الفرق بين العادات والتقاليد في الماضي والحاضر

الفرق بين العادات والتقاليد في الماضي والحاضر، نقدم لكم اليوم على موقع ملزمتي موضوع عن الفرق بين العادات والتقاليد في الماضي والحاضر وسوف نعرض في هذا الموضوع هل العائلات بقيت محتفظة بالعادات والتقاليد في العصر الحديث، عادات وتقاليد الزواج بين الماضي والحاضر، بعض المناسبات الدينية والاجتماعية بين الماضي والحاضر، والعوامل المؤثرة في اندثار بعض العادات والتقاليد القديمة.

العادات والتقاليد بين الماضي والحاضر

لقد اختلف الإنسان بين الماضي والحاضر وكذلك اختلفت معه العادات والتقاليد التي كان يتمسك بها الأجداد وكذلك الآباء، فلم يعد بعض الأشخاص قادرين على مواكبة العصر الحديث بنفس العادات والتقاليد التي توارثها الآباء والأجداد، ويرجع هذا لتغير الحياة نفسها عن ما كانت عليه في الماضي، فلم يعد الكثير يتمسك بهذه العادات والتقاليد.

شاهد أيضًا: ما هو تعريف العادات والتقاليد

العادات والتقاليد

العادات والتقاليد مُصطلحان نسمع بهما في حياتنا اليوميّة بشكلٍ مُستمر، فكُل أمر نقوم بهِ في المُجتمع مُرتبطٌ بهما، وكُلّما قامَ الشخص بأمر خارج عن نطاقهما يلومهُ الآخرون بحُجة أنّهُ خرجَ عن ما هوَ مُتعارف عليه، إنَّ العادات والتقاليد هيَ أشبه بالقواعد الراسخة والمُحدّدة في كُل بلد من بُلدان العالم، فهُنالِكَ على سبيل المثال عادات الزواج وتقاليد الطعام وغيرها الكثير، وعلى كُل شخص التعرُف عليها حتّى يكونَ مُلِمّاً بها ولا يبتعد عنها بقدر الإمكان، ومع أنَّ العادات والتقاليد يأتيان مع بعضهما البعض إلّا أنَّ بينهما العديد من الفروقات والاختلافات، وفيما يلي سنتعرف على أهمها.

الفرق بين العادات والتقاليد في الماضي والحاضر

هناك بعض العادات والتقاليد اختلفت من الماضي للحاضر ومن هذه العادات عادات الزواج والاحتفال بالمناسبات الدينية وغيرها، وسوف نعرض فيما يلي اهم العادات والتقاليد بين الماضي والحاضر:

عادات وتقاليد الزواج بين الماضي والحاضر

عادات وتقاليد الزواج في الماضي

هناك العديد من العادات والتقاليد التي اندثرت من الماضي خاصة في الزواج، وقد اختلف الزواج بين الماضي والحاضر فيما يلي:

  • كان قديماً يجبر الرجل على الزواج من ابنة عمه ام ابنة خاله، وكانت الفتاة لا تستطيع ان تقوم بالرفض، فهي فقط تسمع وتطيع، ولا يوجد لحريتها في الاختيار لشريك حياتها أي اعتبار.
  • كانت الفتيات تتزوجن في سن مبكر وصغير جداً، حيث كانت الفتاة تعتبر قوة اقتصادية تساعد في الفلاحة وكذلك تنجب الأبناء، ولم يكن لسن الفتاة او حالتها النفسية او الفسيولوجية اي اعتبار في الماضي.
  • قديماً كانت المهور كبيرة جداً وكميات الذهب الذي يقوم العريس بإهدائه للعروس كميات كبيرة يقوم الأهل بتحديد هذه الكمية، وتكون بالمثل مثل باقي أفراد هذه العائلة، مثل بنات الخالة والعمة والعم وهكذا.
  • كانت الأفراح تقام لمدة اسبوع متواصل من الولائم والأغاني والرقص وهكذا، وكانت تقام الافراح في بيت الأهل من العريس والعروس.
  • كان اهل العريس واهل العروس يتفقان على موعد العرس في الماضي.

شاهد أيضًا: العادات والتقاليد في المجتمعات العربية

عادات وتقاليد الزواج في الحاضر

اختلفت عادات وتقاليد الزواج في الوقت الحاضر عن الماضي وذلك فيما يلي:

  • اصبحت الفتيات لا يتزوجن في وقت مبكر، حيث اصبحت الفتيات حريصات على اتمام تعليمهن ودراستهن، وكذلك استكمال الدراسات العليا في بعض الأحيان، وكذلك تحرص الفتيات في الحصول على وظيفة مناسبة لها.
  • في ظل الظروف الاقتصادية الحالية أصبح من الصعب ان يقوم العريس بتحمل كافة مصروفات الزواج بمفرده وكذلك لا يستطيع ان يتحمل تكلفة كميات الذهب التي كانت تهدى للعروس في الماضي، فأصبحت الشبكة شيء رمزي وبسيط وغير باهظ الثمن كما كان من قبل.
  • أصبح العريس هو صاحب القرار الوحيد في تحديد العروس، فالعريس لم يعد يتزوج ابنة عمه او ابنه خاله او خالته، فبات العريس يخرج عن العائلة فيختار زوجته عن طريق الشكل والحب والتوافق والعديد من السمات الأخرى التي يختار العريس عروسه على أساسها.
  • اما الفرح فأصبح يقام في الفنادق الفخمة والكبيرة، كل أسرة بناء على قدرتها المادية، ولم يعد هناك عرس يقام لسبعة ايام، حيث اختصر العرس في يوم واحد فقط يقام في أحد قاعات الافراح في الفنادق الكبرى.
  • أصبح العريس والعروس المسؤولان عن تحديد موعد الزفاف، دون ان يقوما بسؤال الأهل.
  • تقوم العروس في يوم الزفاف بالذهاب الى الكوافير للتزيين، ويقوم العريس بدفع مبلغ باهظ وكبير لتزيين العروس ولعمل مكياج لها، بنما كان في الماضي العروس تقوم بالتزيين بأشياء بسيطة مثل الحناء وتمشيط الشعر فقط، ووضع فقط قليل من أحمر الخدود واحمر الشفاه فقط لا غير.

عادات وتقاليد المناسبات الرسمية بين الماضي والحاضر

أصبح العديد من الأشخاص لا يقومون بالاحتفال ببعض المناسبات الدينية والرسمية مثل المولد النبوي، حيث أصبح العديد من الأشخاص لا يقومون بالاحتفال في هذا اليوم، ولا يظهر على هذا اليوم أي مظهر من مظاهر الاحتفال فهو يمر كيوم عادي جداً، بينما كان في الماضي يقوم الأشخاص بالتحضير لهذه الاحتفالات وخاصة المولد النبوي الشريف، ويقومون بذبح المواشي واعداد الولائم وعمل حلقات الذكر والإنشاد الديني في الماضي فقط.

هل هناك بعض الأسر تتمسك بالعادات والتقاليد القديمة؟

هناك بعض الأسر تتمسك بالعديد من العادات والتقاليد التي كانت تمارسها الاسر والعائلات في الماضي، حيث تعتبر العائلات والاسر ان هذه العادات والتقاليد لا يمكنها ان تتخلى عنها، فهي تتمسك بهذه العادات والتقاليد وتعتبرها الرابط بينها وبين تراث الأجداد الذي تعتبره موروث لابد ان يتم الحفاظ عليه ولا يمكن المساس بها.

شاهد أيضًا: تقاليد وعادات كوريا

موضوعات من نفس القسم
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.