موضوع تعبير عن قدوتي في الحياة ابي

موضوع تعبير عن قدوتي في الحياة ابي، نقدم لكم اليوم على موقع ملزمتي موضوع تعبير عن قدوتي في الحياة ابي، وسوف نعرض في هذا الموضوع، مقدمة موضوع تعبير عن قدوتي في الحياة ابي، ودور الاب في حياة الأبناء، الاب القدوة الحسنة للأبناء، الاب حلقة الوصل بين الابناء والحياة، البر الابناء للآباء، بعض الكلمات عن الاب.

مقدمة موضوع تعبير عن قدوتي في الحياة ابي

البيوت لا تقوم على العمدان والحوائط، ولكنها تبنى على كتف الاباء، فالأب هو السند وعمود البيت الذي يسند الصغير والكبير، فيعتبر الاب الصديق والقلب الطيب الذي يحنو على الابناء، والذي يصحح اخطاء الابناء، ويرشدهم الى الطريق الصحيح، ولهذا فإن وجود الاب في حياة ابناؤه يعتبر شيء مهم ويحدث فارق في تربية الابناء، وبالتالي اخراج اشخاص صالحين للمجتمع.

شاهد أيضًا: بحث مميز عن بر الوالدين

الاب قدوة للأبناء

قال تعالى : “وَوَصَّيْنَا الإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حُسْنًا”، وهنا يشير الله سبحانه وتعالى للرابط الذي يربط الاب بالابن، حيث تعتبر علاقة الاب بالأبناء علاقة وطيدة وذات نفعيه كبيرة للأبناء وللمجتمعات، وتعتبر صورة الاب في اعين الابناء صورة عظيمة لا يمكن ان تنكسر، والاب يعتبر بمثابة القدوة الحسنة للأبناء، يضحي من اجل اسعاد ابناؤه، ومن اجل ان يراهم في احسن صورة واحسن حال، حيث يتمنى الابن أن يرتدي نفس ملابسه ويحلم بالحصول على نفس وظيفته في المستقبل ، كما تقف الابنة أمام أبيها ناظرة إليه بعين الإعجاب والانبهار ، وتتمنى في قرارة نفسها أن يكون زوجها المستقبلي مثل أبيها في كل شيء.

دور الاب في حياة الابناء

كل اب يقود هذه الحياة القاسية للوصول بالأبناء الى بر الامان يعتبر فارس مغوار يقود الحياة من اجل اسعاد الابناء والوصول بهم الى بر الامان، ولهذا فإن الاب يحمل على عاتقه مسؤوليات كبيرة وعظيمة، فالأب يبدو كالجبل لا يمكن ان يميل في مواجهة الازمات وصعوبات الحياة، ولهذا فإن الاب هو عمود البيت الذي لا يمكن ان يهوم امام نوائب الحياة ومشاكلها ومصاعبها.

لا يقتصر دور الاب على توفير المال، وتوفير الاحتياجات المادية فقط ولكنه يوفر للأبناء الاحتياجات المعنوية قبل المادية، فهو يقدم للأبناء العطف والرعاية وكذلك يقدم لهم المشورة والرأي في كافة المشكلات التي تواجه الابناء، وكذلك يقوم الاب بتشجيع الابناء وتعليمهم وتهذيبهم وارشادهم، حيث يتمنى كل اب ان يرى ابناؤه في أحسن صورة وأحسن حال، ويحلم كل ابن ان يكون مثل ابيه في المستقبل، فالأب قدوة للأبناء.

الاب قدوة حسنة للأبناء

يجب ان يكون الاب ويمثل القدوة الحسنة للأبناء، لهذا يجب ان يتصف الاب بالصفات الحميدة والاجتهاد في العمل، مثل الامانة والصدق والصبر على الابتلاء، وحب الخير للغير، لأن كل السلوكيات الجميلة سوف تطبع في ذاكرة الابناء منذ الصغر، وسوف تكبر مع الابناء كل هذه الصفات الحميدة، مثال : الاب المدمن لا يمكن ان ينجب ويربي ابناء صالحين ويطلب من ابناؤه الاستقامة والاصلاح، ففي هذه الحالة يصبح الاب قدو سيئة للأبناء، وفي هذه الحالة يخرج الاب للمجتمع اشخاص فاسدين وغير صالحين، بينما الاب الحقيقي هو الشخص السوي نفسياً والسليم جوهرياً، يعلم ابناؤه السلوكيات الحسنة.

اروع ما قيل عن الاب

  • أب واحد خير من عشرة مربين (جان جاك روسو).
  • يزأر الأسد ولكنه لا يلتهم صغاره (مثل بلغاري).
  • لا يغفو قلب الأب، إلا بعد أن تغفو جميع القلوب (ريشيليو).
  • من لا يستطيع أن يقوم بواجب الأبوة، لا يحق له أن يتزوج وينجب أبناء (جان جاك روسو).
  • ليس هناك فرح أعظم من فرح الابن بمجد أبيه، ولا أعظم من فرح الأب بنجاح ابنه (سوفوكليس).
  • نعرف قيمة الملح عندما نفقده، وقيمة الأب عندما يموت (مثل هندي).
  • ليس أرق على السمع من كلام الأب يمدح ابنه (ميناندر).
  • الأب وحده الذي لا يحسد ابنه على موهبته (جوته).

الاب هو حلقة الوصل

يعتبر الاب بمثابة حلقة الوصل بن الابناء وبين العالم الخارجي المحيط بالأبناء، حيث يخرج الاب الابناء الى الحياة ويقوم بدفعهم الى الامام ويقوم بتشجيعهم على التقدم في الحياة للأمام، حيث يعطي الاب للأبناء عصارة تجاربه في الحياة، ويقدم لهم النصيحة والمشورة في كافة امور الحياة، ويعتبر غياب الاب بالسفر او وفاته بمثابة الشيء القاتل للأبناء، حيث يفقد الابن توازنه بوفاة والده ويصبح شخص متخبط، لا يوجد من ينصحه و يقدم له العون في حياته، حيث يعتبر فقدان الاب بمثابة فقدان الركيزة الاساسية في حياة الابناء، حيث يعيش الابناء في كنف الاب وتحت رعايته، يعطي لهم العطاء بلا حدود ويسندهم، لهذا يعتبر الاب القدوة وجوده فارق في حياة الابناء.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن بر الوالدين 10 أسطر

كلمات عن الاب القدوة

  • ابي… أنت من علمني معنى الحياه… أنت من أمسكت بيدي على دروبها.. أجدك معي في ضيقي… أجدك حولي في فرحي.. أجدك توافقني في رايي… حتى لو كنت على خطأي.. فأنت معلمي وحبيبي… فتنصحني إذا أخطأت… وتأخذ بيدي إذا تعثرت فتسقيني إذا ضمئت… وتمسح على رأسي إذا احسنت.
  • اليك يا أبي يا نبع الحنان فأنتِ بلسمي… أنتِ حياتي والهوى وتبسمي أنتِ ظلال العطف يملؤه الحنان أنتِ ديار الحب والحنان أجهدتِ نفسك بلا ضجر.
  • إلى قدوتي الأولى… ونبراسي الذي ينير دربي.. إلى من علمني أن أصمد أمام أمواج البحر الثائرة.. إلى من أعطاني ولم يزل يعطيني بلا حدود.. إلى من رفعت رأسي عالياً افتخاراً به.. إليكِ يامن أفديكِ بروحي.. أبعث لكِ باقات حبي واحترامي وعبارات نابعه من قلبي.. وإن كان حبر قلمي لا يستطيع التعبير عن مشاعري نحوك.. فمشاعري أكبر من أسطرها على الورق.. ولكني لا أملك إلا أن أدعو الله عز وجل أن يبقيكِ ذخراً لنا ولا يحرمنا ينابيع حبك وحنانك.

شاهد أيضًا: بحث عن بر الوالدين مع المراجع

البر بالأب

لقد امرنا الله عز وجل بالبر بالوالدين في قوله تعالى: (وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ وَإِن جَاهَدَاكَ عَلى أَن تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا) لقمان.

وفي قوله تعالى: (وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حُسْنًا وَإِن جَاهَدَاكَ لِتُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ) العنكبوت.

ولقد امرنا الله عز وجل ببر الوالدين ورعايتهما في الكبر، وحثنا على الرحمة بحالهما، وتقديم يد العون والمساعدة لهما، وبرهما وطاعتهما بالمعروف، وعدم الملل منهما، حيث يحتاج الاب والام الى رعاية في الكبر واهتمام من نوع خاص، لهذا قد امرنا الله عز وجل بعدم التأفف من الاب والام او الغضب منهما، وتنفيذ كل ما يقولون على الفور.

كذلك يجب البر بالأب بمساعدته في كل اموره الخاصة التي أصبح لم يقدر على فعلها بسبب الشيخوخة، وكذلك قضاء حوائج الاب التي لم يعد يقوى على فعلها بمفرده مثل الاستحمام، ويجب ان يقوم الابناء بأخذ الآباء في نزهه للترفيه عليهم، ولقتل الملل والاهمال الذي يشعر به الآباء في الكبر، لأن هذا يملئ قلب الاب بالفرح والسرور في الكبر.

موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.