كيف يتم التحويل من التاريخ الهجري للتاريخ الميلادي

كيف يتم التحويل من التاريخ الهجري للتاريخ الميلادي التقويم الميلادي هو ذلك التقويم الذي يتم استخدامه في القيام بتحديد ذلك التاريخ الخاص باليوم مع الشهر، وكذلك مع السنة الميلادية إضافة إلى القيام بتحديد تلك الأوقات الخاصة بالمناسبات التي تقام بشكل ديني مع كل سنة، ولقد تم إطلاق اسم التقويم الميلادي علية بناء على استناده إلى السنة التي تم فيها ميلاد السيد المسيح عيسي علية الصلاة والسلام، والتي بلغت عدد أيامها نحو 365 يوم ولكن هناك العديد من تلك الدول الإسلامية التي تقوم في تحديد تلك التواريخ مستندة في ذلك على التقويم الهجري.

التقويمين الميلادي والهجري

  • نعتمد في كثير من جوانب حياتنا على تلك التواريخ فيتم تأريخ كل الأيام من أجل أن يتم الاستناد إلية في كل الامور المتعلقة بأمور الحياة الخاصة، بنا وسواء كان ذلك في عملنا على سبيل المثال مثل تحديد تلك السنوات المالية وفي مجال الحياة العامة، فيتم تحديد الفصول السنوية عن طريق استخدام التاريخ.
  • وبالتالي فأن مسالة التاريخ تعتبر هامة جدًا في كل ما يتعلق بجوانب الحياة سواء كانت كبيرة أو صغيرة، ولكن يعتمد أغلب المسلمين الاعتماد على كلتا التقويمين سواء كان الميلادي أو الهجري، لذلك يجب علينا أن نفرق بين كلتا التقويمين وتعريف كلا منهم على حدي.

شاهد أيضًا: ما هو عيد الغفران عند اليهود

التقويم الهجري

  • التقويم الهجري أو ذلك التقويم الإسلامي أو التقويم الهجري القمري وهذا التقويم هو التقويم، الذي يتم اعتماده من قبل العرب المسلمون من أجل أن يقوموا بتحديد تلك الأشهر القمرية، والتي في الغالب ما يعتمد بشكل أساسي على الحياة الخاصة بدورة القمر.
  • وهذا التقويم يعتبر من الأمور المهمة التي يجب استخدامها من أجل معرفة تلك التواريخ التي تخص المناسبات الدينية، والتي تكون معتمدة بشكل كبير على هذا التقويم مثل معرفة بداية شهر رمضان.
  • وكذلك معرفة بداية يوم عيد الفطر وكذلك عيد الأضحى وبداية اليوم في شهور الأولي من السنة الهجرية، وغيرها الكثير من الأمور المتعلقة بأمور المسلمين، ولكن الدولة الوحيدة التي تعتمد في استخدامها على ذلك التقويم الهجري هي المملكة العربية السعودية التي تعتمد على استخدام التقويم الهجري في القيام بتوثيق كل تلك المعاملات الرسمية التي تقام في البلاد.
  • ولقد بدأ القيام بعمل التقويم الهجري بعد أن قام الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه، والذي قام باعتماد الهجرة الخاصة بالرسول صلى الله علية وسلم بداية من تاريخ الثاني عشر من شهر ربيع الأول، والذي يقابله عام 622 بالنسبة للتقويم الميلادي.
  • وبالنسبة لأشهر التقويم الهجري فهو يحتوي على اثني عشر شهر وهما (شهر محرم، صفر/ربيع أول/ربيع ثاني/جمادي أول/ جمادي أخر/رجب/شعبان/رمضان/شوال/ذو القعدة /ذو الحجة).

اما بالنسبة للتقويم الميلادي

  • فهو هذا التقويم الذي يطلق علية أيضًا التقويم الغربي أو بتقويم غريغوري وهو ذلك التقويم الذي أعتمد في تحديده على ميعاد ميلاد المسيح عيسى، ويعتبر هذا التقويم هو من أكثر التواريخ التي يتم استخدامها في كل الدول العالمية، ولقد تم بداية هذا التقويم منذ ولادة السيد المسيح حتى الوقت الحالي.
  • والذي يعتمد في حياته على الدورة الحياتية الخاصة بالشمس على عكس ذلك التقويم الهجري الذي يعتمد بشكل كلي على دورة الحياة الخاصة بالمقر، وبالنسبة للتقويم الميلادي فأننا نجد ما يعرف بتلك السنة الكبيسة وكذلك السنة البسيطة والتي تحتوي على نحو 365 يوم.
  • والتقويم الميلادي يحتوي على أثني عشر شهروهم (كانون الثاني شباط اذار/نيسان/أيار/حزيران/تموز/أيلول/تشرين الأول/تشرين الثاني/ كانون الأول)

كيف يتم التحويل من التاريخ الهجري للتاريخ الميلادي

هناك قانون مخصص من أجل التحويل من ذلك التقويم الهجري إلى التقويم الميلادي والذي ينص على أن:

  • التاريخ الميلادي = (التاريخ الهجري+622) -(التاريخ الهجري/33) فعلي سبيل المثال أذا ما أردنا القيام بتحويل العام الهجري 1300 إلى تقويم ميلادي، فتكون كالتالي (1300+622)-(1300/33) فتكون النتيجة أن التاريخ الميلادي =1922-39 إذا التاريخ الميلادي سوف يكون 1883م.
  • هناك أيضًا بعض الطرق التي من الممكن أن يتم استخدامها في تحويل التقويم الهجري إلى ذلك التقويم الميلادي، يوجد العديد من الطرق التي تساعد على التحويل من التاريخ الهجري للتاريخ الميلادي ومنها على سبيل المثال، أن تقوم بالبحث على تلك المواقع الإنترنت التي تكون مجانية والتي سوف تقوم بإظهار لك الكثير من تلك المواقع التي تحتوي على تلك الآلات الحسابية التي سوف تساعدك على القيام بتلك الحسبة، وتحويل التقويم الهجري إلى الميلادي بكل سهولة.
  • كذلك من الممكن أن يتم الاستعانة بتحميل تلك التطبيقات المجانية التي تكون موجودة على تلك المواقع الخاصة بالتحميل الكترونيًا، مثل جوجل بلاي وأبل استور وغيرها من تلك التطبيقات.

ومن الممكن أن يتم الحساب بشكل يدوي عن طريق القيام باستخدام تلك المعادلة الرياضية التي تساعد في عملية التحويل ما بين التقويم الهجري والميلادي، وهذه المعادلة هي (السنة الهجرية =السنة الميلادية -622/0.97) والتي تكون عن طريق إتباع مثل هذه الخطوات التالية:

  • عليك أولًا أن تقوم بتحويل تلك الأشهر إلى أيام فتكون بذلك قد أصبحت جزء من تلك السنة ويتم تعويض كل شهر من شهور السنة بعدد تلك الأيام التي تتواجد فيه.

شاهد أيضًا: طريقة حساب العمر يدويًا

التحويل من التقويم الهجري إلى التقويم الميلادي

  • يمكن بعد ذلك القيام بإضافة تلك الأيام إلى السنة التي تكون راغبًا في القيام بتحويلها.
  • وبعد ذلك يتم إضافة هذا الناتج الذي تكون قد حصلت علية في تلك الخطوات السابقة إلى تلك السنة الميلادية الهجرية، وبعد ذلك يتم التعويض عن كل ذلك في المعادلة وسوف ينتج عن هذه المعادلة رقم صحيح سوف يكون هو تلك السنة الميلادية المطلوبة.
  • وبعد ذلك يمكنك أن تقوم بضرب ذلك الرقم العشري في كافة عدد أيام تلك السنة الميلادية.
  • في النهاية يجب أن نعلم أهمية التاريخ في مختلف أمورنا فعندما يتم ولادة طفل جديد في العائلة فتجد أفراد أسرته يسارعون إلى القيام بتسجيله في السجل الخاص بالأحوال المدنية، حتى يستطيع أن يكون له تاريخ ميلاد ثابت له ومسجل والذي قد يكون محتاج إلية في المستقبل عند قيامة باستخراج الأوراق الرسمية المختلقة، فتاريخ الميلاد يعتبر هو تلك الدلالة الوحيدة على الوقت الذي تم فيه ولادة شخص ما سواء كان يوم أو شهر أو سنة فهذه التفاصيل هي التي تحدد وقت قدوم هذا المولود إلى الحياة.

تحويل التقويم الهجري إلى التقويم الميلادي

  • لكن قد تختلف تلك الطرق التي يتم بها كتابة التاريخ الخاص بالميلاد على حسب أنظمة كل دولة، فعلى سبيل المثال المملكة العربية السعودية تستخدم ذلك التقويم الهجري في كافة التسجيلات الحكومية، على عكس الكثير من الدول الأخرى التي تعتمد في تسجيل تلك التواريخ على التقويم الميلادي مثل الولايات المتحدة الأمريكية وكذلك الدول الأوروبية.
  • لذلك قد نجد العديد من الأشخاص لا يستطيعون معرفة التقويم الهجري الذي يصادف التقويم الميلادي الخاص بهم، لذلك كثيرًا ما يلجئون إلى البحث عن العديد من الطرق التي قد تساعدهم في القيام بعملية التحويل من التاريخ الهجري إلى الميلادي، فوجدت العديد من الطرق سواء باستخدام مواقع الإنترنت المختلفة أو عن طريق استخدام الطرق اليدوية التي تساعد على القيام باحتساب التقويم الميلادي الذي يقابل التقويم الهجري.

شاهد أيضًا: كيفية رؤية الهلال

ومن هنا نكون ختمنا معكم مقالنا اليوم عن كيف يتم التحويل من التاريخ الهجري للتاريخ الميلادي، ونرجو عزيزي المتابع أن تكون المعلومات المقدمة قد أفادتكم، لا تنسوا لايك وشير للمقال لتعم الفائدة على الجميع.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.