ما هو الفرق بين النحو والصرف

ما هو الفرق بين النحو والصرف إن اللغة العربية هي من أهم اللغات في العالم، فلا يمكن أن تنسى عبر مر الزمان بل تتزايد في أهميتها، لذلك نفخر بأنها لغتنا ولغة القرآن الكريم، وهي مليئة بالأسرار التي تجعلها تحتفظ بأهميتها منذ القدم فلا يمكن أن نجد أي خطأ بها مهما حدث لذلك سوف نحدد القواعد التي بها وكذلك سنحدد الفروق الواضحة بين النحو والصرف من خلال هذا المقال الفرق بين النحو والصرف بشكل مفصل لتعم الفائدة.

أساسيات وقواعد اللغة العربية

  • إن القواعد التي توجد في اللغة العربية هي عبارة عن أساسيات في اللغة تعمل على توضيح هذه اللغة بشكل جيد في طريقة بناء الجملة وأيضًا في معناها، ونجد أن من هذه القواعد هو علم النحو وعلم الصرف وأيضًا علم المعاني والعروض والعديد من العلوم الهامة التي لا يمكن تجاهلها في لغتنا الجميلة التي لا تفنى أبدًا مهما مر عليها من الزمن، فهي باقية إلى انتهاء الأجل.

شاهد أيضًا : ما هو النعت في اللغة العربية

الفرق بين النحو والصرف

  • الفرق بين النحو والصرف نعرف علم النحو بأنه علم يهتم ويوضح أي حقيقة في معنى الجملة، حيث نراه يهتم كثيرًا بالتكوين الكلي للجملة، فيقدم كل الأحكام في هذه الجملة من الإعراب والبناء وجميع الخصائص النحوية اللازمة لفهم الجملة، كما أن علم النحو يلزم كثيرًا في القرآن الكريم فهناك أحكام عديدة لا يتم معرفتها إلا من خلال علم النحو.
  • تعريف علم الصرف: تعني كلمة الصرف تغيير الكلمة لكي يتم معرفتها من داخلها وخارجها ولكن العلم الذي يعرف بعلم الصرف فهو يهتم بجميع قواعد وظواهر الصرف، فنجده يختص على أن يدرس جميع الأفعال التي تكون مصرفة وكذلك يدرس أي اسم معرب، كما نجد أن هذا العلم له ثلاثة أنواع وأقسام وهي الاسم والحرف والفعل ويوضح أيضًا طريقة الاشتقاق وكيف تتم.

توضيح عدة تطبيقات على النحو والصرف

هناك عدة تطبيقات توضح لنا الكثير حول النحو والصرف والتي سوف توضحها لنا عبر أمثلة هامة تقدم بشكل أسهل للقارئ ويمكن أن يتفهمها بكل سهولة ودون تعقيد مثل:

  • تطبيقات لعلم النحو: نرى أنه لابد من أن توضح الجملة في الكتابة لكي نفهم معناها فلا يمكن أن تكتب كلمة واحدة في بداية الكلمة ونسكت عن ذلك، فسوف نجد أن الجملة غير واضحة وهذا يكون واضح وبشكل كبير في الآية القرآنية كما في سورة الفاتحة فيقول الله عز وجل (الحمد لله رب العالمين) فالكلمة التي كتبت في البداية هي كلمة الحمد فهي توضح الحمد والثناء.
  • ولكن لم تكمل المعنى فإن كانت بمفردها أصبحت غير واضحة فهي مبتدأ ولكن لابد من الخبر لكي يوضحها بشكل جيد وتكتمل الجملة من مبتدأ وخبر، لذلك عندما وضع الخبر فهم معنى الجملة واتضح ما تقصده الآية الكريمة بشكل كبير، على عكس وجود المبتدأ بمفرده فلن يجدي أي نفع مهما حدث، لذلك لابد من إكمال الجملة بخبر لها كالمثال.
  • تطبيقات هامة لعلم الصرف: نجد أن من وظيفة علم الصرف كما تعلمنا أنه يعمل على اشتقاق الكلمة، واشتقاق الكلمة يعني إخراج عدة كلمات من نفس الكلمة مثل الفعل (حمل) إن أردنا أن نوضح اسم الفاعل منه فنجد أنه سيكون على نفس وزن فاعل، فيكون حامل.
  • وإن أردنا أن يكون اسم مفعول فنجد أنه سيكون على وزن مفعول فيصبح محمول، وهكذا في العديد من الكلمات ومثل الفعل (لعب) اسم الفاعل منه لاعب، واسم المفعول منه ملعوب وهذه هي وظيفة علم الصرف.

شاهد أيضًا : ما هو الإعراب في اللغة العربية

ما هو الإعراب في اللغة العربية وكيف نستعمله؟

  • سنجد أن هناك العديد من الأشخاص يخشون اللغة العربية من أجل الإعراب، فالعديد منهم لا يفهمون طرق الإعراب الصحيحة فإن قام بفهمها الشخص فلن يجد أي صعوبة في إعراب أي جملة مهما حدث، لذلك علينا معرفة القواعد بشكل جيد لكي نتمكن من الإعراب ويكون بشكل صحيح وبدون أخطاء، ويتضح معنى الإعراب بكل سهولة بأنه تغيير فيما يكون أخر الكلام ولكن إن لم يكن في أواخرها فلا يعتبر إعرابًا وبالطبع يحدث اختلافات عديدة في الإعراب يكون سببها أي حدث أو عامل في الجملة.

ما هي المواضيع التي يتناولها علم الصرف ومن هو واضعه؟

  1. يهتم علم الصرف بأن يدرس صحة الكلمة وما بها من زيادة أو أصالة.
  2. وأيضًا يهتم بجميع الأفعال التي تكون مصرفة وبالاشتقاق، وأيضًا بأي اسم متمكن.

واضع هذا العلم:

  • هناك شخص يعتبر هو أول من استخدم هذا العلم بالفعل وهو أبا مسلم معاذ الهراء فهو كان مشهور بشكل كبير في هذا العلم، فكان يبحث كثيرًا ليصل إلى ما يريده من ناحية الصرف، وكذلك قام العلماء من بعده بتتبع طريقته في ذلك، فكان الصرف مستقل بذاته فهو كان باحث مهم من بين المتواجدين لذلك نجح فيما قام به إلى الآن حيث كان يحب الصرف بشكل كبير للغاية، وكان يهتم بكثرة ببناء الصرف فهو معروف أنه عم محمد بن الحسن العالم المشهور وقد عملا معًا في هذا المجال.

ما هي المواضيع التي يتناولها علم النحو ومن هو واضعه؟

  1. يدرس علم النحو ضوابط وأساليب الجملة.
  2. يدرس أيضًا أصول الجملة.
  3. كما يدرس ظواهر الجملة المكتسبة.
  4. يهتم بالمبتدأ والخبر والفعل والفاعل والمفعول.
  5. يهتم بجميع الأحكام التي تخص النحو من جانب الإعراب والتقديم والبناء والتأخير وغيرها، فنجده لازم لإعراب الجملة بشكل مهم للغاية وأيضًا هام في تكوين الجملة.

واضع هذا العلم:

  • من المعروف أنه من وضع هذا العلم وهو أبو الأسود الدؤلي وهو ظالم بن عمرو، وهو يعتبر شخص ذو مكانة كبيرة فنجد أنه عرف العديد في هذا العلم من فاعل ومفعول به ورفع ونصب وحروف الجر، فاهتم كثيرًا بتوضيح هذه الأشياء لكيلا يكون هناك أي خطأ في اللغة فكان من بين المهتمين بعدم وجود أي أخطاء تذكر في اللغة العربية.
  • وكان أبو الأسود الدؤلي من الشخصيات الذكية والنبيهة فلا نجد أنه كان يصمت أما أي شخص يتحدث بطريقة خاطئة في اللغة العربية فكان يصحح أي كلمة خطأ وكان يغضب لهذا، فكان هذا الخطأ يعود لوجود عدد لا بأس به من اللغات الأخرى فكان يوجد امتزاج مع اللغة يؤدي إلى وجود أخطاء في هذا الوقت، لذلك كان لهذا العالم فضل في تصحيح هذا العلم وتعريفه بشكل صحيح.

هل يمكننا الاستغناء عن أي من العلمين سواء النحو أو الصرف؟

  • لا يمكننا أن نعرف لغتنا بدون النحو والصرف فلا يمكن أن نتجاهل دور الصرف في تغيير الكلمة ولا النحو في الإعراب فنجد أن دورهم هام للغاية مثل الحياة في وجود الماء، فلا يمكن أن نستغني عن طره ماء في الحياة، ولكل من أراد أن يصبح ملم باللغة العربية بشكل كبير ولا يوجد أحدًا مثله فلابد أن يفهم جيدًا قواعد النحو والصرف، فمن دون هذا لن يتمكن من فهم اللغة بشكل صحيح وسوف يؤثر هذا على لغته ويتناولها بشكل خاطئ.
  • ولكن إن اهتم بدراسة علم النحو والصرف فسوف يجد أن لديه المعرفة الكافية تجاه اللغة العربية ولن يصبح لديه أي أخطاء بها حتى لو كانت بسيطة ولا تذكر، فاللغة العربية هي لغة القرآن الكريم التي تكون خالدة إلى الأبد ولا تتأثر بأي أخطاء من اللغات الأخرى مهما حدث فسنجدها قوية ومتماسكة كما هي ومن دون أن يحدث لها أي تغيير مهما طال الزمن ومهما كثرت اللغات.

شاهد أيضًا : كيف أحب وأتقن النحو

كما علمنا أن اللغة العربية لا يمكن تجاهلها أبدًا، كما أن العلماء الذين طوروا بها يتواجد اسمهم إلى الآن بشكل معروف لذلك أوضحنا واضع علم النحو والصرف، وأوضحنا الفروق التي بين علم النحو والصرف، ولتسهيل أوضحنا أيضًا بعض القواعد عليهم وبعض الأمثلة لكي نعرف قواعدنا بكل سهولة.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.