موضوع تعبير عن القدس العربية بالعناصر

موضوع تعبير عن القدس العربية بالعناصر من المعروف أنه هنالك الكثير من الحروب التي قامت في كل مكان في الكرة الأرضية، في الدفاع عن الأرض والوطن من أكثر الأشياء المهمة التي يجب على الإنسان أن يهتم بها، ولأنه هنالك العديد من الدول أو الأماكن التي تحاول بكل الطرق الممكنة أن تعمل في الكثير من حركات التوسع وتحاول أن تمد نفوذها إلى أبعد حد، فكان هذا هو السبب الأول وراء اندلاع الكثير من الحروب في العالم.

والدول القوية ترغب في ضم أراضي الدولة الفقيرة إلى ممتلكاتها، وكذلك الاستيلاء على الخيرات التي يمكن أن تتواجد في تلك الدول، كما أنه هنالك العديد من الأسباب التي يمكنها أن تؤدي إلى اندلاع تلك الحرب، ولكن في كل الأحوال يظل الواجب الوطني في الدفاع عن الأرض من أهم أنواع الشرف والأمانة التي يمكن أن يقوم بها الإنسان، موضوع تعبير عن القدس العربية بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع الابتدائي و الخامس الابتدائي و السادس الابتدائي، موضوع عن القدس العربية بالأفكار والاستشهادات للصف الاول الاعدادي و الثاني الاعدادي و الثالث الاعدادي و الثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

عناصر موضوع تعبير عن القدس العربية

  1. مقدمة موضوع تعبير عن القدس العربية.
  2. ما هي أهمية الدفاع عن الأرض.
  3. نبذة عن تاريخ القدس العربية.
  4. معلومات عن تاريخ القدس.
  5. ما لما تعرفه عن تاريخ القدس.
  6. خاتمة موضوع تعبير عن القدس العربية.

مقدمة موضوع تعبير عن القدس العربية

  • من المعروف أن دولة القدس من الدول المهمة التي تقع في العالم، فتلك الدولة من أكثر الدول التي تعرضت إلى الكثير من الحروب التي خاضها الشعب الفلسطيني، وكل تلك الحروب كانت من أجل إبعاد الأيدي الغاشمة عن أراضي الدولة والخيرات التي يمكن أن تتواجد فيها.
  • فقد تعتبر فلسطين من الدول التي تعرضت إلى الاحتلال للعديد من المرات على مر العصور، فمنذ القدم والعالم كله يحاول بكل طريقة ممكنة أن يحتل الأراضي الفلسطينية، وكان الاحتلال الأول الذي جاء إلى أرض فلسطين كان يسمي الاحتلال الكنعاني.
  • ففي تلك الفترة كانت الدولة الفلسطينية لم تقام بعد، ولم يكن لها وجود على الساحة في العالم، وكانت هنالك القبائل الكنعانية والتي تعتبر من القبائل التي كان لها نفوذ في ذلك الوقت، وقامت تلك القبائل الكنعانية بالدخول إلى أرض فلسطين وأقامت فيها وحاولت بكل جهد أن تجعل الأرض الفلسطينية من الأراضي الخاصة بها، والتي كانوا يحاولون أن يشيدوا فيها دولتهم.
  • ولكن في وقت لاحق وبعد قيام الدولة الكنعانية على ارض فلسطين كانت تلك المرة الأولى التي يتم فيها احتلال تلك الأرض، وقامت بعدها الروم والبيزنطيين والبريطانيين والفراعنة إلى آخر ذلك من الشعوب.
  • كل تلك الشعوب تمكنت من السيطرة على الأراضي الفلسطينية لبعض من الوقت، ولعل آخر أنواع الاحتلال الذي تمكن من السيطرة على الأراضي الفلسطينية هو الاحتلال الإسرائيلي، والذي دام لفترة طويلة من الزمن وما زال الاحتلال الإسرائيلي حتى يومنًا هذا يسيطر على الدولة الفلسطينية ويحاول إبادة شعبها.
  • ولكن من الجدير بالذكر أن الشعب الفلسطيني من أكثر الشعوب المناضلة على وجه الأرض، والتي يمكن أن يقف في وجه كل أولئك الأعداء لسنوات طويلة، وقام الشعب الفلسطيني بالقتال والصمود وعزم على أن لا يترك أرضة في أجدى الغزاة مهما كلفة هذا الأمر من أرواح غالية.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن المسجد الأقصى بالعناصر

ما هي أهمية الدفاع عن الأرض

  • من الأشياء المهمة التي يجب على الإنسان أن يكون على علم بها بأن أرض الوطن مثل الشرف، لا يجب على الإنسان أن يسمح لأي شخص على وجه الأرض أن يدخل إلى ارض وطنه وأن يقوم بالتدريس والتخريب فيها، بل أن الدفاع عن ارض الوطن نوع من أنواع الجهاد في سبيل الله عز وجل.
  • وقد كان في عهد رسول الله صلى الله علية وسلم هنالك الكثير من الحروب التي نشأت بين القبائل في ذلك الوقت، وقد كانت تلك الحروب من الأشياء المهمة التي يقوم بها الكثير من القبائل حتى يتمكنون من التوسع ونهب الخيرات المختلفة لغيرهم، والحصول على الموارد التي يمكنها أن تقيدهم في الحياة العملية والتي يمكنهم أن يستخدمونها في الأعمال اليومية التي يقومون بها.
  • وكان كل شعب من تلك الشعوب وبالأخص الجيش الإسلامي كان يقدم في الدفاع عن الأوطان، اسمي المعاني في التضحية والفداء، وكان المسلمون لا يخشون الموت في القتال دفاعًا عن شرفهم وعرضهم الذي يريد العدو أن يقوم بتخريبه، وبالتالي فإن القتال في أثناء الدفاع عن الأرض يعتبر من اسمي المراتب التي يمكن أن يموت عليها الإنسان.
  • فإن مات الإنسان في الوقت الذي كان يدافع فيه عن أرضة وعن بلدة، فإنه بذلك يعد من الشهداء الإبرار الذين لهم أكبر مكانة عند رب العالمين سبحانه وتعالى، والقتال في سبيل الله هو من أهم الأشياء التي أوصانا بها رسول الله صلى الله علية وسلم.
  • وكذلك حثت الكثير من آيات القرءان الكريم على الاستماتة في الدفاع عن الأرض ضد العدو، والقتال من أجل التحرير الذي يريده الإسلام، وأن المجاهدين في سبيل الله لهم مكانة لا يضاهيها أي مكانة أخرى في جنات الفردوس الأعلى عند رب العالمين جل وعلا.

نبذة عن تاريخ القدس العربية

  • من المعروف أن القدس هي من الأماكن المقدسة حول العالم، أو أنها من الأماكن النادرة التي تم ذكرها في الكثير من الكتب السماوية، والتي كانت قد تم ذكرها في اليهودية والمسيحية والإسلام، وهذا السبب من أكثر الأسباب الذي جعل القدس من أهم مناطق النزاع حول العالم.
  • فالقدس تعتبر المهبط للعديد من الديانات السماوية ولهذا فإن كل فرد في العالم القديم كان يود أن يقوم بالدخول إليها، وجعلها تكون تحت السيطرة الخاصة به، حتى يكون بذلك قد حقق الأشياء التي تم ذكرها في الديانة الخاصة به.
  • ومن المعروف أو من الأشياء التي قد قمنا بذكرها فيما سبق، بأن القدس من أكثر الدول حول العالم التي تعرضت إلى العديد من الحروب بين الشعوب، وتلك الحروب بالطبع لا يأتي من ورائها إلا الخراب الكامل، فكانت القدس من الدول التي تم تخريبها وإعادة بنائها عدد ثمانية عشر مرة.
  • وهذا العدد يعد من أكبر الإعداد التي حصلت في التاريخ، فلا يوجد على وجه الأرض دولة من الدول التي تحملت كل هذا الكم من الخراب والأعمار، كما لا يوجد أي بلد من البلدان الموجودة حول العالم التي تحملت كل هذا القدر من الحروب مثل فلسطين.

شاهد أيضًا: إذاعة مدرسية عن القدس كاملة بالمقدمة والخاتمة

معلومات عن تاريخ القدس

  • من الأشياء العامة التي لا يعلم عنها الناس الكثير من الأشياء أن فلسطين في الأصل كان اسمها إيليا، كما أنه من الأشياء النادرة التي يمكن أن يجهلها الكثير من الناس، أن فلسطين منذ القدم وقبل أن تكون دولة كاملة قام أحد الأشخاص ويدعى مليك صادق ببنائها.
  • وكان مالك من الأصل اليبوس وهذه الأحداث كلها حدثت في القرون التي كانت قبل الميلاد أي في عام ثلاثة آلاف قبل تاريخ الميلاد.
  • ومن هنا وبعد أن قام ملك ببناء فلسطين قام بإطلاق الاسم عليها وكان يبوس نسبة إلى القبيلة التي كان ينحدر منها، ومن الأشياء التي يجب على الإنسان أن يعلمها أن هذا الشخص الذي كان من أول الأشخاص الذين عملوا على بناء الدولة الفلسطينية، تم إطلاق لقب علية وهو ملك السلام.
  • فقد كان هذا الشخص من الأشخاص الذين يحبون السلام في كل وقت، وكان هذا الشخص لا يحب خوض الكثير من الحروب كما أنه كان لا يحب الدماء والقتل إلى أخر ذلك من الأشياء، ولهذا أطلق علية هذا اللقب.
  • من الأشياء المهمة التي تحتوي عليها فلسطين والتي تعمل على جمع الثلاثة ديانات سماوية في آن واحد، هي أنها تحتوي على إحدى الكنائس العظيمة والتي يطلق عليها اسم القيامة، وتلك الكنسية من أكثر الأشياء التي يعشقها الإتباع الخاصة بالدين المسيحي، ولهذا فقد حاول إتباع الدين المسيحي وقاتلوا من أجل الحصول على فلسطين.

ما لما تعرفه عن تاريخ القدس

  • تحتوي دولة فلسطين على إحدى الجبال العظيمة التي يطلق علية صهيون، كما أن هذا الجبل قد أطلق علية أنه الجبل الخاص بداود، ومن المعروف أن صهيون من أكثر الرموز التي لها الكثير من القيمة لدى اليهودية، ولهذا فإن أتباع الدين اليهودي كانوا من الأشخاص الذين حاولوا بكل الطرق الممكنة الاستيلاء على الدولة الفلسطينية وضمها إلى دولتهم.
  • ومن المعروف لدى كافة المسلمين أن القدس يوجد بها الرمز الإسلامي وهو المسجد الأقصى الذي يعد من أهم الرموز الإسلامية، ولهذا فإن القدس لها مكانة كبيرة بين الأمم العربية ويجب علينا أن نقاتل كل ما أوتينا من قوة للحفاظ عليها ضد الغزاة.
  • من المعلومات المهمة التي يجب على الإنسان أن يعلمها عن دولة القدس إن القدس يوجد حولها شيء يحيط بها من كافة النواحي وهو السور، والذي تم تقدير الارتفاع الخاص به بما يقارب أربعين مترًا.
  • كما أن هذا السور الهائل يجب علينا أن نعلم انه يحتوي على العديد من الأبواب، وكل باب من تلك الأبواب له الاسم الخاص به والذي لا يتشابه مع غيره من الأبواب التي يحتوي عليها السور.

شاهد أيضًا: إذاعة مدرسية عن المسجد الأقصى

خاتمة موضوع تعبير عن القدس العربية

من الأشياء المهمة التي يجب على الإنسان أن يعلمها، أن القدس من أهم الرموز التي يعتز بها الإسلام والمسلمون، والتي يجب علينا أن نحاول بأي طريقة من الطرق أن نعمل على الحفاظ عليها وحمايتها إلى آخر.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.