ما هي دول حوض البحر الأبيض المتوسط

ما هي دول حوض البحر الأبيض المتوسط إن العالم الذي نعيش فيه يوجد به العديد من الدول التي يمكن أن تكون متجاورة مع بعضها البعض في الكثير من الأماكن، أو أن تكون لها الكثير من الحدود المشتركة التي تفصل بين كل من حدود الدولة عن حدود الدولة الأخرى، وكل الدول التي يحتوي عليها العالم لها الكثير من الأشياء الخاصة التي لا توجد في أي دولة أخرى.

باختلاف الدول حول العالم هو من الأشياء التي تجعل في العالم الكثير من الثقافات المختلفة، أو الأشياء التي يمكن أن تتواجد في أي بلد من تلك البلدان ولا تتواجد في البلد الأخرى، مثل العادات التي تكون لكل بلد من تلك البلدان أو التقاليد السامية أو المقدسة التي يتبعها الشعوب الخاصة بكل بلد من تلك البلدان.

معنى دول حوض البحر الأبيض المتوسط

  • من المعروف أن العالم يحتوي على البحر الأبيض المتوسط والذي يعتبر من أكبر البحار الموجودة حول العالم، وهذا البحر هو من الأشياء التي تشترك مع العديد من دول العالم في الحدود، حيث أن هذا البحر له جزء يمر بحدود كل دولة من العالم أو معظمها، ولهذا فإن تلك الدول التي يمر من جانبها أو على حدودها البحر الأبيض المتوسط يطلق عليها دول حوض البحر الأبيض المتوسط.

شاهد أيضًا: ما هي أسماء دول الإتحاد الأوربي

ما هي دول حوض البحر الأبيض المتوسط

  • من المعروف أن العالم يحتوي على العديد من القارات المختلفة، ولكن بالنسبة إلى حوض البحر الأبيض المتوسط فإن الدول الخاصة التي تشترك مع البحر الأبيض المتوسط، تتواجد في ثلاثة فقط من تلك القارات، وهي القارة الأولى آسيا والقارة الثانية أفريقيا والقارة الثالثة أوروبا.
  • وفي كل قارة من تلك القارات يوجد مجموعة مختلفة من الدول التي يمكن أن يطلق عليها من دول حوض البحر الأبيض المتوسط، أي أن ليست كافة الدول التي تحتوي عليها تلك القارات هي من الدول التي تدخل في تلك التسمية.
  • وأما بالنسبة إلى عدد الدول الموجود في كل قارة من تلك القارات الثلاثة والتي يمكن أن يطلق عليها دول حوض البحر الأبيض المتوسط، ففي قارة أوروبا يمكن أن نجد ثلاثة عشر منها والتي تعتبر من دول حوض البحر الأبيض المتوسط، وأما بالنسبة إلى قارة أسيا.
  • فيمكن أن نجد فيها خمسة فقط والتي يمكن اعتبارها من دول حوض البحر الأبيض المتوسط.
  • وأما بالنسبة إلى قارة إفريقيا فيوجد فيها خمسة كذلك من الدول التي يمكن أن يطلق عليها دول حوض البحر الأبيض المتوسط، وسنقوم بعرض كل من تلك الدول على حدي بالتفصيل.

الدول الموجودة في قارة أوروبا

إسبانيا

  • تعتبر إسبانيا من أهم دول العالم، وهي من الدول المتقدمة التي لها الكثير من إنجازات الصناعة وهي من دول قارة أوروبا والتي يطلق عليها دولة من دول حوض البحر الأبيض المتوسط، والعاصمة الخاصة بتلك البلد يطلق عليها اسم مدريد وأما بالنسبة إلى عدد السكان الذين يتواجدون في تلك البلد فهم ثمانية وأربعون مليون من الأشخاص بالتقريب.

فرنسا

  • تعتبر فرنسا من أجمل بلدان العالم، حيث أنها من الدول التي تحتوي على الكثير من المعالم السياحية الجميلة، وكذلك فهي تعتبر من دول حوض البحر الأبيض المتوسط أيضًا، وأما بالنسبة إلى عدد السكان الذين يسكنون تلك البلد فهم سبعة وستون مليون من الأفراد.

شاهد أيضًا: كم عدد الدول الإسلامية في العالم بالترتيب

كرواتيا

  • تعتبر كرواتيا من الدول التي يطلق عليها دول البحر الأبيض المتوسط، والتي يوجد بها عدد من السكان يبلغ أربعة ملايين نسمة والعاصمة الخاصة بتبوك البلد تسمى زغرب.

ألبانيا

  • هي إحدى الدول التي تنتمي إلى دول البحر الأبيض المتوسط والتي يوجد بها عدد من الأفراد وهم ثلاثة ملايين من الأفراد أما العاصمة الخاصة بها فتسمى تيرانا.

مونتينيجرو

  • من الدول التي يطلق عليها دول البحر الأبيض المتوسط والتي يوجد بها عدد من السكان هو ستمائة وخمسين ألف من الأفراد.

إيطاليا

  • من أهم الدول التي تعتبر من ضمن دول حوض البحر الأبيض المتوسط والتي يوجد بها عدد من السكان يبلغ واحد وستون ملايين من الأفراد والعاصمة الخاصة بها تسمى روما.

تركيا

  • من دول حوض البحر الأبيض المتوسط والتي يوجد بها عدد من الأفراد يقدر بثمانين ألف نسمة والعاصمة الخاصة بها هي إسطنبول.

موناكو

  • يبلغ عدد السكان في تلك البلد ثلاثون ألف من الأفراد وأما عاصمة تلك البلاد تسمى موناكو.

البوسنة

  • العاصمة الخاصة بتلك البلد هي سراييفو وعدد الأفراد بها هو ثلاثة ملايين وثمانمائة ألف من الأشخاص.

جبر لتار

  • عدد الأفراد في تلك البلدة حوالي تسعة وعشرون ألف من الأشخاص.

 مالطة

  • تعتبر فاليتا هي عاصمة مالطا والتي يبلغ عدد أفرادها حوالي أربعمائة وخمسة وعشرون ألف من الأشخاص.

سلوفينيا

  • تعتبر ليوبليانا هي العاصمة الخاصة بتلك البلد، والتي يوجد بها عدد من الأفراد حوالي اثنين مليون من الأشخاص.

اليونان

  • من دول حوض البحر الأبيض المتوسط وعاصمتها تسمى أثينا، وعدد أفرادها هو أحد عشر ملايين من الأشخاص.

دول قارة أسيا

  1. فلسطين: أحد دول حوض البحر الأبيض المتوسط والعاصمة الخاصة بها هي القدس.
  2. سوريا: عدد الأفراد سبعة عشر ملايين من الأشخاص وعاصمتها تسمى دمشق.
  3. لبنان: عاصمتها تسمى بيروت وعددها ستة ملايين.
  4. قبرص: عاصمتها تسمى نيقوسيا وعدد أفرادها مليون من الأشخاص.
  5. قبرص الشمالية: إحدى دول حوض البحر الأبيض المتوسط.

دول قارة أفريقيا

  1. مصر: عاصمتها تسمى القاهرة وعددها خمسة وتسعون مليون.
  2. المغرب: عاصمتها تسمى الرباط وعددها أربعة وثلاثون مليون.
  3. الجزائر: عاصمتها تسمى الجزائر.
  4. ليبيا: عاصمتها تسمى طرابلس وعددها ستة ملايين.
  5. تونس: عاصمتها تسمى تونس وعددها أحد عشر ملايين.

شاهد أيضًا: تاريخ تحرير دولة الكويت

ما هي دول حوض البحر الأبيض المتوسط من الجيد أن يعلم الإنسان بعض المعلومات عن الدول في العالم، وعن التقسيمات الافتراضية لكافة الدول في العالم الذي يحيط به في الحياة.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.