شفوى وأما تحريرى، وقد تم تعريف التعبير الشفوي بأنه ما يمكن للطالب أن يتكلم به ويعبر عنه بطريقة مرتبة وسويه، ولكن عن طريق التحدث وليس الكتابة فيخرج الطالب ما بداخله من أفكار ومعلومات متناسقة ومترابطة مع بعضها البعض في هيئه قصة او اى شيئ اخر تحديث.
  • أما التعبير التحريرى فلا يختلف كثيرًا عن التعبير الشفوي الا ان الاول هو ان يخرج الطالب أفكاره وتسلسل الافكار التى يود أن يرويها ولكن بطريقة كتابية دون اي حديث يذكر، وايضًا ينقسم التعبير إلى قسمين معنوي وهو تعبير وظيفى و تعبير ابداعي.

كيفية كتابة موضوع تعبير للمرحلة الاعدادية :-

التعبير الوظيفى :-

  • التعبير الوظيفى احد اهم انواع التعبير التي يجب ان نفهمها فهو عبارة عن توظيف لغوى اى استخدام المهارات اللغوية في التوظيف الجيد لايصال الفكرة، مثل كتابة الاعلانات وكتاب الدعوات أو حتى الرسائل وتلخيصات الكتب كل تلك الاشياء تستخدم فيها اللغة نوظفها توضيح المضمون.

التعبير الإبداعى : –

  • وهو ايضًا من الانواع التى يجب ان نفهمها جيدًا فهو عبارة عن الاعتماد على مهارات الكتابة لا اللغة في ايصال الفكرة والمضمون الذى نريده إلى القارئ، مثل كتابة الكتب والقصص والشعر والروايات إلى غير ذلك من الاشياء.

نصائح وخطوات هامة لكتابة موضوع التعبير :

إليك أيها الطالب بعض النصائح التي إن قمت باتباعها ستتمكن من كتابة موضوع تعبير وتحصل منه على أعلى درجة في امتحان اللغة العربية :

1.  حدد موضوعك :-

  • في امتحانات اللغه العربيه قد يتم فرض الموضوع الذي يجب ان تتحدث عنه، ولكن في بعض الاوقات قد تكون مخيرًا لاستخدام ايه موضوعات اخرى في راسك.
  • فان اختيار موضوع محدد وتوضيح كافه جوانبه من أهم ما يجعل موضوعك ذو فائدة كبيرة للقارئ، ويساعدك في الحصول على أعلى الدرجات.

2.  الأفكار الرئيسية : –

  • يجب أن تحدد ايضًا مجموعه الافكار التى يقوم عليها موضوع التعبير وان تقوم باختيار سياق الموضوع بطريقة تمكنك من الربط بين الفترة والاخرى، وادعم خطوطه العريضة دائمًا بمجموعة من تلك الأفكار حتى تستطيع توصيل فكرتك الى القارئ.

3.  مقدمة الموضوع :-

  • المقدمه التى تكتبها في بداية موضوعك التعبيرى هى من اهم الاشياء التى يمكنها أن تعمل على انجاح موضوعك في المقدمة هي أول ما يصادفه القارئ.
  • ولذلك حاول بكل الطرق ان تكتب في المقدمة عرضًا سريعًا عن ما يحتويه المقال من أفكار وحاول ان تكون تلك الافكار متراصة متناسقة ومترابطة مع بعضها البعض.
  • وحاول ان تعرض المقدمة في إيجاز عما يدور عنه موضوعك التعبيرى، وان يكون كل ذلك بطريقة شيقة تشد القارئ إلى اكمال قراءة موضوعك وعدم اهماله.

4.  جسم الموضوع :-

  • يجب ان يكون جسم الموضوع الذى تقوم بطرحه متماسك فيمكنك شرح كل فقرة رئيسية في مجموعة من الفقرات الفرعية، والتى لا تتعدى ثلاث فقرات وكل فقرة في مجموعة من الجمل حتى يستوعب القارئ المحور الذى يدور حوله موضوعك، ويصبح الموضوع متين ومتماسك الجمل والأفكار.

5.  الخاتمة :-

  • في نهاية موضوعك يجب عليه كتابة خاتمة تؤكد فيها ما كتبته في موضوعك من افكار، حيث تعطي نبذة مختصرة في الخاتمة عن ما احتواه موضوعك التعبيرى.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن الاسرة اساس المجتمع

في نهاية الموضوع قد وضحنا اليكم كيفية كتابة موضوع التعبير بالطريقة الصحيحة، التي يجب عليك ان تتبعها للحصول على أعلى الدرجات في امتحان اللغة العربية، كتابة موضوع التعبير ليس ابدًا بالامر الصعب ولكن علينا فقط التركيز على النقاط المذكورة وعدم  الخوف من مواجهة سؤال التعبير أثناء الامتحان، ومن هنا نكون قد نهينا مقالنا معًا، ونتمنى أن يكون المقال قد نال إعجابكم، لا تنسو لايك وشير للمقال، حتى تعم الفائدة على الجميع.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.