معلومات عن اجمل الخيول العربية الاصيلة في مصر

معلومات عن أجمل الخيول العربية الأصيلة في مصر، إن الخيل العربي الاصيل من أجمل الخيول في العالم وليس في مصر فقط وهناك من الخيول العربية المصرية ما يفوق الجمال لذلك سنعرض أهم المعايير التي تميزهم، وايضًا اماكن تواجدهم في مصر وكانت مصر قديمًا تحضر الخيول العربية الاصيلة في الصحراء فهي كانت مصدر للخيل العربي النقي كان الملوك لا يستخدمون إلا هذا الخيل وقام العديد بعمل مزارع خاصة بهذا النوع الأصيل

أجمل الخيول العربية الاصيلة وبماذا يتميز

  • الجمال الرهيب بل شدة الجمال فعندما ننظر الى هذا الحصان لن نقدر ان نقاوم هذا الجمال في شكله ومشية وهيبته حتى ذيله يقف في شموخ يجعل من ينظر اليه يشعر بالفخر أنه يمتلك هذا الحصان بالفعل.
  • ويتميز الخيل العربي بين رأسه وذيله مرتفعين وهي سلالة من السهل معرفتها لشدة جمالها فلها سرعة فائقة وعظام قوية فهو قادر على الصبر ويستخدم في المسابقات لشدة دقته.
  • ظهرت به عضلات صدره واسع أي يمكن ان يتحمل أي جهد زائد دون تعب وذيله يتميز بشدة جمالة ومع كل هذه السمات هناك مميزات أجمل فهو يتحمل الجوع والعطش ويمكنه تحمل الحر ايضًا، والى جانب هذا يحب الاعتماد على نفسه ولا يكلفك شيء في العناية به.
  • الجلد صافي وأذنيه صغيرتان والعيون واسعة وشعرة رقيق جدًا وناعم.

شاهد أيضًا: معلومات عن العقاب الذهبي الذي يفترس الحيوانات المفترسة

أماكن تواجد الخيول العربية الاصيلة في مصر

  • يوجد مزرعة في محطة الزهراء لتربية الخيول فهي مشهورة جدًا، وتضم أفضل السلالات على الاطلاق، فهي معروفة على مستوى العالم فعمر هذه المزرعة فوق 100 عام من أيام الأمراء والملوك، فهي بنك لحفظ الجينات.
  • ففيها اشهر السلالات العربية الأصيلة فهناك أسماء الخيول نسبة إلى القبائل التي كانت معها ونذكر من هذه الأسماء الصقلان الكحيلان والهدبان والعبايات ومن اشهرهم على الاطلاق هو العبيان والصقلاوي وتتسم هذه المزرعة والحفاظ على السلالات العربية الأصيلة لأنها من افضل 10 سلالات في العالم، فهذه المزرعة مساحتها واسعة جدًا فهي تقرب 100 فدان لكى تجعل الخيل تجرى كما تريد وتفعل ما تريد بكل حرية وبدون قيود، فهذه المساحة الواسعة مفيدة للخيل العربي الذي تعود على هذا من خلال الماضي وبقائه في البرية في ظل مساحات كبيرة جدًا .

هل يتم عمل تحاليل للخيول العربية الاصيلة

  • بالفعل يتم عمل تحاليل له لكي نعرف أصله من الاب والام لكي يصبح معروف النسل على عكس الخيل البلدي.
  • لذلك الخيل العربي مميز فهو معروف أصله ونسبه جيدًا يؤخذ منه عينات وترسل لمعرفة النتائج.
  • ولكننا ننتظر النتائج لمدة طويلة لأننا لا يوجد لدينا معامل مهيأة لذلك، من أجل هذا نضطر للانتظار لمعرفة النسب جيدًا.

سمات أخرى في الخيول العربية الاصيلة

  1. من سمات الخيل العربي الاصيل حب الاستماع للموسيقى فنجده يتعلم بسهولة الرقص على الأغاني بطريقة محترفة جدًا تجعلك تنبهر بها، ونرى هذا كثيرًا في الحفلات التي يكون بها خيل.
  2. الحصان العربي الأصيل لم يفقد قدرته التناسلية ابدًا مهما أصبح طول عمرة فيظل جيد في السلالة بلدية خصوبة عالية جدًا ولا يؤثر العمر عليها فهو لا يتغير في سلالته.
  3. لا يأكل كميات كبيرة، ولا يشرب مياه كثيرة، فهو رعايته بسيطة جدًا.
  4. بما ان الحصان العربي الأصيل لدية صدر واسع فهو يقوم بإدخال كميات كبيرة من الاكسجين، لذلك يتمتع بجهاز تنفسي ممتاز، يساعده على الفوز بكل سهولة في المسافات والجري.
  5. القدرة الكبيرة على التحمل والصبر فقدرته هائلة على تحمل أي تعب فيمكنه البقاء لمدة طويلة متحملًا لعبة.
  6. الفوز في المسابقات لقدرته على قطع مسافات كبيرة، فهذه الميزة من اختصاص الحصان العربي الأصيل.
  7. الشجاعة الرهيبة التي لا مثيل لها في أي حصان آخر فلديه قدرة عجيبة على محاربة أي شخص وأي حيوان مهما كانت قوته، فهو لا يخشى لا اسد او نمر او أي نوع اخر من الخيول فعندما يكون لديك حصان عربي اصيل، تأكد من أنك لا تهزم من أحد ابدًا فهو لا يخشى أحد ويحارب بكل ما فيه من قوة.
  8. الذكاء الذي يميزه عن اي حيوان اخر حيث لديه ذاكرة قوية تمكنه من تعلم كل ما يقدمه له سيدة ويحفظ هذه التعليمات بكل سهولة فهو يفهم سيدة من مشيته، وإذا خرج من مكان يعرف كيفية العودة مرة أخرى، فيتعلم الأماكن بكل سهولة ايضًا، فان كان للحصان سيد واحد فيقوم بفهمه مثل نفسه حتى من حركة عينيه ونبرة صوته فهو يعرف ان مسكة الزمام لها معنى والضغط على الرقبة لها معنى ويعرف متى يمشى ومتى يقف كل هذا يجعلنا نحترم ونحب هذا الحصان الأصيل.
  9. الوفاء لأصحابها الخيل العربي الأصيل وفى كثيرًا لأصحابه، فيمكنه ردع أي عدو يتجه إليه وحمايته ليلًا في أي مكان في البرية، في سهر لحماية صاحبة دون نوم، فان نام يستيقظ عند سماع أي صوت ليطمئن على صاحبه.
  10. التضحية فهذا الحصان الأصيل يمكنه التضحية بنفسه من اجل صاحبه، فلو تعرض صاحبة للهجوم من أي عدو لا ينتظر الحصان حتى أوامر صاحبة فيقوم بالقضاء عليه حتى إن كانت مجموعات كبيرة من الفرسان وفى كل الألم والجروح يخشى أن يصاب صاحبة بأذى فما أجمل امتلاك هذا الحصان الذي لا يوجد له مثيل فلا يوجد شخص على وجه الأرض لا يتمنى امتلاك حصان عربي اصيل.

شاهد أيضًا: ما هو اسرع حيوان في العالم؟ وماذا تبلغ سرعته؟

ألوان الخيول العربية الاصيلة

  • حيث ان الالوان التي تكون اساسية في الحصان هي الابيض والاحمر والاصفر وهناك من الخيل ما يحمل لونين ان يكون ارتفاعها 150 سنتيمتر ومحيط صدره 166 ووزنة 366 كيلو.
  • بهذا يتم اختياره من ضمن مسابقات جمال الخيل لابد ان تكون سرعته عالية 76 كيلو جرام في الساعة وايضًا يكون شامخ وذيله منتصب بشكل سليم فتدل وقفته على هيبته.

نشأة الخيول العربية الاصيلة

  • فقد نشأت الخيول العربية في الصحراء مع البدو حيث كان البدو يستخدموها في الركوب وكانوا يعيشون معهم في اعتادوا على التعامل مع البشر بطريقة فيها احترام.
  • لذلك نجد هذه الخيل قادرة على فهم البشر جيدا وهي السلالة الوحيدة التي يمكن الاعتماد عليها في المسابقات فهي معروفة فى كل انحاء العالم بشعبيتها وسرعتها وجمالها.

ما علينا فعله تجاه أجمل الخيول العربية الاصيلة

  • لابد من الاهتمام بها فكل هذه السمات الجميلة تجتمع في كائن حساس فلابد من أن نراعيه ولا نتجاهله ونقول انه يتحمل الجوع والعطش فهو يشعر بالحب ويشعر بالتجاهل.
  • ولذلك إذا لم تهتم به وتحبه سيتعب كثيرًا وبدون شك لا يوجد شخص لا يحب هذا الحصان لما فيه من سمات قلما وجدناها في شخص

ما هي استخدامات أجمل الخيول العربية الاصيلة

  • أجمل الخيول العربية الاصيلة يستخدم الخيل العربي الأصيل في عدة اعمال فمن الممكن ان يكون الحصان للإنتاج فقط دون عمل، ويمكن ان يكون مسابقات محلية أو دولية على حسب المتاح.
  • وأيضًا يستخدم في الرقص الذي يمارسه بكل اتقان نتيجة ذكائه وتعلمه جيدًا من صاحبة فعندما نراه يرقص ننبهر من هذا المنظر الجميل المنظم في الرقص فيضع كل خطوة في مكانها على اللحن بنفس الطريقة دون أن يخطأ.
  • ويستخدم في السباقات لقدرته الرهيبة في الجري بسرعة كبيرة تفوق أي حصان آخر.

شاهد أيضًا: خصائص الحيوانات وصفاتها للاطفال

وفى النهاية عرضنا كل أجمل الخيول العربية الاصيلة واستنتجنا انه لا يوجد مثيله ابدًا فهو مميز في كل شيء ولا نرى فيه أي خطأ او عيب فما أجمل ان يكون لدينا هذا الحصان الذي يشعر بنا دون أن نتحدث ويسمعنا ويفهمنا عندما لا نجد من يكون بجانبه فهو يشبه تمامًا الصديق المخلص فقط ينقصه ان يتكلم، نرجو أن يكون المقال قد نال إعجابكم، لا تنسوا لايك وشير للمقال.

موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.