موضوع تعبير عن العام الهجري الجديد

الأيام التي نعيشها في هذا العالم يتم تسجيلها من خلال التاريخ الهجري والتاريخ الميلادي، التاريخ الهجري يتعلق بهجرة رسول الله صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة المنورة وهو يبدأ من شهر محرم في كل عام تمر سنة جديدة تبدأ مع انتهاء شهر محرم، وهذا التاريخ الهجري هو أولى التاريخ المتعارف عليه حيث أن التاريخ الميلادي كان غير موجود في ذلك الوقت، أما التاريخ الميلادي يتعلق بشهور السنة الميلادية التي تنتهي في شهر ديسمبر في كل عام ليبدأ عام ميلادي جديد ويكون لكل من التاريخ الهجري والتاريخ الميلادي طقوس يحتفل بها الأشخاص، موضوع تعبير عن العام الهجري الجديد بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع الابتدائي والخامس الابتدائي والسادس الابتدائي، موضوع عن العام الهجري الجديد بالأفكار والاستشهادات للصف الأول الإعدادي والثاني الإعدادي والثالث الإعدادي والثانوي ولجميع الصفوف التعليمية

مقدمة موضوع تعبير عن العام الهجري الجديد

يحتفل الجميع بانتهاء كل سنة في شهر ديسمبر وتعتبر تلك الأعياد مرتبطة بالأعياد المسيحية ولكن تحتفل بها الأمة بوجه عام من تناول الحلويات والتنزه والانتظار إلى مرور الساعة الثانية عشر بعد منتصف الليل ليبدأ العام الجديد من كل عام.

شاهد أيضًا: كيف يتم التحويل من التاريخ الهجري للتاريخ الميلادي

التاريخ الهجري

يتعلق التاريخ الهجري من هجرة رسول الله صلى الله عليه وسلم من مكة على المدينة، حيث كان الوقت الذي هاجر فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد مرور ثلاثة عشر عاماً من الدعوة التي بدأ بها لنشر الدين الإسلامي وكانت الهجرة في شهر محرم.

لماذا هاجر رسول الله صلى الله عليه وسلم

تعرض رسول الله صلى الله عليه وسلم على العديد من أنواع الإيذاء التي لا يتحملها بشر، وبالرغم من أن الله معه وقادر على أن يدعي هؤلاء القوم ويستجيب الله له إلا أنه كان طيب القلب لا يود ان يموتوا على الشرك بالله فكان يكظم الغيظ.

فكان يتم إلقاء القمامة أمام بيته وكان يستهزأ به وهو يسير بين القوم، لكن رسول الله كان يدرك أن أي فعل أي يقوم به لن ينسب إليه هو بل سينسب إلى الدين الإسلامي، وكان لا يريد أن يمس الدين شيء لا يليق لذلك كان يتصرف ويتعامل مثل ما يريد ان يظهر الدين الإسلامي.

حتى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما غاب أحد المشركين عن إيذائه ليوم، ذهب إلى بيته ليسأل عنه ويطمئن عليه، بالرغم من الأذى الذي يوجهه له إلا أنه لم يسعد لغيابه وهذا هو خلق المسلم والصورة التي كان يريد ان ينقلها رسول الله إلى العالم بأكمله.

ولم يكن للهجرة السبب فقط في إيذائه من قبل المشركين والتخطيط لقتله مراراً وتكراراً، إلا أن جميع من أمنوا بالله ورسول الله صلى الله عليه وسلم تعرضوا أيضاً للأذى وفي الوقت الذي كان فيه أبي طالب عم رسول الله يدافع عنه لم يجد هؤلاء الشباب من يدافع عنهم.

فقاموا بالهجرة قبل رسول الله صلى الله عليه وسلم وكانت الهجرة من مكة المكرمة إلى الحبشة ومنها إلى المدينة، ومن بعد ذلك قام رسول الله بالهجرة من مكة المكرمة إلى المدينة بعد المخطط الذي قاموا به الكفار.

مخطط الكفار للتخلص من رسول الله

لقد كان قريش اتفقوا على إقامة حصار على المسلمين وذويهم هذا الحصار كان ضد التعامل معهم بشكل نهائي حيث أنه لا يجوز لهم الزواج منهم، أو التعامل معهم من الاقتصاد والتجارة وأي من المصادر التي يعيش عليه الإنسان حتى أن فقد المسلمين أموالهم وتجارتهم ولم يجدوا قوت يومهم.

وبعد مرور فترة من الحصار أتى أربعة من كفار قريش أرادوا أن تنتهي تلك المقاطعة بينهم وبين بني هاشم الذين هم من أقاربهم وأبناء أعمامهم، ولكي يحدث ذلك كان لابد من التخلص من رسول الله صلى الله عليه وسلم.

كان الظن الكامل لديهم انهم عندما يتخلصوا من رسول الله أنهم بذلك يقضوا على الدين الإسلامي، ففكر أحدهم بأن يقوموا بقتله ولكنهم لم يقبلوا ذلك لأنه سيفتح أمامهم القصاص بين قبيلة قريش وبين قبيلة بني هاشم، وفكروا أيضاً بحبسه ولكن لم يجدوا في ذلك حلاً أيضاً.

إلى أن انتهوا إلى أن يقف كل رجل أمام بيت محمد صلى الله عليه وسلم، ويقومون بضربه ضربة وهنا سيكون عدد كبير من الأشخاص الذين سيواجهون الضرب إليه حتى يموت وبذلك لم تستطيع قبيلة بني هاشم القصاص.

ذهب نبي الله جبريل لكي يخبره بمخطط قبيلة قريش وأمره بأن يترك بيته دون أن يراه أحد، وبالفعل حدثت هنا المعجزة في أن أعمى الله أعينهم ومر هو وصديقه أمامهم ولم يراه أحد منهم ودخلوا إلى بيته ولكنهم وجدوا علي بن أبي طالب نائم في فراشه.

لم تنتهي المؤامرة عند ذلك بل أنهم طرحوا مكافأة لمن يقوم بالبحث عن رسول الله أو قتله، وذهب رسول الله وصديقه للاختباء في الغار وكانت أسماء بنت أبي بكر تأتي وتحمل لهم الطعام بين ثدييها حتى لا يراها أحد.

شاهد أيضًا: من وضع التاريخ الهجري ومتى

كيف نستقبل العام الهجري الجديد

  • العام الهجري الجديد هو عام تحتفل فيه الأمة الإسلامية جميعاً، بمرور عام جديد على هجرة رسول الله صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة المنورة، لكل دولة عادات وتقاليد يقوموا بها حيث يذهب إلى المساجد ويقومون بالصلاة إلى مرور الفجر.
  • تقوم النساء بالذهاب إلى الجلسات العلم والدين يقومون بالتحدث حول تفاصيل هجرة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وتذكر الأيام التي مر بها لكي ينشر الدين الإسلامي وقد يتبادل بين بعضهم الحلوى التي يقومون بصنعها مع شرب القهوة.
  • وتلاوة الأناشيد والأغاني الدينية التي تختص بسيرة رسول الله صلى الله عليه والهجرة، ويوجد في تلك الحلقات مسابقات دينية حول طرح أسئلة مختلفة عن الهجرة والسيرة النبوية ومن يجاوب بالأدق يأخذ جائزة عن إجابته وتوجد أيضاً فقرات دينية يقوموا بالاحتفال بها.

طقوس في العام الهجري الجديد

بعد المعاناة التي مر بها رسول الله صلى الله عليه وسلم لابد من أن ندرك جيداً، كيف أن رسول الله حمل عتق كبير حمل أكتافه لكي ينجي أمته من الهلاك والشرك بالله، ولم يقف دوره عند ذلك فقط بل أن رسول الله صلى الله عليه وسلم هو شفيعنا يوم القيامة.

ففي اليوم الذي يذهب كل مرء ليقول نفسي يقول هنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أمتي، أمتي في هذا اليوم الذي يفر المرء من أبيه وأمه وبنيه لم يذكر رسول الله نفسه بل يريد أن تدخل أمته كلها إلى الجنة وتكون معه في نعيم الجنة.

لذلك علينا أن نضع طقوس في المدارس بأن نجعل هذا اليوم يوم يتعلم فيه أبنائنا سيرة رسول الله ونروي لهم قصص وتفاصيل الهجرة النبوية التي قام بها رسول الله.

شاهد أيضًا: موعد امتحانات الترم الاول وموعد اجازة نصف العام

خاتمة موضوع تعبير عن العام الهجري الجديد

لابد على الآباء أن يدركوا جميعاً أن الطفل هو الجيل القادم ولابد من غرس القيم بداخله، وذلك من خلال سرد القصص الدينية وشرح كم المعاناة التي وجدها رسول الله في غار مع صديقه ينتظر أن يقتل في أي وقت لكي يتعلم الصبر وشدة التحمل عند المصائب وأن يتحلى بخلق رسول الله صلى الله عليه وسلم ويتعلم أصول وتعاليم دينه من خلال التعرف على حياة رسول الله، موضوع تعبير عن العام الهجري الجديد بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع الابتدائي والخامس الابتدائي والسادس الابتدائي، موضوع عن العام الهجري الجديد بالأفكار والاستشهادات للصف الأول الإعدادي والثاني الإعدادي والثالث الإعدادي والثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.