كيف أجعل طفلي يطيعني يستمع لنصائحي

كيف أجعل طفلي يطيعني يستمع لنصائحي كل طفل لابد أن يكون داخلة عناد تجاه الآخرين، ولكن يجد الأهل أن هذه مشكلة بالنسبة إليهم، لذلك نجد أن العديد منهم يبحثون عن حلول لكي يتخلصون من هذا العند لدى أطفالهم، ومن هنا وفي هذا المقال سوف نعرض الطريقة الصحيحة لجعل الطفل يطيع أهله.

لماذا نرى العديد من الأطفال لا يستمعون الى أهلهم؟

  • نرى أن هذا الأسلوب أصبح منتشر كثيرًا، وهذا بسبب جهل الأهل بالطريقة الصحيحة في التربية، فالسبب ليس من الطفل بذاته، ولكنه تكون عنده هذه الطريقة نتيجة سلوك اكتسبه دون قصد من الأهل، ولذلك نراه لا يسمع إلى أهله ولا يهتم بما يطلبون منه، فالعند الذي تواجد بداخلهم جعلهم يرفضون التعامل بشكل سوي معهم، لذلك نصبح في حيرة شديدة لكي نغيرهم ونكسبهم إلينا بطريقة جيدة وصحيحة.
  • العديد من الأطفال يتعاملون بالعند وعدم التفاهم مع الأهل لكي يتوصلون إلى ما يريدون، فهناك أطفال يرون أنه يجب أن يكون هناك ضغط على الأهل لتلبية طلباتهم، لذلك لابد من فهم هذه الطريقة فلا يجب أن نلبي طلبهم بهذا الأسلوب، وإلا أصبح الطفل ممارس لهذه الطريقة.

شاهد أيضًا : طريقة تربية الطفل الرضيع

كيف أجعل طفلي يطيعني يستمع لنصائحي؟

كيف أجعل طفلي يطيعني يستمع لنصائحي هناك عدة طرق ووسائل تساعد في جعل الطفل يستمع جيدًا إلى أهله ومن هذه الطرق:

  • ضرورة أن يكون هناك قدوة حسنة للطفل، وهذه القدوة الحسنة تتمثل في والديه فلا يوجد شخص يكتسب منه أي صفة سوى والديه، فمن هنا نجد أنه لابد من أن يحذر كل أب وأم من تصرفاتهم وأسلوبهم أمام أطفالهم، ولابد أن يراعون أن يتجنبوا أي سلوك لا يكون صحيح لأن هذا سيؤثر عليهم بشكل كبير، وسوف نراه متواجد مع الطفل بدون أن نشعر.
  • من المهم أيضًا أن نحذر من التعامل بطريقة عنيفة مع الطفل، فهذا يؤثر على شخصيته وطريقته في التعامل، فلابد أن لا نضرب الطفل أو نعاقبه بطريقة ليست جيدة، فهناك أساليب جيدة في التربية لابد من تعلمها وفهمها جيدًا.
  • تجنب إعطاء الأوامر للطفل، فلابد من الانتباه لهذا جيدًا، فهو يريد أن يشعر بأن لديه شخصية وهذا يكون من خلال طلب المساعدة منه في أي طاب، فبدلًا من طلبه على شكل أمر موجه إليه فيمكننا أن نستأذنه في المساعدة، فسوف نجد أن الأمر اختلف كثيرًا ولن يتعامل بطريقة عنيفة أو عنادية.
  • فهم الطفل وجذب انتباهه أثناء الحديث، فيجب أن تكوني بالقرب منه عندما تطلبين أي شيء منه، فعندما تتحدثين إليه كوني قريبة منه وكوني على قدر كبير من مستواه، فهذا يجعله يركز إلى كلامك وينتبه إلية.
  • مدح الطفل واستخدام طريقة الثناء الجميلة عليه، فكل طفل يشعر بالثقة الزائدة نتيجة استخدام طريقة مدح من قبل الوالدين إلية، ويكون الطفل في غاية السعادة إن تم مدحه أمام أي شخص، فإن حدث العكس فسوف يؤثر هذا على شخصيته ويجعله شخصية ضعيفة.

نصائح هامة عند تربية الطفل

  • نجد أنه من الضروري أن نتعامل مع الطفل بأسلوب حسن لتجنب طريقته السيئة، فلا يوجد طفل يتعامل بطريقة غير جيدة إلا إن كان هناك أسلوب تربية غير صحيح، ومن أهم الأساليب التي يجب أن نراعيها بشكل جيد هو أن نتجنب طريقة الأمر التي نوجهها إلى الطفل، فهذه الطريقة ليست صحيحة فعند التعامل بها نجد أن الطفل يتأثر بها كثيرًا ويقوم بردة فعل عنيفة فيما بعد، ولكن لابد من التقرب إلى الطفل والتعامل معه بأسلوب حسن وكأننا نحتاج إلى مساعدته.
  • عند تقديم النصيحة للطفل لابد أن نقدمها في الوقت المناسب له، فلا يجب أن نتعامل بغضب لكي نعلمه أي شيء، فهذا لن يجدي نفعًا، ولكن لابد من التقرب إلية بكل حب لكي يرى أن أمه تحبه وتحترمه فلا يقسوا عليها ويتعامل بعنف.
  • لابد من تجنب الصراخ، فلن يكون له أي ايجابية بل أنه سوف يجعل الطفل يتعامل بنفس طريقة الصراخ، أو أن الطفل يتحول إلى شخصية ضعيفة، فبدلا من ذلك لابد من الاقتراب إلى الطفل، وكسبه بصورة صحيحة، فالتحدث بطريقة هادئة له تأثيره الكبير والناجح على أي طفل.

شاهد أيضًا : كيف يصبح طفلك اجتماعيًا

هل أسلوب الضرب مفيد للتربية؟

  • إن تهديد الطفل وضربه يجعله غير سوي، وهذا لن يكون مناسب إلينا، فنجد أن الضرب إن كان مفيدًا في بعض الأحيان فلن يكون مفيدًا بعد ذلك، فسوف يكون هناك وقت لدى الطفل لا يتأثر بضرب الأهل له، فقد تعود على ذلك، بالإضافة إلى أن أسلوب الضرب ليس مناسب أبدًا، فلن يكون هناك أي شخص سوي كان يتعامل بالضرب في صغره، فهناك وسائل أخرى ناجحة لا تؤثر على شخصية الطفل عندما يكبر وهي، العقاب بمنع أشياء معينة عن الطفل ولمدة معينة، فهذا سيجعل الطفل يفكر قبل أن يحرم من شيء يحبه ويريده، وسوف يكون أسلوب جيد في التربية كما نريد ونرغب.
  • فبدلًا من هذا الأسلوب علينا بالتقرب إلى الطفل وفهم ما يدور بداخله، وهذا يلزم أن تكون قوي في التعامل وأن تتماسك ولا تفعل ردة فعل غير مناسبة تحدث مشاكل فيما بعد، فلابد أن تتعلم الصبر مع تربية الطفل، فالصبر أمر هام للغاية لأن هناك تصرفات يقوم بها الطفل لا تحتمل ويمكن أن تجعلك تفقد صوابك، لذلك عليك الحذر جيدًا ومعرفة أن هذا الأمر سوف يحدث ولا يجب أن نتعامل بطريقة سريعة بل يجب التفكير جيدًا قبل الانسياق وراء ما نريد أن نفعله، فتربية الطفل أمر هام للغاية وليست مجرد تعامل يحدث بينك وبينه، ولكن هو طريقة تعامل الطفل مع جميع من حوله طيلة عمره.

هل القراءة مفيدة لتعلم طرق تربية صحيحة؟

  • إن القراءة مفيدة لجميع الأعمار، لذلك نجد أن علينا البحث عن كتب مفيدة في التربية، ثم العمل على القراءة بشكل كبير لفهم طريقة صحيحة في التربية، فنجد أن هناك العديد من الأمهات ليس لديهم مهارة التعامل مع الأطفال، بل نجدهم ليس لديهم أي معلومة حول التربية، فمن هنا نجد ضرورة دراسة التعامل مع الطفل بشكل كبير وبدون إهمال، فهذا أمر هام للغاية، فكل طفل لديه العديد من الأحاسيس الداخلية التي يجب أن نراعيها ونفهمها جيدا لكي يصبح شخص مؤثر في المجتمع فيما بعد، لذلك لا يجب أن نهمل التعلم سواء بالقراءة أو بالبحث المستمر من خلال وسائل التواصل الاجتماعي.
  • نجد أن التوعية هامة كثيرًا، فإن كان هناك شخص لديه خبرة في تربية الأطفال فلابد من استشارته دائمًا لكي نتواصل بشكل جيد مع أطفالنا، ونربي أطفالنا من خلال الرأي الصائب والنصيحة المفيدة لنا ولأطفالنا.

هل طريقة الإقناع تؤثر على الطفل؟

  • إن الإقناع هو مهارة، فهناك العديد من الأساليب التي يقوم بها الطفل وتكون ليست صحيحة فيبحث الآباء عن وسيلة لكي يبعدون طفلهم عن هذا السلوك، فنجد أنه لا يوجد أفضل من الإقناع، فهذه طريقة جميلة للغاية، بحيث نجد أن الطفل يشعر أنه مهم لدى أهله ويعاملونه بطريقة مميزة فيحب هذه الطريقة ويتفاعل معهم، ونجد أنه يتقبل الكلام سريعًا، فإن استخدم الكذب في كلامه وتقربت إليه والدته لكيلا يفعل هذا مرة أخرى ولكن بطريقة حسنة فسوف نجد أن الطفل يتقبل الكلام ولم يعد يكذب مرة أخرى، لذلك نوضح أنه مهارة وعلى الأهل إتقانها بشكل جيد لكي يتم التواصل مع الأطفال كما يريدون.

شاهد أيضًا : كيف يمكن حماية المراهق من الآفات الإجتماعية

لقد أوضحنا في هذا المقال طرق كيف أجعل طفلي يطيعني يستمع لنصائحي ويطيع الأهل بكل سهولة، كما قدمنا نصائح مفيدة لذلك، كما أوضحنا طريقة الضرب والإقناع في تربية الطفل وكيف تؤثر كلا منهم على شخصية الطفل، كل هذا لنشأة طفل سوي يستمع إليك ويتعامل بطريقة حسنة.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.