بحث عن الفرق بين البقع البيضاء والبهاق

بحث عن الفرق بين البقع البيضاء والبهاق، تعد الأمراض الجلدية من الأمراض التي تؤثر بشكل سلبي على نفسية الشخص الذي يعاني من هذه الأمراض، وذلك لأن هذه الأمراض في معظم الوقت تكون هذه الأمراض مكتشفة بشكل ظاهري للأشخاص المحيطين بالمريض، ويكون المريض في حالة حرج بشكل كبير من ذلك، وقد نرى أنه من أكثر الأمراض الجلدية المتعارف عليها هو مرض البهاق، ولكن يكون هناك اعتقاد خاطئ بين البقع البيضاء والبهاق.

مقدمة بحث عن الفرق بين البقع البيضاء والبهاق

هناك فرق بين البقع البيضاء وبين البهاق، حيث أن هذه الأمراض تعتبر من الأمراض الجلدية التي تؤثر تأثيرًا كبيرًا بشكل سلبي على هذا الشخص الذي يصاب بذلك، وفي هذا المقال سوف نوضح الفرق بين البقع البيضاء والبهاق، وما هي الأعراض التي تظهر على المريض حتى يتأكد أن لديه هذه الأمراض، وما هي الأسباب لهذه الأنواع من الأمراض، فكل ذلك سوف نعرفه في هذا المقال.

شاهد أيضًا: اذاعة مدرسية كاملة عن مرض السرطان

مرض البهاق

  • يعد مرض البهاق نوعًا من الأمراض الجلدية المكتسبة، ويكون هذا المرض مشهور بظهور بقع بيضاء معينة تكون على الجلد، يرجع سببه إلى نقص في صبغة الميلانين التي تكون مسئولة عن اللون الطبيعي للجلد وذلك بالرغم من أن الخلايا التي تكون مسئولة عن إنتاج هذه الصبغة متواجدة، إلا أن الجلد يكون في هذا الوقت يكون فاقدا للقدرة على العمل على تكوين صبغة الميلانين، ويكون سطح الجلد يحاط بحواف تكون غامقة اللون، وفي الغالب عند ظهور ذلك يكون حول الفم، وعلى اليدين، وحول العين، ومناطق أخرى.
  • عندما يكون الحالة التي يكون عليها مريض البهاق قليلة، فيكون علاجها بواسطة استخدام بعض الكريمات الموضعية، مع القيام للتعرض إلى أشعة الشمس المباشرة لوقت طويل ويقوم الطبيب المعالج بتحديدها.
  • ولكن عندما يكون مريض البهاق حالته المرضية عالية بنسبة تكون أعلى من 05 %، عند المريض، فقد يحتاج إلى اللجوء إلى الطبيب حتى يتخلص من كافة الخلايا الصبغية ويتم توحيد لون البشرة مرة أخرى.

أسباب البهاق

هناك أسباب مختلفة ومتنوعة تتسبب في الإصابة بمرض البهاق، ومن هذه الأسباب ما يلي:

  • وجود عامل وراثي: حيث أن مرض البهاق يصاب به الشخص عندما يكون أحد أفراد أسرته كان يوجد لها تاريخ مسبق بهذا المرض، وهذا ما أثبتت به الأبحاث ووجد أن ثلث المصابين بالبهاق يوجد عندهم تاريخ وراثي.
  • العامل المناعي: فهناك أبحاث ودراسات أيضًا تشير إلى أن الجهاز المناعي له دورًا كبيرًا وأيضًا يكون سببًا هامًا في الإصابة بمرض البهاق، حيث أن الجسم المصاب يقوم بإفراز أجسام مضادة للخلايا المسئولة عن إفراز مادة الميلانين.

كيفية علاج البهاق

  • في نحو اختراع طرق علاجية متنوعة للبهاق، فقد قام الدكتور حسن الفكهاني أستاذ مساعد الأمراض الجلدية والتناسلية، من جامعة المنيا فإنه قد توصل إلى طريقتين جديدتين لعلاج البهاق، الطريق الأولى: تكون متعلقة بعلاج أنواع البهاق الأصعب وهو بهاق الأطراف، وهذا العلاج يكون عبارة عن القيام بإزالة طبقة محددة من جلد الشخص المصاب بمرض البهاق، والقيام بوضع مادة بسيطة، هذه المادة تساعد في عملية إعادة تصبغ الجلد ورجوعه إلى شكله الذي كان عليه.

أما الطريقة الثانية

  • فهي عبارة عن القيام بعمل الترقيع أو الوخز بإبر تسمى الديرما بن، وهذا العلاج يتم استخدامه في علاج بهاق الشعر والرأس، فهاتين الطريقتين قد تتميز في العلاج، من ناحية أنهما نوعان من أنواع العلاجات التجميلية التي قد لا تكون متطلبة إلى عمل تدخل جراحي كبير، ولا تكون متطلبة إلى وقت استشفائي طويل.

البقع البيضاء

  • أما عن مرض البقع البيضاء، هو نوع من أنواع الأمراض الجلدية التي قد تظهر على الجلد ويكون هذا يرجع سببه إلى الإصابة بنوع من أنواع الالتهابات، حيث أنه قد تتكون هذه البقع البيضاء بعد تماثل الشفاء من المرض، وهذا النوع من هذه البقع البيضاء قد يتم شفائها بشكل سريع.
  • وهناك سببًا آخر لظهور البقع البيضاء يتم تواجده على الجلد، قد يرجع ذلك سببه إلى سوء التغذية، وضعف المناعة، وقد يتم علاج هذه البقع البيضاء، بقيام المريض بالعمل على إتباع أسلوب غذائي صحي، حيث أن في معظم الحال سوف يكون علاج البقع البيضاء سهلًا من ذلك المرض الجلدي الذي يسمى بالبهاق.

أعراض البهاق

قد يوجد العديد من حالات مرض البهاق الجلدي، قد لا يشعرون بأن يوجد لديهم مشكلة من مشكلات مرضية وأعراض صعبة، فقد يتصوروا أن الأمر فقط يكون مرتبطًا بالتغير في لون البشرة وذلك في مناطق معينة، وفي معظم الوقت قد يعاني المريض من ضيقًا من هذا التغيير في لون بشرتهم، والعديد من العلاجات التي يتم وصفها لمرضى البهاق للعمل على تخفيف شدة المرض، والقيام بتخفيف آثاره على البشرة على قدر المستطاع.

أعراض البهاق المتعددة

  1. من أهم هذه الأعراض الواضحة والظاهرة على مريض البهاق تتمثل في: أنه قد يظهر بقع تكون فاتحة في لونها أو لونها يكون أبيض وفي أماكن متنوعة من الجسم، فهي تكون علامة مميزة وشائعة لمعظم الحالات المرضية التي يعاني كل مريض من هذا المرض، ومن أكثر المناطق التي يظهر فيها هذا البهاق، يكون في: الوجه، والأيدي، والأقدام، وفي بعض الأوقات يظهر هذا البهاق على الذراع.
  2. ومن أهم الأعراض أيضًا التي تكون في مريض البهاق: هو ظهور علامات بيضاء تكون واضحة جيدًا حول دائرة الفم والشفاه، وأيضًا حول منطقة السرة في البطن عند بعض المرضى بمرض البهاق.
  3. وأيضًا قد يعاني الكثير من مريض البهاق من ظهور هذه العلامات على الأعضاء الخاصة جدًا، ومن الممكن أن تظهر أيضًا هذه العلامات في منطقة الفخذين.
  4. وأيضًا تظهر تحت الإبطين، وأيضًا من الأعراض الواضحة في مرض البهاق الجلدي، فبالرغم من ظهوره في العديد من مناطق الجسم المتفرقة، ولكنه تختلف أعراض هذا البهاق من مريض إلى مريض آخر، وأيضًا قد تختلف قوة الانتشار الخاصة بهذا المرض من عدمه، فيوجد ما ينتشر ببساطة وسهولة، ومنه غير ذلك على العكس لا ينتشر بسرعة بل بصعوبة شديدة حسب المريض.

التينيا الملونة

  • يعتبر التينيا الملونة مرضًا من الأمراض الجلدية والتي يكون سببها عدوى فطرية، والذي يظهر ذلك على شكل بقع تكون فاتحة اللون غير الجلد الطبيعي.
  • وهذا المرض ينتشر في جسم المريض بصورة تدريجية، ويكون بدءً من الرأس، ثم الرقبة، ثم اليدين ثم باقي أنحاء الجسم.
  • عندما يرى الشخص التينيا الملونة عنده فيجب عليه وبسرعة أن يذهب إلى طبيب جلدي مختص حتى يتجنب منع انتشار هذا المرض.
  • وقد يقوم الطبيب بوصف كريم كعلاج وذلك وفقًا لنسبة انتشار البقع، وأيضًا يقوم الطبيب بنصيحة المريض بأن يقوم باستخدام شامبو طبي عند الاستحمام وغسل الشعر.
  • فقد وجد أن الشامبوهات التي تحتوي على مواد كيميائية، قد تسبب في انتشار التينيا الملونة في الرأس والرقبة.

شاهد أيضًا: بحث عن مرض السكر بالصور مختصر وجاهز للطباعة

النخالة البيضاء

  • أيضًا النخالة البيضاء هو نوع من أنواع الأمراض الجلدية التي تكون فصيلتها مرض الأكزيما، ففي بداية هذا المرض، قد يظهر على الجلد في صورة بقع قد يميل لونها إلى اللون الوردي وتكون مغطاة من القشور.
  • وعندما يمر الوقت تبدأ هذه البقع بالتحول إلى اللون الفاتح الذي يكون مائلًا إلى اللون الأبيض، ومن الممكن أن يقوم الطبيب بالعمل على تشخيص المرض بكل بساطة وذلك مجرد مشاهدة المريض.
  • وقد يكون هناك عدة أسباب مختلفة من الممكن أن تؤدي إلى الإصابة بمرض النخالة البيضاء، من أهمها: الديدان المعوية، وعند هذه الحالة يقوم الطبيب بإعطاء المريض علاجًا للديدان حتى يتخلص من مرض النخالة البيضاء.
  • كما أنه من الممكن أن يتم إصابة الشخص بمرض النخالة البيضاء وذلك بسبب نقص النسبة في فيتامين أ، وعند تشخيص هذه الحالة من قبل الطبيب، قد يصف للمريض مكملات غذائية تحتوي على فيتامين أ.
  • وقد يستطيع المريض أن يحصل على فيتامين أ في بعض تناول الطعام الطبيعي، والذي يكون في: الكبدة، الجزر، الخوخ، المانجو، المشمش، الموز، البرتقال، النعناع، البقدونس، الخس، والسبانخ.
  • كما يقوم الطبيب المعالج بوصف مراهم للعلاج، وهذه الكريمات قد تحتوي على مركبات الكورتيكوستيرويد، وذلك يكون بجرعة قليلة، مثل: كريمات هيدروكورتيزون، وذلك بنسبة لا تزيد عن واحد في المائة.

مرض الصدفية

  • الصدفية يعتبر أيضًا نوعًا من أنواع المرض الجلدي والذي يعمل على تسبب ظهور بقع بيضاء على الجلد، وهذا المرض الجلدي قد يقع في صورة بقع بيضاء تكون مغطاة بطبقة سميكة من القشور.
  • حيث أن مرض الصدفية لا يكون معدي، ولكن يتسبب في الإحساس بالحكة بشكل مستمر، كما يظهر هذا المرض في مناطق متفرقة من الجسد، مثل: منطقة الرأس، والركبة، ومنطقة أسفل الظهر، وغيرها من المناطق المختلفة من الجسم.
  • ويكون هذا المرض سبب ظهوره الأساسي تكمن في قيام إصابة الشخص المريض الصدفية هو العامل الوراثي، فقد ترتفع نسبة فرص الإصابة بمرض الصدفية إن ثبت أن هناك حالات مرضية سابقة بالصدفية.
  • كما يجب على الشخص المريض بالصدفية أن يذهب إلى طبيب متخصص في الأمراض الجلدية حتى يقوم بوصف العلاج المناسب له، وذلك حسب حالة المريض وإلى أي مدى تم انتشاره.

السعفة المبرقشة

  • هذا النوع الغريب من الأنواع المرضية في الجلد أيضًا، حيث أن مرض السعفة المبرقشة يكون سببها عدوى فطرية، وذلك المرض الجلدي يكون غير معدي، ولا يوجد له أي أعراض، ولا يتسبب في الشعور بالحكة.
  • ولكن مرض السعفة المبرشقة قد تظهر في أماكن متفرقة من الجسد، مثل: الرقبة، والظهر، والصدر، ويكون هذا المرض لونه فاتح ويكون مغطى بقشور لونها أبيض وخفيفة.
  • من الممكن أن يتم علاج مرض السعفة المبرشقة عن طريق ذهاب المريض إلى الطبيب المتخصص في الأمراض الجلدية، ولكي يقوم الطبيب بوصف العلاج المناسب، ويكون في أغلب الوقت العلاج الذي يتم وصفه للمريض هي: مراهم موضعية.

مرض المورفيا

  • يعد هذا المرض أيضًا من الأمراض الجلدية الخطيرة والتي تعمل على ظهور مضاعفات صحية كبيرة إذا لم يتم علاجه في بدايته، وهذا المرض يكون عبارة عن بقع سميكة ومكانها يكون على منطقة الساقين، والذراعين، ومع مرور الوقت قد تتحول هذه البقع إلى بقع لونها أبيض.
  • فلا ينصح أبدًا بالقيام بعلاج مرض المورفيا في البيت من خلال الوصفات الطبيعية، ولكن يجب على هذا المريض بالمورفيا أن يذهب إلى الطبيب يكون مختصًا بالأمراض الجلدية حتى يقوم بوصف علاج مناسب لهذا المريض.

تلف الجلد

  • عندما تظهر البقع البيضاء على الجلد، ففي بعض الأوقات يكون سبب ذلك الأضرار المختلفة والمتنوعة التي قد تعرض لها الجلد والتي تسببت في تلفه، مثل: القيام بالتعرض إلى أشعة الشمس المباشرة لوقت طويل.
  • حدوث الحروق، التعرض بالتهابات الجلد الخطيرة أو اللجوء إلى الليزر من أجل إزالة الشعر الزائد في أماكن مختلفة في الجسم، وذلك يكون له بعض من الآثار الجانبية مثل البقع البيضاء.
  • ويكون هناك أنواع من البقع البيضاء التي قد تظهر على الجلد من الممكن علاجها، وأيضًا هناك أنواع أخرى قد يكون من الصعب علاجها، وقد يبقى هذا المرض على الجلد طوال العمر.

الجذام

الجذام من الأمراض الجلدية الخطيرة جدًا جدًا، حيث أنه من الأمراض المعدية والذي ينتقل بسبب عدوى بكتيرية عضوية، فمن الممكن أن ينتقل الجذام عن طريق شخص إلى شخص آخر، ولا يكون ذلك سهلًا، فقد يتم انتقال المرض من خلال تلامس المخاط الخاص بالشخص الذي يكون مصابًا.

  • كما يظهر مرض الجذام في صورة بقع تكون باهتة في لونها وذلك في بادئ الأمر، وبعد ذلك يتطور هذا المرض إلى أن يتلف الجلد والأعصاب في هذه المناطق التي تم إصابتها.
  • ويظهر أيضًا مرض الجذام في البداية، في القدمين، واليدين، ثم يقوم بالانتشار بصورة تدريجية في باقي الأنحاء المختلفة من الجسم، وذلك يعمل على التسبب في فقد الشعور في هذه المناطق المصابة بالجذام.
  • فيجب على الشخص المصاب بمرض الجذام أن يقوم بالذهاب إلى الطبيب المتخصص في الأمراض الجلدية حتى يقوم بتشخيص الحالة، وقيامه بوصف علاجًا مناسبًا قبل أن ينتشر في أماكن مختلفة من الجسم، وقد يعمل العلاج في وقت مبكر من هذا المرض على التعافي بإذن الله.
  • والعلاج الذي يتم وصفه الطبيب لمريض الجذام، يكون عبارة عن القيام بتناول ثلاثة أنواع من الأدوية الطبية في وقت واحد، وهو عبارة عن: ريفامبيسين، دواء كلوفازيمين، ودواء دابسون.

علاج البقع البيضاء في الجسم بالفيتامينات

ومن الممكن أن يقوم المريض باستخدام الفيتامينات وذلك حتى يتم علاج هذه البقع البيضاء التي تظهر على الجلد بشكل مفاجئ.

فيتامين ب

  • وهذا الفيتامين من الممكن وجوده في المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين ب، كما أنه من الممكن أن يحصل المريض على هذا الفيتامين في بعض الأطعمة الذي يحتوي على هذا الفيتامين، حيث أن هذا الفيتامين يعمل على مشاكل عسر الهضم التي يكون سببًا في ظهور البقع البيضاء.

أوميغا3

  • حيث أن البقع البيضاء قد تظهر في الغالب بسبب التوتر والضغوط النفسية والعصبية، فهذا الفيتامين من الفيتامينات الهامة التي يحتاجها المريض لعلاجه وكذلك الأحماض الدهنية التي تقوم على مساعدة الجسم من الحد من التوتر، وذلك يكون موجودًا في: السلمون والتونة.

فيتامين سي

  • وأيضًا فيتامين سي، من الفيتامينات الهامة والتي تعمل على المساعدة في الحفاظ على سلامة الجلد، كما أن فيتامين سي، يعمل على محاربة البكتيريا والفطريات، والتي تكون السبب في ظهور البقع البيضاء، ومن الممكن أن يحصل المريض على فيتامين سي، من البرتقال، والليمون، والجوافة، وغيرها.

البقع البيضاء في الجلد نقص فيتامين وأسبابها، وكيفية التعامل معها

هناك بعض الأشخاص الذين يعانون من ظهور بقع بيضاء اللون على الجلد وهذا يجعل الشخص الذي يعاني من ذلك في إحراج شديد، ويكون ذلك في بعض الوقت سببه نقص في فيتامين معين وبالأخص نقص في فيتامين د. ونقص فيتامين ب 21، وفيتامين ب 21، من الفيتامينات الضرورية بشكل كبير في جسم الإنسان ويكون لهذا الفيتامين وظائف مختلفة ومتنوعة، وتكون متمثلة في ذلك:

  • هذا الفيتامين قد يعمل على الحفاظ على الخلايا العصبية السليمة، وأيضًا يحافظ هذا الفيتامين على أن تكون خلايا الدم سليمة، كما يساهم في إنتاج الحمض النووي، وهذا مع العلم بأن نقص هذا النوع من الفيتامين في الجسم، قد يكون السبب في العديد والعديد من المشكلات الصحية، ومن الأعراض الهامة التي تظهر على الشخص الذي يعاني من نقص فيتامين ب 2.

هي كالتالي:

  • أن البشرة سوف تكون لونها شاحبًا.
  • ظهور بقع لونها أبيض على الجلد، وتصبغ الجلد أحيانًا باللون الأصفر.
  • ولكي يتم الحصول على فيتامين ب 21، بطريقة طبيعية، فيمكن للمريض أن يتناول بعض الطعام الذي يكون متنوعًا وغنيًا بفيتامين ب 21، وذلك يكون في اللحوم، منتجات الألبان ومشتقاتها، سمك السلمون، سمك التونة، اللحم البقري، كافة المنتجات الحيوانية.

لون الجلد الطبيعي

  • يكون لون الجلد الطبيعي عند الكثير من الناس، حسب جنسياتهم المختلفة والأماكن التي يعيشون فيها، حيث يكون الألوان الخاصة بالجلد الطبيعي تكون: لون أبيض، ولون بني غامق، وبني فاتح، ولون بيج أو بني فاتح.
  • وقد يكون صبغة الميلانين التي يقوم الجسم بإنتاجها، ويكون الكبد هو المسئول عن القيام بتحديد لون البشرة والشعر والعين.
  • وفي بعض الأوقات قد نلاحظ وجود بقع يكون لونها متغير عن لون الجلد الطبيعي للشخص، وعندما يجد الشخص هذا، فيعني أن هناك مشكلة صحية قد يعاني منها، وهذا هو الذب يسبب له هذه المشكلة حيث أن النقص في إنتاج الميلانين هو السبب الرئيسي في هذه المشكلة.
  • وقد تظهر بقع سوداء أو بقع بنية على الجلد لأسباب متعددة ومختلفة، وقد نرى في أوقات كثيرة ظهور بقع بيضاء على الجلد وبالأخص الساقين والذراعين.

علاج البقع البيضاء على الجلد بالأعشاب الطبيعية

قد يوجد بعض الطرق المنزلية بالقيام باستخدام الأعشاب الطبيعية والتي تساعد في علاج البقع البيضاء التي تظهر على الجلد بشكل مفاجئ عند البعض، سواء كم كبير أو صغير، فهذه الأعشاب مثل:

  • الكركم: حيث أن عشب الكركم يحتوي على فوائد كثيرة لعلاج هذا المرض الجلدي، حيث أنه يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات والأكسدة مثل مادة الكركمين الموجودة في الكركم.
  • يتم خلط ملعقة واحدة من الكركم المطحون مع ملعقتين زيت خردل، والقيام بدهن هذه المنطقة المصابة بالبقع البيضاء بهذا الخليط مرتين يوميًا لمدة ثلاثة أشهر.
  • ومن الممكن أن يتم مزج مسحوق الكركم مع الأرز المطحون وخشب الصندل، وكمية من الماء حتى يتكون عجينة، ويقوم المريض بوضع هذا الخليط على البشرة في المنطقة المصابة.
  • الزنجبيل: يحتوي الزنجبيل على مواد مضادة للأكسدة، وهذا يكون من الوصفات الفعالة في علاج البقع البيضاء.
  • يجب تناول كوبًا من الزنجبيل المغلي مرة واحدة كل يوم، وذلك بوضع ملعقة صغيرة من الزنجبيل المطحون على كوب من الماء المغلي، ومن الممكن تحليته بملعقة عسل نحل.
  • وأيضًا يمكن وضع شرائح من الزنجبيل الطازج، حتى تختفي هذه البقع مع مرور الوقت.
  • النيم: أوراق النيم من الأعشاب المفيدة بشكل كبير حتى يقوم المريض برفع كفاءة الجهاز المناعي عند المصاب.
  • من الواجب أن يقوم المريض بتناول كوبًا من أوراق النيم كل يوم لمدة لا تقل عن شهرين.
  • يتم تناول أوراق النيم هذه عن طريق غليه، فقد يوضع ورق النيم في ماء ساخن والقيام بتركه مدة ربع ساعة ثم تناوله ومن الممكن وضع عسل نحل لتحليته.
  • العسل: يعتبر العسل من المأكولات الطبيعية والتي من الممكن أن تكون علاجًا في البقع البيضاء على الجلد، حيث أنه قد يحتوي العسل على خصائص شديدة في محاربة هذه البقع البيضاء ومحاربة العدوى الفطرية والطفيليات التي تعمل على مهاجمة الجسد وتغيير لونه.

شاهد أيضًا: بحث عن الأمراض الخطيرة المعدية التى تصيب الانسان

خاتمة بحث عن الفرق بين البقع البيضاء والبهاق

في ختام المقال الخاص بالفرق بين البهاق والبقع البيضاء، فقد نتمنى أن نكون قد وضحنا لكم بعض من أنواع الأمراض الجلدية مثل البهاق، والبقع البيضاء، وأسباب هذه الأمراض، وعلاجها.

موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.