تقاليد وعادات كوريا

تقاليد وعادات كوريا، نقدم لكم اليوم على موقع ملزمتي موضوع عن تقاليد وعادات كوريا، وسوف نعرض في هذا الموضوع التقاليد والعادات الكورية، والثقافة الكورية، اللباس الكوري، الطعام الكوري، والرقص والالعاب، عادات وتقاليد الزواج في كوريا.

عادات وتقاليد كوريا

العادات والتقاليد هي الشيء المعبر عن ثقافة الشعوب، والتي يقوم بها الأفراد داخل الدول بممارسة تلك العادات والتقاليد توارثها الاجيال من الاجداد الى الآباء، وهذه العادات تتمثل في الأعياد القومية وطريقة الملبس والمشرب، والاحتفال بالزواج وكذلك الاحتفالات الدينية وغيرها، وقد شهدت كوريا انفتاح على دول الشرق الأوسط، اما كوريا الجنوبية تهتم بالتسليح العسكري، وشعب كوريا يعتبر شعب مثقف وله تاريخ وثقافة خاصة.

شاهد أيضًا: عادات وتقاليد غريبة في العالم

الثقافة الكورية

تعتبر كوريا الشّمالية الأكثر نشاطاً من جارتها الجنوبيّة، حيث تهتمّ الجنوبية بتسابقها العسكريّ، أما الشمالية فتولي اهتمامَها بالانخراط التّكنولوجي، فهي تحتضن أكبر مدينة مختصة بالإلكترونيات، ويعتبر الشّعب الكوري شعباً متحضراً وله ثقافته الخاصّة به، وسنتعرف على طبيعة الثّقافة الكورية التي تتميز بها الكوريّتان، وقد شهدت دولة كوريا الانفتاح الكبير على دول العالم وخاصة دول الشرق الأوسط ودول العالم.

وتعرّف التقاليد بأنها مجموعة من قواعد السلوك التي تنتج عن اتفاق مجموعة من الأشخاص في المجتمع، ويتم اقتباسها من الماضي ويتوارثها الأجيال أيضاً. أما عن العادات والتقاليد في كوريا فهي تنفرد بطابع خاص، قد يراها البعض أنها غريبة، ولكنها تحظى بأهمية كبيرة لديهم.

تقاليد وعادات كوريا

التحية الكورية

يحني الكوريون رؤوسهم قليلاً عند اداء التحية، ولكنهم يقومون بانحناء رؤوسهم بشكل أكبر أمام الأشخاص الأكبر سناً والأكبر منصباً، وإذا ما كانت هناك دعوة على العشاء، يقوم صاحب المنزل بالاتصال هاتفياً بالأشخاص المدعوين، وتكون هدية الزيارة عبارة عن مناديل ورقية للحمام، وتكون هدية عيد ميلاد المولود الأول عبارة عن خاتم، اما عن هدية الزواج فيقوم المدعون بتغليف مجموعة من النقود بورق وتقدم هذه النقود للعريس او العروس.

الملابس التراثية في كوريا

تتميز كوريا عن غيرها من دول العالم بالزي المميز لها والذي يسمى “الهانبوك”، والذي يرتديه الرجال والنساء على حد سواء، وهو من خامة القطن أو الحرير الناعم أو الكتان، وهناك تقاليد تتعلق بطريقة لبس هذا الزي في كوريا، هذا وتمنع المرأة الكورية من ارتداء الملابس التي تكشف كتف السيدات، ويعتبر هذا أمر مرفوض جداً في الأعراف الكورية، ويجب على السيدات أن تغطي جسمها كله من أعلى الى أسفل، كذلك تمنع السيدات من ارتداء الملابس القصيرة، وتتميز السيدات الكوريات بارتدائها الإكسسوار بكثرة.

عادات وتقاليد الزواج في كوريا

  • هناك إحصاءات حديثة تبين أن هناك تأخر لسن الزواج في كوريا للفتيات، وتعاني السيدات الكوريات من عدم الرغبة في الزواج أو الانجاب، وتحذر الدولة من خطورة تأخر الزواج والانجاب، والذي يمثل خطورة على النسل في كوريا لسنوات عديدة.
  • يتناول الكوريون الأخطبوط في الأفراح والمناسبات السعيدة كافة، كذلك يرسل العريس لحم الخنزير للعروس في منزل أهلها.
  • يعتبر من تقاليد الزواج في كوريا أن تقوم أم العريس بتقديم أوزه حية الى أم العروس، وذلك كنوع من أنواع الإخلاص لهم، ومع مرور الوقت تم استبدال الأوزه الحية بأخرى مصنوعة من خشب، ويتم دمجها في حفل الزفاف.
  • ترتدي العروس في يوم الزفاف سترة قصيرة بأكمام طويلة، ويكون بها أشرطة طويلة تربط من عند الخصر، ويكون الحذاء على هيئة قارب، ويتم صناعته من الحرير، وترتدي العروس الجوارب القطنية.
  • يرتدي العريس بعي بأكمام فضفاضة وبنطلون واسع، ويقوم بربط الأشرطة من عند الكاحلين، وفي بعض الاحيان يرتدي العريس قبعة سوداء.
  • أشبينة العروس: وتكون أشبينة العروس إما أختها أو أحد صديقاتها المقربين، ويتم اختيارها بناء على السن ويتم اختيار الاصغر سناً لتكون اشبينة العروس، وتقوم الاشبينة بعدة مهام منها مساعدة العروس في التحضيرات الخاصة بالزواج، وترتدي الاشبينة زي موحد مع العروس.

شاهد أيضًا: عادات وتقاليد اليابان الغريبة

أشكال الرقص في كوريا

هناك عدة رقصات تراثية مميزة لدولة كوريا والتي من بينها رقصة (kanggangsuwollae)، وكذلك بعض الألعاب التي تشبه الرقصات مثل لعبة (Chajeon Nori)، وكذلك لعبة شد الحبل على أنغام الموسيقى.

الأطعمة التراثية في كوريا

الطعام التقليدي لدولة كوريا هو ما يعرف ب”الكيمتشي”، وهي عبارة عن أوراق الكرنب الملفوف، التي بها بعض الخضروات والتوابل والفواكه الكورية المعروفة، ويتم وضع هذا الملفوف في جرة كبيرة الحجم وتدفن تحت الارض، وتترك لعدة اسابيع، بعد هذا يتم تناولها باستخدام الاعواد الخاصة بالطعام المعروف بها الكوريون.

الأعياد القومية الكورية

هناك عدة أعياد خاصة بدولة كوريا والتي منها ما يلي:

  • عيد سولال: وهو اليوم الاول من السنة القمرية، ويعتبر هذا أكبر عيد في كوريا، ويمتد هذا العيد الى آخر شهر يناير، ويقوم الافراد بلبس الهانبوك، وتتجمع الاسرة لأحياء ذكرى الأجداد.
  • عيد دانو، سو ريت نال: وهو يعتبر من الاعياد الكبيرة والذي يصادف اليوم الخامس من السنة القمرية، ويتم فيه تعطيل الفلاحون عن العمل، ويلبثون الثياب الجديدة.
  • عيد الكريسماس: وهو الاحتفال بعيد ميلاد غاوتاما بوذا وهو عيد ميلاد بوذا، وتتزين كافة الشوارع بالفوانيس الحمراء، ويتم تقديم الشاي مجاناً في هذا اليوم والوجبات الشعبية عند معبد بوذا، ويعتبر هذا اليوم عطلة رسمية.
  • عيد شوسوك: وهو احتفال باكتمال البدر، وهو يعبر عن شكر لأله الحصاد الوفير، وهو يوم عطلة رسمية، ويتم فيه زيارة القبور.

شاهد أيضًا: مظاهر العيد في سلطنة عمان

موضوعات من نفس القسم