موضوع عن مبادئ المحاسبة المالية بالمقدمة والخاتمة

المحاسبة بوجه عام تهتم بشيء كان بدون ظهور العلم وبدون تطوره أمر حتمي موجود عبر العصور، ويظهر ذلك من خلال ظهور المعاملات التجارية حيث أن التجارة كانت واحدة من أشهر وأقدم الأعمال التي يمتهنها الكثير منذ قديم العصور وبالفعل ومع تطور العصور تم تطوير التجارة بشكل كبير للغاية، موضوع تعبير عن مبادئ المحاسبة المالية بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع الابتدائي والخامس الابتدائي والسادس الابتدائي، موضوع عن مبادئ المحاسبة المالية بالأفكار والاستشهادات للصف الأول الإعدادي والثاني الإعدادي والثالث الإعدادي والثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

مقدمة موضوع عن مبادئ المحاسبة المالية بالمقدمة والخاتمة

إن المحاسبة المالية تختص بالمعاملات التي هي أساس من أسس الكون وهي النقود التي يتم من خلالها عملية البيع والشراء والاستيراد والتصدير والبناء والحياة بوجه عام لا يمكن تجزئة التجارة عنها، لذلك لا يمكن أن نقول أو نخص أن التجارة قد تقتصر على فئة معينة دون الفئة الأخرى حيث أن أغلب من عملوا بمجالات التجارة كانوا أشخاص لا يجيدوا عمليات الرياضة أو التعرف على العمليات الحسابية بل أنه الرياضيات كعلم مستقل قد لا يكون قد عرف وظهر في تلك الأوقات من الأساس

شاهد أيضًا: بحث عن التنمية الادارية pdf

اختلاف المحاسبة عبر الأزمنة

إذا تم العودة إلى السنوات السابقة سيتم إثبات أن الحساب كان أحد الأشكال التي تقوم عليه الحياة، بالرغم من عدم إطلاق علم الحساب أو علم الرياضيات كعلم مستقل لكنه بالفعل كان قائم وموجود قبل أي تطور على وجه الحياة.

كما أن أول أنواع الأعمال التي قامت على الأرض هي العمل بالتجارة حيث تعود الأعمال التجارية إلى عصور الجاهلية والعصور الوسطى، فلكي تحصل على أي سلعة سواء كان في غذاء أو ملبس أو غيره كان لابد من أن تدفع القيمة التي تبلغها هذه السلعة لكي تحصل عليها.

مع بداية التعاملات بالنقود كان لابد من وجود الحساب كشيء مفترض في الكون، ومع تطور الأزمنة والعصور والاكتشافات الذي توصل إليها الإنسان تم اكتشاف علم الرياضيات كعلم مستقل بذاته، يتطور عبر العصور ويأتي العلماء المختصين في علم الرياضيات ليقوموا تقسيم الرياضيات إلى عديد من المجالات المختلفة التي يختص منها بجزء مختلف عن الأخر ولكن بالنهاية يندرج جميعهاً تحت علم واحد وهو علم الرياضيات.

وظهرت المحاسبة كأحد الأقسام الموجودة بعلم الرياضيات والتي تعتبر من أحد الجوانب في علم الرياضيات التي لا غنى عنها في هذا الكون، حيث أنه من خلاله تقوم المؤسسات والأعمال بل وظهرت العديد من النشاطات والاستثمارات نتيجة لوجود علم المحاسبة والذي من خلاله يتم تنظيم وإدخال المعلومات وتنسيقها بشكل جيد.

المحاسبة المالية

هي أحد الفروع التي تدخل تحت علم المحاسبة، والذي يختص بتنظيم الحسابات المالية والذي يتم من خلاله تنظيم المعاملات المالية وتنسيقها وإدخال المعلومات المالية، وحسابها داخل جدول والتعرف من خلالها على النسبة المالية التي تدخل إلى الشركة أو العمل وقيمة النتائج والأرباح التي تخرج منها.

على سبيل المثال ليتمكن فرد من القيام بعمل أي كان نوع هذا العمل فهو لابد من أن يقوم بتقديم دراسة جدوى لهذا العمل ليتمكن من خلالها من تحديد قيمة رأس المال الذي يقوم عليها المشروع، وقيمة المنتجات الذي سيتم شرائها، وبالتالي هل سيتحقق أرباح من خلال تلك النسبة أم لابد من إعادة دراسة الجدوى هذه للتوافق مع الأرباح المطلوبة أو الاستغناء عن بعض العناصر الأولية.

كيف يتم حساب قيمة الأرباح

من خلال تلك الدراسة يتم تحديد قيمة الأرباح الثابتة والأرباح المتغيرة، بمعنى أنه لابد من تحديد قيمة ربح ثابت يأتي من خلف هذا العمل لا يمكن ان تنقص قيمة الربح عن هذا النسبة وهنا تسمى هذه الأرباح الثابتة أما في منطلق أخر هناك أرباح قد تكون زائدة عن القيمة المحددة وهذه النسبة تكون متغيرة من خلال شهر إلى شهر أخر ولا يمكن إطلاق قيمة ثابتة لها.

من خلال هذا العمل تأتي دور المحاسبة المالية لتنظيم دراسة الجدوى وتحديد قيمة المشتريات، والمبيعات ومن بين المشتريات والمبيعات يتم تحديد قيمة الربح الذي يتم الحصول عليه من خلال هذا العمل.

شاهد أيضًا: موضوع عن معايير المحاسبة المصرية pdf

المحاسبة الإدارية

تعتبر المحاسبة الإدارية أحد مجالات وأقسام المحاسبة التي توجد داخل الشركات الكبرى مثل الشركات الاقتصادية والشركات الاستثمارية وغيرها من كبرى الشركات، في هذه الشركات يوجد مجلس الإدارة الذي يتم من خلاله إدارة العمل وتحديد القيمة التي سيقوم العمل بالاستثمار من خلالها.

لا تتم عملية المحاسبة بشكل عشوائي بل أنها تكون من قبل شخص متخصص ومسئول يقوم بالفحص والحساب القرار قبل إصداره، حيث يدرس قيمة المنتج وقيمة العائد الذي يأتي منه والوارد والنتائج ليتم تحديد قيمة الأرباح من خلاله، وتلك العمليات لا تتم بشكل عشوائي بل أنها تتم بتفحص وتدقيق عميق يتم من خلاله الإدارة بشكل ناجح.

هناك ميزانية محددة لقيمة رأس المال الموجود بالشركة وتلك القيمة تكون واضحة وموجودة بصورة كاملة بمجلس الإدارة، والأشخاص الذين يقوموا بالمحاسبة المالية، وتلك الأشخاص هم من يقوموا بتحديد الأرباح والخسائر التي حققتها الشركة في كل عام من خلال الجرد الذي يقوم به هؤلاء الأشخاص والذي يقوموا من خلاله بتحديد الوضع المالي للشركة وحجم المشروعات التي قامت بها الشركة أي منها كان ناجحاً وأي منها حقق فشل.

تلك المعلومات التي تكون من أقسام المحاسبة المالية تعتبر سرية للغاية ولا يحق لأي موظف داخل الشركة أن يقوم بالاطلاع عليها، وإلا تعرضت الشركة لسوء إدارة وقد يكون هذا السبب من أحد الوسائل التي تتسبب في انهيار تلك الشركة لذلك الأشخاص الذين يقوموا بعمل المحاسبة الإدارية بالشركة لابد من أن يكونوا أفراد موثوق بهم ويكون ولائهم الأول والأخير للشركة والمؤسسة الذي يقوموا بالعمل من خلالها.

مثال على التعاملات البنكية

على سبيل المثال التعامل مع البنوك هل يمكن لأي فرد ان يدخل ليقوم بوضع المال في أي حساب كان، أو يقوم بسحب مال من أي حساب أو بقيمة أكثر من الموجودة في البيانات الخاصة به بالطبع لا يمكن أن يتم هذا الأمر وإلا ما كانت محاسبة التكاليف لها وجود أو بدون قيمة على الإطلاق.

بل هي وظيفتها تنظيم وتنسيق المعلومات الموجودة بالشركة والذي يتم من خلالها يتعامل كل عميل وفقاً لصلاحياته الموجودة داخل الشركة والتي لا يمكن ان يقوم بتجاوزها.

 قيمة المحاسبة المالية

المحاسبة المالية إن ظهرت في هذا الشكل فهذا يعتبر أحد أشكال التطور الطبيعي لمنظومة العلم ومجالات العلم، لأنه إذا تم العودة إلى العصور السابقة فأنه يتم التأكد أن قيمة الأعمال التجارية التي كانت موجودة في ذلك العصر لا يمكن مقارنتها بقيمة الأعمال التي توجد الآن.

على سبيل المثال قد تكون التجارة سابقاً منحصرة في مجرد البيع والشراء لبعض المحاصيل من بقوليات أو خضار أو فاكهة أو بعض الأعلاف والصناعات الصغيرة التي مهما كبر حجمها فهي لا يمكن أن تقارن بتلك الأعمال الموجودة الآن.

فالأعمال التي موجودة الآن على سبيل المثال منها الاستثمارات المحلية والعالمية التي يتعامل فيها الدول مع بعضهم البعض وتوجد شركات البناء والمؤسسات الكبرى والتعامل مع الدول وتلك المعاملات لا يمكن أن تقارن بالسابق لأن الميزانية والمحاسبة لم تكن في حجمها الموجود الآن.

شاهد أيضًا: بحث عن التنمية الادارية pdf

خاتمة موضوع عن مبادئ المحاسبة المالية بالمقدمة والخاتمة

وقد يعتبر أن تم التعرف على العلم بشكله الموجود الآن قد يكون هناك مجالاً حتماً لتلك الاستثمارات والمؤسسات الكبرى الموجودة الآن التي بالطبع ستكون في مكانة أعلى في المستقبل لأن العلم دائماً في تطور مستمر، موضوع تعبير عن مبادئ المحاسبة المالية بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع الابتدائي والخامس الابتدائي والسادس الابتدائي، موضوع عن مبادئ المحاسبة المالية بالأفكار والاستشهادات للصف الأول الإعدادي والثاني الإعدادي والثالث الإعدادي والثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.