بحث عن التنمية الادارية pdf

بحث عن التنمية الإدارية pdf، نقدم لكم على موقع ملزمتي بحث عن التنمية الإدارية pdf، وسوف نعرض في هذا البحث، تعريف التنمية الإدارية، أهمية التنمية الإدارية، مظاهر التنمية، الفساد الإداري وأنواع الفساد الإداري، أهداف التنمية الإدارية، معوقات التنمية الإدارية.

مقدمة بحث عن التنمية الإدارية pdf

إن التنمية الإدارية تعتبر فرع من فروع التنمية حيث هناك أنواع عديدة من التنمية والتي منها التنمية الإدارية والتنمية الاقتصادية وغيرها من التنمية، وتسعى كل الدول أن تعمل على رفع معدلات التنمية الإدارية، والتقليل من معدلات الفساد الإداري، وذلك للنهوض بالوطن، وتحقيق معدلات عالية من التنمية بالنسبة للدولة ككل، وتحقيق الازدهار والتقدم لكل الأوطان في شتى المجالات.

شاهد أيضًا: بحث عن التسويق الالكتروني pdf

مفهوم التنمية

تتمثّل التنمية في عملية التطور التي تطرأ على ميدان من الميادين الحياتية المختلفة، وتتخذ العديد من الأشكال والصور، وتهدف بصورة رئيسية إلى الارتقاء بالحياة الإنسانية والوصول بها إلى درجة الرفاهية، من خلال تأمين كافة احتياجاتهم، وتختلف أشكال التنمية ما بين التنمية السياحية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والأكاديمية وكذلك التنمية الإدارية التي سنخصص الحديث عنها في هذا البحث.

مفهوم التنمية الإدارية

هي عملية النهوض بالوضع الراهن في العمل الإداري في المجالات المختلفة، وذلك من خلال توظيف الآليات الإدارية الحديثة التي تهدف بصورة مباشرة إلى تنظيم العمل في الجوانب الإدارية بشكل شامل، من خلال تحديد مجموعة من الأهداف، وحشد الجهود نحو تحديد المشكلات ونقاط الضعف، والعمل على حلّها، ومن هنا نجد تفسيراً واضحاً للعلاقة الوثيقة بين كلّ من هذا النوع من التنمية وبين كل من مصطلحات حلّ أزمات العجز الإداري والمالي، والتطوير والإصلاح الإداريّ.

لكي تصبح التنمية الإدارية فعّالة ورشيدة لا بدّ من توفر ظروف تساهم في إنجاحها منها كالمساءلة، والمساواة، والمشاركة، والشفافيّة، والقدرة على التأقلم وكذلك الاستجابة للمتغيّرات، حيث إنّ التنمية هي بمثابة نتيجة نهائية للعديد من العمليات طويلة الأجل، والتي تنتج عن نوع من التخطيط السليم، ويتمّ تنفيذها بعناية، مع ضرورة وجود قناعة بالأثر الإيجابيّ الناتج عن القيام بها.

أهمية التنمية الإدارية

هناك أهمية كبيرة للتنمية الإدارية والتي منها ما يلي:

  • التنمية الإدارية تشمل على مجالس الإدارة، والتي تقوم بدورها بالإشراف على كل الأنظمة، وكذلك القيام بدور التدقيق في كل الأعمال الإدارية وكذلك الأعمال المالية، ووضع كافة الأفراد تحت المسائلة الإدارية والقانونية في حالة ثبت أي فساد إداري ومالي بأي مؤسسة إدارية.
  • تعمل التنمية الإدارية على تأمين عملية تطبيق معايير المراجعة والتدقيق المالي، وبهذا فهي تساعد في التقليل والحد من الممارسات السلبية للإدارة.
  • تفعيل دور الوحدات الإدارية التي تواجه المخاطر وكذللك تفعيل دور الرقابة على هذه الوحدات الإدارية، وكذلك تحسين وتقييم العمليات الداخلية في المؤسسات وكذلك تحقيق الانضباط الداخلي لكافة الوحدات الإدارية.
  • تحقيق القدر الكبير والعالي من الشفافية وتحقيق قاعدة هامة في الإدارة والمحاسبة وهي الإفصاح والشفافية لكافة الأطراف التي لها علاقة بهذه الجوانب الإدارية.
  • تقلل من السلوكيات الغير أخلاقية التي توجد في كافة الجوانب الإدارية، وكذلك الحد من الفساد والتلاعب الإداري.
  • تساعد المؤسسات على تقويم وتصويب وتحسين أدائها، وذلك من خلال الالتزام بالمتطلبات الإدارية والقانونية وغيرها.
  • التأكد من شفافية الموظفين المتقدمين لأي وظيفة، وذلك عن طريق فحص المتقدمين للعمل وسجلاتهم الوظيفية لضمان أدائهم للعمل بطريقة صحيحة، وبمنتهى الشفافية، في ضوء الأخلاقيات الصحيحة التي يمتلكونها وكذلك امتلاكهم للقيم والأدبيات السليمة.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن التعليم الالكتروني pdf

العوامل التي تزيد من فاعلية التنمية الإدارية

لكي تتحقق التنمية الإدارية هناك العديد من الأهداف لابد أن تتحقق والعديد من العوامل ومن هذه العوامل ما يلي:

  • الاستعداد التام لمواجهة أي تغييرات تحدث، وكذلك الاستجابة لهذه المتغيرات.
  • العدل والمساواة.
  • مشاركة كافة العاملين في المؤسسات لتحقيق الأهداف التي تنشد لتحقيقها المؤسسة.
  • التخطيط الجيد.
  • الشفافية.

أهداف التنمية الإدارية

تهدف التنمية الإدارية إلى تحقيق العديد من الأهداف والتي منها ما يلي:

  • الاستغلال الجيد والأمثل لكل الموارد المتاحة والتي بالتبعية تحقق التنمية الاقتصادية والتنمية الاجتماعية وغيرها.
  • توفير كافة المعدات والأدوات التي يحتاجها العمل الإداري.
  • توفير الوسائل التكنولوجية الحديثة والتي تعمل على رفع كفاءة العمل الإداري.
  • التخلص من القواعد واللوائح التي تعرقل سير العمل.
  • العمل على تنسق وتكامل بين كل التخصصات، والتي تعمل على تحقيق الأهداف المنشودة.
  • تطوير الأنظمة القائمة بالفعل، وكذلك العمل على إدخال كل ما هو جديد وذلك من اجل توسيع وتطوير الأنظمة الإدارية.

ما هي معوقات التنمية الإدارية

هناك العديد من المعوقات التي تعوق التنمية الإدارية والتي منها ما يلي:

  • غياب التنسيق بين كافة الوحدات والأجهزة الإدارية الموجودة في داخل المؤسسات والمنشأة.
  • عدم توفير الموارد المالية التي تلزم عمل والقيام بعملية التنمية الإدارية.
  • المشكلات التكنولوجية، وعدم توافر التقدم التكنولوجي في الكثير من الدول المتخلفة، وبالتالي فهي دول متخلفة من حيث التكنولوجيا.
  • غياب الوعي لدى العديد من العاملين، حيث يغيب عن العاملين كيفية القيام بالتنمية الإدارية وعدم الوعي بأهمية التنمية الإدارية.

مظاهر التنمية

المظاهر الاقتصادية

التنمية الاقتصادية تدخل مجموعة من التعديلات على الاقتصاد المحلي للدولة، وذلك بهدف بناء اقتصاد الدولة وجعلة اقتصاد قوي، وذلك لتحقيق الاستقلالية الاقتصادية للدولة، وكذلك زيادة دخل المنتجين، وزيادة حصة الفرد في الناتج المحلي الإجمالي للدولة.

المظاهر الاجتماعية

يشير مفهوم التنمية الاجتماعية إلى توفير كافة وسائل الرعاية الاجتماعية لكل أفراد المجتمع الواحد، وكذلك العمل على تطوير كافة العلاقات الاجتماعية، والنظم وكل المعايير الاجتماعية للأفراد.

مظاهر سياسية

من الأهداف التي تقصدها عملية التنمية هي المظاهر السياسية، وذلك لعمل نظام سياسي قوي وديمقراطي وحديث ومتطور، وكذلك مواكبة كافة التحديات السياسية الدولية، وذلك لجعل المواطن يشارك في الحياة السياسية.

الإصلاح

يعبر مفهوم الإصلاح عن عملية تغيير إدارية واعية، وتهدف بشكل أساسي إلى إصلاح الخلل الموجود في الأنظمة الإدارية التابعة للدولة.

تطوير المنظمات

يعتبر مفهوم تطوير المنظمات هو تطوير النظام الإداري مثل تطوير أساليب وطرق العمل.

التنمية الإدارية

يشير مفهوم التنمية الإدارية إلى كافة الخطط المنظمة بهدف رفع قدرة الأجهزة الإدارية بهدف تحقيق تنمية شاملة، ويتم ذلك من خلال تطوير اللوائح والقوانين المتعلقة بالمؤسسات والموظفين.

هذا وقد احتلت أستراليا وأمريكا والنرويج وألمانيا وهولندا والسويد وإيرلاندا واليابان ونيوزيلاندا وسويسرا، اعلى عشرة دول عالمياً في مجال التنمية، وذلك في حين ان الدول النامية تعاني من عملية التخلف في كافة المستويات مثل أفغانستان.

خصائص عملية التنمية

هناك العديد من الخصائص تمثل التنمية بوجه عام ومن هذه الخصائص ما يلي:

  • التنمية عملية شاملة ومستمرة.
  • عملية التنمية عملية تنقل المجتمعات من مرحلة الى مرحلة، ومن حالة إلى حالة أخرى.
  • التنمية عبارة عن استغلال الموارد الأمثل، حيث يتم استغلال موارد الدولة على أمثل وجه.

شاهد أيضًا: تحميل استراتيجيات التعلم النشط pdf

خاتمة بحث عن التنمية الإدارية pdf

وفي نهاية بحث التنمية الادارية، فإن التنمية الإدارية تسعى كل دول العالم إلى تحقيق التنمية الإدارية، حيث تشمل على تقليل الروتين والبيروقراطية، وكذلك استخدام التكنولوجي الحديث مثل استخدام الحاسب الآلي في المؤسسات، وذلك لتقليل الوقت والجهد لكل الموظفين، وكذلك لضمان الشفافية والتقليل كن عملية استغلال النفوذ داخل الدولة.

موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.