أسباب العنوسة وعلاجها

أسباب العنوسة وعلاجها هنالك العديد من الأشياء في العالم التي يجب على الإنسان أن يهتم بها وأن يراها من المنظور الصحيح، فالعالم كل يوم في تقدم مستمر وهذا التقدم من شأنه أن يخلق العديد من المشكلات العصرية التي يمكنها أن تقف كعائق في سبيل تحقيق العديد من الأشياء للأمة أو للمجتمع بالكامل.

ومن تلك المشكلات التي يمكن أن تواجه أي دولة في العالم ولها أهمية كبرى في النظام العام وتأثير كبير على المجتمع هي مشكلة العنوسة، أو تأخر السن العام للزواج لدى الفتيات في هذا المجتمع والذي يوجد له العديد من الأسباب التي يمكن أن تؤدى إلى ظهور تلك المشكلة في المجتمع.

ما هي الأسباب التي يمكنها أن تؤدي إلى ظهور العنوسة في المجتمع؟

أسباب العنوسة وعلاجها هنالك العديد من الأسباب التي يمكن لها أن تخلق نسبة من العنوسة في المجتمع الذي نعيش فيه، والتي يمكنها أن تزيد من نسبة الفتيات اللاتي لم يتزوجن في المجتمع، وتلك الأسباب التي يمكنها أن تتسبب في انتشار تلك المشكلة هي:

شاهد أيضًا: بحث عن الزواج المبكر فى مصر مع المراجع

التعليم

  • من الأسباب الهامة التي يمكنها أن تخلق نسبة كبيرة من العنوسة في المجتمع هو مجال التعليم، حيث انه في المجتمع توجد نسبة كبيرة من الفتيات التي يردن إكمال التعليم العالي لهن، وفي تلك الحالة تقوم الفتاه بتجاهل أو تأجيل الفكرة العامة للزواج إلى حين أن تقوم بإنهاء المجال التعليمي الذي تقوم به، سواء كان نوعًا من الدكتوراه أو الماجستير أو إلى غير ذلك.
  • وبعد أن تقوم الفتاة بإنهاء المرحلة أو المجال العلمي الذي تدرسه بالطبع يكون عمرها قد كبر، وكذلك في تلك الحالة التي تحصل فيها الفتاة على شهادة تعليمية عالية لا يمكن أن تقبل بزوج هو في الأصل لديه درجة علمية أقل منها، لأنه في تلك الحالة سوف يحدث الكثير من المشاكل فيما بينهم.
  • ومن تلك المشكلات التي يمكن أن تحدث هو تعالي الزوجة على الزوج أن كانت درجته العلمية أقل من الدرجة العلمية التي حصلت عليها الزوجة، أو تعالي وظلم الزوج لها.
  • ولهذا فإن معظم الفتيات اللاتي يقضين كافة الوقت في التعليم ويؤجل الزواج تقل الفرص التي يمكن لهن الحصول عليها في الزواج إلى حد كبير، كما أن معظم الشباب الراغبين في الزواج لا يبحثون عن فتاة أعلى منهم في الدرجة العلمية، بل إنهم يبتعدون قدر الإمكان عن هذا النوع.

الظروف المادية

  • من أكبر المشكلات التي يمكن أن تساهم بشكل كبير في مشكلة العنوسة هي الغلاء الذي يواجه العالم في كافة أسعار السلع، فكل شيء في العالم يزيد سعره يوم بعد يوم، وهذه الزيادة في الأسعار هي التي يمكنها أن تقلل إمكانية الشاب في تحمل نفقة زواج كامل أو نفقات أسرة جديدة.
  • حيث أن الشاب المقبل على الزواج يحتاج إلى الكثير من الأشياء التي يمكنها أن تساعده في حياته، والتي تعتبر من أهم الأشياء الأساسية في الزواج مثل الشقة أو الأثاث أو الأجهزة المنزلية أو إلى غير ذلك من التكاليف التي يحتاج إليها الشاب عند زواجه.
  • فكل تلك الأشياء لا غنى عنها مهما تفاوتت نسبتها، فهي من أهم الأشياء التي لا يمكن إتمام الزواج بدونها، ولهذا فإن عند مواجهة العالم لكثير من تلك المشكلات المادية أو الغلاء، فإن الشاب لا يمكن له أن يتحمل كل تلك النفقات المادية في ظل الظروف الاقتصادية السيئة.
  • ولهذا يقوم الشاب بتأجيل الزواج إلى وقت غير معلوم حتى يتمكن من التصرف في تلك الأشياء التي يحتاج إليها في زواجه، وبالتالي فإن نسبة العنوسة تقل تبعًا نسبة الزواج التي تقل بسبب الأسعار.

شاهد أيضًا: أهم أسباب الطلاق في مجتمعنا

الهجرة

  • من أكثر الأشياء التي يحلم بها كل شاب والتي ينجح الكثير من الشباب في القيام بها، هو الهجرة إلى خارج البلاد للسفر إلى أي بلد أجنبية، حتى يتمكن الإنسان من الحصول على دخل أفضل أو يتمكن من الحصول على عمل أفضل.
  • وحتى يتمكن الإنسان من تحسين وضعه في تلك البلاد فإنه بحاجة إلى الحصول على الإقامة الدائمة فيها، فيقوم الشاب بالزواج من إحدى الفتيات في تلك البلد لعدة أسباب.
  • أولها أن الزواج في البلاد الأجنبية لا يتطلب كافة التكاليف التي يمكن أن يطلبها الزواج في البلاد العربية، وثانيها أن الشاب يمكن أن يكون له العديد من الأهداف الأخرى التي يمكنه أن يحققها عن طريق الزواج وهي الحصول على تلك الجنسية لتلك البلاد التي سافر إليها.
  • وقيام الشاب بالزواج من البلد الأجنبي يؤدي بالتالي إلى ارتفاع نسبة العنوسة في بلدة، حيث انه يصبح الكثير من الشبان يقومون بالهجرة ولا يوجد الكثير من الشباب القادرين على تحمل نفقات الزواج في البلد.

الانحراف

  • من الأشياء التي يجب على الإنسان أن يعلمها أن العالم في كل يوم ينفتح على الكثير من الثقافات، وتلك الثقافات يمكن ألا تناسب التعاليم الدينية التي تقود المجتمع أو التعاليم الأخلاقية التي يجب علينا أن نتبعها، ومن خلال تلك الثقافات يمكن أن تؤدى إلى حدوث الكثير من الأشياء الخاطئة.
  • ومن تلك الأشياء التي تجلبها لنا الثقافات الأخرى هي الطريقة التي يمكن أن يلبس فيها الشباب الملابس الغربية أو التعامل بشكل غريب مع الجنس الآخر، أو إتاحة الاختلاط بين الشباب والفتيات.
  • وتصبح تلك التصرفات من الأشياء العادية التي تقوم بها كل فتاه في المجتمع، حتى تصبح تلك الفتاة متحضرة وواعية، ولكن الشاب عندما يفكر في الزواج يحاول أن يبتعد عن هذا النوع المنتشر، والذي لا يمكن أن يثق في التصرفات التي يمكن أن تقوم به ويحاول أن يجد فتاة لا تقوم بكل تلك الأشياء، حتى يمكنه أن يأتمنه على منزلة أو أولاده.

سوء السمعة

  • من الأشياء الخطيرة التي يمكنها أن تزيد من مشكلة العنوسة في لبنان، هي أنه في الكثير من الأوقات قد نجد بعض العائلات ليست لديهم السمعة الطيبة التي يمكنها أن تجعلهم فخرًا لمن يتقدم إلى ابنتهم، وأن تكون تلك العائلة من العائلات التي ينتشر عنها أسوء الأعمال أو السمعة الغير سوية.
  • وفي تلك الحالة فالشاب أن فكر في الزواج من أية فتاة فإنه يحاول بقدر الإمكان أن يبتعد عن هذا النوع من العائلات، وبصرف النظر عن إن كانت الفتاة جيدة أم لا فإن الشاب يخاف على سمعته من المساس، ولهذا لا يقوم بالتقدم لخطبة الفتاة التي تنتمي إلى هذا النوع من العائلات.

المبالغة

  • هنالك نوع من الفتيات التي يمكنها أن تؤخر زواجها بنفسها، وهي التي تقوم بوضع الكثير من الشروط والمواصفات التعقيدية التي يصعب على الشاب أن يقوم بتنفيذها، وتلك الشروط هي التي تقف عائق أمام الشاب في حال فكر في التقدم إلى خطبة تلك الفتاة فيقوم الشاب على الفور بتغيير رأيه في التقدم إليها، وتظل تلك الفتاة تبحث عن الشخص المناسب الذي يمكنه تحقيق كافة تلك الشروط.

كيف يمكن لنا حل مشكلة العنوسة في المجتمع؟

  • سبق وان ذكرنا في الفقرة السابقة الأسباب التي تؤدي إلى العنوسة، وتلك الأسباب هي التي يوجد بها الحال، فإن تمكننا من إيجاد الطريقة المناسبة التي يمكن لنا من خلالها أن نقوم بحل كافة تلك المشكلات أو أسباب العنوسة، في سننجح بشكل كامل في حل مشكلة العنوسة التي يمكنها أن تواجه العديد من الفتيات في المجتمع بشكل عام.

شاهد أيضًا: ما هو أفضل سن للزواج

أسباب العنوسة وعلاجها من المعروف أن مشكلة العنوسة من أخطر المشكلات التي يمكنها أن تواجه أي دولة في العالم، والأسباب التي قمنا بذكرها هي التي يمكن أن توفر إلينا الطريقة الصحيحة في التخلص من تلك المشكلة، والتي يمكنها أن توفر إلينا الحلول المناسبة التي تساعدنا على التخلص من تلك المشكلة بسرعة.

موضوعات من نفس القسم
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.