بحث مختصر عن الفنان يوسف كامل

بحث مختصر عن الفنان يوسف كامل، قامت مصر بإنجاب الكثير من المفكرين والعلماء والفنانين الذين ألهموا العالم كله بالمجيء إلى مصر، ومعرفة ما السر فيها لتضم هذه الباقة الرائعة التي تجعل أي بلد فخورة بهم إذا انتموا إليها، ومن بين هؤلاء المبدعين الرسام رائد الأسلوب التأثيري المصري الأول الفنان يوسف كامل.

مقدمة بحث مختصر عن يوسف كامل

كان الفنان يوسف كامل من الرسميين النابغة الذي ظهر في الأحياء الشعبية المصري حيث راءه كافة الفنون التراثية الشعبية التي قامت بالتأثير عليه، لكي يلتحق بأحد أعرق الكليات في مصر وهي كلية الفنون الجميلة، لذلك سوف نقوم في هذا البحث بتوضيح بكثير من النقاط التي تخص هذا الفنان، وعن دوره في ارتفاع الفن في مصر، وعن تأثيره على جامعة الفنون الجميلة في هذه الحقبة.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن الفنون التشكيلية بالمراجع

الفنان يوسف كامل

  • نشأ الفنان يوسف كامل في عام 1891م في حي يدعى الظاهر في مدينة القاهرة، وعندما كبر التحق بمدرسة باب الشعرية الابتدائية وكان يمتاز بالنبوغ في هذه المدرسة ثم بعد ذلك التحق بمدرسة الفنون والصناعات الخديوية عام 1908م وتخرج منها عام 1911م، وبعد التخرج قام بالعمل في المدرسة الثانوية بالحي الذي يعيش فيه وهو حي الظاهر ولكن لم يعجبه هذا الأمر بسبب أنه قام بدراسة شيء ملهم حر فعمل على القيام بالذهاب إلى عاصمة الفن روما.

قصة يوسف كامل وروما

  • لم يكن في هذه الحقبة شيء يسمى بمنح لدراسة الفنون، والنحت في مصر، لذلك قام بالعمل في مدرسة الثانوية بحي الظاهر، لكي يحصل على المال ليقوم بالسفر على حسابه الشخصي، وقام رفيق دربه في مدرسة الفنون الجميلة بتشجيعه على ذلك حيث قاموا بعمل اتفاقية على أن يتحمل كلاً منهم مصاريف سفره خلال الفترة التي سوف يذهب بها إلى روما، وقاموا بالفعل بالذهاب إلى روما ودرسوا أصول الفن هناك لكن عند رجوعهم اكتشفوا بدخول سعد زغلول إلى المنفى.
  • فقاموا بالمشاركة في ثورة 1919م وعند نجاح الثورة ورجعوا سعد زغلول من منفاه كرمهم سعد زغلول وسمع عن قصة كفاحهم لكي يقوموا بالسفر إلى روما، وعمل على إقامة منحة خاصة بالفنانين والنحاتين الذين يريدون استكمال دراستهم في الخير لكي يستفيدوا من خبرات الحضارات الفنية الأخرى، ليقوموا بالتطوير في مصر بعد ذلك وكان الرفيقان يوسف كامل وراغب عياد أول من سافروا في هذه البعثة إلى دولة إيطاليا في عاصمة روما، وقام يوسف كامل بالقضاء خمس سنوات كاملة في دراسة مجال تخصصه ألا وهو التصوير.

يوسف كامل والعمل

  • كما ذكرنا سابقًا ان يوسف كامل بعد أن أتم دراسته في مدرسة الفنون الجميلة حرص على الذهاب إلى روما لكن لم يكن معه أي نقود لكي يقوم بالسفر، لذلك لجئ إلى العمل بالمدرسة الثانوية في حي الظاهر لكي يجمع بعد النقود ليستعيد طموحة، وبعد القيام بالسفر إلى روما وتعلم فيها الكثير عن أساسيات التصوير قام بالعودة إلى مصر مرة ثانية.
  • وعمل أستاذًا في مدرسة الفنون الجميلة عام 1929م حيث كان يدرس فن التصوير الزيتي طلاب المدرس وكان أول مصري يقوم بالتدريس في مدرسة الفنون الجميلة مع الأوروبيين، وفي خلال ثمان سنوات استطاع أن يثبت نفسه وسط الأساتذة الأجانب وأصبح رئيسًا لقسم التصوير الزيتي بمدرسة الفنون الجميلة عام 1937م، وبعد ذلك امتد فنه حتى صار مديرًا لمتحف الفن المصري الحديث لمدة عامين، وبعد هذا أصبح عميد مدرسة الفنون الجميلة التي تحول اسمها الآن إلى كلية الفنون الجميلة الأن، وبعد ذلك تولى منصب في اللجنة التشكيلية بالمجلس الأعلى للفنون.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن الرسم

إنجازات يوسف كامل

  • قام يوسف كامل بالقيام بالكثير من الإنجازات التي قد تعد إليه بالنفع فكان من أول مؤسسي مدرسة الإعدادية بحي الظاهر بالقاهرة، وقام أيضًا بالمساهمة في رسم الزخارف داخل وزارة الحربية الإيطالية كما عمل على حصد الكثير من الجوائز في الفترة التي قام بالمكوث بها في إيطاليا فقام بالاشتراك في الكثير من المسابقات في إيطاليا، وكما قام بأخذ جائزة الدولة التقديرية على مجمل أعماله التي أمتع الكثير بها عام 1960م، وقامت ابنته بعد رحيله بتخصيص جائزة للطلاب الدارسين بقسم التصوير الأوائل جائزة مالية تقدر بعشر آلاف جنيه لكي تعمل على تشجيعهم على التميز باستمرار.

أسلوب يوسف كامل الفني

  • لم يكن يوسف كامل بهذا النضج الفني عندما كان بمدرسة الفنون الجميلة بسبب أن المناهج التعليمية بسيطة، وعدم قدرتهم على الازدياد في العلم لعدم اهتمام الحكومة المصرية بهذه الدراسة في هذا الوقت ولكنه بعد ذلك درس على يد أحد أهم الفنانين المشهورين.
  •   وهو الأستاذ فورشيلا الذي عمل على إضافة تأثير ساحر على هذا الفنان ليضيف فيه لمسة فنية لم تكن عنده من قبل وبعد أن ذهب إلى البعثة في إيطاليا تتلمذ على يد الرسام المشهور كالكان دروا الذي كانت لوحاته تتميز بالجرأة، ورغم ذلك بها تأثير قوي على نفوس الكثير من الفنانين وأحبه الكثير من زملائه في إيطاليا بسبب طموحة وفنه الراقي والإبداعي.
  • لذلك عندما عاد إلى بلده مصر لمس حبه للفن الـتأثير، فقال في جملته الشهيرة أنه قد ولد تأثيريًا ولكن تأثيريًا مصريًا تحس بشمس الوادي في لوحاته فكان يعتبر الأب الروحي لجميع الفنانين المتابعين للأسلوب الفن التأثيري المصري عمل يوسف كامل على إضافة لمحة جمالية في فنه فقام بالانتقال من حي الظاهر بالقاهرة إلى الريف المصري لكي يستمد منه إبداعاته الفنية الشهيرة.
  •   لأن طبيعة مصر تتميز بالمناظر الطبيعية الرائعة التي تسر جميع الناظرين لها وتضيف لمسه تأثيرية عليه، كما فعلت روما في السنوات التي انتقلت فيها إلى هذه العاصمة.

شاهد أيضًا: بحث عن لوحة الموناليزا جاهز

يوسف كامل والفنون الجميلة

  • بعد تولي الفنان المصري يوسف كامل عمادة مدرسة الفنون الجميلة حرص على أن تلتحق الفتيات إلى هذه المدرسة وعُد في هذه الفترة أول عميد جامعة للفنون يقوم بإلحاق الفتيات في جميع أقسام الجامعة من فنون، وتصوير زيتي، وزخرفة، وحفر.
  • وأنجز الكثير خلال هذه الفترة الكثير من الأعمال الفنية الرائعة من التصوير الزيتي حيث يبلغ عدد لوحات بإكمالها حوالي ألفي لوحة تصوير زي غير الرسومات الأخرى التي قام بفعلها وعمل أيضا على عرض هذه اللوحات، لكي يرى الجمهور المحب للفن التأثيري من التمتع بهذه الأعمال الفنية.
  • قام بعمل الكثير من المتاحف منها متحف الفن الحديث بالقاهرة، ومتحف الفنون الجميلة بالإسكندرية والمتحف الزراعي بالدقي، ومتحف الفن الحديث في عاصمة إيطاليا روما كما له العديد من اللوحات في الخارج، وتقدر بالكثير من الأموال إلى الآن، وقام أيضًا بإنشاء العديد من المعارض الدولية منها معرض كان في المملكة العربية السعودية يدعى من النيل إلى الحرمين وكان هذا في عام 2015م.
  • شارك بلوحاته في العديد من المعارض المشترك مع فنانين عظام أخرين مثل معرض مقتنيات القاعة بالزمالك، ومعرض المنتخب 2 بجاليري قرطبة، وفي صالون القاهرة للفنون التشكيلية بقصر الفنون، ومعرض بجاليري ليوان بالزمالك، ومعرض من مختار إلى جاذبية بجاليري ات توكس.
  • وكان يطلق على الفنان يوسف كامل أنه من أغزر الفنانين المصريين بسبب قيامه برسم الكثير من اللوح التي يبلغ عدده ألفين لوحة كما ذكرنا سابقًا في المقال وكانت تحتوي لوحاته على الكثير من الطابع المصري فقام برسم هذه اللوح (بوحه الأحياء القديمة، صورة لمشايخ الحسين، على شط الترعة، تأثيرات لونية)

وهكذا قدمنا مقتطفات من حياة يوسف كامل الفنان المبدع.

 يوسف كامل رسام من نوع خاص، تميز بسمو مشاعره، ونظرته الخاصة في أعمالك

موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.