حوار بين شخصين عن اللغة العربية

حوار بين شخصين عن اللغة العربية: لا شك أن اللغة العربية من اللغات الهامة على مستوى العالم والله أكرمها وعظمها من خلال نزول القرآن الكريم بها فلم ينزل الله القرآن الكريم بأي من لغات العالم الأخرى سوى باللغة العربية فقط.

مقدمة حوار بين شخصين عن اللغة العربية

تعتبر اللغة العربية لغة من أعرق اللغات التي هي بحر لا ينتهي ولا يمكن لأحد أن يقلل من قيمة وأهمية اللغة العربية في حياة الفرد حتى وإن لم يكن من الأشخاص الذين يتحدثون اللغة العربية.

التلميذ: السلام عليكم معلمي هل يمكن أن أطرح عليك بعض الأسئلة حول اللغة العربية؟

المعلم: والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته بالطبع يمكنك ان تسأل عن، ما تريد وأن سأجيب عليك.

أهمية اللغة العربية

التلميذ: شكراً لك معلمي، لماذا تعتبر اللغة العربية مهمة.

المعلم: في البداية أريدك أن تعلم أن اللغة العربية هي لغة القرآن الكريم وهذا أكبر تكريم لها، ولكي يكون المرء مسلم لابد من أن يتعلم لغة القرآن الكريم.

التلميذ: لماذا يتعلم لغة القرآن الكريم هو لا يمكن أن يتلو القرآن الكريم باللغة التي يتحدث بها كما يفعل في باقي الأشياء مثل التعلم أو غيره؟

المعلم: بالطبع لا القرآن الكريم يحتوي على العديد من أحكام التجويد والعلامات التي لا توجد في اللغات الأخرى ولا توجد إلا داخل اللغة العربية.

التلميذ: لماذا وجدت تلك العلامات الإعرابية والترقيم في اللغة العربية دوناً عن باقي اللغات الأخرى؟

المعلم: تحتوي اللغة العربية على العديد من الكلمات التي لها أكثر من معنى فكلمة ذهبٌ والتي تأتي بمعنى المادة الثمينة الغالية التي تستخدم في الحلي.

وتأتي أيضاً كلمة ذهبَ بمعني رحل وسار وهنا ما يفرق بين هذين المعنيين هو التشكيل أو التجويد فكلاً منها تأتي بمعنى مختلف تماماً.

لذلك عندما قام عثمان بن عفان رضي الله عنه بجمع القرآن الكريم قام بجمع لجنة من كبار علماء رجال الدين والتجويد والترقيم لكتابة القرآن الكري.

حتى لا يحدث خطأ على المسلمين أو يختلط لديهم المعنى في أي من الأمور وتجعله يفعل ما لا يأمر الله ورسوله به وفي ذلك الوقت لم يكن هناك رسولاً يذهبوا إليه لكي يقوموا بسؤاله عن المعنى، كما كان في ذلك العصر.

التلميذ: هكذا لا يمكن لهم أن يفهموا معنى القرآن الكريم، لأنهم إن تعلموا قرأته لا يمكنهم إدراكه إلا بعد أن يعودوا إلى شرح الآيات وذلك يستدعي فهم وتعلم اللغة العربية.

المعلم: أجل يا بني لذلك قال عن اللغة العربية أنها لغة سامية.

شاهد أيضًا: حوار بين شخصين عن العلم والجهل

مميزات اللغة العربية

التلميذ: وهل لا توجد مميزات أخرى باللغة العربية؟

المعلم: بالطبع لا فاللغة العربية تحتوي على العديد من المميزات المختلفة، التي ساعدت العديد من الشعراء والأدباء في تكوين بيوتهم الشعرية والنثرية.

التلميذ: وكيف ذلك يا معلمي ؟

المعلم: حيث أن اللغة العربية تحتوي على العديد من الأفعال والأوزان التي بدورها تقوم باشتقاق الكلمة إلى أكثر من وزن واحد و يجعلها متلائمة ومتناسبة داخل البيوت الشعرية لنسمع شعراً عذباً جميلاً.

التلميذ: لماذا لا يتحدث العرب جميعاً بنفس النطق للغة العربية؟

المعلم: أجل يا بني هذا الأمر يعود إلى اختلاف النطق داخل كل دولة من خلا أصول العرب الذي كانوا يعيشون داخل كل منطقة، لكن هذا الأمر ليس في اختلاف الدول فقط.

حيث أنك أيضاً عندما تسافر إلى محافظة مختلفة أو أحد القرى المختلفة عن الذي تعيش بها تجد أن النطق لديهم مختلفاً، ولكن بالنهاية يقع تحت إطار اللغة العربية.

التلميذ: هل هذا الأمر قد يتسبب في فقد هوية اللغة العربية ؟

المعلم: لا يا بني فلا يمكن ان تفقد اللغة العربية هويتها بل أنها لغة قوية استطاعت أن تحافظ على وجودها على مر القرون والعصور.

وإن أختلف النطق بين دولة وأخرى إلا أننا نجد أن لغة الكتابة ولغة القرآن الكريم والنطق به واحد فقط لا يتغير.

اقرأ أيضًا: حوار بين شخصين عن الصداقة الحقيقية سؤال وجواب

غياب اللغة العربية تدريجياً

التلميذ: لماذا يحاول البعض القضاء على اللغة العربية؟

المعلم: للأسف يا بني ما تقوله قد يكون حقاً وهذا بسبب بعض التفكير الخاطئ لبعض الأشخاص.\

حيث أنهم الآن يريدوا أن يجعلوا أبنائهم لا يتحدثوا إلا باللغات الأوروبية فقط، في دولة يعيش أهلها باللغة الأم لها هي اللغة العربية.

التلميذ: لماذا يقوم هؤلاء الأفراد بفعل هذا الأمر؟

المعلم: هذه الإجابة متفاوتة بالنسبة إلى اشخاص وأشخاص أخرين.

حيث أنهم يظنوا أنهم هكذا يصبحوا بشكل متحضر أكثر، والبعض يريد ان يقلد المجتمعات الأوروبية بهوية التقليد فقط، ولكن هذا الأمر غير صحيح.

التلميذ: هل تعني أن تعلم اللغات الأوروبية أمر خطأ؟

المعلم: بالطبع لا تعلم أي من اللغات أمر جيد للغاية والثقافة والعلم لا يمكن أن يكون أمر سيء على الإطلاق، في الثقافة تفتح الأذهان وتساعد المرء في العديد من أمور حياته.

التلميذ: لماذا تقول هذا وتقول أيضاً أنهم يريدوا القضاء على هوية اللغة العربية يا معلمي؟

الفرق بين اللغة العربية واللغات الأخرى

المعلم: هناك فرق كبير يا بني، تعلم اللغات الأوروبية أمر جيد للغاية.

ولكن هذا الأمر لا يتعارض مع تعرفك على لغتك الأم والتحدث بها وليس القضاء عليها.

التلميذ: كيف يحدث ذلك؟

المعلم: يمكن أن أطرح عليك مثال لتوضيح ما أقصد، على سبيل المثال هناك اثنان من الأمهات أحدهما تتعامل مع طفلها منذ مولده باللغة الأوروبية وتتعمد عدم نطق اللغة العربية أمامه.

حتى يصبح جميع كلامه باللغة الأوروبية فقط، كما يحدث في الدول الأوروبية كل طفل يتحدث اللغة التي يتعامل بها الأشخاص حوله، في مقابل هناك أم تتعامل مع طفلها باللغة العربية بشكل طبيعي.

وفي سن معين تقوم بتعليمه اللغات الأوربية الأخرى وتساعده في تعلم اللغة بشكل جيد برأيك أيهما أفضل ولماذا؟

التلميذ: بالطبع الأم التي تتعامل مع طفلها باللغة العربية وتعلمت لغة أوروبية أخرى، لأنه هكذا يصبح ممتلك إلى لغتين اللغة العربية التي يتحدث بها في دولته.

ويستطيع منها التعامل مع الأشخاص الذي حوله بشكل سهل، وفي نفس الوقت مدرك لغة أوروبية أخرى بشكل جيد يمكنه أن يتعامل بها في أي وقت رغب في ذلك بدون أن يفقد الهوية الأساسية له.

المعلم: أحسنت يا بني هذه إجابة دقيقة وجيدة.

شاهد أيضًا: حوار بين شخصين عن الصدق والكذب

خاتمة حوار بين شخصين عن اللغة العربية

التلميذ: هل تعلم اللغة العربية ينتهي بوقت معين؟

المعلم: العلم يبني لا ينتهي واللغة العربية بحر من الكلمات التي لا ينتهي حاول كثير من العلماء أن يقوموا بوضع توضيح ومعاجم يمكن للأشخاص العودة إليها ليقوموا بتفسيرها.

كما أريد ان أوضح لك أن الأطفال الذين لا يتحدثون اللغة العربية في صغرهم قد يجدوا صعوبة في التواصل مع الآخرين، وصعوبة في النطق.

لأن اللغة العربية تحتوي على عدد من الحروف التي تساعد في تعلم الكلمات وتدريب عضلة الكلام بشكل أكثر سهولة.

التلميذ: شكراً لك معلمي لقد أفدتني بالعديد من المعلومات، وجعلتني أقدر وأقدس قيمة اللغة العربية وأهتم بها.

المعلم: لا عليك يا بني تعلم جيداً أن اللغة العربية هي أعظم اللغات وأسماها.

موضوعات من نفس القسم
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.