بحث عن تعريف مبادئ المحاسبة المالية

بحث عن تعريف مبادئ المحاسبة المالية، نقدم لكم اليوم على موقع ملزمتي بحث عن تعريف مبادئ المحاسبة المالية، وسوف نعرض في هذا البحث، تعريف المحاسبة، ومفهوم المحاسبة المالية، أنواع المحاسبة المالية، ما هي مبادئ المحاسبة المالية، القوائم المالية، الدورة المحاسبية.

مقدم بحث عن تعريف مبادئ المحاسبة المالية

تعتبر المحاسبة علم كبير وعظيم ومتخصص في تسجيل وتبويب ومراقبة العمليات المالية التي تحدث في أي منشأة، وتقدم المحاسبة الارقام التي يستدل بها المستثمر وصناع القرار في اي مؤسسة، وهذه الارقام تساعدهم في اتخاذ القرار الصحيح، وتكون هذه الأرقام ذات اساس ومبادئ تسير عليها المنشأة، وهذه المبادئ هي المبادئ المحاسبية التي سوف نعرض لها في هذا البحث فيما يلي.

شاهد أيضًا: 10 فروق بين المدين والدائن فى المحاسبة

تعريف المحاسبة

يُعرَّف علم المحاسبة على أنه ذلك العلم المتخصص الذي من خلاله يتم تصنيف وتبويب وتسجيل ومراقبة كافة العمليات المالية التي تحدث في المنظمات بطريقة متخصصة لاستخدام المعلومات الناتجة عن تحليل هذه العمليات من قبل المستثمرين وصناع والقرار والمُلاّك والمساهمين في تقييم أداء المنظمات، وتحديد أسس ومنهجية التطوير المتاحة لها من قبل الإدارة في الفترة الحالية وفي الفترات المستقبلية، بالإضافة إلى تحديد قيمة الضريبة المستحقة للحكومة إزاء النشاط التجاري القائم فيها، وكغيره من العلوم المتخصصة الأخرى يتميز علم المحاسبة بوجود مبادئ خاصة به تسمى مبادئ المحاسبة، وفي هذا المقال سيتم الإجابة عن سؤال ما هي مبادئ المحاسبة.

مفهوم المحاسبة المالية

الميزانيات العامة، وبيانات الدخل، والتقارير المالية، تُعتبر مؤشر على أداء الشركات خلال فترة زمنية معينة، حيثُ تسجل العمليات التجارية في هذه الفترة، وتُلَخص، ثم يتم الإبلاغ عنها، وهذا ما يُسمى بالمحاسبة المالية.

حيث إن المعلومات المُنظّمة للشركات تُوفَر باستخدام عدد من المبادئ المُحاسبية مثل مبادئ المحاسبة المقبولة عموماً المستخدمة في الولايات المتحدة الأمريكية. وتُقدِم المحاسبة المالية المعلومات للأطراف خارج المنظمة، أو المؤسسة، وهذا ما يُميزها عن المحاسبة الإدارية والتي تُساعد الإداريين داخل المنظمة.

أنواع المحاسبة

هناك أنواع متعددة من المحاسبات وهي تفيد كل مجال من المجالات وهي كما يلي:

  • المحاسبة القانونية: هي تشمل على محاسبة الشركات والشركات الاستشارية وللمحاسبة العامة، وهي عبارة عن المحاسبة القانونية التي تستخدم القانون في عملية مواجهة الاختلاس والسرقة من الشركات.
  • المحاسبة الحكومية: وهي المحاسبة التي تستخدم في المؤسسات الحكومية مثل المدارس والجيش والمستشفيات الحكومية وغيرها من المؤسسات الحكومية.
  • المحاسبة الإدارية: هي المحاسبة الخاصة بإدارة المؤسسة، وهي تعمل على تحسين حال المؤسسة وذلك عن طريق محللي البيانات والمحاسبين الإداريين الذين يقومون بتحليل الميزانية لمعرفة خسارة او ربح المؤسسة.
  • المحاسبة الضريبية: وهي المحاسبة المخصصة لأغراض الضرائب، بحيث يقوم المحاسب بحساب الضرائب وتأثيرها على اتخاذ القرارات المالية للمؤسسة.

شاهد أيضًا: بحث عن ادارة الاعمال والتسويق

مبادئ المحاسبة

تسير المحاسبة ضمن مجموعة من المبادئ والتي تسيير العملية المالية في داخل المؤسسات، وهذه المبادئ هامة جداً تسير على اساسها العمليات المحاسبية في الشركات ومن هذه المبادئ المحاسبية ما يلي:

  • مبدأ التكلفة التاريخية: وهو عباره عن تقييم الأصول الموجودة في الشركة بناء على تاريخ شرائها بنفس سعر الشراء في وقتها، وهو المبلغ الذي تم دفعه وقتها لشراء الأصل.
  • مبدأ الاعتراف بالإيراد: وفق هذا المبدأ المحاسبي يتم الاعتراف بالإيراد الذي حققته الشركة من مزاولة نشاطها التجاري، وذلك عن طريق تقديم الشركة خدمة أو بيع منتج، وذلك بصرف النظر عن استلام النقدية وقتها، ولكن لابد من تسجيل عملية البيع في وقتها.
  • مبدأ المقابلة: وهو عبارة عن مقابلة الايرادات بالمصروفات وفق مبدا الاستحقاق المحاسبي، حيث يتم الاعتراف بالإيراد سواء تم قبض الأموال ام لا، او استحقاق القبض فيما بعد، والمصروف شواء تم دفعه ام لا.
  • مبدأ الحيطة والحذر: ومعنى هذا المبدأ الاعتراف بأي خسائر متوقعة للمنشأة او يتوقع حدوثها فيما بعد، ولكن هذا لا يحدث في حال تحقيق الشركة للإيرادات او الارباح، ويطلق عليه ايضاً مبدأ التحفظ.
  • مبدأ الإفصاح التام: يتم من خلال هذا المبدأ الاعتراف بأي معلومات محاسبية تتم داخل المنشأة للمحاسبين الموجودين داخل المنشأ، حيث لا يجوز ان يتم عدم الافصاح عن بعض العمليات او المصروفات والايرادات التي تتم داخل الشركة، حيث يلتزم كذلك المحاسب بتقديم كافة التفصيلات للعمليات المحاسبية التي تتم في الشركة.
  • الاستمرارية: وهو عبارة عن افتراض ان المنشأة مستمرة في عملها وفي وجودها، في حين تحقيق الشركة اهدافها التجارية وتسديد كافة الالتزامات التي تكون على الشركة، وذلك حتى يتم اشهار الافلاس او تصفية الشركة، وذلك يجعلها تتوقف عن دفع نفقاتها او التزاماتها وتسديدها لاحقاً.
  • فرض الوحدة الاقتصادية: ويقصد به أن المنظمة وحدة مستقلة يتم فيها الفصل بين المعاملات التي تخص المنظمة وتلك التي تخص مُلاَّكَها، حيث يمثل كلٌّ منهما كيانًا اعتباريًا مستقلاً عن الآخر.
  • فرض الوحدة النقدية: وهي عبارة عن قياس النشاط الاقتصادي للمؤسسة عن طريق العملة النقدية سواء بالدولار أو بالجنيه المصري.
  • الفترة المحاسبية: حيث يتم الاعتماد على الفترات الزمنية القصيرة نسبياً وذلك من أجل الإفصاح عن الأنشطة التجارية التي حدثت في الشركة وهذا الأمر يسهل الأمر على المحاسب، في تقدير المبالغ المالية التي ارتبطت في هذه الفترة الزمنية القصيرة.
  • فرض المادية: وهو مبدأ الاهمية النسبية وهو عبارة عن تجاهل المحاسب الإفصاح عن بعض المبالغ المادية التي تمثل قيمة منخفضة نسبياً عند تطبيق المبادئ المحاسبية التي تطبق على الأنشطة التجارية.

الدورة المحاسبية

المقصود بالدورة المحاسبية هنا هو عبارة عن سلسلة الإجراءات والعمليات المالية التي تتم وتعتمد على المبادئ السابق ذكرها، حيث تعتمد كل عملية على عملية سابقة لها لا يمكن تخطيها، حيث تعتبر هذه المرحلة تمهيد للدورة التي تليها، ويتم من خلال الدورة المحاسبية تسجيل القيود المحاسبية في دفتر اليومية العامة، ومن ثم ترحيل هذه الأرقام الى دفتر الأستاذ، وترصيد الحسابات، وفق المبادئ المحاسبية التي ذكرناها، وبعدها يتم ترحيل هذه الأرصدة الى ميزان المراجعة في الحسابات المدينة والدائنة، وبعدها يتم إعداد القوائم المالية وهذه القوائم المالية عبارة عن قائمة الدخل وقائمة المركز المالي وقائمة التدفقات النقدية وقائمة الأرباح والخسائر، بالإضافة إلى قائمة الإفصاحات التي يقدمها المحاسب لكي يعزز الأرقام التي يقدمها في هذه القوائم المالية، وتستخدم هذه القوائم في النهاية في تقييم نشاط المنشأة في فترة مالية محددة.

شاهد أيضًا: موضوع عن مبادئ المحاسبة المالية بالمقدمة والخاتمة

القوائم المالية

هذه القوائم المالية تكون سنوية او نصف سنوية او ربع سنوية، وهذه القوائم مهمتها ان تجعل المحاسبة أسهل، ومن هذه القوائم المالية:

  • قائمة الدخل: حسب مبدأ المقبولة عموماً (GAAP)، يتم تسجيل الإيرادات في فترة البيع وليس عند استلام النقدية، وتقدم قائمة الدخل الإيرادات والمصروفات التي تقوم بها المنشأة.
  • الميزانية العمومية: يتم جمع حقوق المساهمين والمطلوبات، وتشمل على الأرباح المحتجزة والمال الذي يتم استثماره من قبل حملة الأسهم، وذلك للحصول على بيانات الأصول.
  • التدفق النقدي: تقدم الاستثمارات والتمويل والانشطة التشغيلية التي قامت بها الشركة خلال فترة زمنية معينة.
  • الأرباح المحتجزة: وهي تقدم الأرباح التي حدثت في الشركة وهذه الأرباح يتم توزيعها على المستثمرين والمساهمين في الشركة بناء على الأسهم خلال فترة زمنية محددة.
موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.