بحث عن مهارات الاتصال الفعال بالمراجع

بحث عن مهارات الاتصال الفعال بالمراجع، خلق الله سبحانه وتعالى الإنسان منذ قديم الازل زوجين أي ذكر وانثى ولم يكن الانسان مخلوقًا وحيدًا فالإنسان كائن اجتماعي بطبعه لا يمكنه أن يعيش في عالم فارغ ولا يمكن ان يتخيل الحياة بدون بشر، بوجود الإنسان في وسط عالم من الناس يعطيه  الدفعات المعنوية على اكمال الحياه، ويعيه روح التحدي في عمله مع الآخرين والعمل للعيش في الدنيا والسفر للاستمتاع مع غيره وحب الناس والمعاملة مع الاخرين، لكل ذلك اثرًا كبيرًا على الانسان لا يستطيع أن يعيش الفرد في العالم من دون الشعور بتلك الأشياء، فالأحاسيس لا تلمس باليد ولكن تشعر بها القلوب ولذلك فان الاتصال مع الاخرين هو من اهم ما يمكن ان يغير حياة الانسان وان يعدل من حالته النفسية

مقدمة بحث عن مهارات الاتصال الفعال بالمراجع:

كما ذكرنا سابقًا بأن الإنسان كائن اجتماعي بطبعه لا يمكنه أن يعيش وسط عالم فارغ فقد حلل علماء النفس والاجتماع طباع وصفات الانسان والنفس البشرية، وقد أعلنوا جميعًا بان الانسان لابد ان يكون وسط مجتمع يحتوي على أقرانه، وعلى غيره من البشر يجد من يتحدث معه ويوجد من بينهم من يشاركهم حياته ومن يحزن لحزنه ويعيش بجانبه فهذا كله ما يلخص الاتصال الفعال بالنسبة للإنسان، في الاتصال الفعال للإنسان هو اتصال الاب مع ابنائه الزوج مع زوجته الحبيب مع حبيبته الاخ مع اخيه الابن مع امه او ابيه الى غير ذلك.

العلاقات الاجتماعية هي أهم ما يميز الاتصال الفعال بالنسبة للإنسان ويؤثر على حياته وعلى حالته النفسية وعلى ما يمكن له أن يفعله في هذه الحياه، وان لاحظنا فإن قلة الاتصال بين الناس او التواصل بينهم يسبب الكثير من المشكلات للكثير من الناس، كما أن علماء النفس اجمعوا بان العزلة عالم لا يولد سوى المرض والاكتئاب وقد يؤدى الاكتئاب بدوره إلى الانتحار في اوقات كثيره في الاتصال وسيلة للتعبير عن المشاعر والخواطر بين الناس والمشاركة بينهم في كل شيء.

شاهد أيضًا: بحث حول التسامح بين الاديان السماوية

ما هو الاتصال الفعال؟

  • مهارات الاتصال الفعال الاتصال عامه هو أي تفاعل يمكن أن يتم بين أي شخصين او أكثر اما ان يكون ايصال معلومة، او لإيصال مشاعر تجاه الاخر، او رسالة او طلب مساعده او طلب قضاء حاجة يمكن للشخص الاخر التحرك للقيام بها من اجلنا.
  • اما بالنسبة للاتصال الفعال فإنه يمكن تعريفه بأنه ذلك الاتصال الذي ينشأ بين الطرفين، ويمكن أن يصل أي معلومة او طلب او رسالة وهدف او غاية بشكل مبسط وسهل.
  • أي ان الاتصال الفعال هو اتصال إيجابي وليس سلبي، حيث أن في هذا الاتصال لابد ان يتسم بالسهولة والسلاسة التي تجعل من ذلك الطلب او المعلومة او الهدف ان يكون سهلًا وان يتقبله الطرف الآخر فعلًا وقولا، وان يتفهم ما جاء به.
  • والهدف منه أو ما يود الطرف الأول منه ان يقوم به اي ان الفكرة التي يوجهها الطرف الاول للطرف الثاني، لابد ان تكون واضحة وسهله لتصل الى الطرف الثاني دون أن يواجه أي صعوبات في تفسيرها ابدًا.
  • ويعتمد هذا الاتصال على جهد كل من الطرفين لإنجازه فيجب على كلا الطرفين ان يقومون بذلك الاتصال في جو من التفاهم والوضوح حتى يتم الاتصال الفعال مستوفيًا الشروط السابقة الذكر.

شاهد أيضًا: بحث عن خير الاصدقاء من يعرفك فى الشدة والرخاء

ما هي مهارات الاتصال الفعال وأهميته؟

  • كشفت الأبحاث والدراسات العلمية بأن أي نجاح يمكن أن يقوم به الانسان هو في الحقيقة يعتمد على 85% على مهارات الاتصال والتواصل بينه وبين الآخرين، وعلى 15% فقط من مع مهاراته العقلية والفردية الفكرية.
  • أي ان مهارات التواصل والاتصال بين الفرد والاخرين هي ما يشكل أكبر نسبة من اساسيات نجاحه في حياته في أي مجال يعمل به.
  • يساعد الاتصال الفعال على معرفة الهدف المنشود دون تعب أو ارتباك، حيث يسهل يعمل على تيسير الأمور دون تعقيد مما يوفر الكثير على كل من الطرفين.
  • يساعد الاتصال الفعال ايضًا على توحيد الأفكار والتجارب في كل من وجهة نظر الفرد ووجهة نظر الآخرين لنفس الموضوع محور الاتصال، كما يساعد على التقريب في أساليب العمل وتوحيدها، وبذلك يمكن الطرفين من معرفة المعلومات اللازمة والبيانات التي يحتاجون إليها والتي تمكنهم من تحويل تلك الأشياء الى مركز لاتخاذ القرارات التي يرونها صائبة ويتفقون عليها.
  • تحقيق المشاركة والانسجام وذلك لأن التواصل الفعال يعمل على تقريب وجهات النظر كما ذكرنا سابقًا، وبذلك تتشابه الأفكار وتتوحد مراكز اتخاذ القرارات والسياسات، وهذا ما يؤدي إلى الانسجام في مجال العمل الواحد.
  • من فوائد الاتصال الفعال ايضًا انه يتم في جو من الهدوء والتفاهم، وبذلك يكتسب كلا من الطرفين صفة الهدوء من التواصل السائد بينه وبين الآخرين، وهذا يساعده على اتخاذ القرارات الصائبة والتأني في اتخاذها.
  • يعمل الاتصال الفعال على نجاح العلاقات التي يصنعها الانسان سواء كانت تلك العلاقات علاقات فردية او اجتماعية، او علاقات في العمل فجو الاتصال الفعال قادرًا على انجاح تلك العلاقات.
  • من فوائد الاتصال الفعال ايضًا انه يعطى الفرصة للفرد أن يعطي وقتًا اطول لغيره، وان يكتسب مهارة الاستماع للغير ومن المعروف ان كثرة الاستماع الى الغير من شأنها كوين الأفكار الصائبة، وتساعد ايضًا على كسب الخبرات مما يجعل من الإنسان كائنا مفيدًا وصائبًا فيما يتخذه من قرارات في حياته وعمله.
  • يعمل الاتصال الفعال بشكل كبير على تقليل المشاكل والمشاحنات بين الناس فإن تلك المشكلات بين الأفراد تنشأ نتيجة سوء الاتصال، او بان لدى أحدهم فكرة لم تصل الى الطرف الاخر او ان أحد الطرفين لا يتمتع بالهدوء والوضوح المطلوب وهذا السبب الرئيسي في فساد العلاقات والمناقشات بين الكثير من الناس.

ما هي أدوات الاتصال الفعال؟

لكي يتم الاتصال الفعال بين الأفراد لابد ان تتوافر ثلاث أدوات لكي يكون الاتصال ناجحًا وهي كالتالي: –

اولًا: المرسل: –

  • المرسل هو الطرف الاول في عملية الاتصال الفعال وهو الشخص الذي يقوم بإلقاء كلمه او خبره او طلب او قول معلومة او اي شيء يريد ان يوصله الى الطرف الاخر، ولكي ينجح اتصاله مع الطرف الاخر يجب ان يكون المرسل مقتنعًا تمامًا بما يقوله أو يطلبه او ما يريده وان يكون كلامه واضحًا بسيطًا وسهلًا ومفهومًا وهادئًا.

ثانيًا: المستقبل: –

  • المستقبل وهو الطرف الثاني في عملية الاتصال الفعال وهو ذلك الشخص الذي يستمع الى الطلب او الى الخطبة، أو يتلقى الطلب ولكي يكون الاتصال ناجحًا على الطرف الثاني وهو المستقبل ان يتعاون مع الطرف الأول وهو المرسل، أي ان يفهم كلامه وأن يستمع إليه في هدوء ولا يحاول تضليل لكي تحقق عملية الاتصال هدفها.

ثالثًا: وسيلة الاتصال:-

  • الوسيلة هي الاداة التي يستخدمها المرسل لكي يوصل معلومة او طالبه او غيره الى الطرف الثاني وهو المستقبل، ويمكن ان تكون رسالة او كلمات منطوقة أو مسجله تختلف على اختلاف ثقافة وطبيعة المستقبل وعلى اختلاف الموقف الذي يتم فيه التواصل ايضًا.

شاهد أيضًا: بحث كامل عن دور الدولة فى حماية حقوق الإنسان

خاتمة بحث عن مهارات الاتصال الفعال بالمراجع: –

مما سبق يتضح لنا بأن الإنسان لا يمكنه أن يعيش في الحياة دون ان يحقق عمليات التواصل بينه وبين الاخرين وان يحقق الفطرة التي خلق عليها وهي ان يكون اجتماعيًا، ذكرنا اليوم معًا مهارات الاتصال الفعال ونرجو أن تكون المعلومات المقدمة مفيدة إليكم، لا تنسوا لايك وشير للمقال، وننتظر تعليقاتكم

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.