كيفية كتابة المراجع في البحث العلمي باللغة العربية

كيفية كتابة المراجع في البحث العلمي باللغة العربية، نقدم لكم اليوم على موقع ملزمتي موضوع هام عن كتابة المراجع في البحث العلمي باللغة العربية، وسوف نعرض فيما يلي: تعريف البحث العلمي، وخطوات البحث العلمي، واهمية المراجع في البحث العلمي، وطريقة كتابة المراجع باللغة العربية.

كيفية كتابة المراجع في البحث العلمي باللغة العربية

ان جميع الطلاب خاصة طلاب الدراسات العليا (الماجيستير والدكتوراه) يحتاجون القيام بالأبحاث العلمية في اثناء دراستهم، ولهذا يجب ان يتعلمون المبادئ والاسس الهامة للقيام بالأبحاث العلمية، ليحصل الطلاب على اعلى التقديرات العلمية.

وتعتبر كتابة المراجع بطريقة سليمة في البحث العلمي من الاصل مهمة قد تكون صعبة بالنسبة للباحث العلمي، لكنها وسيلة اساسية وهامة يجب على الطلاب الأكاديميين القيام بها.

كذلك فإنه باختلاف العلوم تختلف طريقة كتابة المصادر والمراجع العلمية في الصفحات البحثية، كذلك لكل جامعة طريقة في كتابة الابحاث العلمية وكذلك كتابة المراجع والرسائل العلمية.

ويعتبر كتابة البحث العلمي جزء هام واصيل لطلاب الدراسات العليا خاصة، لهذا يجب على الطلاب التعرف على الطرق الصحيحة لكتابة الابحاث العلمية وكتابة المراجع العلمية بطريقة سليمة، ويجب ان يهتم الطالب بأن هناك من سوف يقرأ هذه الرسالة من بعد ان ينتهي منها، لهذا وجب عليه كتابة المراجع بشكل واضح، حتى لا يصاب القارئ بالتشتت والتخبط.

شاهد أيضًا: كيفية التغلب على معوقات البحث العلمي

تعريف البحث العلمي

البحث العلمي هو عبارة عن وسيلة دقيقة ومنظمة، يقوم الطالب فيها بجمع كافة المعلومات والبيانات وكتابتها بطريقة علمية، كذلك يقوم الطالب بتدوين الملاحظات والتحليلات اللازمة للبحث العلمي، ويكون للبحث العلمي منهج علمي يسير عليه الطالب.

ويجب ان يتأكد الطالب من صحة البيانات والمعلومات التي يقوم بكتابتها، ولهذا يجب على الطالب كتابة المصدر او المرجع الذي حصل عليه من هذه المعلومات، ويعتبر البحث العلمي اهم مقومات الدول المتقدمة، حيث يعتبر العلم وسيلة لنجاح الدول وتقدمها.

خطوات البحث العلمي

هناك طرقة تستخدم للقيام بالبحث العلمي وهي طريقة الساعة الرملية البحثية، وتكون هذه الطريقة بقيام الباحث بإعداد مواضيع بحثه واسعة لمواضيع البحث، بعدها يقوم الطالب بالتركيز على موضوع واحد ويركز على المعلومات التي تخص هذا الموضوع، حتى يصل لنتائج فعالة بهذا البحث، ويجب ان يتبع الباحث خطوات للبحث العلمي وهي:

  • استعراض كل ما تم كتابته بخصوص هذا الموضوع من كتب ومواقع وابحاث.
  • يقوم الباحث بتحديد الغرض من البحث.
  • يقوم الباحث بتحديد الفرضيات البحثية والاسئلة الخاصة بالبحث.
  • ثم يبدأ الباحث في جمع البيانات والمعلومات الخاصة بموضوع البحث.
  • مرحلة التحليل والتفسير للبيانات.
  • المرحلة الاخيرة هي مرحلة كتابة البحث والتقارير الملحقة بالبحث، وكذلك تقييم البحث وكتابة المراجع العلمية الخاصة بالبحث.

اهمية المراجع العلمية في البحث

تتنوع طرق التدوين وكتابة المصادر والمراجع العلمية للبحث العلمي، وذلك على حسب المناهج العلمية، ويعتبر كتابة المراجع في الابحاث العلمية موضوع شاق ومرهق للباحث، ذلك نظراً لتنوع المصادر العلمية، كذلك ارتباط الباحث بموعد محدد لتسليم البحث، لهذا فإن الباحث مرتبط بوقت معين، وترجع اهمية كتابة المراجع العلمية في البحث الى ما يلي:

  • يعتبر للاستشهاد والاقتباس العلمي قواعد واصول يجب على الباحث الالتزام بها، وقد تم تحديد هذه القواعد من قبل القواعد الاكاديمية للدراسات العلمية، وكذلك المنهج العلمي للبحث، كذلك تم تحديد طريقة البحث خطوة بخطوة.
  • الحفاظ على مجهود الباحث الي قام بالبحث الذي سوف يقتبس منه باحث اخر، وهذا يحمي الابحاث من السرقة العلمية او الانتحال.
  • لا يمكن للباحث ان يقوم بسرد كل شيء خاص بموضوع البحث، لهذا فهو يقوم بكتابة المراجع للأشخاص الذين يريدون التوسع في قراءة موضوع البحث.

شاهد أيضًا: طريقة توثيق المراجع في البحث العلمي

طريقة كتابة المراجع في البحث العلمي

لقد اجتمعت الاكاديميات على اعتماد طريقتين لكتابة المراجع العلمية في البحث العلمي، خاصة رسائل الماجيستير والدكتوراه، وتتنوع المراجع بين الرسائل الجامعية المنشورة والغير منشورة، والكتب والابحاث العلمية والمواقع والمقالات العلمية، كذلك المجلات العلمية، ولكل طريقة من هذه الطرقة اسلوب في كتابة الهوامش الخاصة بالبحث العلمي.

الطريقة الاولى: Modern Language Association

  • هذه الطريقة تتخصص في معرفة كيفية كتابة المراجع العلمية للأبحاث العلمية وفقاً لمنظمة اللغة الحديثة، وتعتمد هذه الطريقة في الابحاث الخاصة بمجال الادب والدين والفلسفة والتربية والمنطق والعلوم الانسانية.

ويتم كتابة المراجع في هذه الحالة بالطريقة الاتية:

  • اسم عائلة المؤلف، الاسم الاول للمؤلف. اسم الكتاب. مكان النشر: دار النشر، سنة الطباعة.
  • كذلك يجب ان يهتم الباحث بكتابة ترقيم كل المراجع العلمية، وذلك لتجنب الوقوع في اي خطأ، خاصة لو كان هناك تنوع في اسماء المؤلفين، او تنوع المراجع لنفس الكاتب وفي هذه الحالة يتم كتابة المراجع على النحو الاتي:
  • اسم عائلة الكاتب الاول، اسم الكاتب الاول، اسم الكاتب الثاني كما جاء في الكتاب. اسم الكتاب. مكان النشر: دار النشر، سنة الطباعة.
  • اما إذا كان الكتاب مترجم فيتم كتابة المراجع على النحو الاتي:
  • اسم عائلة المحرر، اسم المحرر (معد)، اسم الكتاب مكان النشر: دار النشر، سنة النشر.
  • اما إذا كان للمرجع او الكتاب أكثر من مؤلف، او يكون المؤلف قد اشترك في كتابة جزء من البحث يتم كتابة المراجع على النحو الاتي:
  • اسم العائلة، اسم الكاتب الشخصي، اسم الكتاب، الجزء المستخدم في الرسالة، الطبعة،
  • مكان النشر: دار النشر، سنة النشر، عدد الاجزاء المكونة للمرجع.
  • إذا كان المرجع مقالة من المقالات العلمية الموجودة في الموسوعات العلمية يتم كتابة المراجع على النحو الاتي:
  • اسم عائلة الكاتب، الاسم الاول للكاتب، اسم المعد للموسوعة، “اسم المقالة” اسم الموسوعة العلمية (سنة النشر)، الجزء، الصفحات.
  • كتابة المراجع او المعلومات التي حصل عليها الباحث من الانترنت ويتم كتابتها على النحو الاتي:
  • اسم شهرة المؤلف، والاسم الأول يتبع ذلك الاسم الأخير، ثم الأول لمؤلفين آخرين إن وجدوا، وعنوان صفحة الويب (الإنترنت)، ومكان النشر، والناشر، وتاريخ النشر [تاريخ التحديث/التعديل، تاريخ التوثيق]، متاح من: (انسخ عنوان صفحة الويب) (URL).

الطريقة الثانية: American Psychological Association

هي طريقة معروفة بالاختصار APA، وهذه الطريقة متخصصة في كتابة مراجع الابحاث العلمية الخاصة بكتابة الرسائل العلمية المتخصصة في علم النفس ويتم كتابتها على النحو الاتي:

  • اسم عائلة الكاتب، اول حرف من الاسم الشخصي. الحرف الاول من اسم والد الكاتب. (سنة النشر). اسم الكتاب: دولة النشر: دار الطباعة.

شاهد أيضًا: المشكلات والصعوبات التي تواجه البحث العلمي وطرق حلها

وفي النهاية فإن كتابة المراجع العلمية هي تعتبر من الامانة العلمية، وذلك لحفظ حق الكاتب الذي اقتبس منه الباحث المعلومات والبيانات، وكذلك هي طريقة لكي يتعرف القارئ للمصادر التي تم اقتباس المعلومات منها، لكي يكمل هو قراءة هذا الموضوع إذا شاء.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.