بحث عن مرض السكر بالصور مختصر وجاهز للطباعة

بحث عن مرض السكر بالصور مختصر وجاهز للطباعة، نقدم لكم اليوم على موقع ملزمتي بحث علمي مرض السكر بالصور، وسوف نتكلم في هذا البحث عن تعرف مرض السكر، انواع مرض السكري، واعرض المرض، وطرق العلاج، وكيفية الاعتناء بمريض السكر.

مقدمة بحث عن مرض السكر بالصور وجاهز للطباعة

  • مرض السكر هو أحد الأمراض المزمنة التي تصيب الانسان، وهي عبارة عن خلل في افراز هرمون الانسولين، ويؤدي لانخفاض او ارتفاع في  نسبة السكر في الدم، ويعتبر مرض السكري من اكثر الامراض اتشاراً في العالم.
  • ويعتبر نسبة كبيرة منه مرض وراثي، حيث يتوارث الابناء هذا المرض من الاباء والاجداد، وكذلك فإن انتشارة يرجع للعادات الغير صحية في الغذاء، والتوتر والقلق الدائمين، وكذلك عدم ممارسة اي رياضة.
  • ويجب ان يلجأ مريض السكري الى اشتشارة الطبيب، لكي يتابع معه تطور مرض السكري، ومتابعة نسبة السكر في الدم، للحصول على العلاج المناسب، وقد يحصل مريض السكر على علاج السكر من خلال حقن الانسولين، لكي يعوض فقدان الانسولين في الدم.
  • كذلك يجب ان يقوم مريض السكري بالاهتمام جيداُ بصحته، عن طريق تنظيم طريقة غذاؤه، وكذلك ممارسة الرياضة، والاعتناء جيداً بنفسه، والسيطرة على الضغوط النفسية التي يتعرض لها المريض، وكذلك ارتداء جوارب قطنية ناعمة، وتجنب شرب الكحوليات، والاقلاع عن التدخين، وكذلك الاهتمام بإخذ الجرعات الازمة لرفع المناعة.

شاهد أيضًا : موضوع تعبير عن عجائب عالم الحيوان

تعريف مرض السكر

يعرف مرض السكر بإنه : ذلك المرض الي يصيب جسم الانسان، وهو عبارة عن خلل في افراز الجسم لهرمون الانسولين، الذي ينظم السكر في الدم”الجلوكوز”، حيث يعتبر الجلوكوز عضو فعال وحيوي للجسم، حيث يمد الجسم بالطاقة الازمة، وهرمون الانسولين هو عبارة عن هرمون يفرز عن طريق البنكرياس، ويعمل الانسولين على فتح الابواب لمرور الجلوكوز في الجسم.

اما مريض السكر فيتجمع الجلوكوز في مجرى الدم ويخرج مباشرة مع البول، وهذا نوع من انواع الخلل في جسم مريض السكري، وقد تحدث هذه الحالة اما لان مريض السكر جسمه لا يستفيد من الانسولين او لان الجسم لا يفرز الكمية المناسبة من الانسولين.

انواع مرض السكري

هناك نوعان من مرض السكري وهما ما يلي :

النوع الاول :

في هذا النوع لا يقوم البنكرياس بإفراز هرمون الانسولين في الدم، او افراز كمية كبيرة من الانسولين في الدم، ويصيب هذا المرض حوالي 5 : 10% من المرضى.

النوع الثاني :

يصيب هذا المرض حوالي من 90:95% من مرضى السكري فوق سن البلوغ، ويصيب هذا النوع صغار السن،  وهذا النوع من مرض السكر البنكرياس لا يفرز كمية كافية من الانسولين، وفي هذه الحالة يستخدم المريض الانسولين كعلاج لمرض السكر.

سواء النوع الاول او الثاني من مرض السكري يصيب المرض الجسم كله، واعضاء اساسية في جسم الانسان مثل الاعصاب والعظام وغيرها من اعضاء جسم الانسان.

لا يوجد علاج فعال بنسبة 100% ليعالج مرض السكري، لهذا فإن المريض عليه ان ينظم طريقة غذاؤه، ويمارس الرياضة، ويحافظ على نفسه جيداً، وذلك للتحكم في نسبة السكر في الدم.

شاهد أيضًا : بحث كامل عن النباتات الطبيعية وفوائدها

أعراض مرض السكر

هناك عدة علامات واعراض لمرض السكري سواء كان سكري من النوع الاول او من النوع الثاني، وهناك عرضين اساسيين يصاحبن مريض السكر وهما: كثرة التبول والعطش المستمر، والشعور بالجفاف، حيث يعمل زيادة نسبة الجلوكوز على خروج الماء من الجسم عن طريق البول، وهذا يشعر المريض بالجفاف المستمر.

وهناك اعراض اخرى مصاحبة لمرض السكر ومنها فقدان الشهية والشعور الدائم بالتعب، وهناك اعراض اخرى ومنها :

زيادة أو نقص الوزن

يحاول مريض السكري تعويض فقد كمية الماء التي تخرج من الجسم، ويقوم بشرب كميات كبيرة من المياه، وقد يتسبب هذا في زيادة وزن الجسم، وقد يتناول المريض كميات كبيرة من الطعام لتعويض نقص الجلوكوز، وخاصة قد يحدث للمريض ان يكون لديه شراهه في تناول الحلويات والسكريات، وهذا يتسبب في زيادة الوزن، وقد يحدث العكس بأن يتناول الشخص كميات قليلة من السكر فيقل وزنه عن وزنه الطبيعي.

ضعف البصر

يؤدي مرض السكر، وارتفاع نسبة السكر في الدم الى التأثير على شبكية العين، فتقل رؤية المريض عن معدلاتها الطبيعية، وقد يؤدي هذا المرض الى تكوين اوعية دموية خلف العين، ويؤدي هذا ايضاً لتقليل البصر، ويجب ان يهتم مريض السكر بالمتابعة عند طبيب عيون، حتى لا يصل لمرحلة فقد البصر نهائي.

إصابة الأعصاب

تعمل نسبة السكر على حدوث التهاب بأعصاب الجسم، وقد يحدث تنميل في الاطراف، وقد يشعر المريض كآلام الحروق في القدم واليد، وقد يتسبب مرض السكري الى التهاب الاعصاب مما يؤثر على القدرة الجنسية للرجال بعد سن الخمسين.

بطء التئام الجروح

يتسبب مرض السكر في عدم التئام الجروح بسرعة، ولهذا يجب ان يحافظ مريض السكر على نفسه من الاصابة بأي جرح.

تورم واحمرار اللثه

مريض السكر يعاني من احمرار وتورم اللثه، وهذا يؤثر على صحة الاسنان، لهذا قد يضطر مريض السكر لخلع اسنانه.

أسباب المرض

هناك عدة اسباب لمرض السكر وهي :

  • افراز البنكرياس كميات قليلة من الانسولين في الدم، وقد يدث ان تكون هناك اجسام مضادة في الدم تهاجم البنكرياس، وتقوم بتدمير الانسولين، وهذا يكون هناك مشكلة في جهاز المناعة في الجسم، وعند تعطيل البنكرياس يقوم التوقف عن اداء عمله على اكمل وجه.
  • قد تكون مشكلة افراز البنكراياس كميات قليلة من الانسولين مشكلة وراثية، حيث ينقل الاب او الام  الى الابناء مشلكة قلة افراز هرمون الانسولين في الدم.
  • زيادة الوزن تؤدي الى الاصابة بمرض السكر، حيث يحدث تراكم الانسجة الدهنية الى حدوث مشكلات في تحويل الانسولين الى جلوكوز، حيث يقاوم الجسم الانسولين الموجود في الدم.
  • قد يحدث ان تصاب السيدة الحامل بإرتفاع نسبة السكر في الدم، ويسمى في هذه الحالة سكر الحمل وتتعرض له حوالى من 2:5% من السيدات الحوامل.

علاج مرض السكري

هناك العديد من العلاجات لمريض السكر وهي :

  • تناول اقارص او انسولين لتقليل نسبة السكر في الدم، ويجب الاخذ في الاعتبار ان بعض العقاقير مثل ادوية الضغط تؤثر على نسبة السكر في الدم.
  • المحافظة على نظام غذائي معين لمريض السكر، والحرص على عدم تناول السكريات بكثرة.
  • ممارسة تمارين رياضية بصفة دائمة، او المشي يومياً لمدة نصف ساعة، حيث يعمل هذا على حرق نسبة كبيرة من السكر.
  • الابتعاد عن تناول الكحوليات وكذلك التدخين، حيث يعمل الكحول والسجائر على زيادة نسبة السكر في الدم.
  • الحفاظ على الجسم من الاصابة بأي نزلة برد، حيث تعمل نزلات البرد على زيادة هرمون الانسولين في الدم.
  • متاابعة السيدات تقلبات هرمون الاستروجين في الجسم، حيث يقوم هذا الهرمون الانسولين في الدم.

شاهد أيضًا : بحث عن المغناطيس واشكاله واستخداماته بالصور

خاتمة بحث عن مرض السكر

وفي ختام بحث مرض السكر، فإن هذا المرض اصبح في الاونه الاخيرة اكثر انتشاراً من ذي قبل، وخاصة مع تناول الاطفال في سن صغير الوجبات السريعة، التي بها نسبة عالية من السكريات والدهون، التي تؤثر بالسلب على صحة الانسان.

ويحب على كل انسان متابعة طبيب خاصة لو كان هناك تاريخ مرضي وراثي لمرض السكر في العائلة، لكي يحصل على العلاج المناسب له، وتجنب العديد من المشكلات الصحية.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.