بحث عن خدمات الحكومة الالكترونية

بحث عن خدمات الحكومة الالكترونية، نقدم لكم اليوم على موقع ملزمتي بحث عن خدمات الحكومة الالكترونية، وسوف نعرض في هذا البحث، مفهوم الحكومة الالكترونية، اهداف الحكومة الالكترونية، فوائد الحكومة الالكترونية، انوع التعاملات الالكترونية، الاخطار التي تهدد الحكومة الالكترونية، مجال الخدمات الالكترونية، جودة الخدمات الالكترونية.

مقدمة بحث خدمات الحكومة الالكترونية

تعمل الحكومات على تسهيل الخدمات على المواطنين، ونظراً لزيادة النمو السكاني اصبحت الحكومة تعاني كثيراً لتقديم خدماتها للمواطنين للتسهيل عليهم، وكذلك تحرص الحكومة على الحفاظ على خصوصية المواطنين، ومع وجود التقدم التكنولوجي اصبحت الحكومة تستخدم هذه التكنولوجيا في الدوائر الحكومية لتقديم الخدمات للمواطنين.

شاهد أيضًا: الاكاديمية المهنية للمعلمين بوابة الخدمات الالكترونية

مفهوم الحكومة الالكترونية

تُسمّى الحكومة الإلكترونية أيضاً بالحكومة الإلكترونيّة، وهي تطبيق تكنولوجيا المعلومات، والاتصالات على الوظائف والإجراءات الحكومية بهدف زيادة الكفاءة والشفافيّة، وتعزيز مُشاركة المواطنين، ويوضّح هذا التعريف كيفيّة استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات كأداة دعم في تطوير الحكم الرشيد، حيث يُتيح التطبيق المُلائم للحكومة الإلكترونيّة زيادة مستويات الفعاليّة والكفاءة في إنجاز المهام الحكوميّة، بالإضافة إلى تحسين وتسريع العمليات والإجراءات وزيادة جودة الخدمات العامّة، كما يُؤدي إلى تطوير عمليات صنع القرار، وإتاحة فرص التواصل بسلاسة بين المكاتب الحكوميّة المُختلفة.

انواع التعاملات الحكومية الالكترونية

تستخدم الحكومة التكنولوجيا في العديد من المجالات ومن هذه المجالات التي تستخدم لتسهيل الخدمات الحكومية على المواطنين ومن هذه المجالات والتي منها الملفات الامنية والسياسية والعسكرية، والملفات الجنائية والقضائية، وقواعد البيانات الاقتصادية والمالية.

ما هي المخاطر التي تواجه الحكومة الالكترونية

هناك العديد من المخاطر تواجه الحكومة الالكترونية ومن هذه المشكلات مشكلات التشغيل وعيوب التصميم والعديد من المشكلات الاخرى والتي منها ما يلي:

تأمين المعلومات الشخصية

يعتبر رقم الهوية او البصمة او الرقم السري على مواقع التواصل معلومة هامة تعرفها الحكومة عن كل مواطن، وهذه المعلومات تعتبر معلومات سرية للغاية يجب الحفاظ على سريتها، ويعتبر تأمين هذه المعلومات الشخصية الخاصة بكل فرد في المجتمع، ولهذا يعتبر تأمين هذه المعلومات مهمة خطيرة وصعبة، ويجب ان تستخدم الحكومة تشفير عالي او جدران نارية لحماية هذه البيانات، وكذلك تفعيل سياسات الحماية الامنية للمستخدمين الداخليين.

دعم التجارة الالكترونية

تعتمد الحكومة الالكترونية في الاصل على بينات يتم تجميعها على شبكة المعلومات او الانترنت، وبهذا فإن الحكومة في حاجة الى استخدام تقنيات المعلومات والاتصالات والتي تتكون من ثلاث خدمات الكترونية، وهي عبارة عن مستقبل الخدمة ومقدم الخدمة و قنوات تقديم الخدمة وهي التكنولوجيا، على سبيل المثال ، فيما يتعلق بالخدمة الإلكترونية العامة ، فإن الوكالات العامة هي مزود الخدمة والمواطنون وكذلك الشركات هم متلقي الخدمة، قناة تقديم الخدمة هي المطلب الثالث للخدمة الإلكترونية، الإنترنت هو القناة الرئيسية لتقديم الخدمات الإلكترونية ، بينما يتم أيضًا النظر في القنوات الكلاسيكية الأخرى (مثل الهاتف ، ومركز الاتصال ، والكشك العام ، والهاتف المحمول ، والتلفزيون) .

شاهد أيضًا: موقع وزارة التربية والتعليم المصرية بوابة الخدمات الالكترونية

أهداف الحكومة الالكترونية

يوجد العديد من الاهداف للحكومة الالكترونية والتي منها ما يلي:

  • خلق بيئة أفضل للأعمال: حيث يساعد التقدم التقني والتكنولوجي، حيث تسهل التكنولوجيا التعامل مع قطاع الحكومة وقطاع الاعمال، ويبسط هذه التعاملات الحكومية ويسهل المعاملات.
  • توفير نوع من الشفافية من خلال الحكومة الرشيدة، وكذلك توسيع نطاق المشاركة العامة في صنع القرارات ووضع السياسات.
  • المساهمة في مكافحة الفساد، حيث فشلت الحكومات في وضع حد للفساد في المصالح الحكومية، لهذا اصبحت التكنولوجيا ضامن للتحكم والتقليل من هذا الفساد، حيص اصبحت الاجراءات الحكومية أكثر وضوحاً، ولا يمكن اللعب فيها او دخول الفساد بها.
  • دخول التكنولوجي الى الحكومة يعمل على تحسين اداء وكفاءة الوكالات الحكومية، ورفع كفاءة الموظفين الحكوميين، وكذلك التقليل من النفقات وعدد الموظفين، واستهلاك الورق، لهذا فهو بصفة عامة يقلل من النفقات الحكومية للدولة.
  • تقديم المنافع للمواطن والادارة العامة في كافة المستويات، حيث يمكن الحصول على المعلومات في مقابل مادي لهذه البيانات وبعدها يتم نقل هذه البيانات للجهات المعنية.
  • تحسين نوعية الحياة في المجتمع والتي تحتاج الى نوع من العناية والرعاية، حيث تتيح التكنولوجيا للحكومة الوصول الى بيانات العديد من المواطنين المهمشين الموجودين في المناطق المهمشة، حيث تتيح الفرصة للحكومة الحصول على بيانات هؤلاء الافراد، وكذلك اشراكهم في الحياة السياسية وتوفير الخدمات لهم وكذلك توفير السلع، من خلال الحصول على بياناتهم من على شبكة المعلومات الحكومية.

فوائد الحكومة الالكترونية

للحكومة الالكترونية العديد من الفوائد والمزايا والتي منها ما يلي:

تعزيز فكرة الحكومة الشاملة

تساعد الحكومة الالكترونية في بناء الثقة بين المواطنين وبين الحكومات، وهذا عن طريق استخدام الاستراتيجيات التي تتعلق بالإنترنت لإشراك المواطن في العملية السياسية، وهذا يوضح مدى شفافية الحكومة في التعامل مع المواطنين.

سهولة وسرعة التنفيذ

يعمل استخدام التكنولوجيا على التقليل من استخدام الورق، وبهذا يسهل الخدمة المقدمة للمواطن من قبل الحكومة، وكذلك يسرع من هذه الخدمة، ويقلل من التكلفة وعدد الموظفين، وبهذا يصير الوصول للقرارات شيء سهل وبشكل أسرع، ويسهل بالطبع على المواطن الحصول على الخدمة والوصول الى المعلومات.

رفع مستوى كفاءة التشغيل

يهتم المواطن بسرعة وكفاءة الخدمة المقدمة له، ويوفر هذا الامر التكنولوجيا التي تستخدمها الحكومة، حيث تعتمد الحكومة الالكترونية على استخدام التقنيات الحديثة، وتسهل هذه التقنيات للمواطن الحصول على الخدمة، والحصول عليها على أكمل وجه وبكفاءة عالية، لهذا فإن التكنولوجي هي الضامن الاول والاخير لرفع كفاءة التشغيل للحكومة.

التقليل من التكلفة

يعمل التقدم التكنولوجي على التقليل من التكلفة التي تنفقها الحكومة في المصالح الحكومية، حيث تقلل من العمالة وكذلك تقلل من تكلفة الورق والاقلام وما الى ذلك، حيث يعتبر التكلفة فقط في جمع البيانات، بعدها يصبح استخدام هذه البيانات واخراجها عملية غير مكلفة، وتضمن الكفاءة العالية للمهام الحكومية بتكلفة قليلة.

ما هي اهمية الخدمات الحكومية بشكل عام

هناك العديد من الفوائد والاهمية التي تعود من الخدمات الالكترونية وهي ما يلي:

  • سهولة الوصول لعدد كبير من بيانات العملاء.
  • توسيع نطاق الوصول الى السوق.
  • قناة اتصال بديلة للعملاء.
  • خفض حاجز الدخول الى الاسواق الجديدة وتكلفة شراء عملاء جدد.
  • زيادة الخدمات لهؤلاء العملاء.
  • الحصول على المزايا التنافسية.
  • تعزيز فكرة الشفافية للحكومة امام المواطنين.
  • تعزيز صورة الشركة المتصورة.

مزايا التسوق الالكتروني

هناك العديد من المزايا الحكومية والتي منها ما يلي:

  • السوق الالكترونية مفتوح لمدة أربع وعشرون ساعة في اليوم.
  • لست في حاجة الى السفر للحصول على السلعة، ولكنك تستطيع بضغطة زر ان تحصل على السلعة من اي مكان في العالم.
  • تنوع السلع والخدمات الموجودة على السوق الالكتروني.
  • يتم تخفيض الاسعار والحصول على الخصومات على السلع.
  • أصبح من السهل مقارنة الاسعار مع المنافسين في السوق.

شاهد أيضًا: 10 اضرار للالعاب الالكترونية على الاطفال

خاتمة بحث عن خدمات الحكومة الالكترونية

لقد نشأت الحكومة الالكترونية في اواخر الثمانينات في اوروبا، وعرف هذا المصطلح في مجال الحكومة عند دخول التكنولوجيا الحديثة الى المجال الحكومي والمصالح الحكومية، والتي بدأت في القطاع العام، وتعتبر الخدمة الالكترونية هي أحد فروع هذه الخدمة، والتي تتاح عبر الانترنت، والذي سهل كثيراً للمواطن الحصول على الخدمات، وكذلك سهلت التكنولوجيا للمواطن الحصول على السلع عبر الانترنت بكل سهولة.

موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.