موضوع تعبير عن التعليم الالكتروني pdf

لقد تطورت وسائل الاتصال في مجتمعنا بشكل كبير جداً مما وفر فرص كبيرة للتواصل بين البشر بشكل أكبر وأكثر مما سبق، وهذا الأمر ساعد على كثير من توفير الوقت والجهد المبذول في السابق في عديد من الجهات المختلفة ومن بين تلك الجهات هي الجهات التعليمية، حيث أن وسائل الاتصال الحديثة من انترنت وبرمجة وأجهزة كمبيوتر ساعدت في تطوير التعليم إلى أن اتجه إلى التعليم الالكتروني وبجوانبه المختلفة، موضوع تعبير عن التعليم الالكتروني بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع الابتدائي والخامس الابتدائي والسادس الابتدائي، موضوع عن التعليم الالكتروني بالأفكار والاستشهادات للصف الأول الإعدادي والثاني الإعدادي والثالث الإعدادي والثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

مقدمة موضوع تعبير عن التعليم الالكتروني pdf

التعليم الالكتروني هو التعلم عبر الأساليب الحديثة التي تتمثل في الوسائط، من انترنت وبرامج وكمبيوتر ومواقع الكترونية مختصة، يمكن للشخص من خلالها الحصول على المطلوب لديه من برامج متعددة تحويها تلك الوسائل.

يمكن للطالب أن يتلقى تعليمه من خلال جهاز الكمبيوتر عبر أسطوانات يتم وضعها في جهاز الكمبيوتر، ويقوم بتشغيلها عبر النقر على الزر المختص بالتشغيل ويقوم هنا بالبدء في تلقي المنهج الموجود عبر الأسطوانات.

يمكن للشغل أن يقوم بإيقاف الأسطوانة حيث يتم تدوين الطالب لما يريده، وبعدها يقوم بتشغيله ثانية لكي يقوم باستكمال الشرح، كما يمكن إعادة هذا المنهج الموجود عبر الأسطوانة أكثر من مرة.

على سبيل المثال إذا شعر الطالب بعدم القدرة على استيعاب جزء معين من الدرس بإمكانة أن يقوم بإعادة التشغيل لهذا الجزء ثانية حسب ما يشاء دون التقييد بعدد معين من المرات التي يقوم فيها بإعادة التشغيل.

تلك العملية بالطبع تكون أسهل كثيراً من تلقي الشرح عبر المعلم مباشرة الذي يقوم بالشرح لعدد من الطلاب، وإن فهم أحدهم جزء والأخر لا من الممكن أن يقوم بإعادة الشرح ولكن ليس بعدد المرات الذي يمكن أن تقوم بها الأسطوانة.

لا يحتاج أيضاً الطالب إلى توجيه السؤال إلى المعلم بعدم فهم جزء معين من الشرح، أو يشعر بالحرج عندما يطلب إعادة الشرح ثانية خاصة في وجود عدد من الطلاب لكن بمفرده ومع الجهاز هو يدرك ما يريد ويقوم بالفهم بالطريقة الذي تريده وفي وقت مفتوح بغير الشرح المقيد بوقت معين للحصة الذي يتم فيها تلقي الدرس ولابد من الانتهاء منه في هذا الوقت.

مراحل تطوير التعليم إلكترونياً

في السابق كان التعليم يقتصر على تلقي الشرح من المعلم مباشرة في المدرسة وفي الحصص المقررة لهذا وكان لا وجود لأي من الوسائل الحديثة التي ظهرت بالتدريج عبر السنوات الماضية.

بعد فترة وعند ظهور جهاز الكمبيوتر تم تخصيص حصة منفصلة يقوم فيها الطالب بتلقي الدرس عبر جهاز الكمبيوتر، الذي يقوم المعلم بتشغيله وينتبه الطلاب إلى الدرس ولكن هذا لن يختلف كثيراً عن المعلم.

بعد فترة وبعد ظهور أجهزة الكمبيوتر بفترة أصبح لكل طالب جهاز يمكن أن يجلس عليه بنفسه ويقوم من خلاله بالتعامل معه، ومع البرامج وتلقي المادة التعليمية بالشكل الذي يتناسب مع عقله وطريقة فهمه.

ومن بعد فترة توافر جهاز الكمبيوتر في كل منزل وأصبح للطالب القدرة على استخدام الأسطوانات التعليمية في أي وقت، وبالطريقة التي تتناسب مع جدول المذاكرة الخاص به حتى أنه قد يتلقى الدرس الذي لن يتم شرحه في المدرسة واستيعابه وتحضيره قبل أن يتم شرحه من قبل المعلم.

شاهد أيضًا: موقع وزارة التربية والتعليم المصرية بوابة الخدمات الالكترونية

التعامل مع التعليم الإلكتروني داخل المدارس

كان في السابق تشغيل أجهزة الكمبيوتر في المدارس وتلقي الدرس عبر أسطوانات، كان شكلاً مقتصراً جداً وغير معترف به على نطاق واسع، أو يتم اعتباره بنفس اعتبار المعلم الذي يعتبر تلقي التعليم من خلاله هو الأساس وما خلاف ذلك غير معترف به.

لكن مؤخراً بالفعل وبعض تطور الأساليب الحديثة تم التعامل مع التطور الالكتروني، حتى ان وزارة التربية والتعليم قامت بتسليم أجهزة يتم من خلالها وضع المناهج وهذا بخلاف الكتب التي كانت تستخدم من قبل.

بعد أن تطورت الأساليب الحديثة من التحول من أجهزة الكمبيوتر الضخمة إلى اللاب توب وأجهزة الهواتف الأصغر حجماً من اللاب توب، تلك الأجهزة أصبحت تعامل معاملة الكتب وأدرك التعليم قيمتها وأهميتها.

حيث كان في السابق هناك كتب مختصة بكل مادة لابد من تسليمها للطالب في كل فصل دراسي يتم وضع المنهج من خلالها، الذي يتعلق بالسنة الدراسية الذي يكون عليها الطالب لكن أصبح الأمر أكثر سهولة من ذلك ولابد من تتبع الأكثر سهولة.

تم استخدام تلك الأجهزة كجهاز يتم وضع فيه المنهج الدراسي المختص، بالمرحلة الدراسية التي عليها الطالب ويتم وضع النماذج السابقة للامتحانات فيه ويتم تدريب الطالب عليها.

ارتباط التعليم الالكتروني بالإنترنت

بعد أن ظهر الإنترنت بالشكل الذي لا غنى عنه في حياة كل فرد كان لابد من استخدام ذلك الأمر في التعليم واستفادة التعليم منه، حيث أن هناك العديد من البرامج التعليمية التي تتعلق بالإنترنت مباشرة ومسجلة عليه بأكثر من شرح واحد.

تم تزويد تلك الأجهزة بمواقع تتعلق بوزارة التربية والتعليم يمكن للطالب تصفحها، وتلقي الشرح من خلال تلك البرامج بشكل مفصل ودقيق، لأكثر من شرح واحد وهذا يجعله يرتب مواعيد دراسته بشكل يلائم الطالب بصورة أكبر وحسب تنظيم جدول دراسته.

في حالة إن غاب الطالب عن أحد الدروس يكون من الصعب تعويض هذا الشرح، لكن من خلال تلك الأجهزة والمواقع فإن تلك الشروح ويمكنه الدخول عليه وتلقيها من خلال الأجهزة مباشرة ودون الحاجة إلى فقد الشرح وعدم استيعابه.

أنواع التعليم الالكتروني

ينقسم التعليم الإلكتروني إلى جزأين

تعليم إلكتروني متزامن

  • ذلك التعليم يتمثل في تلقي الطالب للتعليم في وقت متزامن مع الطالب حيث أنه في هذا الوقت سيتم عرض المادة ولابد للطالب أن يكون جالس أمام الجهاز الخاص به حيث ا=ألا يمكنه إعادة الجزء الذي فقده من الشرح في هذا التوقيت فإنه يكون بمثابة شرح المعلم داخل المدرسة.
  • ولكن من خلف الشاشات ويمكنه سؤال المعلم في الجزء الذي يريده مباشرة دون الحاجة إلى النزول وإهدار وقت في الطريق إلى الذهاب والعودة، وهذا الأمر يفيد جداً خاصة في أيام الاختبارات الذي يكون فيها الوقت ضيق ولا حاجة لإهدار دقيقة من هذا الوقت.

التعليم الإلكتروني الغير متزامن

  • هنا يختلف الأمر حيث أن الطالب يمكنه الرجوع إلى المادة في الوقت الذي يريده، وإعادة الشرح مرة أو أكثر والوقف والبدء في الوقت الذي يناسبه، ولكن هنا يختلف في عد محاورة الطالب للمعلم وسؤاله في الجزء الذي يريده كما في التعليم الالكتروني المتزامن.

شاهد أيضًا: الاكاديمية المهنية للمعلمين بوابة الخدمات الالكترونية

خاتمة عن التعليم الالكتروني والأساليب الحديثة

الأساليب الحديثة التي تتمثل في الانترنت وغيرها من وسائل التواصل الاجتماعي تم الاستفادة منها بشكل كبير جداً، وهي مثلها مثل غيرها من وسائل أخرى تتمثل في إنها سلاح ذو حدين وكل منا يستخدمها بالشكل الذي يريده، واستخدامها في تطوير التعليم ووسائل التواصل التعليمية هو السلاح النافع والمفيد، والذي يجعل الفرد يستفاد بشكل أكبر وليس هذا فقط بل هناك الجوانب الأخرى الحياتية الذي تم الاستفادة منها بشكل كبير جداً، حيث أصبح لا يوجد جزء من الحياة لا يدخل فيه الإنترنت حتى أن هناك جوانب عملية جديدة ظهرت نتيجة لظهور الإنترنت لاحقاً، موضوع تعبير عن التعليم الالكتروني بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع الابتدائي والخامس الابتدائي والسادس الابتدائي، موضوع عن التعليم الالكتروني بالأفكار والاستشهادات للصف الأول الإعدادي الثاني الإعدادي والثالث الإعدادي والثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.