بحث عن الزواج المبكر فى مصر مع المراجع

بحث عن الزواج المبكر فى مصر مع المراجع

بحث عن الزواج المبكر في مصر، الزواج المبكر للفتيات في مصر يعتبر من أعظم المشكلات التي تواجه المجتمع داخل مصر، وهذه المشكلة تصل الى حوالي 25:30% من سكان مصر، وخاصة في قرى وصعيد مصر، وتعني هنا بالزواج المبكر للفتاة هو زواج الفتاة دون ال18 عام، طبقا لمعايير سن الطفولة، حيث يشترط الزواج بلوغ الزوجين ووصولهم لمرحلة تمكنهم من بناء أسرة سليمة، وتربية أطفال بشكل جيد ومفيد لمجتمع.

مقدمة بحث عن الزواج المبكر فى مصر :

إن الزواج المبكر للفتيات في مصر هي ظاهرة تستحق التوقف والدراسة، حيث للزواج المبكر الكثير من الآثار السلبية على الافراد وعلى المجتمع ككل، حيث يرجع السبب لتشريع الله سبحانه وتعالى الزواج إلى بناء الأسرة السليمة وإنشاء أطفال بصحة جيدة نافعين لمجتمعهم ولأهلهم، كذل يبنى الإسلام الزواج على التفاهم والمودة والرحمة بين الزوجين، حيث التفاهم شرط اساسي لكي يخرج من الاسرة أفراد نافعين لمجتمعهم، وكذلك اشخاص أسوياء نفسياً وصحياً، يقومون بخدمة مجتمعهم وأسرهم وبلادهم.

والزواج المبكر يترتب عليه العديد من المشكلات النفسية والإقتصادية والإجتماعية، على اعتبار أن الفتاة في العمر المبكر غير مؤهلة نفسًا أو صحيًا لتربية ابناء وبناء أسرة سليمة صالحة داخل المجتمع، لهذا فقد رأى البعض عدم جواز الفتيات او الفتيان في السن المبكر دون سن ال 18 عامًا، لأنهم غير مؤهلين لتحمل مسؤلة الأسرة والأطفال، وسوف نعرض في هذا البحث عن تعريف الزواج المبكر، والأراء المثارة حول الزواج المبكر، وأضرار الزواج المبكر، وأسباب لجوء الأهل لتزويج فتياتهم مبكرًا.

شاهد ايضًا : بحث عن دور المواطن في المحافظة على الأمن

تعريف الزواج المبكر:

  • هو رباط مقدس بين زوجين، وهو يبنى على عقد شرعي قائم بين طرفين رجل وامرأة، وهو اساسه الرضا والقبول، لذا فهو يقوم على الإرادة الكاملة للطرفين، وأساس هذه الإرادة هو النضوج والسن القانوني، لكي يكون كل طرف على علم كامل بكل واجباته وحقوقه.
  • الطفل الغير ناضج هو الطفل الذي لم يتعدى الثامنة عشرة من عمره، بحسب اتفاقية حقوق الطفل، والزواج وتأسيس الأسرة يلزم ان يكون الرجل والمرأة كاملي الرشد لكي يقومون بتأسيس الاسرة، زذلك وفقا لحقوق الانسان.
  • أما الزواج المبكر هو زواج طفلين دون الثامنة عشرة من عمرهما وذلك وفقًا لاتفاقية حقوق المرأة والطفل، ولا يعترف القانون بزواج الاطفال دون السن ال18 عام، ولا يسجل في سجلات رسمية.

السبب وراء الزواج المبكر :

هناكأاسباب عديدة لارتفاع معدلات الزواج المبكر في مصر خاصة في الصعيد والقرى والنجوع المصرية ، ومن أهم هذه الأسباب ما يلي :

  • انتشار الجهل خاصة في القرى الفقيرة، الأمر الذي يدفع الأباء لتزويج بناتهم في سن صغير للتخلص من عبء الفتاة، وكذلك دون الالتفات الى خطورة الزواج المبكر والحمل المبكر الذي قد يؤدي الى وفاة الفتاة في اثناء الولادة.
  • العادات والتقاليد القديمة والتي تعتبر الفتاة بمثابة عار يجب أن يتم التخلص منه في وقت مبكر، ويرى الآباء ان الزواج المبكر للفتاة هو الأنسب والأفضل للتخلص من العار الذي قد تلحقه الفتاة بالأسرة.
  • الفقر يعتبر من الأسباب الهامة لتزويج الفتيات في سن صغير وهذا نظرًا لسوء الظروف الإقتصادية لبعض الافراد في القرى، ويلجأ الاب لتزويج بناته للتخلص من عبئهم الإقتصادي، وقد يكسب الاب من وراء تزويج بناته الكثير من المال، في مقابل تزويج البنات من رجل يكبرها سنًا أو رجل مسن لكنه يمتلك المال.
  • النظرة الدونية للمرأة، حيث يرون المرأة في هذه المجتمعات بأنها لا تصلح سوى للإنجاب، وعدم نجاحها في شيء اخر.

شاهد ايضًا : بحث كامل عن التعاون بين الناس

الزواج المبكر في الإسلام :

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” يا معشرَ الشبابِ! من استطاع منكم الباءةَ فليتزوّجْ؛ فإنّه أغضُّ للبصرِ، وأحصنُ للفرجِ، ومن لم يستطعْ فعليه بالصّومِ، فإنّه له وجاءٌ)صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

والمراد بهذا الحديث الشريف ان الإسلام حث الشباب على الزواج كنوع من أنواع حفظ النفس من الوقوع في المعاصي، وكذلك لاستمرار النوع الإنساني وحفظ الانساب والعمل على حفظ استقرار الافراد النفسي و السعادة.

ولكن الإسلام يفرق بين زواج العقد وزواج الوطء، ومعنى هذا ان الزواج يتم فقط على الورق لكن لا يتم الزواج الفعلي الا اذا كانت العروس تتحمل هذا ولديها المقدرة، قال تعالى : (وَإِذَا بَلَغَ الْأَطْفَالُ مِنكُمُ الْحُلُمَ فَلْيَسْتَأْذِنُوا كَمَا اسْتَأْذَنَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ ۚ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ).

أضرار الزواج المبكر :

هناك أضرار كثيرة تترتب على الزواج المبكر ومن أهمها ما يلي :

  • في حالة الزواج المبكر يكون الزوجين غير جاهزين لتكوين اسرة مستقرة، ويكون الزوجين غير قادرين على تحمل المسؤلة لتربية اطفال وكذلك تحمل الاعباء الاقتصادية لبناء أسرة.
  • في حالة كان احد الزوجين صغير السن يكون غير قادر على فهم الطرف الاخر، وغير قادر على التعامل معه او مع اسرته واهله.
  • الزواج المبكر للفتيات يأتي على حساب تعليمها، وطموحها في اثبات ذاتها، ونيل قدر وافر من التعليم، ويؤدي هذا بالتبعية الى عدم قدرة الزوجة على الاستقلال المادي عن الزوج.
  • تظل الزوجة تحت كنف زوجها حتى لو كان لا يعاملها معاملة حسنه، وذلك لان الزوج يتأكد ان الزوجة لن تستطيع ان تهرب من تحت سلطته، لانها لا تملك الامكانيات المادية للاستقلال عن زوجها.
    الزواج المبكر للفتاه يعرضها للعديد من المشكلات الصحية، وذلك نظرا لان جسدها ضعيف لا يتحمل الولادة والحمل وتربية الاطفال وهي صغيرة السن.
    حل مشكلة الزواج المبكر :

هناك حلول عديدة لمشكلة الزواج المبكر ومنها ما يلي :

  • تنفيد القوانين الوضعية بطريقة صارمة وحازمة اكثر من ما هو عليه الان، عن طريق تنفيذ عقوبات سجن وحبس للاباء الذين يزوجون ابنائهم مبكرًا دون بلوغ سن الزواج المصرح به، وفقا للمنظمات العالمية لحقوق الإنسان.
  • وضع الأهداف والخطط لمعالجة حقوق الاطفال بشكل افضل مما عليه الآن، للقضاء عن كل الثقافات الغير سليمة تجاه الأطفال.
  • توفير كل الدعم للأطفال وخاصة الدعم النفسي للأطفال عن طريق توفير الرعاية النفسية للأطفال.
  • توفير المساواة بين الرجل و المرأة في مسألة الزواج في السن المبكر في الأسرة.
  • إلزام الأب بتعليم الفتيات الى سن معين حتى يبلغن سن الزواج.
  • السعي لمشاركة الفتيات في بناء الحياة الإقتصادية والإجتماعية للمجتمع.
    حماية الفتيات من استغلال اسهرهم لهن ، وخاصة الاستغلال المادي.
  • توفير كل الوسائل للفتاه لكي تكمل تعليمها بعد الزواج.

شاهد ايضًا : بحث عن مصادر الحصول على المعلومات

خاتمة بحث الزواج المبكر في مصر :

وفي نهاية بحث الزواج المبكر في مصر فإننا قد عرضنا في هذا البحث الى تعريف الزواج والزواج المبكر، وأضرار الزواج المبكر، وأسباب الزواج المبكر، والزواج في الإسلام، وعلاج مشكلة الزواج المبكر، وقد خرجنا من هذا البحث إلى ان الزواج المبكر للفتيات في مصر يعتبر من أعظم المشكلات التي تواجه المجتمع داخل مصر.

حيث يعرض الزواج المبكر للفتيات للعديد من المشكلات الصحية التي يتسبب فيها الزواج المبكر للفتيات مثل مشكلات الولاده أو مشكلات الحمل، وتربية الأطفال، كذلك تتسبب مشكلة الزواج المبكر للفتيات لانتشار التفكك الاسري وزيادة معدلات الطلاق نظرًا لأنه لا يوجد أي توافق بين الزوج والزوجة مع وجود فارق عمري كبير.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.