تعبير عن فوائد الصوم وأسراره

تعبير عن فوائد الصوم وأسراره، نقدم لكم اليوم على موقع ملزمتي تعبير عن فوائد الصوم وأسراره، وسوف نعرض في هذا الموضوع، مقدمة تعبير عن فوائد الصوم وأسراره، تعريف الصيام، دراسات حول فوائد الصيام، تأثير الصيام على الصحة النفسية، فوائد الصيام في شهر رمضان.

مقدمة تعبير عن فوائد الصوم وأسراره

الصيام هو أحد أركان الإسلام الخمسة، ويعتبر الصيام شرطًا لاكتمال الانسان إسلامه، وشرط من شروط دخوله الجنة، والصيام هو الامتناع عن تناول الطعام والشراب، من الفجر وحتى غروب الشمس، ويكون الصيام في شهر رمضان ولمدة شهر كامل، وهناك صيام النوافل مثل صيام يومي الاثنين والخميس من كل أسبوع، وصيام أيام الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من كل شهر عربي، وهي الأيام القمرية، وهو صيام تطوعي.

شاهد أيضًا: بحث عن كفارة الصيام في الاسلام

تعريف الصيام

يُعرَّف الصيام بشكلٍ عام على أنَّه الامتناع الجزئيُّ أو الكليُّ عن جميع أنواع الأطعمة، أو الامتناع عن أنواعٍ محدّدةٍ من الطعام، وهناك عدة أنواع للصيام، منها: صيام شهر رمضان، الذي يعتمد على الامتناع عن الطعام والشراب من الفجر حتى غروب الشمس، مدّة 29 إلى 30 يوماً متتالياً كلّ عام.

والصيام المتقطّع، الذي يُعدُّ أشهر اتجاهات الصحة واللياقة البدنية حول العالم في الوقت الحالي، والذي يعتمد على اتّباع نمطٍ غذائيٍّ يدور بين فترات الصيام والأكل، ولا يعتمد على أنواع الأطعمة التي يجب تناولها، بل على توقيت تناول الطعام، إذ تتضمَّن طرق الصيام المتقطع الشائعة صيام 16 ساعة بشكل يوميّ، أو صيام مدّة 24 ساعة مرتين في الأسبوع.

دراسات حول فوائد الصيام

لقد أجريت العديد من الدراسات العلمية حول موضوع الصيام، وسوف نعرض فيما يلي عرض لبعض هذه الدراسات التي أجريت على فوائد الصيام ومنها ما يلي:

  • دراسة نُشرت في مجلّة Srpski arhiv za celokupno lekarstvo عام 2007، حيث اكتشفت هذه الدراسة ان الصيام للأشخاص المصابين بالسمنة المفرطة لمدة ثلاثة اسابيع تؤدي الى انخفاض نسبة الكوليسترول وكذلك انخفاض نسبة الدهون الثلاثية في الدم، ويؤدي هذا إلى تنظيم السكر في الدم، وارتفاع حساسية الانسولين، حيث يصبح للجسم قدرة أكبر على تنظيم نسبة السكر في الدم.
  • في عام 2010م أشارت دراسةٌ نُشرت في مجلّة Obesity، الى الصيام يؤدي الى تقليل استهلاك السعرات الحرارية في الجسم، وهذا يؤدي الى تقليل أخطار الإصابة بأمراض القلب، وخاصة لدى الاشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة، وهذا يعتبر تأثير الصيام بشكل جزئي الى تحسين النسيج الدهني في تركيبة الجسم، ويقلل الصيام كذلك السعرات الحرارية التي تؤدي الى تقليل الوزن، ويعتبر هذا شيء ايجابي خاصة بالنسبة للناس التي تعاني من زيادة الوزن بشكل كبير، حيث يؤثر الصيام على الجسم بشكل ايجابي وخاصة في عملية الأيض التي تتخصص قي حرق الدهون في الجسم.
  • في عام 2009م أشارت دراسةٌ نُشرت في مجلّة The American Journal of Cardiology، الى أن الصيام يقلل من خطر الإصابة بمرض السكر بشكل كبير، والذي يعتبر عامل أساسي في اصابة الانسان بأمراض القلب، ولكن هذا الموضوع مازال في نطاق البحث.
  • في عام 2003 أشارت دراسةٌ نُشرت في مجلّة The FASEB Journal والتي اجريت على الفئران ان الصيام المتقطع يؤثر على انخفاض ضغط الدم ويؤثر على نسبة الانسولين في الدم وهذه العوامل تعتبر مرتبطة بممارسة الرياضة المنتظمة، حيث تقلل من الاصابة بمرض السكري وتقليل خطر التعرض للسكتات الدماغية، وتقليل اخطار الاصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • في عام 2013 اجريت دراسة نشرت في مجلة plos one، والتي اشارت الى ان الصيام المتقطع يعمل على تحسين وظائف الدماغ ويعمل على تحسين النتائج المتعلقة بالذاكرة والتعلم.
  • أشارت دراسةٌ نُشرت في مجلّة International journal of behavioral medicine عام 2006، إلى أنَّ الصيام يمكن أن يمتلك تأثيراً جيّداً في الأشخاص المصابين بمتلازمة القولون العصبي، وبيّنت النتائج تحسّناً ملحوظاً في بعض أعراض هذه المتلازمة، مثل: آلام البطن، وانتفاخ البطن، والإسهال، والقلق وفقدان الشهية والغثيان، لهذا فهو يؤثر على الحياة بشكل عام.
  • دراسةٌ نُشرت في مجلّة JAMA internal medicine عام 2017، ان الصيام لا يعمل على تقليل الوزن بشكل ملحوظ جداً، ولا يظهر نتائج في تثبيت الوزن بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة لكنه يقيد السعرات الحرارية لمن يعانون من السمنة.
  • نتائج دراسة نُشرت في مجلّة Obesity reviews عام 2011م، ان اتباع الصيام يعمل على تقييد السعرات الحرارية وفقدان الوزن بنسبة 4% إلى 8%، وفقدان الدهون بنسبة من 11% إلى 16%، وفقدان كتلة الدهون بنسبة من 10% الى 20%، لهذا فإن الصيام المتقطع فعال في المحافظة على الكتلة العضلية.
  • دراسةٌ نُشرت في مجلّة Journal of Translational Medicine عام 2016 اشارت الى ان الصيام المتقطع يستهلك سعرات حرارية اليومية خلال 8 ساعات، مع ممارسة الرياضة اليومية لمدة 16 ساعة، وهذا يمكن أن يحسن المؤشرات الحيوية المتعلقة بالصحة، وكذلك يقلل الكتلة الدهنية، ويحافظ على الكتلة العضلية للذكور الذين يقومون بممارسة الرياضة والتمارين.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن الفرق بين الصوم والصيام

تأثير الصيام على الصحة النفسية

أشارت دراسةٌ نُشرت في مجلة The journal of nutrition، health & aging volume عام 2013، وقد اجريت هذه الدراسة على عدد من الرجال وعدد من كبار السن، حيث اثبتت الدراسة أن للصيام تأثير كبير على تحسين الحالة النفسية للإنسان، وذلك من خلال ملاحظة انخفاض التوتر والقلق والعصبية والارتباك وتحسين القوة الحيوية، وذلك نتيجة اتباع الصيام المتقطع اليومي، حيث يعمل هذا على خفض معدلات السكر لمدة 3 أشهر، ولكنه لم يلاحظ وجود انخفاض ملحوظ في معدلات الاكتئاب.

في عام 2016 م أشارت دراسةٌ صغيرةٌ نُشرت في مجلّة Frontiers in nutrition، وقد اجريت هذه الدراسة على عدد من النساء الاصحاء، وكانت نتيجتها ان الصيام المتقطع يؤثر بشكل كبير على الصحة النفسية للسيدات ويعمل على تحسين الحالة المزاجية للسيدات، ويعمل على تحسين المشاعر العاطفية الإيجابية، مثل زيادة الشعور بالفخر والإنجاز.

شاهد أيضًا: موضوع عن اركان الصيام وشروطه

فوائد صيام شهر رمضان

للصيام فوائد عظيمة وكبيرة وله تأثير إيجابي على صحة الإنسان، ويختلف تأثير الصيام بحسب ظروف الطقس الذي يختلف من سنة الى اخرى، وكذلك بحسب عدد ساعات الصيام، وفي عام 2012م نُشرت في مجلّة Nutrition Journal واشيرت نتائجها الى تحسّن ملحوظ في خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية خلال عشر سنوات، وانخفاض عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وذلك من خلال خفض معدلات الكوليسترول في الدم، وانخفاض معدل الدهون الثلاثية، وضغط الدم، ومؤشر الكتلة، وذلك تم قياسه ومقارنته قبل وبعد شهر رمضان.

كذلك اشارت دراسة اجريت في عام 2012م إلى أن صيام شهر رمضان، يعمل على تخفيف الحالة الالتهابية في الجسم، وذلك من خلال تثبيت السيتوكين المحرض على الالتهاب، وتقليل نسبة الدهون في الجسم، نسبة كرات الدم البيضاء في الدم.

كذلك يعمل الصيام على تحكم الشخص بعواطفه، والتحكم في غرائزه وشهواته من اكل ومشرب وغيرها من الشهوات، كذلك يهذب الصيام سلوكيات الانسان فتجعله يتحكم في نفسه وفي انفعالاته، ويعلمه الصبر على الامور، وكذلك يعلم الصيام الانسان الشعور بالغير من الفقراء والمساكين، ويعلم كذلك الحرص على طاعة الله عز وجل في الليل والنهار.

موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.