ظاهرة التصحر وكيفية مواجهتها

هناك العديد من الظواهر المختلفة التي تعد مختلفة ومتنوعة، وهي بالفعل لا يمكن تجاهلها حيث أنها لا نكران لها مهما كانت الأسباب التي قد تسببت في حدوث هذه الظاهرة، وقد تعد هذه الظواهر نتيجة لبعض العوامل الطبيعية في أحياناً ونتيجة تارة للظروف البشرية التي قد يقوم بها الإنسان من أجل التقدم التكنولوجي والسعي نحو تقدم المجتمع، لا يفرق بين أن تكون هذه الأسباب قد حدثت بعمد أو بدون قصد، فهي بالنهاية قائمة وموجودة بالفعل.

مقدمة عن ظاهرة التصحر وكيفية مواجهتها

وقد تسببت بالفعل في حدوث الآثار الجانبية التي قد حدثت بالفعل وأثرت على الطبيعة، فنحن قد نجد مختلف الظواهر التي قد أتت في أحيان بفعل الكون والطبيعة والقوانين الكونية التي لا دخل للإنسان فيها، وهناك بعض الظواهر التي قد تأتي في أحيان بسبب اتحاد كلاً من الطبيعة والبشرية معاً.

شاهد أيضًا: بحث عن الزراعة في مصر كامل

ظاهرة التصحر

تعد ظاهرة التصحر واحدة من بين الظواهر التي قد اختلفت من حيث الأسباب عن غيرها من الظواهر الأخرى، ففي الوقت التي كانت فيه الظواهر قد تتأثر في أحيان من وجود الإنسان والثورات التي قد يقوم بها في حياته، مهما كان الاتجاه الذي قد تسعى إليه.

فقد يخطأ الإنسان في حق الطبيعة بسبب أنه قد يقوم بالاختراع والاكتشاف بدون قصد، فهو في غرضه كان يريد أن يقوم بالتطوير والاكتشاف وتقديم الثورات الصناعية والتكنولوجية، لكي يقوم من خلالها بتطوير المجتمع إلا أنه كان بدون قصد يقوم بتخريب الاتجاه الآخر بدون قصد أو بدون وعي لذلك.

لكن في النهاية قد يجد أنه قد قام بالتأثير في هذا المجال، وقام بتخريب ذلك الجانب بدون قصد ولكننا قد لا نجد أن هذا هو الجانب الوحيد فقط، بل أنه في ظل بعض الأشياء التي قد يقوم بشكل عشوائي هي الأخرى، قد قامت بالتأثير في الطبيعة بدون قصد أو بقصد فقد نجد أن النتيجة واحدة.

المقصود من ذلك أن الظواهر السلبية التي قد تحدث بفعل الإنسان ليست جميعاً، من أجل الثورات الصناعية والاكتشاف والاختراع فقط، بل أنها قد تكون بسبب بعض العوامل السلبية التي قد يقوم بها مثل ظاهرة التلوث على سبيل المثال.

فنحن عندما ننظر إلى ظاهرة مثل ظاهرة التلوث، قد نرى أن الإنسان هو السبب عندما قام بنشر وإلقاء القمامة في كل مكان من جانب فهو هنا لا يقوم بالاكتشاف أو الاختراع، بل أنه قد يقوم بسلوك غير لائق وهو بالفعل بقصد.

في مقابل ذلك نحن قد نجد أن الجهة الأخرى من التلوث قد تمثلت في كبرى شركات الاختراعات والمعامل التي قد تقوم بالتجارب المختلفة التي قد تؤثر على الهواء، ويمثل صورة أخرى من صور التلوث الجوي.

في كل هذا ليست هذه هي الظاهرة الوحيدة التي قد تحدث في الكون حيث أننا قد نجد ظاهرة مثل ظاهرة التصحر، من بين الظواهر السلبية التي قد تحدث في المجتمع.

ونحن قد يجب علينا أن نتعرف عليها لكي نتخلص منها وإن كانت بدورها في التخلي عن بعض الأسباب البشرية، التي قد يقوم بها الأفراد، لأنه لا يمكن أن يتم التصدي للظواهر الطبيعية أو توقفها.

تعريف التصحر

تعد ظاهرة التصحر هي من بين الظواهر التي قد تتعلق بالأراضي القاحلة أو شبه القاحلة فهي تعتبر نقص في قيمة المواد البيولوجية والكيميائية التي قد تدمر التربة وتفقدها عناصرها الأساسية، التي قد تقوم بالتأثير عليها وتستطيع أن تقوم بتحويلها إلى صحراء غير صالحة.

اقرأ أيضًا: بحث حول المحافظة على البيئة

أسباب التصحر للأراضي

لكل ظاهرة من الظواهر التي قد تحدث في الكون أسباب مختلفة قد تحدث في الطبيعة، وإلا لما كانت حدثت من الأساس وتعد ظاهرة التلوث واحدة من بين الظواهر السلبية، التي قد تطورت على مر السنوات، وتعود إلى أسباب مختلفة:

  •  يعتبر التحضر واحدة من بين الظواهر التي قد تبدو إيجابية كمصطلح في ذاته، إلا أنه في طبيعة الأمر قد نرى أن التحضر قد كانت من بين الأسباب السلبية التي قد ساعدت في ظهور التصحر، حيث قد قام التحضر والبناء.
  • للتوسع على الأراضي الزراعية وتحويلها إلى مباني وتعمير، وذلك قد جعل الأرض تفقد قيمتها وعناصرها الأساسية التي قد كانت موجودة بها من قبل
  •  تعد الزراعة واحدة من بين العوامل التي قد يقوم بها المزارعين بصورة خاطئة، حيث أنه هناك بعض منهم ممن يقوم بالزراعة بصورة خاطئة من خلال أن يقوم بنقل الزراعة إلى مكان أخر،  حيث أنه قد ينتقل إلى مكان أخر وهذا الأمر قد يجعله يقوم بنزع الأرض للعناصر الأساسية الموجودة به.
  •  لقد انتشرت تلك الإزالة بصورة كبيرة، حيث قد يقوم الفرد بنقل الغابة إلى مكان أخر ويقوم بإزالة الأشجار والنباتات لكي يقوم بنقلها إلى مكان مختلف في بعض الأحيان.
  • وفي أحيان أخرى قد نجده يقوم بالاستفادة بالأخشاب، التي قد توجد في الأشجار لكي يتم استغلالها في مختلف الصناعات حيث أنه من خلال إزالة الغابات أيضاً قد يؤثر ذلك الأمر في نزع العناصر الأساسية الموجودة في الأرض، لكي يقوم من خلالها تحول هذه الأرض إلى صحراء.
  •  قد تعتبر الكوارث الطبيعية من بين الظواهر التي قد تسبب التصحر أيضاً حيث أنها قد تقوم بالقضاء على الأرض، حيث أنه من خلال تلك الكوارث.
  • على سبيل المثال سقوط الأمطار بغزارة قد تقوم بزيادة منسوب المياه في البحار والمحيطات، وقد يؤثر ذلك في بعض الأحيان إلى القضاء على الأراضي.
  • وقد تؤدي إلى حدوث الفيضانات التي قد تسبب تدمير الأراضي وفقدها لعناصرها ومكوناتها الأساسية، وهذه الظواهر تعد من بين القوانين التي قد تحدث بفعل الطبيعة والتي قد لا يمكن التصدي لها، بالرغم من أن العلم قد توصل الإنسان من خلاله أن يقوم بالتنبؤ والتعرف على أحوال الطقس.
  • وقد يقوم بالتهيؤ والتجهيز لها إلا أنه من المستحيل أن يقوم بجعل المطر لا يهطل أو يجعل كسوف الشمس لا يحدث فنحن أقصى ما قد نقوم به، أن نقوم بالتعرف على هذه الظواهر أيضاً.

المناخ وتأثيره على التصحر

يعد المناخ واحداً من بين الظواهر الطبيعية التي قد أثرت على وجود ظاهرة التصحر بكونها ظاهرة طبيعية قائمة لا يمكن أن نقوم بتغيرها ففي كل موسم من مواسم العام.

قد نجد أن المناخ قد يتغير من حال إلى حال فيكون تارة في حالات البرودة، وفي تارة في أقصى درجات الحرارة وفي تارة متغير، وبالتالي قد أثرت تغيرات المناخ هذه على وجود ظاهرة التصحر.

حيث أنه من خلال المناخ الذي قد يكون فيه حال الطقس في أقصى درجات الحرارة نحن قد نجد، أن الأرض نتيجة لتعرض الأرض إلى الشمس بصورة مجددة هذا الأمر.

قد يصيب الأرض بالجفاف الذي قد يجعله يحدث له عملية تشقق قد تسبب حدوث التصحر، حيث تقوم بفقدها لعناصرها الأساسية التي قد تقوم بتحويلها إلى أرض قاحلة صحراء غير صالحة للزراعة من جديد.

تابع أيضًا: طرق مكافحة التصحر في العالم

خاتمة عن ظاهرة التصحر وكيفية مواجهتها

لذلك نحن قد نجد أن التصحر قد يمر بأسباب وعوامل مختلفة قد تقوم بالتأثير عليها لتحدث نفس النتيجة، لكي نقوم بالقضاء على هذه الظاهرة ونحافظ على الأراضي الزراعية من الإهمال والضياع.

موضوعات من نفس القسم
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.