بحث في سيرة احد الاعلام المشاهير قصير

بحث في سيرة أحد الأعلام المشاهير قصير، نقدم لكم اليوم على موقع ملزمتي بحث في سيرة أحد الأعلام المشاهير قصير، وسوف نعرض في هذا البحث، عرض سيرة ذاتية عن ابن سينا، ونشأة العالم ابن سينا، واهم إنجازاته، وفلسفة ابن سينا، واهم مؤلفاته.

مقدمة بحث في سيرة أحد الأعلام المشاهير قصير

إذا أردنا أن نتحدث عن أحد المشاهير في العالم فإننا لابد أن نقف عند العالم المسلم ابن سينا، كأحد اهم الأعلام في العالم الإسلامي بل والعالم اجمع، حيث يعتبر ابن سينا من اهم العلماء والفلاسفة في العالم العربي، وقد تم نقل علم ابن سينا إلى جميع بلدان العالم، حيث له العديد من الإسهامات في العديد من المجالات.

شاهد أيضًا: بحث عن محمود درويش باللغة العربية

العالم ابن سينا

مولده

ولد الفيلسوف العربي ابن سينا (c.980-1037) في قرية أفشانا بالقرب من بخاري الحالية (في أوزبكستان)، وكانت أمه ستارة من نفس القرية، كان والده عبد الله إسماعيلي الذي كان حاكمًا محليًا محترمًا، تحت حكم سلالة السامانية من مدينة بلخ القديمة (أفغانستان اليوم)، اسمه الحقيقي هو أبو علي الحسين بن عبد آلان بن سينا، ومع ذلك يشار إليه عادة باسمه اللاتيني أفيسنا، وفي العالم الإسلامي يعرف ببساطة باسم ابن سينا.

نشأته

  •  في سن مبكرة انتقلت عائلته إلى بخاري، حيث درس الفقه الحنفي مع إسماعيل زهيد، وهو في سن 13 سنة درس الطب مع عدد من المعلمين، وفي سن ال 16 أسس نفسه كطبيب محترم، إلى جانب دراسة الطب خصص الكثير من وقته لدراسة الفيزياء والعلوم الطبيعية والميتافيزيقا.
  • وقد عرف بن سينا منذ أن قام بعلاج نوح بن منصور سلطان بخاري، والذي قام بعلاجه في عام 997 بنجاح، وبعدها تم تعيين ابن سينا كطبيب من قبل بن منصور، وبعدها سمح لابن سينا باستخدام مكتبة السلطان ومخطوطاته النادرة التي تسمح له بتكملة أعماله البحثية، وقد ساعدت المكتبة ومنها مكتبة السلطان الملكية في مساهمات ابن سينا البحثية وفي التعليم الفلسفي في العصور الوسطى.

إنجازات ابن سينا

يعتبر ابن سينا أحد اهم الفلاسفة والأطباء في العالم اجمع، وقد كانت أبحاثه سبب في تطور علم الطب والفلسفة حتى يومنا هذا، ولابن سينا العديد من الإنجازات والتأثير على العلوم ومن هذه التأثيرات ما يلي:

  • أثرت نظرية الميتافيزيقية كثيراً على علم النقاش والحجج، وكان يعتبر ابن سينا ممثل، والتي ظهرت في الشرق الإسلامي وأخذها بعدهم الغرب اللاتيني.
  • يعتبر ابن سينا الممثل الأساسي للفلسفة في الإسلام، مثله كمثل العديد من العلماء المسلمين.
  • درس ابن سيناء كتابات الأراضي، حيث كانت الإمبراطورية الإسلامية متوسعة في هذه الفترة.
  • له العديد من النظريات والدراسات في مجال الطب على سبيل المثال يتضمن قانون الطب أعمال جالين، بالإضافة إلى نصوص الأيورفيدا القديمة والعربية والفارسية، لهذا كان له التأثير الكبير على تطور الطب حتى يومنا هذا.

شاهد أيضًا: بحث عن الغزو الفكري مع المراجع

اهم أعماله

لابن سينا العديد من المؤلفات والكتب في العديد من المجالات وله 40 عمل في العديد من المجالات والتي منها ما يلي:

  • كتاب “قانون الطب”: وهو كتاب في تاريخ الطب به العديد من النصوص الطبية، وتم طبعة في أوروبا أكثر من 60 مرة ما بين عام 1516م إلى عام 1574م.
  • حفظ القرآن الكريم بالكامل وهو في سن العاشرة، وفي سن المراهقة درس الميتافيزيقا للفيلسوف أرسطو، وكان في هذا الوقت يعاني من صعوبة في فهمها، وبعدها بدأ يدرس الطب مع العديد من العلوم الأخرى.
  • وهو في عمر السادسة عشرة بدأ إعداد نفسه كطبيب، وذلك عن طريق الدراسة على حسابه الخاص، واكتشف أساليب جديدة للعلاج، أما وهو في عمر الثامنة عشرة فقد كان مؤهل تماماً للعمل كطبيب مؤهل، وبدأ يشتهر كثيراً خلال هذه الفترة كطبيب، ومن أقواله المشهورة ” الطب ليس مادة علمية شائكة، مثل الرياضيات والميتافيزيقا، لذا سرعان ما أحرزت تقدمًا كبيرًا وبدأت أعالج المرضى باستخدام العلاجات”.
  • توفى والده في عام 1000 مما جعله يغادر بخاري إلى أوزباكستان.
  • وفي عام 1012 انتقل ابن سينا إلى غورغان في خرسان، ثم بدأ العمل كطبيب وعمل “قانون الطب” الذي يعتبر أشهر أعماله، والتقى وقتها بتلميذه وكاتبه Juzjani.
  • وفي عام 1013 انتقل بعدها إلى مدينة راي بالقرب من طهران وعمل وقتها كطبيب، أما في عام 1015 وصل الى همدان واستقر بها وقتها، وأصبح وزير شمس الدولة وحتى وفات شمس عام 1021، وأصبح بعدها وزير، وكان وقتها يصنف كوزير وطبيب وفيلسوف، وكتب وقتها أعظم الأعمال، وبعد وفاة أمير حمدان عرض ابن سينا على حاكم أصفهان خدماته، وقام وقتها أمير حمدان الجديد بسجنه عندما قرأ رسالته، ثم أطلق سراحه بعد ذلك، بعدها قرر الفرار.
  • في عام 1025 وصل ابن سينا إلى مدينة أصفهان وهو متنكر تماماً في زي قديس صوفي، وكان معه أخيه، وثم غادر من همدان إلى أصفهان ولاقوا الترحيب الكبير من حاكم المدينة، وقد أمضى سنواته الأخيرة في سلام، وفي هذه الأيام كان مستشار لحاكم مدينة أصفهان كطبيب.

المؤلفات

  • كتاب مختصرُ الأرتماطيقي، وكتاب دفع المضارّ الكلية عن الأبدان الإنسانية، العلم الإلهي، النجاة في المنطق والإلهيات، رسالة في سياسة البدن وفضائل الشراب، رسالة في الأجرام العلوية وأسباب البرق والرعد، الطب النفسي، تدبير المنزل، توابع العلم الطبيعي، أرجوزة المجربات في الطب، ومختصر إقليدس، كتاب قانون الطب، كتاب القولنج، تشريح القانون.
  • كتب في: مختصر علم الهيئة، الالفية الطبية، مقالة في الموسيقا، رسالة في الأغذية والأدوية، أحكام النجوم، الإشارات والتنبيهات، الشفاء، رسالة في النبات والحيوان، ومقالة الجواع علم الموسيقا، مختصر المجسطي.

فلسفة ابن سينا

تكلم ابن سينا في موضوع الفلسفة، وقام بطرح العديد من الاسئلة الفلسفيه والتي منها دور وجود الله في الوجود الإنساني والكون، وكذلك كتب في المنطق والأخلاق والميتافيزيقا، وله العديد من الإسهامات في تطوير الفكر الإسلامي والغربي كذلك، وحاول التوفيق بين الفلسفة اليونانية القديمة والله كمبدع لكل الوجود، وكتبت أعماله ومعظمها باللغة العربية، وكانت لغته الأساسية هي اللغة الفارسية، ولكن علومه كان لها عظيم الأثر على العالم اجمع.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن التلفزيون بالعناصر

معلومات عامة عن ابن سينا

  • قام ابن سينا بتأليف ما يقرب من 200 كتاب في مختلف العلوم، والتي أشهرها الطب، ومن أشهر كتبه قانون الطب.
  • من أقوال ابن سينا: ((الوهمُ نصفُ الداء، والاطمئنانُ نصف الدواء، والصبُر أولُ خطواتِ الشفاء))
  • قال عنه البروفسور جورج سارطون: ((إنّ فكر ابن سينا يمثّلُ المثلَ الأعلى للفلسفة في القرون الوسطى)).
  • تكلم ابن سينا على تأثير النفس البشرية على العلاقات وعلى الأبدان، وتكلم عن حقيقة علم النفس.
  • وتحدّث عنه ابنُ تيمية: ((ابنُ سينا‏ تكلّم في أشياء من الإلهيّات والنبوات والمعاد والشرائع، لم يتكلم فيها سلفه، ولا وصلت إليها عقولهم، ولا بلغتها علومهم، فإنّه استفادها من المسلمين، وإن كان إنما أخذ عن الملاحدة المنتسبين إلى المسلمين كالإسماعيليّة)).
  • بحث ابن سينا في العديد من الأمراض والتي منها مرض الشلل والالتهاب السحائي، والسل، والشلل الدماغي والعضوي، والعديد من الأمراض.
موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.