بناء الفعل المضارع واعرابه

بناء الفعل المضارع وإعرابه، نقدم لكم اليوم على موقع ملزمتي، موضوع تعليمي عن بناء الفعل المضارع وإعرابه، وسوف نعرض في هذا الموضوع، تعريف الفعل المضارع، الأفعال المبنية والأفعال المعربة، علامات إعراب الفعل المضارع، أمثلة على الفعل المضارع من القرآن الكريم، مواضع بناء الفعل المضارع، شرح بناء الفعل المضارع.

بناء الفعل المضارع وإعرابه

الفعل المضارع هو الفعل الذي يدل على الزمن الحالي الذي يتواجد فيه الحدث، والإعراب في اللغة العربية هو عبارة عن تغيير لحركات أواخر الكلمة، وذلك بحسب موقع الكلمة في الجملة، أما وسط الكلمة فهو لا يختص بالأعراب، وسوف نعرض في هذا الموضوع الأفعال المبنية والأفعال المعربة، وكذلك حالات إعراب الفعل المضارع، والتطبيقات عليها.

شاهد أيضًا: ما هو تذكير الفعل وتأنيثه

تعريف الفعل المضارع

الفعل المضارع: هو عبارة عن الزمن الحاضر، وهو يدل على حدوث الفعل في الوقت الحاضر أو في المستقبل، والمضارع يعتبر له حالتان، هما حالة البناء وحالة الإعراب، و يبنى الفعل المضارع على الفتح إن اتصلت به نون التوكيد، كما يبنى على السكون إن اتصلت به نون النسوة، ويعرب فيما عدا ذلك، ما هي مواضع بناء الفعل المضارع؟

تعريف الإعراب

و يعرف الإعراب في اللغة العربية على أنّه: عبارة عن تغيير يحدثُ لحركات أواخر الكلمة، ويعتبر هذا التغيير متوافق مع موقع الكلمة في الجملة، فيتم تغيير الحركة من الضمّة وهي علامة الرفع إلى الجزم وعلامتُهُ السكون أو الجر وعلامتُهُ الكسرة أو النصب وعلامته الفتحة، ويجب التنبيه على أنَّ أيَّ تغيير يحدث في أول ووسط الكلمة لا يمكن اعتبارُهُ إعرابًا؛ لأنَّ الإعرابَ مختصٌّ -كما وردَ- بحركات أواخر الكلمات، وهذا المقال مخصَّصٌ للحديث عن الأفعال المبنيّة والأفعال المعربة، وعن حالاتِ إعراب الفعل المضارع الكثيرة، وتطبيقات على إعراب الفعل المضارع أيضًا.

شاهد أيضًا: تصريف الفعل المضارع مع الضمائر

الأفعال المبنية والأفعال المعربة

الأفعال في اللغة العربية هي عبارة عن ثلاثة أفعال وهي الفعل المضارع والفعل الماضي والفعل الأمر، ويختلف إعراب كل فعل عن الفعل الآخر، وتختلف علامة إعراب كل فعل بحسب موقعه في الجملة، وسوف نوضح فيما يلي الأفعال المبينة والأفعال المعربة وهي كالآتي:

  • الفعل الماضي: الفعل الماضي هو فعل دائماً ما يكون فعل مبني، وتختلف حالات الفعل الماضي في اللغة العربية وذلك بحسب ما يتصل به وبحسب مكانه في الجملة:
  1. الفعل الماضي يبني على الفتحة الظاهرة، وذلك في حالة لم يتصل به أي شيء مثل (لعب اللاعب مباراة موفقة)، هنا الفعل الماضي يكون مبني على الفتحة الظاهرة.
  2. الفعل الماضي يبنى على الفتحة إذا ما اتصلت به تاء التأنيث الساكنة، وحرف التاء ليس لها محل من الإعراب، مثال: (عبرا الحدود الغربية)، وإعراب الفعل عنا عبرا هو فعل ماضي مبني على الفتحة الظاهرة وألف الاثنين ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل للفعل عبرا.
  3. يبني الفعل الماضي على الفتحة الظاهرة إذا اتصل بتاء التأنيث الساكنة، مثال 🙁 قرأت صفاء رواية لنجيب محفوظ)، وإعراب قرأت هنا هو فعل ماضي مبني على الفتحة الظاهرة وتاء التأنيث الساكنة ليس لها محل من الإعراب.
  4. الفعل الماضي يبنى على السكون في حالة ما اتصل به تاء الفاعل المتحركة أو نون النسوة أو نا التي تدل على الفاعلين، مثال :(قرأت متاباً علمياً)، وإعراب قرأت هو فعل ماض مبني على السكون وذلك لاتصاله بناء الفاعل المتحركة وتاء ضمير متصل في محل رفع فاعل مثال 🙁 الطالبات كتبن واجبهن)، وإعراب فعل كتبن فعل ماض مبني على السكون لأنه اتصل بنون النسوة، وضمير المتصل هنا في محل رفع فاعل، مثال :(مررنا ببستان جميل)، وإعراب مررنا هنا فعل ماضي مبني على السكون لاتصال (بنا) الفاعلين، وإعراب نا هنا ضمير متصل في محل رفع فاعل.
  5. الفعل الماضي يبنى على الضم إذا ما تصل بواو الجماعة، مثال (المسلمون أدوا مناسك العمرة)، وإعراب ادوا هنا: فعل ماض مبني على الضم وذلك لاتصاله بواو الجماعة وتعتبر واو الجماعة ضمير متصل في محل رفع فاعل وهنا حرف الألف للتفريق.
  • الفعل المضارع: يعتبر الفعل المضارع هو فعل مبني، ويتحدد الإعراب بحسب موقعه من الجملة، فقد يكون الفعل المضارع منصوب أو مرفوع أو مجرور، وسوف نعرض بالتفصيل علامات إعراب الفعل المضارع، وللأفعال الخمسة علامات إعراب خاصة بها وهي عبارة عن أفعال اتصلت بالضمائر مثل: ألف الاثنين لضمير المثنى الحاضر مثل: تخرجان وضمير المثنى في يركبان، ويركبون، وهي ضمير الجمع الحاضر، وهي عبارة عن خمسة ضمائر تجتمع مع الفعل المضارع مثال: يذهبون، يذهبن، يذهبان، تذهبون، تذهبان، وهي قاعد أساسية في الإعراب:
  1. علامات رفع الأفعال الخمسة وهي ثبوت النون، مثال: هم يذهبون إلى الملهى كل ليلة، وإعراب الفعل يذهبون هنا هو فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأسماء الخمسة، والضمير المتصل في محل رفع فاعل.
  2. علامة جر ونصب الأفعال الخمسة وهي حذف النون، مثال: يجب أن تذهبوا إلى جدتكم الليلة، وإعراب تذهبون: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه حذف النون من الأخر لأنه من الأسماء الخمسة، والواو هنا ضمير متصل في محل رفع فاعل.

أمثلة من القرآن الكريم على الفعل المضارع

قال تعالى: “يَدْعُونَ فِيهَا بِكُلِّ فَاكِهَةٍ آمِنِينَ” [سورة الدخان: 55]. قال تعالى: “لَتَدْخُلُنَّ الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ آمِنِينَ مُحَلِّقِينَ” [سورة الفتح: 27] قال تعالى: “إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ” [سورة النساء: 58]. قال تعالى: “لَا تَخُونُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُوا أَمَانَاتِكُمْ” [سورة الأنفال: 27]. قال تعالى: “فَأَيُّ الْفَرِيقَيْنِ أَحَقُّ بِالْأَمْنِ” [سورة الأنعام: 81].

والأفعال المضارعة هنا: لا يدعون، لتدخلن، يأمركم، تؤدوا، تخونوا، تعلمون.

شاهد أيضًا: أدوات نصب الفعل المضارع مع الاستشهاد

علامات إعراب الفعل المضارع

يختلف إعراب الفعل المضارع بحسب موقعه من الجملة، ويكون إعراب الفعل المضارع كالآتي:

  • علامات نصب الفعل المضارع: علامة نصب الفعل المضارع هي الفتحة، ويعتبر إعراب الفعل المضارع في هذه الحالة منصوب بأدوات النصب وهي (إن، لن، كي) مثال: لن نأكل الليلة، وإعراب الفعل المضارع هنا منصوب بالفتحة الظاهرة، وكذلك ينصب الفعل المضارع بالفتحة الظاهرة إذا ما جاءت بعد (لام التعليل)، مثال : سافرت لأدرس، كذلك يتم نصب الفعل المضارع يأتي بعد حتى مثال : سأبقى صبوراً.
  • علامات رفع الفعل المضارع: يرفع الفعل المضارع بشكل طبيعي في حالة عدم تأثره بأي أداة من أدوات النصب أو أدوات الجزم، مثال: (يسرد الراوي الرواية بشكل جيد)، ويكون علامة رفع فعل (يسرد) فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة.
  • علامات جزم الفعل المضارع : يتم جزم الفعل المضارع بالسكون على آخره وذلك في حالة وقوع الفعل بعد علامة من علامات الجزم وهي كما يلي : ( لم، لما ، لام الأمر، فاء السببية، لام الطلب) مثال : لم تلعب في المباراة جيداً، تلعب هنا فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون، مثال : ادرس حتى تنجح في حياتك ، تنجح هنا فعل مضارع مجزوم بالسكون، وهو واقع جواب الطلب، مثال : (من يتدرب يجد نتيجة جيدة ترضيه)، يتدرب هنا فعل مضارع مجزوم وهو وقع جواب الشرط، والفعل مجزوم وعلامة جزمه السكون الظاهرة على آخره، مثال : فلتكتب في الاختبار جيد ، تكتب فعل مضارع مجزوم بالسكون الظاهرة على آخره.
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.