كم هي كثافة الألمنيوم

كم هي كثافة الألمنيوم إن الألمونيوم يعد واحدًا من الفلزات التي تتواجد بداخل الجدول الدوري ويرمز له بالرمز AL ويكون العدد الذرى الخاص به هو 13 ويمكن الحصول على الألمونيوم من خام يعرف باسم البوكسيت، والجدير بالذكر أن الألمونيوم ينتمي إلى مجموعة من العناصر الكيميائية تعرف باسم مجموعة البورون، ويمتلك الألمونيوم لون أبيض فضي، ويعد من أكثر المعادن الفلزية التي تتواجد في القشرة الأرضية، ولكنه يأتي في المرتبة الثالثة بعد عنصر الأكسجين وعنصر السيليكون من حيث أكثر العناصر التي تتوفر في القشرة الأرضية.

كم هي كثافة الألمنيوم

  • إن الألمونيوم يبدأ في الغليان عند درجة حرارة 2519 درجة سيليزية، ولكنه عند درجة حرارة 290 درجة سيليزية يبدأ الألمونيوم في التبخر، والجدير بالذكر أن كثافة الألمونيوم تكون 2.375غم لكل سم مكعب عند درجة الانصهار 660 درجة سيليزية.

شاهد أيضًا: ما هي أنواع النحاس الأصفر

الحصول على معدن الألمونيوم

  • يمكن الحصول على معدن الألمونيوم بالعديد من الطرق ولكن الحالة التي يتواجد فيها الألمونيوم في صورة حرة تكون نادرة، وذلك على الرغم انه يعد أكثر الفلزات التي تتوفر في القشرة الأرضية ولكن على الرغم من وفرته إلا أنه يتواجد فقط في الأماكن التي تكون خالية من وجود الأكسجين، مثل مناطق البراكين الطينية.
  • يعد الألمونيوم من الفلزات التي تتفاعل بشكل كبير مع الأكسجين الذي يتواجد في الهواء الجوي، وذلك حيث يكون للألمونيوم القدرة على التفاعل معه من خلال الربط بينهما بواسطة روابط كيميائية من خلال طاقة كيميائية مرتفعة.
  • ويمكن الحصول على الألمونيوم من الطبيعة من خلال طريقتين أساسيتين وهما، يمكن الحصول على الألمونيوم من خام البوكسيت من خلال طريقة التنقية.
  • يمكن الحصول على الألمونيوم من خلال عملية التحليل الكيميائي لخلية تعرف باسم خلية هول حيث يتم إزاحة الأيونات الموجبة وتوجيهها نحو القطب السالب، وبعد ذلك تنتج عملية توجيه الأيونات نحو المصعد والتي تعرف باسم عملية الأكسدة، حيث يتم فقد الإلكترونات وتبدأ عملية الاختزال والتي ينتج عنها توجيه الأيونات نحو المهبط وحينها تحدث عملية اكتساب الإلكترونات.

خصائص الألمونيوم

يتمتع الألمونيوم بالعديد من الخصائص الفيزيائية والكيميائية والتي تتمثل في الأتي:

  1. الخصائص الفيزيائية للألمونيوم.
  2. يعد الألمونيوم من الفلزات التي تتميز بكونها خفيفة في الوزن.
  3. يمتلك الألمونيوم قدرة غير مغناطيسية.
  4. يتميز الألمونيوم بالمتانة.
  5. يتميز الزئبق لونه المتغير بين الفضي والرمادي والذي يختلف لونه وفقًا للحالة التي يكون عليها الألمونيوم حيث يتغير لونه بتغير خشونة سطحه.
  6. يمكن للألمونيوم أن يذوب في الماء، بالإضافة إلى انه يتخذ العديد من الأشكال عند ذوبانه في الماء.
  7. لا يمكن للألمونيوم أن يذوب في الكحول.
  8. يعد الألمونيوم من المعادن الموصلة للحرارة والكهرباء بصورة جيدة.
  9. إن الألمونيوم النقي يتميز بمقاومة خضوع تقدر ب 7 ميغا باسكال أو 11 ميغا باسكال ولكن الألمونيوم الذي يتواجد في صورة سبائك يمتلك مقاومة خضوع تتراوح بين 200 ميغا باسكال و 600 ميغا باسكال.
  10. إن الألمونيوم يمتلك كثافة تقدر بثلث الكثافة التي يمتلكها الفولاذ.
  11. إن الألمونيوم قابل للسحب والطرق.
  12. إن الألمونيوم من المعادن المطلية التي تكون سهلة في السباكة وفى البثق وفى التشغيل.
  13. يعد الألمونيوم من المعادن التي يسهل تشكيلها في صورة قوالب.
  14. إن الألمونيوم عندما يتواجد في صورة مسحوق يستطيع أن يحافظ على الانعكاس الفضي له، لذلك يعد من المكونات الأساسية التي يمكن استخدامها في الطلاءات الفضية.
  15. إن المرأة التي يتم صناعتها من مادة الألمونيوم تمتلك انعكاسًا عاليًا أعلى من انعكاس أي امرأة مصنوعة من لأي معدن أخرى، وذلك عندما تتراوح الأطوال الموجية بين ال 200 وال 400 نانومتر بداخل المجال الخاص بالأشعة الفوق بنفسجية، وأيضًا عن الأطوال الموجية التي تتراوح بين أل 3000 وال 10000 نانومتر بداخل المجال الخاص بالأشعة تحت الحمراء.
  16. ولكننا نجد أن معدن القصدير ومعدن الفضة يمتلكان انعكاسَا أعلى من الألمونيوم وذلك عن الأطوال الموجية التي تتراوح بين أل 400 وال 700 نانومتر بداخل المجال الخاص بالضوء المرئي.

الخصائص الكيميائية للألمونيوم

  • إن الذرات الخاص بمعدن الألمونيوم تترتب في صورة مكعب تكون جميع الوجوه الخاصة به متمركزة.
  • إن الألمونيوم من المعادن المقاومة للتآكل وذلك لأن الألمونيوم يحتوي على طبقة من مادة تعرف باسم أكسيد الألمونيوم على السطح الخارجي له، وتعرف هذه الطبقة بأنها طبقة رقيقة لا تسمح بالنفاذ ومتماسكة، والجدير بالذكر أن طبقة أكسيد الألمونيوم تتكون عند تعرض الألمونيوم للهواء، وتكون هذه الطبقة كالجدار الذي يمنع أكسدة بقية الفلز.

شاهد أيضًا: تكون السلاسل الجبلية وتركيب الأرض

استخدامات معدن الألمونيوم

  • يعد الألمونيوم من المعادن التي يمكن استخدامها في صناعة الطائرات، وذلك لأنه يعد من المعادن المقاومة للتآكل بالإضافة إلى انه من المعادن لخفيفة في الوزن، والجدير بالذكر أن قدرة الألمونيوم على مقاومة الأكل تكون نتيجة لكثافته المنخفضة، حيث أن كثافة الألمونيوم هي 2.70 غم لكل سم مكعب وذلك في درجة حرارة الغرفة العادية ونتيجة لظاهرة التخميل.
  • يمكن استخدام الألمونيوم في صناعة المركبات الفضائية، يدخل الألمونيوم في صناعة العديد من مواد البناء بالإضافة إلى أنه يستخدم في الكثير من السيارات، يمكن استخدام الألمونيوم في العديد من التفاعلات الكيميائية للحصول على بعض المركبات الكيميائية، يدخل الألمونيوم في صناعة متفجرات نترات الألمونيوم وذلك للحصول على قوة انفجار أكبر.

كان مقالنا اليوم معكم عن كم هي كثافة الألمنيوم ونرجو أن تكون المعلومات المقدمة قد أفادتكم، إذا عجبك المقال لا تنسوا مشاركتة لتعم الاستفادة على الجميع.

 

موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.