موضوع تعبير عن الحجاج بن يوسف الثقفي

الحجاج بن يوسف الثقفي ولد عام 661 م، كان الحجاج ينسب إلى عائلة كريمة تعرف بين قبائل ثقيف بأنهم ذات عزة وكرامة لا يهتموا بالمال والجاه، بل أهم ما يسعوا إليه في هذه الحياة هو ابتغاء وجه الله تعالى والعمل من أجل هذا كان والد الحجاج من الرجال ذات إيمان قوي كان يهتم بالتعليم اهتماماً شديداً،  كان يرى أن التعليم أهم ما يميز الإنسان لا المال أو السلطان وبالتالي كان لهذا أثراً في تربية الحجاج، موضوع تعبير عن الحجاج بن يوسف الثقفي بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع الابتدائي والخامس الابتدائي والسادس الابتدائي، موضوع عن الحجاج بن يوسف الثقفي بالأفكار والاستشهادات  للصف الأول الإعدادي والثاني الإعدادي والثالث الإعدادي والثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

 مقدمة موضوع تعبير عن الحجاج بن يوسف الثقفي

كان والد الحجاج لا يقتصر العلم على ذاته فقط، فقد اهتم بالعلم وبالكتب والقراءة بشكل كبير جداً، حيث تعلم القرآن الكريم والعديد من جوانب العلم التي تهتم بالعلم كله وليس جانب واحد فقط، بل كان يدرك أن العلم لا يقتصر ولا ينتهي عند مجال واحد فقط.

كان والد الحجاج في ظل كل هذا العلم الذي تلقاه، يريد أن يصل هذا العلم إلى كل جميع قومه، وبالفعل كان يعلم أهل الطائف، وكان يقوم بحلقات علم بشكل دائم بداية من تعليمهم القراءة والكتابة إلى العلوم بشكل عام.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن انهيار وتفكك الاتحاد السوفيتي pdf

تأثر الحجاج بالبيئة التي نشأ فيها

إذا أردت أن يفعل ابنك شيء ما لا تخبره به بل قم به، المقصود من ذلك أن الوالد الذي يريد أن يجعل ابنه يفعل أي شيء ما لا يقوم بأمره، بأن يفعل الشيء في ظل أنه لن يفعل هذا الفعل الذي يأمر ابنه به، لأنه يكون مستحيل.

على سبيل المثال لا تقل لولدك لا تشرب السجائر وإنها مدمرة للصحة وإنها تفسد العقل، وهو يراك تدخن أمامه ليلاً ونهاراً، لأن الذي تنتظره منه أن يفعل مثل فعلك، ولن يفعل مثل ما قلت وهو يراك قدوة أمامه لا يفعل هذا.

هكذا الأمر بالنسبة للوالد الذي يأمر ابنه بالصلاة، وهو لا يصلي في مقابل الابن الذي منذ نشأته في الحياة، وهو يرى أبيه لا يترك فرداً في الصلاة، لأنه عندما يراك تفعل هذا سيحب أن يفعل مثلك، حتى وإن لم تخبره بفعل هذا.

هذا بالفعل ما حدث مع الحجاج بالفعل قام بفعل ما فعله أبيه تماماً، نتيجة لرؤيته والده منذ صغره يقوم بتعليم الجميع ويهب العلم حتى بدون مقابل، وهذا جعله يشعر في داخل نفسه ويتعلم العطاء بدون انتظار مقابل.

فضل يعلم أهل قريته التي عاش فيها وبدأ بحضور جميع حلقات العلم والفقه، التي تجعله يطور من نفسه ويكون قدوة لمن يقوم بتعليمهم ليعلمهم الأحكام صحيحة، لأنه مربي لتلك الأجيال وليس لهم مصدر لتلقي العلم سواه.

كان الحجاج يقوم بحضور حلقات لعدد من الأئمة المختلفين مثل ابن مالك، عبد الله بن عباس وغيرهم من كبار الأئمة الذين مازالوا إلى يومنا هذا، مرجعاً للمسلمين في أمور حياتهم، عندما يتعرضوا لأي موقف أو مشكلة ويريدون معرفة حكم الدين بها.

ولاية الحجاج على اليمن

استطاع الحجاج بن يوسف أن، لا يكون رجلاً أتى للدنيا وعبر منها دون أن يؤثر فيها وفي أهلها، وكان للعلم الذي تلقاه وتعلمه أثر في علو مكانته بين الناس الذي جعلته محل احترام وثقة بين عدد من الملوك.

حيث قام بن الملك بتولية الحجاج بن يوسف الثقفي ولاية الحجاز واليمين الذي استطاع أن يثبت وجوده فيها، منذ توليه عليهم، حيث شاهدت تلك البلاد فترة من الفوضى والخراب وانعدام الاقتصاد إلى أن كادت تصل إلى فنائها.

لكن الحجاج منذ أن تولى الحكم استطاع أن يلغي كل هذه الأمور ويقضي عليها تماماً، واستطاع أن يفرض الأمن في جميع الأنحاء ويعيد للبلاد قوتها من جديد وهذا جعله أكبر مكانة من التي كان عليها وفتحت له خطوات جديدة من التقدم.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن حادثة الافك

تولى الحجاج على العراق

  • بعد أن أثبت الحجاج قوته وسيطرته في اليمن والحجاز، أعجب به عبد الملك فقام بعدها بتوليه على مدينة العراق بعد أن انتشر بها المتمردين، وغيرهم من الذين أرادوا السيطرة على الدولة لتحقيق أطماعهم.
  • وبالفعل تم تعيين الحجاج ولياً على العراق، ونشر الأمن في جميع أنحاء العراق وقام بالقضاء على الخوارج والمتمردين على حكم بني أمية، بعد أن ظهر مجموعة لا تقبل حكم بني أمية، وكانت تقوم ببث الفتن بين الشعب ينقلبوا على الحكم.
  • حتى وصل هذا إلى مسامع الحجاج واستطاع أن يحصد المتمردين هؤلاء وقام بالتخلص منهم جميعاً، وأصبح درساً للجميع لمن سيقوم بالتمرد على حكم بني أمية، وكان الحكم لها لمدة عشر سنوات من الحكم.
  • كانت فيها دولة بين أمية دولة قوية لا يمكن أن يواجها أحد، وقام الحجاج بصعود المنبر ليخطب في شعب العراق خطبة الجمعة التي جاءت تنص على عدد من القرارات التي منها.
  • قام بتوبيخ أهل الكوفة الذين كانوا في هذه الفترة يعيشوا بالعراق ووصفهم بوصف غير لائق ويعتبر إهانة لهم، لأنه كان يدرك أنه أصبح أقوى من أن يتصدى أحد لمواجهة بني أمية.
  • أمر الحجاج بقتل الخوارج.
  • قام ببث الخوف في الشعب من جانبه وقال إن لن يكون لين مثل من قبله بل هو يحكم بالبطش والشدة ومن سيفعل أي شيء لن يتعامل معه بالرحمة أبداً، بل سيتعامل معه بقوة وبطش شديد، وأنه بذلك يعتبره يخرج عن حكم بني أمية ويستخلص منه مثلما تخلص من المتمردين في العراق.

إنجازات الحجاج بن يوسف الثقفي

  • قام ببناء مدينة واتخذها عاصمة له، تختلف عن الطوائف الأخرى الذين كانوا يتخذوا مذاهب مختلفة، وهذا كان المعروف في العراق تعدد المذاهب المتبعة، حتى وإن كان أغلبهم على الدين الإسلامي إلا أن مذهب كل طائفة تختلف عن الأخرى وتكفر غيرها.
  • هذا الأمر الذي جعله لا يعيش معهم بنفس العاصمة ويحكم منها البلاد، بل كان له مذهب مختلف عنهم، وكانوا يقوموا بممارسة مذاهبهم ولهم أتباعهم الذين يشاركونهم هذه المذاهب، ويقومون بتكفير المذاهب الأخرى التي تختلف عنهم.
  • كما كان هناك العديد من قنوات الماء في العراق التي ردمت بسبب المعارك والحروب المستمرة في العراق، فأمر بإعادة حفرها من جديد، وأصبحت تخرج الماء من جديد كما كانت من قبل.
  • كان اللغة السائدة في الدواوين والحكومات هي اللغة الفهلوية القديمة، أو الفارسية، ولكنه قام بتغيير تلك اللغة في الدواوين والحكومات لتصبح اللغة الرسمية هي اللغة العربية.
  • نظم صفوف الجيش، وجعل التجنيد وخدمة الوطن أمراً إجبارياً وليس اختيارياً كما كان من قبل.
  • وحد العملات وقام بصك كل العملات إلى اللغة العربية.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن شارع المعز جاهز

خاتمة عن وفاة الحجاج بن يوسف الثقفي

توفي الحجاج في شهر رمضان في اليوم الخامس والعشرين من هذا الشعر، أثر إصابته بسرطان المعدة الذي ظل يعاني منه لفترات طويلة، لكن بالرغم من المرض الذي ظل يرهق جسده إلا أن هذا الأمر، لن يجعله يكف عن فتح البلاد وغزو البلاد وإعطاء المال لأهل القرآن،  حيث كان يقدر أهل القرآن وكان لا يهتم بجمع المال نهائياً حتى أنه عندما مات الحجاج بن يوسف الثقفي لن يجدوا معه سوى 300 درهم فقط،  بعد كل هذه الفترة من حكمه، موضوع تعبير عن الحجاج بن يوسف الثقفي بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع الابتدائي والخامس الابتدائي والسادس الابتدائي، موضوع عن الحجاج بن يوسف الثقفي بالأفكار والاستشهادات  للصف الأول الإعدادي والثاني الإعدادي والثالث الإعدادي والثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.