موضوع تعبير عن المها العربي

موضوع تعبير عن المها العربي، نقدم لكم اليوم على موقع ملزمتي موضوع تعبير عن المها العربي، وسوف نعرض في هذا الموضوع، مقدمة عن المها العربي، صفات حيوان المها، سبب التسمية والنشأة، موطن حيوان المها وغذاؤه، صفاته وسلوكياته، المها في الثقافة العربية، تكاثر حيوان المها، أعداد حيوان المها العربي.

مقدمة موضوع تعبير عن المها العربي

يعتبر حيوان المها العربي من الحيوانات الصحراوية التي لديها المقدرة على العيش في الظروف البيئية الصعبة والصحراوية، وكذلك يمكنها التكيف مع هذه الظروف الصعبة، وخاصة مع ندرة المياه في الصحراء وارتفع درجات الحرارة، ويمتاز حيوان المها العربي بمواصفات جسدية خاصة تساعده على الدفاع عن نفسه ضد الافتراس، وكذلك تمكنه من العيش في ظل هذه الظروف الصحراوية الصعبة.

شاهد أيضًا: ما هو اسرع حيوان في العالم؟ وماذا تبلغ سرعته؟

نبذة عن حيوان المها العربي

حيوان المها العربي والمعروف باللغة الإنجليزية باسم Oryx leucoryx أو Arabian Oryx هو أحد أهم أنواع حيوان الظبي، وهو ينتمي إلى الفصيلة البقرية، ويتميز المها العربي بسنام كبير أعلى الكتفين إلى جانب القرون الطويلة المستقيمة والذيل الذي ينتهي بالشعر الطويل والكثيف والأطراف الطويلة نسبيًا، ويعتبر المها العربي هو أصغر أنواع المها وهو أيضًا من الأنواع المهددة بالانقراض إلى حد كبير.

ويعيش المها العربي في السهول والوديان والاماكن التي بها الكثبان الرملية، والاماكن ذات المنخفضات الحجرية، وفي حالة نزل المطر في فصل الشتاء تنتقل للعيش في الصحراء، وبعد انتهاء فصل الشتاء يعود إلى العيش في السهول مرة أخرى مع حلول فصل الصيف.

وتتواجد المها في جمهورية مصر العربية في صحراء سيناء، في المحميات الطبيعية، وبعض مناطق شبه الجزيرة العربية، والمناطق التي تحيط بها من الجهة الشمالية، وقد تم العثور عليها في اواخر السبعينات، وقامت الجهات المعنية في مصر بغلق هذه المحميات الطبيعية نتيجة أنها معرضة للانقراض، وتم تجريم صيد المها في شبه الجزيرة العربية.

سبب التسمية والنشأة

المهاة في اللغة العربيّة تعني الشمس، وقد أخذت هذا الاسم من اسمها باللغة العربية بسبب لونها الأبيض الزهي كحبات البلور، وفي اللغة العربيّة يُقال لهذه الحيوانات الوضيحي لأنّها واضحة الرؤية عن بُعد، وتعني في اليونانيّة أوروكس، بمعنى الغزال واليوكوريكس أي الأبيض، وفي اللغات الأوروبيّة تُعرف بالمها الأبيض.

ما طول المها الابيض فيبلغ 1 متر، ويبلغ وزنه كيلو جرام، أما لون المها فهي أبيض اللون أما الجزء السفلي والقدمين فلونه بني اللون، ولها خطوط سوداء عند الرأس والعنق، وللمها قرون طويلة ومنحنية طولها حوالي 50 إلى 75 سنتيمتر.

موطن حيوان المها

ينتشر حيوان المها في الشرق الاوسط وتحديداً في القسم الأكبر منه، وكان هذا في الماضي، وخاصة كان ينتشر في صحراء سيناء وفي جنوب فلسطين وفي شرق الأردن وكذلك في العراق، وفي معظم أنحاء شبه الجزيرة العربية، مثل السعودية والربع الخالي، وهذا الحيوان يفضل العيش في الصحاري في الرمال التي بها حصى، وهذه الحيوانات تستطيع ان تهرب بسهولة من الافتراس، لأنها حيوان سريع.

غذاء حيوان المها

تتغذى حيوان المها على أوراق الشجر وعلى الأعشاب الصحراوية، وتقضي يومها في البحث عن الطعام تحت أشعة الشمس الحارقة، وتتواجد المها في أماكن تساقط الأمطار في الصحاري حتى تتمكن من العيش والشرب، وحتى تجد الاعشاب والاشجار التي تتواجد بسبب هطول الأمطار الموسمية في هذه الأماكن الصحراوية، وكذلك تستطيع المها أن تصبر على العطش لعدة شهور مثلها كمثل باقي الحيوانات الصحراوية، ولكنها تحتاج الى كمية بسيطة من المياه لكي تعيش، وتتوافر هذه المياه في النباتات التي تحتوي على مياه، حيث تخزن هذه النباتات المياه من الندى ومن الماء الليلي.

صفات المها وسلوكها

تقوم المها بحفر حفرة في التربة وهذه الحفرة تكون بسيطة وتكون في التربة الطرية لكي تستريح فيها، وتعيش المها في شكل مجموعات في قطيع، ويختلف عدد القطيع من مجموعة إلى أخرى، ويتصل هذا الحيوان مع غيره من القطيع عن طريق الاتصال البصري مع بعضها البعض، وتتواجد الإناث في هذا القطيع في الأطراف بينما يتواجد الذكور في الوسط، وتستخدم الاناث والذكور قرونها في الدفاع عن نفسها وعن طعامها ومياهها من الغرباء.

تكاثر حيوان المها العربي

تتكاثر حيوانات المها في اي وقت من أوقات السنة، وتلد الإناث عجلاً، وتلد كذلك أنثى المها في اي وقت، وتبلغ فترة حمل الاناث حوالي 240 يوم، وتحدث معظم حالات الولادة في القطعات التي تتواجد في المملكة الأردنية وعمان، بين شهري تشرين الأول وشهر أيار، وتبدأ أنثى المها في الحمل والولادة منذ ان يبلغ عمرها 2.5 الى 3.5 شهراً، اما الذكور فتصل الى فترة البلوغ في عمر 4.5 شهر.

شاهد أيضًا: هل تعلم معلومات عامة قصيرة عن الحيوانات

أعداد حيوان المها العربي

تتواجد معظم حيوانات المها في شبه الجزيرة العربية، وتقدر أعدادها بحوالي 6000 الى 7000 حيوان، وتوجد بعض من هذه الحيوانات في المحميات الطبيعية في دولة قطر وفي البحرين وفي المملكة العربية السعودية وفي دولة الإمارات المتحدة، وتتلقى هذه الحيوانات عناية خاصة في هذه المحميات من مآكل ومشرب وعناية.

المها في الثقافة العربية

تغزل الشعراء العرب بعيون المها، وذلك لأنها تمتاز بعيون جميلة، وقد شبه الشعراء عيون المرأة الجميلة بعيون المها، فهي تعتبر عند العرب من صفات الجمال في المرأة العربية، وقد وردت عيون المها في العديد من قصائد الشعراء العرب، لما للمها من عيون جميلة وقوام متناسق وجميل، فقال الشاعر العربي في أحد القصائد: عيون المها بين الرصافة والجسر جلبن الهوى من حيث أدري ولا أدري.

وقد ذكر الجاحظ كأحد أهم شعراء الجاهلية في كتابه الحيوان، وهو أحد اهم مؤلفات الجاحظ التي ذكر فيها حيوان المها كأحد حيوانات شبه الجزيرة العربية، وباعتباره حيوان اسطوري عند العرب في كحيوان أحادي القرن، كما أنه ذكر في التوراة عند اليهود كواحد من الحيوانات وحيدة القرن.

عيون المها في الشعر العربي

لقد تأثر الشعراء بعيون المها لدرجة انها اصبحت رمز للجمال في شعرهم العربي، ومن الشعراء العرب الشاعر القرشي على بن الجهم، في قصيدته عيون المها:

عيون المها بين الرصافة والجسر
جلبن الهوى من حيث أدري ولا أدري
أعدن لي الشوق القديم ولم أكن
سلوت ولكن زدن جمرا على جمر
سلمن وأسلمن القلوب كأنما
تشك بأطراف المثفقة السمر
خليلي ما أحلى الهوى وأمره
وأعرفني بالحلو منه والمر
كفى بالهوى شغلا وبالشيب زاجرا
لو أن الهوى مما ينهنه بالزجر
وأفضح من عين المحب لسره
ولا سما أن أطلقت عبرة تجري

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن اضخم الحيوانات اللافقارية

خاتمة موضوع تعبير عن المها العربي

وفي خاتمة موضوع المها العربي، فإن المها العربي يعيش في المناطق الصحراوية في فصل الشتاء، وفي فصل الصيف يعود للعيش في السهول الجبلية، ويعيش المها في منطقة شبه الجزيرة العربية وفي جنوب سيناء في المحميات الطبيعية، لكن حيوان المها انقرض في مصر، نتيجة ان هذه المحميات الطبيعية كانت مفتوحة، فتم افتراس معظمها تم اصطياد البعض الآخر، لهذا تم غلق هذه المحميات الطبيعية في سيناء، للحفاظ على القلة القليلة المتبقية من هذا الحيوان، ويعتبر حيوان المها رمز عربي للجمال يتغزل به الشعراء ويشبه به الشعراء الانثى الجميلة.

موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.