أدوات جزم الفعل المضارع التي تجزم فعلين

أدوات جزم الفعل المضارع التي تجزم فعلين، نقدم لكم اليوم على موقع ملزمتي موضوع تعليمي عن أدوات جزم الفعل المضارع التي تجزم فعلين، وسوف نعرض في هذا الموضوع، مقدمة أدوات جزم الفعل المضارع التي تجزم فعلين، مقدمة عن الفعل المضارع، علامات الفعل المضارع، أدوات جزم الفعل المضارع، علامات جزم الفعل المضارع، فوائد أدوات جزم الفعل المضارع.

مقدمة أدوات جزم الفعل المضارع التي تجزم فعلين

تسمى أدوات الجزم أدوات الشرط، وهناك أدوات الجزم التي تجزم الفعلين، وسبب تسمية ذلك أنها تفيد أمر على أمر آخر، ومن أدوات الشرط 12 أداة لجزم الفعل، وهي تعتبر أداة لربط الشرط بجواب الشرط، ومنها ما هو للزمان ومنها للعاقل وللمكان ومنها لغير العاقل.

شاهد أيضًا: تعريف الممنوع من الصرف لغة واصطلاحا

نبذة عن الفعل المضارع

الفعل المضارع هو: عبارة عن ذلك الفعل الذي يدل على معنى معين يحدث في الزمن الحالي أو في زمن المستقبل مثال : يكتبُ وسيعملُ، وتكون بداية الفعل المضارع بواحد من أحرف الزيادة الآتية : همزة المضارعة (أعملُ) أو التاء (تعملُ) أو الياء (يعملُ) أو النون (نعملُ) المجموعة في كلمة (نأتي).

علامات الفعل المضارع

هناك علامات للفعل المضارع تدل عليه، فهي حينما تدخل على الفعل المضارع لها علامات وهي :

  • دخول سوف والسين مثل : سنخرج، سوف نخرج.
  • يقبل دخول أدوات النصب مثل : أن ولن، ومثال ذلك: لن نسافرَ.
  • دخول أدوات الجزم على الفعل المضارع مثل : مثل لم، ومثال ذلك: لم نعملْ.

ملاحظة : إذا كان الفعل دل على زمن الى او مستقبل، لكنه لا يقبل علاماته، فهو في هذه الحالة اسم فعل مضارع، مثل: (أف) ، بمعنى الضجر، أو (آه) بمعنى الوجع.

 أدوات جزم الفعل المضارع

أدوات جزم الفعل المضارع هي عبارة عن الأداة المسبوقة للفعل، وأدوات الجزم هي عبارة عن قسمان : ومنها ما يجزم الفعل الواحد، ومنها ما يجزم الفعلين، كأدوات الشرط الجازمة، وعن أدوات الجزم التي تجزم فعل واحد فقط فهي عبارة عن (لم، لمّا، لا الناهية، لام الأمر)،  ومن أدوات الجزم ما يلي :

أدوات جزم الفعل الواحد

  • لم : لم حرف جزم يفيد النفي، وهو حرف يقوم بتحويل زمن فعل المضارع الى الماضي، مثل: لم ينتبهْ أحد إلى الطفل، وقد يتم ادخال عليه همزة الاستفهام، ولا يتغير من عمل الحرف مثل : ألم أنبهك ؟ ، ويجوز أن يدخل عليها اداة الشرط مثل : سنتأخر إن لم تحضر باكراً.
  • لما : وهي تعتبر أداة نفي للفعل المضارع، وهي تنقل الجملة من زمن إلى زمن، حيث تنقل المتحدث من الماضي إلى الحاضر، مثال : خرج ولمّا يصلْ، أي لم يصل حتى الآن، لكنه سوف يصل في القريب، وكذلك يمكن استخدام لما في حالة توقع حدوث الحدث، مثل: لما يصل ، أي من المتوقع وصوله، ويجوز حذف الفعل المجزوم ويستدل عليه من سياق الجملة، مثل: بدأت العمل باكراً ولمّا، أي ولم أنهِهِ بعد.
  • لام الأمر : وهي تسمى كذلك لام الطلب، حيث إنها تفيد الطلب، وهي تعتبر عن طلب الاعلى منزلة من الأقل منزلة، مثال : قول المعلم للطالب : لتحمل حقيبتك معك، وهي هنا تفيد الامر، اما اذا كانت العكس بمعني من الأقل منزلة الى الاعلى منزلة فهي هنا تعتبر طلب وليست امر مثال : عندما يطلب التلميذ من المعلم: لتمنحني فرصة اخرى، وفي حالة كان الشخص مساوي في المنزلة للشخص الآخر مثل قول الزميل لزميله وتكون بالواو او الفاء مثل : فلتأخذ الحقيبة معك، قوله تعالى: (فَلْيَمْدُدْ بِسَبَبٍ إِلَى السَّمَاءِ ثُمَّ لْيَقْطَعْ).
  • ا الناهية : وهي تدخل على الفعل المضارع وتفيد النهي، والنهي هنا من الاعلى الى الاقل، مثل قول الوالد لولده : لا تقصر في واجباتك، وإذا كانت من الأقل منزلة إلى الأعلى منزلة مثل قوله تعالى : (رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ)، وهي هنا بمعنى الالتماس او الرجاء، واذا كان هناك تساوي في المنزلة فأن النهي يكون بهذا الشكل، مثال : لا تتأخر.

ملاحظات :  يأتي الفعل المضارع مجزوماً إذا كان جواب الطلب، مثل ان يتقدمه أمر او نهي مثال : أحسِن إلى الناس يحبوك، ولا تتسرع في الحكم تندم، او اسكت تسلم، حيث تعتبر السلامة سبب أو نتيجة للسكوت، وفي حالة الطلب، تأتي (إن) الشرطية مثال : إن تحسن إلى الناس يحبوك، والمقصود بهذه الجملة أحسن الى الناس، ويعرب الفعل تحسن : فعل مضارع مجزوم بأداة الشرط (إن) وعلامة الجزم السكون الظاهر.

شاهد أيضًا: أدوات نصب الفعل المضارع مع الاستشهاد

أدوات الجزم التي تجزم فعلين

أدوات الجزم التي تجزم فعلين ومنها ما هو اسم ومنها الحرف وهذه الأدوات هي ما يلي :

  • إن : إن حرف شرط يفيد تعليق وقوع الجواب على وقوع الشرط دون الدلالة على زمان أو مكان أو عاقل أو غير عاقل مثل: إن تدرسْ تنجحْ، تدرس وتنجح فعلان مجزومان، ويطبق الأمر على باقي الجمل.
  •  من : من هو اسم شرط للدلالة على العاقل مثل : من يفعل خيراً يجد خيراً.
  • ما : ما هو اسم شرط للدلالة على غير العاقل مثل : ما تفعل من إحسان تلقَ جزاءه.
  • مهما : اسم شرط لغير العاقل مثل: مهما تعمل تجدْ عاقبته.
  • أي : أي هو اسم شرط يدل على العاقل وغير العاقل مثل :  أيّ فعل تفعله يعدْ عليك، وأيّ رجل يغادرْ أغادرْ معه، وتدل أي على الزمان والمكان، مثل :أيَّ وقتٍ تذهب أذهب معك، وأيَّ بلد تسافرْ أسافرْ إليه.
  • متى وأيّان: اسما شرط للدلالة على الزمان مثل : متي يأتي الربيع، أيان يحل الربيع.
  • أين : هو اسم شرط يدل على المكان، وفي الغالب يتصل لأداة التأكيد، مثال : أينما تجلس اجلس.
  • أنى : اسم شرط يدل على المكان مثال : أنى أقم أجد الخير.
  • حيثما : اسم شرط يدل على اسم شرط جازم مثال : حيثما توجهتم فأدعوا لي.
  •  إذما : حرف شرط جازم مثال : إذما تفعل شراً تندم.
  • كيفما : أسم شرط للدلالة على الحال مثال : كيفما تكونوا يولى عليكم.

شاهد أيضًا: تصريف الفعل الماضي مع جميع الضمائر

علامات جزم الفعل المضارع

يرفع الفعل المضارع بالجزم في حالة سبقه أداة من أدوات الجزم وسوف نعرض فيما يلي ادوات الجزم :

  • السكون : الفعل المضارع إذا ما كان صحيح الآخر ولم يتصل بأي ضمير مثال : لم يقم زيد من مكانه، ولكن في حال ان التقى الساكنين معاً كما في جملة : لما يصل المسافرون بعد ،فتصبح علامة جزم الفعل المضارع (يصل) بالسكون، وتم تحريك اللام نتيجة التقاء الساكنين : (اللام الساكنة في كلمة يصل وسكون همزة الوصل في أل التعريف).
  • حذف النون : تحذف النون في حالة الأفعال الخمسة، عندما يوجد الفعل المضارع بعد ألف الاثنين او ياء المخاطبة او اواو الجماعة، يتم حذف النون مثال: لا تهملي واجباتك،  فعل مضارع مجزوم بلا الناهية وحذفت النون هنا لأنها من الأفعال الخمسة.
  • حذف حرف العلة : إذا كان الفعل المضارع معتل في الآخر مثال لا تخس إلا الله، متى يأت الصيف، وتم حذف هنا حرف العلة وهي ( الألف – الواو – الياء )، ويكون إعراب الفعل : فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة من الآخر.
موضوعات من نفس القسم
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.