تعبير مدرسي عن الإيثار والتضحية

تعبير مدرسي عن الإيثار والتضحية، نقدم لكم اليوم على موقع ملزمتي، موضوع تعبير مدرسي عن الإيثار والتضحية، وسوف نعرض في هذا الموضوع، مقدمة تعبير مدرسي عن الإيثار والتضحية، تعريف الإيثار، أهمية الإيثار، فوائد الإيثار، أسباب ودوافع الإيثار، شروط الإيثار في الإسلام، الفرق بين الإثار والتضحية.

مقدمة تعبير مدرسي عن الإيثار والتضحية

أولى الدروس الإنسانية التي يجب أن يتعلمها الناس “حب لأخيك ما تحب لنفسك”، وقد علمنا هذا الدرس أشرف الخلق أجمعين سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام، وهي من أبرز تعاليم الدين الإسلامي وهي حب الخير للآخرين على شتى الصور وهو الإيثار، وهو أحد أعظم القيم الإنسانية التي يجب أن تكون عند الإنسان، لنشر المحبة بين الناس.

شاهد أيضًا: حوار بين شخصين عن الاحترام وأهميته

تعريف الإيثار

يُعرف الإيثار بأنه تقديم أن يحظى أحدهم بالخير عن حصولك عليه، أو تفضيل حب الخير للناس عنك، وفي هذا الأمر تخلي واضح أن أي اعتبارات لها علاقة بالأنانية، أو حسابات المصلحة الشخصية، أو حتى قرب الآخرين أو ابتعادهم عن دائرة معارفك. إنه شعور طيب، لا يقدر على الالتزام به إلا إنسان قوي وسليم نفسياً ومعنوياً وخُلقيًا، والأهم بالطبع دينياً.

وهناك فرق لغوي مميز بين الإيثار والأثرة؛ فالأثرة هي عكس الإيثار أي تفضيل النفس، وحبها بشكل أكبر من حب الآخرين؛ فالإيثار خلق كريم، ويتميز صاحبه كذلك بالمروءة والشهامة، أما الأثرة فستجد صاحبها دائماً ما يسعى بشكل أناني بحت لتحقيق الاستفادة وحده دون الآخرين.

إن مفهوم الإيثار عام وشامل لكل ما يوُصف بحب الخير للجميع، ولكنه يعتبر في هذا النطاق بالذات أعلى درجات هذا الحب، وأكثرها رُقياً.

فوائد الإيثار

لعل من أفضل الصفات التي يمكن أن يتصف بها أي إنسان هي صفة الإيثار، والتي تعني حب العطاء للغير، وتحقيق الخير للآخرين، وان من اسوء وابشع الصفات التي من الممكن أن تتواجد في أي إنسان هي الأنانية وعدم الإحساس بالآخرين، وللإيثار الكثير من الفوائد التي تعود على الشخص وتعود على المجتمع والأفراد، ومن هذه الفوائد ما يلي:

  • يعمل الإيثار على شعور الشخص بالرضا عن نفسه مما يحقق للشخص السلام النفسي والرضا والطمأنينة.
  • انتشار التآخي والتكافل والتعاون بين أفراد المجتمع الواحد، وذلك في سبيل تحقيق الهدف الأسمى في المجتمع، وهو تحقيق الأمن والتكافل للمجتمع الواحد.
  • تحقيق المجتمع الكفاية الاقتصادية والمادية، لان هذا المجتمع الواحد يتكاتف للحفاظ على المجتمع.
  • يعمل الإيثار على علاج كافة الصفات الغير محمودة في المجتمع، مثل البخل والحسد والأنانية.
  • يحث الإيثار الإنسان على تعزيز الصفات الإيجابية بداخلة والتغلب على الصفات السيئة، وتحقيق الخلق النبيل للإنسان، والشعور بالسلام الداخلي والطمأنينة.
  • الإيثار هو تنفيذ لأوامر الله سبحانه وتعالى ورسوله، حيث امرنا الله ورسوله بالإيثار وحب الخير للغير، والابتعاد عن الأنانية والخل.

كيفية التعامل مع الآخرين بإيثار

يتعامل الإنسان مع الآخرين بإيثار عن طريق تفضيل الغير في الحصول على هذه الأشياء، وذلك يجعل الفرد يشعر بالسعادة نتيجة تقديم الآخرين على نفسه، وكذلك تثبت للآخرين كيف أن علاقتكم قوية ومتينة نتيجة تفضيل هذا الشخص عليك في بعض الأشياء، ولسد حاجة الشخص الشديدة لهذا الشيء.

ومن أشكال الإيثار وتفضيل مصلحة الشخص على مصلحتك، هو تقديم صفاء النية للأشخاص في التعامل معهم، والتعامل مع الناس بالنية الحسنة والطيبة، وهذه الطيبة لا تعتبر ضعف بل هي نوع من أنواع القوة، وذلك يجعل الشخص يتخطى الأزمات بشكل سليم.

هذا ويوضح أن تبني الإنسان لخلق الإيثار يعتمد على امرين وهما: الخلق النبيل وللخلق النبيل أكثر من شكل وأكثر من هيئة، فقد يكون إنقاذ شخص من موقف صعب هو الإيثار، وقد يكون التخلي عن شيء لشخص ما هو الإيثار، كذلك الوقوف بجانب الأصدقاء في وقت الأزمة إيثار، والتعاون مع الآخرين لمساعدتهم لقضاء حاجة لهم ما هو إيثار، مثل الانتهاء من أوراق رسمية، أو المساعدة على تعلم عمل جديد.

فأنت عندما تشارك شخص في أحزانه أو تهون عليه فأنت تؤثره على نفسك، حيث أنك تستقطع من وقتك للتفكير بمشكلته، ومحاولة إيجاد حلول لمشكلته، وهذا يتطلب منك أن تضحي ببعض من وقتك وبعض من مجهودك الشخصي، وهذا يعتبر نوع من أنواع الإيثار، حيث أنك بحاجة إلى وقتك ومجهودك، لكنك لا تبخل به على أحد.

كذلك الأم التي تحضر لأبنائها الطعام والشراب، فإن هذا نوع من أنواع الإيثار، فهي تضحي بوقتها وصحتها من اجل إعداد الطعام لأبنائها وتسهر على راحتهم وهي بحاجة إلى الراحة، وهذا يعتبر أعظم أنواع الإيثار وهو إيثار الأم لأبنائها على نفسها وعلى راحتها، وحقيقة الأمر أن مشاعر الأمومة والأبوة تمثل أعظم صور الإيثار، حيث تقدم الأم أبنائها على كل شيء.

شاهد أيضًا: حوار بين شخصين عن التعاون

الفرق بين الإيثار والتضحية

هناك تقارب كبير بين الإيثار وبين التضحية، فهما لا يقوم على تقديمهما إلى ذلك الشخص القوي، الذي يمتلك صفة العطاء والعطاء بشكل كبير، ويبنى هذا الإيثار على التضحية.

الإنسان المؤمن هو إنسان كيس فطن، حيث يعلم جيداً لمن يقدم التضحية، ولمن يقدم له صفة الإيثار على الذات، فليس كل شخص جدير بأن تضحي له، فقد يكون هذا الإنسان أناني ولا يستحق هذه التضحيات التي تقدمها له، وهناك أنواع تفتقر إلى هذا النوع من الاهتمام، فعليك أن تقدمه لهم، وعليك أن توفر الوقت لكي تسأل عن أحوال هؤلاء الناس المحتاجين، ويجب أن تسرع وتلبي احتياجاتهم بشكل منتظم، وهذا ابلغ معاني الإيثار.

وقد حثنا الدين الإسلامي الحنيف على منح الزكاة والصدقات للمحتاجين، وذلك من أوسط ما تطعم نفسك، وهذا ما يتسق مع حديثه صلى الله عليه وسلم “لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه” وكلنا أخوة في الإنسانية، ولا فرق لعربي على أعجمي إلا بالتقوى.

الإيثار في القرآن الكريم

الإيثار يعتبر من الصفات العظيمة التي يجب أن يتحلى بها كل مسلم ومسلمة، وقد أمرنا الله تعالى بهذا ورسوله، ويبشر الله تعالى هؤلاء الذين يفضلون مصلحة غيرهم على مصلحتهم بأنهم قد افلحوا في الدنيا والآخرة، قال الله تبارك وتعالى: {وَالَّذِينَ تَبَوَّؤُوا الدَّارَ وَالإِيمَانَ مِن قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِّمَّا أُوتُوا وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ} [الحشر: 9].

وهذا يدل على أن الأنصار قد آثروا غيرهم من إخوانهم المسلمين على أنفسهم، وأقرب دليلًا وأصرح قوله تعالى: {وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ} [الحشر: 9].

أجمل الكلمات عن الإيثار

  • خِصْلـَة ُالإيثارُ فِعْـلٌ مِـنْ صِفاتِ الأتقياءْ يُؤْثِرونَ الغـَيْرَ فضْلاً إنـَّهُمْ أهْلُ العطاء.
  • الإيثار أعلى مراتب الكرم والجود الذي يأتي من أعماق النفس ولا يفرضه الواجب أو القوانين.
  • ليس الإيثار أن تعطيني ما أنا أشدّ منك حاجة إليه، وإنّما الإيثار أن تعطيني ما أنت أشدّ إليه حاجة مني.
  • الإيثار كلمة رديئة في زمن المصالح، وغيابها غياب للوفاء… وهذا ما أخشاه الآن.
  • إنّ المؤثر يلاحظ ثمرة هذا الخلق الرفيع أمام عينيه، لأنّه يعيش لذة العطاء في كل لحظة.
  • لو أنَّ الدُّنْيا كلَّها لي فجعلتها في فم أخ مِن إخواني لاستقللتها له.

شاهد أيضًا: بحث عن الصدق جاهز للطباعة

خاتمة موضوع الإيثار

وفي نهاية هذا الموضوع عن الإيثار، فإنه على كل إنسان أن يقدم غيره على نفسه، وذلك لكي يشعر هذا الشخص بالطاقة الإيجابية، وكذلك ليكون أقرب إلى الله سبحانه وتعالى، وترفع درجاته في الجنة.

موضوعات من نفس القسم
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.